“ديبكا”: خلاف روسي- اسرائيلي على منطقة خفض التصعيد في الجنوب السوري

 أشار موقع “ديبكا” الاستخباراتي الإسرائيلي الى أنّ “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنهى اتصاله يوم الثلاثاء برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على خلاف حول وجود “حزب الله” وإيران في منطقة خفض التصعيد السورية القريبة من الحدود الإسرائيلية”.

ولفت إلى أنّ “هذه المنطقة تبعد 20 كيلومتراً جنوباً فيما تبعد 7 كليومترات شمالاً عن الجولان المحتل”، مشيراً إلى أنّ “بوتين أكّد لنتنياهو انتشار 1000 عنصر من الشرطة العسكرية الروسية لمراقبة الأمن والحرص على أنّ أياً من الأطراف لن يخرق اتفاق وقف إطلاق النار. من جهته، أوضح نتنياهو لبوتين أنّه لا يستطيع أن يضمن عدم إطلاق الجيش النيران إذا ما أحس بأنّ أمن حدوده “مهدّد”، وذلك في ظل وجود “حزب الله” وإيران في المنطقة”.

وكشف أنّ “بوتين أراد الحصول على التزام تقريبي من إسرائيل تمتنع بموجبه عن ضرب القوات الإيرانية وعناصر “حزب الله” مقابل قطع روسيا وعداً بتحمّل مسؤولية ردع هذه القوات وعناصر الحزب عن ضرب إسرائيل”، مشيراً إلى أنّ “الرئيس الروسي عرض هذا الالتزام التقريبي في القمة الروسية-الإيرانية-التركية التي عقدت في سوتشي أمس”.

وقال الموقع إنّ “نتنياهو أصر خلال المحادثة على مطلب إسرائيل “القاضي بمغادرة القوات الإيرانية وعناصر “حزب الله” منطقة خفض التصعيد الممتدة على طول حدود الجولان المحتل”. وخلص الموقع إلى أنّ “بوتين لم يلبِ طلب نتنياهو، متذرّعاً بمحدودية نفوذه في طهران وبيروت”.