أسرار وعناوين الصحف ليوم الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017

النهار

لوحظ أن سفراء دول خليجية وعربية قصدوا المطار للترحيب بالسفير السعودي الجديد في خطوة تحمل أبعاداً سياسية.

تتفاقم مشكلة الشيكات المرتجعة والمحوّلة الى المحاكم لعدم وجود مؤونة مالية كافية لتغطيتها.

تطرح فكرة تقريب موعد الانتخابات النيابية من باب رفع العتب اذا ما استمرت الحكومة في تصريف الأعمال الى موعد الاستحقاق الانتخابي.

أكد مسؤول مصرفي أن عرض فندقي الأمير الوليد بن طلال في بيروت للبيع حصل منذ سنة وليس جديداً ويتولى أحد المصارف إدارة هذه العملية.

المستقبل

قيل إنّ ديبلوماسياً أوروبياً وصف التحرّك الفرنسي العتيد بأنه عبارة عن “غلاف” لحماية لبنان من خلال تعديل مهمّة مجموعة الدعم الدولية للبنان لتكون إطاراً لتسوية اقليمية.

الجمهورية

قال قطب سياسي إن أيّ فكرة لعقد حوار داخلي حول الأزمة الراهنة محكومة بالفشل المسبق طالما أن الحلول الكبرى ليست في أيدي اللبنانيّين.

تخوّف أحد المراجع أن تشهد المرحلة الحالية تصعيداً في الخطاب ضد بعض المواقع الرسمية ترافقه ضغوطات من أكثر من جهة خارجية سياسية وإقتصادية.

على رغم الدعوات المتكررة لإحدى الوزارات لدفع مواطنين للتسجُّل من أجل إستحقاق داخلي، إلّا أن الإقبال بقي منخفضاً مقارنة بالآمال التي عُقدت على هذا الموضوع.

اللواء
طلب رئيس تيّار سياسي واسع الابتعاد عن كل ما من شأنه أن يُشكّل احتفالاً يؤدي إلى استفزازات..

بدأت طلائع تحالفات جديدة، تبرز بعد تداعيات الاستقالة، مما يعني خلط الأوراق في المرحلة المقبلة..

يُؤكّد مصدر نقدي رفيع أن لبنان تجاوز الأزمة مالياً في الأيام الثلاثة الأولى التي تلت استقالة الحكومة..

الشرق

اشارت جهات سياسية متابعة للتطورات الاخيرة ان لبنان على مفترق خيارات بالغة الدقة… وان الخروج من هذا المأزق لا يتعلق بفريق واحد بل بالافرقاء كافة..

لم تخفِ مصادر مقربة من رئاسة الجمهورية، ان ما صدر عن اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة اول من امس، شكل احراجا لرئيس الجمهورية، وان اتصالات عديدة جرت على اكثر من مستوى…

نبه قيادي فلسطيني بارز في لبنان من خطورة الانقلاب على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والمجيء بآخر لا يحظى بثقة جميع المنظمات الفلسطينية.

البناء

لا تزال زيارة البطريرك بشارة الراعي إلى السعودية تأخذ حيّزاً من الأحاديث في الصالونات السياسية، حيث أشار نائب بارز أمام زوّاره أمس إلى أنّ الزيارة أُعطيت طابعاً دينياً وقيل إنها في إطار حوار الأديان، غير أنّ برنامجها لم يكن كذلك على الإطلاق، إذ لم يتضمّن أيّ لقاء للبطريرك مع رجال دين سعوديّين، بل اقتصرت اللقاءات على الملك سلمان ونجله وليّ العهد محمد بن سلمان ورئيس الحكومة المحتجَز سعد الحريري، وهي لقاءات سياسية بامتياز!

عناوين الصحف

*المستقبل : السفير السعودي يصل بيروت.. والإقبال الاغترابي على التسجيل الانتخابي يفوق الـ90 ألفاً العرب يتفهّمون “تركيبة” لبنان: لا نريده مسرحاً للصدام

*الحياة : نصرالله دعا الى تجاهل قراراتها وتحدث عن الانجاز الكبير في البوكمال الجامعة تطالب حكومة لبنان بضبط “حزب الله”

*الجمهورية : إصرار على الإستقالة واحتوائها… وتهيُّب داخلي من سلبيات الأزمة

*اللواء : إلتزام عربي بصيغة لبنان وإستقرار يُبقي الأزمة في الإطار السياسي السفير السعودي في بيروت.. ونصر الله يمهِّد لمراجعة دور الحزب الإقليمي

*الديار : هل أسقطت حرب اليمن التسوية السياسية في لبنان مع رفع المواجهة السعودية الايرانية نصر الله يعلن سقوط دولة داعش ويشيد بسليماني وتحرير البوكمال بيان الجامعة زاد التعقيد والحريري يجتمع بالسيسي الذي يحاول التهدئة

*الأنوار : ابو الغيط: لا يمكن ان يكون لبنان مسرحا لأي صدام عربي ايراني

*الشرق : عون: لن ندفع ثمن الصراعات ولسنا شركاء في الارهاب

*الشرق الأوسط : ماكرون مستمر في وساطته بشأن لبنان الحريري “صائم” عن الكلام السياسي في باريس

*البناء : لبنان وفلسطين والعراق: نرفض وندين توصيف حزب الله الذي نفخر بمقاومته بالإرهاب أبو الغيط وسط العاصفة اللبنانية: عون: الاتهام مرفوض بري: نعتذر لقتال “إسرائيل” نصرالله: هزمنا “إسرائيل” وأنهينا داعش فأين قاتلتم؟ الناشف: جنوح أعمى لتغطية التطبيع

*العربي الجديد : ارتدادات البيان الوزاري العربي: تصعيد ووساطات