مكافحة الفساد وأسس الإصلاح 

عمر ملاعب

بعد إقرار مجلس النواب اللبناني مجموعة من الرسوم والضرائب التي تهدف إلى تمويل سلسلة الرتب والرواتب (بحسب إفادتهم!)، يدفعنا ذلك إلى طرح عدد من التساؤلات حول خطة الحكومة  ممثلةً بالوزارات والهيئات المعنية وبمقدمتها وزارة الاقتصاد ووزارة الدولة لشؤون محاربة الفساد المستحدثة، نحو وضع آليات محاربة الفساد والهدر في الإدارات والمرافق العامة وآليات مراقبة الأسعار، لتتمكن الحكومة من السيطرة على ارتفاع الأسعار من جهة وضمان الشفافية من حيث استخدام الأموال الواردة إلى خزينة الدولة من الضرائب والرسوم الجديدة من جهة أخرى .

ويعتبر الأداء الضعيف للإدارات العامة وغياب أسس ومعايير الحوكمة بحسب العديد من المؤشرات الخاصة بقياس أوضاع المؤسسات أحد أبرز المعوقات التي تحول دون تحقيق لبنان لنمو إقتصادي يمكنه من دعم الجهود التنموية. وبحسب تقارير دولية كتقرير سهولة ممارسة الأعمال وتقرير الشفافية العالمية، تعاني الإدارة العامة اللبنانية من عدد من الإختلالات أهمها غياب الأطر التطويرية على مستوى تخطيط المسار الوظيفي وتقييم الأداء والمحفزات. ومن ناحية أخرى قصور معايير الشفافية وبرامج مكافحة الفساد وغيرها.

الفساد

كما أن عملية مكافحة الفساد المستشري في الحالة اللبنانية يتطلب عناية كبيرة في مسألة صياغة السياسات والإستراتيجيات الخاصة لذلك. ومراعاة عملية الدعم والإلتزام السياسي نحو تلك السياسات والإستراتيجيات ودراسة مختلف أنماط ومحددات الفساد، وبناء قواعد بيانات بمنهجيات واضحة وسليمة تمكننا من الكشف عن مكامن الإختلالات الداعمة لتفشي وارتفاع حالات الفساد. كما تلعب مسألة جودة البيانات دوراً فاعلاً لنجاح عملية الإصلاح. كون تلك البيانات تعتبر بمثابة الدليل الإسترشادي لفهم القصور الذي تعاني منه مختلف السياسات وبرامج المؤسسات المعمول بها. والتي قد تعاني هي الأخرى من ضعف في السيطرة على مكامن الفساد.

هذا وقد تختلف أساليب مكافحة الفساد من بلد إلى آخر. ومع ذلك، تستمد خطط العمل في كل بلد من ذفس مجموع الإصلاحات العامة لمكافحة الفساد. وتشمل هذه الإصلاحات مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية والإدارية التي تحد من تفشي الفساد، وتعزز الشفافية والمساءلة.

بناءاً  على ما تقدم نتسائل وبعد إقرار الضرائب والرسوم وزيادة الأعباء على كاهل المواطن، أين هي خطط مكافحة الفساد والإصلاح المؤسسي. وأين وزارة الدولة لشؤون مكافحة الفساد من عملية وضع خطط وبرامج للإصلاح، وإعداد دراسات وبيانات موثقة عن حجم ومكامن الفساد؟

(الأنباء)