جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الخميس 12 تشرين الأول ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

*جنبلاط مهنئاً الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني

jonblat28

أبرق رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط الى الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني شي جي بينغ مهنئاً بمناسبة العيد الوطني للصين، وبإنعقاد المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني.

*عـون: الانتخابات في موعدها والتغييـر آتٍ

جدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون طمأنة اللبنانيين بأن الانتخابات النيابية سوف تحصل في موعدها “وليس لدى أحد القدرة اليوم على وقف هذا المسار”، لافتاً الى أن النهوض بالبلاد هو عملية مشتركة بين جميع اللبنانيين وأن التغيير المنشود آت وهو ما سيقرره الشعب في الاستحقاق الانتخابي.

وشدد عون على أن البلاد ستشهد مزيداً من التقدم الذي بدأ منذ أشهر لتحقيق الاستقرار الاجتماعي اسوة بالاستقرارين السياسي والامني السائدين في البلاد.

*مجلس الوزراء يعين المجلس الاقتصادي الاجتماعي

أقر مجلس الوزراء تعيين المجلس الاقتصادي الاجتماعي مع تعيين 12 سيدة في الهيئة بهدف تفعيل دور المرأة، على ان يتم تعيين المدير العام لاحقا.

الحكومة برئاسة الحكومة

كما اقرّ المجلس الاعتمادات اللازمة لتمويل الانتخابات النيابية.

وقرر المجلس التمديد لشركة “بوس” و” KVA” في مجال الطاقة الكهربائية لغاية عام 2021.

*قرار جديد لوزير التربية…

حمادة

أصدر وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده قرارا سمح بموجبه بتسجيل التلامذة غير اللبنانيين الذين كانوا سابقا في الدوام الصباحي في المدارس الرسمية في هذا الدوام، على ألا يؤدي ذلك إلى فتح شعب جديدة.

*الشيخ حسـن يستقبل السفيرة الاميركية

شدد شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن خلال استقباله السفيرة الأميركية اليزابيث ريتشارد على أهمية تعزيز وحدة لبنان الداخلية واستقراره وسلمه الأهلي “بالالتفات الى طبيعة تكوينه السياسي القائم على التنوع والتعددية، واحترام كل المكونات الوطنية، وضرورة إجراء الانتخابات النيابية في موعدها بما تشكله من استحقاق دستوري أساسي”.

shy5 akil ws safirat usa 12-10-2017

وأمل “أن تواصل الولايات المتحدة دعمها للجيش والقوى الأمنية وللحكومة والمؤسسات اللبنانية الدستورية بما يخدم جميع فئات الشعب اللبناني”. وحض واشنطن على “دور فاعل حقيقي على مستوى قضايا المنطقة، حيث الصراعات تتزايد فيها هنا وهناك”، مشددا على “ضرورة مساندة الشعب الفلسطيني وقضيته وحقوقه ووقف كل أشكال الاعتداءات الاسرائيلية المتمادية”.

*الوفاء للمقاومة وقانون الضرائب..

رأت كتلة “الوفاء للمقاومة” أن “إقرار المجلس النيابي لقانون الضرائب مدفوعا بالحاجة الى تأمين الواردات المطلوبة للخزينة ولتغطية الكلفة المترتبة لإنفاذ سلسلة الرتب والرواتب، لا يعفي الحكومة من مسؤوليتها في مكافحة الفساد والتهرب الضريبي ومن واجبها في اعادة النظر بمقاربتها الاقتصادية وبمجمل السياسة الضريبية وفق أسس علمية ومعايير عادلة وشاملة، تسهم في تحقيق التكافل الوطني والاقتصاد القوي والتنمية المستدامة”.

وأشارت الكتلة في بيان الى أن “الكتلة تنطلق في مقاربتها لمشروع قانون الموازنة العامة الذي سيناقشه المجلس النيابي في جلسته المقررة مطلع الاسبوع المقبل، من حرصها الاكيد على تطبيق الدستور، ومن ضرورة وأهمية البدء بتحقيق انتظام مالي عام في الدولة يسهم في تحقيق النمو وخفض العجز ويتيح امكانية وضع اليد على مكامن الهدر والتسيب في الانفاق ومحاسبة المسؤولين عن اي اهمال أو تقصير أو تجاوز للقوانين”.

*أوغاسابيان: حصة النساء في المجلس الإقتصادي والاجتماعي 17%

نوه وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسبيان بأن حصة النساء في المجلس الإقتصادي والاجتماعي ستبلغ نسبة 17% ما يشكل أمرًا جيدًا، علمًا أن المساعي مستمرة لزيادة هذه النسبة في مؤسسات الدولة كافة، وصولا إلى تحقيق الكوتا النسائية المطلوبة في المجلس النيابي والواجب أن تبلغ نسبتها 30% كحد أدنى.

*وزير الاقتصاد يحذر…

حذّر وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري التجّار وأصحاب المحلّات من رفع الأسعار تحت غطاء قانون الضرائب وذلك تحت طائلة المسؤوليّة. وشدد على أنّ الوزارة بكامل جهوزيّتها وستقف بالمرصاد لمحاسبة كلّ مخالف وفق الأصول القانونيّة وستقوم بتحويل المخالفات الى القضاء المختصّ.

supermarket

كما أكد أنّ مراقبي مصلحة حماية المستهلك سيكثّفون جولاتهم اليوميّة في كلّ المناطق اللّبنانيّة.

*سليمان: نبارك المصالحة بين فتح وحماس

غرد الرئيس ميشال سليمان على حسابه عبر موقع “تويتر” قائلا: “نبارك المصالحة بين فتح وحماس بعد طول انتظار، لما لوحدة الفلسطينيين من تداعيات ايجابية ستنعكس على الجميع، وتسحب ورقة من ايدي العابثين بالأمن”.

عربي ودولي

*تمديد حال الطوارىء في تونس ومصر

تم تمديد حال الطوارىء السارية في تونس منذ نحو عامين اثر سلسة اعتداءات ، لمدة شهر اعتبارا من الجمعة 13 تشرين الاول لغاية 11 تشرين الثاني2017.

tunis

من جهة أخرى، أعلنت مصر تمديد حال الطوارئ 3 أشهر أخرى، اعتباراً من يوم غد الجمعة.

*الإمارات تنهي مهمة سفير كوريا الشمالية

قالت وكالة أنباء الإمارات (وام) على حسابها الرسمي على “تويتر” إن دولة الإمارات أعلنت اليوم إنهاء مهمة سفير كوريا الشمالية غير المقيم لدى الإمارات وإنهاء مهمة سفير الإمارات غير المقيم لدى كوريا الشمالية. وأضافت أن دولة الإمارات أوقفت أيضا إصدار تأشيرات دخول جديدة لمواطني كوريا الشمالية وإصدار تراخيص جديدة لأي شركات كورية شمالية.

*فتح وحماس توقّعان اتفاق المصالحة

وقّعت حركتا “فتح” و”حماس” رسميّاً الخميس بعد محادثات في القاهرة، اتفاق المصالحة الهادف الى انهاء 10 سنوات من الانقسامات بين الطرفَيْن، في وجود مسؤولي الإستخبارات المصريّة، وفق ما اعلنت مصادر مقرّبة من المفاوضات.

IMG-20171012-WA0062

وعباس والجامعة العربية تهنئان …

هنأت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية القيادة الفلسطينية والفصائل على اتفاق إنهاء الانقسام، معربة عن شكرها لمصر ورئيسها عبد الفتاح السيسي، لنجاحها في “إنجاز المصالحة الفلسطينية”.

من جهته، رحّب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس، بالتوصّل الى اتفاق بين حركتي “حماس” و”فتح” في القاهرة، ورأى فيه “اتفاقاً نهائيّاً” لانهاء الانقسام الفلسطيني.

اردوغان

*أردوغان: واشنطن تجازف
اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الولايات المتحدة تجازف بـ«التضحية» بعلاقاتها مع بلاده، متهماً السفير الأميركي لدى أنقرة بالوقوف وراء التوتر الحالي بين البلدين.

* إسرائيل تلتحق بأميركا في الانسحاب من «يونيسكو»

أعلنت إسرائيل أنها ستنسحب من «منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم» (يونسكو)، مشيدة بقرار الولايات المتحدة الانسحاب من المنظمة، معتبرة أن القرار «شجاع وأخلاقي».

وكانت قد أعلنت الولايات المتّحدة الأميركيّة، انّها انسحبت من منظّمة الامم المتّحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، متّهمةً هذه المؤسّسة بأنّها “معادية لإسرائيل”. وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجيّة الاميركيّة هيذر نويرت، إنّ “الولايات المتّحدة ستُشكّل بعثة بصفة مراقب، لتحلّ محلّ بعثتها في الوكالة”، التي تتّخذ من باريس مقرّاً لها.

اليونسكو

وفرنسا تأسف للقرار…

بدورها، اعتبرت فرنسا، التي تستضيف مقر «يونسكو» والساعية الى تولي رئاستها، أن هذا القرار يعطي «معنى جديداً» للترشح الفرنسي. وقالت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية انييس روماتات اسباني: «نحن نأسف للقرار الأميركي بالانسحاب من اليونسكو، في وقت يعتبر فيه دعم المجتمع الدولي لهذه المنظمة اساسي».

*إتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب دمشق

توصّلت الأطراف السوريّة إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب دمشق، خلال اجتماع عقد برعاية مصريّة في القاهرة اليوم الخميس، وفق ما أفاد موقع الأهرام الإخباري. كما تمّ الاتفاق في الاجتماع الذي عقد بالقاهرة، على فتح المعابر ورفض التهجير القسري لسكّان المنطقة مع التأكيد على فتح المجال أمام أيّ فصيل للانضمام الى الاتفاق.

*بوتين الى ايران نهاية العام

putin-Russian-President-Vladimir-putin-walks-before-a-meeting

يعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة إيران بحلول نهاية العام الحالي بحسب ما نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن يوري أوشاكوف وهو مسؤول بالكرملين.

*هذا ما أكّده تيلرسون لنظيره الروسي

أعلن وزير الخارجيّة الروسيّة سيرغي لافروف، ان وزير الخارجيّة الأميركيّة ريكس تيلرسون قدّم تأكيدات بأنّ هدف واشنطن الوحيد في سوريا هو محاربة تنظيم “داعش”، وفق ما نقلت وكالة تاس الروسيّة للأنباء اليوم الخميس.

*مقدمات نشرات الاخبار

news-1
*مقدمة “الجديد”
لَكأنما الحكومةُ أَبرمت عقوداً طويلةَ الأجلِ معَ كلِّ ما يُضرِمُ النارَ في الموازنة ويَسحَبُ منها أموالاً لصفَقاتٍ مشتبهٍ فيها والتّخفيفِ عن ناهبي الأملاكِ البحرية وإنعاشِ مجالسَ ميْتةٍ وبثّ الروحِ فيها وهي رَميم فالسلطةُ الإجرائيةُ تُجري عملياتٍ إغرائيةً لسارقي أملاكِها البحرية وتحاسبُهم وَفقًا لقانونٍ صدرَ قبلَ خمسٍ وعِشرينَ سنةً وهي بذلك تبادلُهم الغرامَ ولا تَفرِضُ الغرامة أملاكُنا منهوبةٌ بمرسومٍ حكوميّ والسلطةُ تَنحني أمامَ المخالفينَ فتُعطيهم مِن حقِّها بدلَ تطبيقِ سياسةِ كفِّ اليدِ الممتدةِ إلى رزقِها واستعمالِ أرضِها بحرًا برًا الاسترخاءُ في المحاسبةِ عن هدْرِ المالِ العامّ يقابلُه تضخيمٌ في المصاريفِ الانتخابيةِ إذ اعتَرض وزيرُ التربية مروان حمادة في جلسةِ مجلسِ الوزراء اليومَ على آليةِ التصويتِ المبالغِ فيها التي تُكلّفُ الحكومةَ خمسةً وسبعينَ مليارَ ليرةٍ مُعتبراً أنّها التكلِفةُ الأغلى عالمياً قد تجدُ الحكومةُ أسباباً لتبريرِ الرقْمِ عالي التكلفة لكنْ ماذا عن تعيينِها لمجلسٍ اقتصاديٍّ اجتماعيّ لا يَعرِفُ عنه الناسُ شيئاً منذُ خمسةَ عَشَرَ عاماً.. ولولا تغريدةُ وئام وهاب لمَا التفت أحدٌ لوجودِ هذا المجلس فقد قال رئيسُ “حزبِ التوحيدِ العربي” إنّ تثبيتَ الكتابِ والمباشرينَ العدْليين وحرّاسِ الأحراجِ الناجحينَ في الخدمة المدَنية، أفضلُ مِن تعيينِ مجلسٍ لم نسمعْ به منذُ تعيينِه فـ”يكفينا تعيينات تافهة وسخيفة على حسابِ أموالِ اللبنانيين، في وقتٍ تأكُلونَ حقوقَ العسكريينَ والمتقاعدين بحُجةِ عدمِ وجودِ أموال” والمجلسُ الاقتصاديّ الاجتماعيّ يحتلُّ مبنىً فاخراً مجاوراً لمجلسِ النواب.. تُخصِّصُ له الدولةُ ميزانيةً سنويةً تصلُ إلى ملياري ليرةٍ سنويًا أي إنه صرَفَ بخمسةَ عَشَرَ عامًا ثلاثينَ مليارَ ليرةٍ وبصِفر قرار وبمفعولٍ سياسيٍّ رجعي فإنّ المجلسَ تشكّلَ طِبقًا لما وردَ في إتفاقيةِ الطائف لكنّ رئيسَ الحكومةِ الأسبقَ الشهيد رفيق الحريري ارتاب من استقدامِ “ضرة اقتصادية” في أثناءِ حكمِه فأقدم على تفريغِه من مضمونِه وارداهُ مجلساً عاطِلاً منَ الخُططِ الاقتصادية منزوعَ الصلاحيات “وبالكاد” كانَ يجتمعُ بشكلٍ فخري واليومَ أعاد مجلسُ الوزراءِ تعويمَه لكنْ مِن دونِ أن يعرفَ اللبنانيون أين صُرفت أموالُه وعلى ماذا ولا أيَّ مشاريعَ أنجرَها وهل كان فعلًا صلةَ وصلٍ بين مجتمعٍ مدَنيّ والسلطة..؟ هي مجالسُ موضوعةٌ بالأماناتِ السياسية.. تحرّكها كلما هبّت رياحُ التنفيعات.

*مقدمة “أن بي أن”
اذا كان الوضع الاقليمي والدولي ينبح بالتوتير الاسرائيلي والاميركي تهديدا او تحريضا فان لبنان يمضي قدما في انجاز ملفاته العالقة واحدا واحدا، فبعد طي صفحة التعيينات والتشكيلات القضائية والديبلوماسية وقانون الانتخابات النيابية وسلسلة الرتب والرواتب وقانون الايرادات الضريبية نجح مجلس الوزراء اليوم باعادة الحياة الى المجلس الاقتصادي والاجتماعي من خلال انجاز تعيين اعضائه في خطوة من شأنها القضاء على الشلل الذي اصاب هذه المؤسسة المهمة على مدى 14 عاما، مجلس الوزراء اقر ايضا موضوع الاعتمادات المالية للانتخابات النيابية من دون ان يتطرق الى الخطة باء واقتراح وزير الداخلية الرامي الى تأمين اقتراع الناخبين في مكان سكنهم بالتسجيل المسبق وببطاقة هوية بيومترية وهو اقتراح لم تعرف حدود نجاحه بالنظر الى ان القوة السياسية لم تفرج بعد عن مواقفها منه ولكن المشنوق يرى ان قابلية طرحه للحياة ترتبط بالتسوية السياسية التي هي اساس كل شيء.
على اي حال فان اجتماعا حاسما للجنة الوزارية المكلفة بحث قانون الانتخاب سيعقد الثلاثاء للبت في كل الامور العالقة، مجلس النواب بدوره يستعد لخوض غمار الموازنة الاسبوع المقبل بعدما صرف اللبنانيون دزينة من السنوات من دونها وبالتالي فانه من غير المقبول ان لا تكون ثمة موازنة عامة على ما صرح الرئيس نبيه بري.
رئيس المجلس النيابي راى ان لا مخالفة دستورية توازي عدم وجود موازنة للدولة، مؤكدا ان اية مشكلات دستورية في وجود موازنة عامة يمكن تذليلها وايجاد حلول لها. ولفت الرئيس بري الى ان المرحلة التالية هي لمكافحة الفساد الذي بات هذه الايام في الطالع والنازل، مؤكدا ان الخطة التالية لايجاد الموازنة العامة هي عقد جلسات اسئلة واجوبة واستجوابات دورية في مجلس النواب لمراقبة اعمال الحكومة .
في القاهرة توجت المصالحة الفلسطينية بتوقيع حركتي فتح وحماس على اتفاق يمكن حكومة الوفاق الوطني من القيام بمسؤولياتها الكاملة في ادارة شؤون قطاع غزة كما الضفة الغربية قبل نهاية العام الجاري كحد اقصى، وببركة الاقصى وقيامة فلسطين في الاونيسكو قبل ست سنوات بالتمام والكمال خرجت الولايات المتحدة اليوم من هذه المنظمة الدولية متهمة اياها بانها معادية لاسرائيل، حسنا فليكسر الفلسطينيون وراءها جرة من غير تلك المصنفة ضمن التراث العالمي “ما في شي بيستاهل

*مقدمة “المستقبل”
هي مرحلة تخفيفِ الهمّ الاقتصادي والمعيشي، أطلقها اليومَ رئيسُ مجلس الوزراء سعد الحريري خلال جلسةِ مجلس الوزراء.
فبعدَ الانتهاءِ من ملف تعييناتِ المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الذي حرَص الرئيسُ الحريري على تخصيص كوتا نسائية من 12 سيّدة، كذلك وَضعت الحكومة الانتخابات النيابيةِ على سكة التنفيذ، مع إقرار الاعتمادات المالية المطلوبةِ للتنفيذ.
وبعد عقودٍ من الأخذ والردّ، أعلن الرئيس الحريري في تغريدةٍ عبر تويتر، أنّ اليومَ هو الموعدُ النهائي، لاستلام طلباتِ المُزايدة للتنقيب عن النفط والغاز في لبنان، وأكّد أنّها فُرصةٌ حقيقية للاقتصاد اللبناني وأملٌ للأجيال المقبلة.
وقبل أن يُغادر إلى إيطاليا ليبدأ غدا زيارة رسمية إلى الفاتيكان، حيث سيَستقبله البابا فرنسيس، حرَص الرئيسُ الحريري على أنّ تـُقِرّ الحكومة قانونَ حمايةِ الأبنية التراثيةِ والأثرية في لبنان ليُحالَ إلى مجلس النواب.

*مقدمة “أو تي في”
غداً… أول ثالث عشر من تشرين على عهد ميشال عون.
يوم غير عادي، في عهد استثنائي، أضاف إلى سجل إنجازاته اليوم إعادة المجلس الاقتصادي والاجتماعي إلى الحياة بعد خمسة عشر عاماً من الغياب.
يوم غير عادي، جسَّد عام 1990 ملحمة أبى فيها جيش بطل وشعب حي، أن يخضع البلد لمعادلة اقليمية-دولية كانت واضحة، بلا معركة… ويجسد عام 2017 ارادة صلبة يأبى فيها رئيسٌ أب، إلا أن يخوض معركة بناء الدولة حتى النهاية، مهما كانت الصعوبات والعقبات، بعناوينها كافة: من احترام الميثاق، والتزام الدستور، وتطبيق القوانين، ومكافحة الفساد، والانتظام المالي والتطوير الاقتصادي.
غداً… أول ثالث عشر من تشرين على عهد ميشال عون. وبعد ايام، عامٌ على انتخابه. يوم، سيضمِّنه كما كشف اليوم، جردة حساب بعام مضى، وخطاب قسم جديد لسنة مقبلة، يؤمل أن تحطم مزيداً من المستحيلات، التي قد يكون من ضمنها وضع ملف التنقيب عن النفط والغاز على الطريق الصحيح. مع الاشارة، إلى أنه يصادف اليوم الموعد النهائي لاستلام طلبات المزايدة للتنقيب، وهي فرصة حقيقية للاقتصاد اللبناني وأمل للأجيال المقبلة، على ما اشار رئيس الحكومة سعد الحريري، وعلى ما سيؤكد وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل في كلمة مباشرة تنقلها الأوتيفي مباشرة على الهواء بعد النشرة

*مقدمة الـ”أم تي في”
عجائب التسوية السياسية تتوالى وقد اقتربت الدولة من استكمال ملئ الشواغر والمقعدة والمزمنة في هرمها، اليوم اعاد مجلس الوزراء المجلس الاقتصادي والاجتماعي الى الحياة بتعيين كامل اعضائه وقطعت الحكومة تذكرة سفر درجة اولى للانتخابات النيابية بكلفة 70 بليار على ان يصل قطارها الى محطته ايار المقبل حتما، ولا تتوقف الاندفاعة عند هذا الحد فقد اقفلت وزارة الطاقة دورة التراخيص الاولى للتنقيب عن النفط والخطوة المقبلة انجاز التشكيلات القنصلية.
في المقلب الآخر تضع الحكومة كل ثقلها للرد على منتقدي تدابيرها القانونية وقراراتها داعين معارضيها الى التوقف عن الشعبوية واثارة مشاعر الناس جازمة بان الضرائب لم تطاول الحاجات الاساسية وبان الاساعار لم ترتفع وقد نشرت كل مراقبيها في الاسواق لمنع الاستغلال.
في هذه الأجواء وصل الرئيس الحريري الى الفاتيكان حيث سيلتقي قداسة البابا فرانسيس ومن ثم الى روما حيث يحضر مع نظيره الايطالي لمؤتمر روما 2 لتسليح الجيش اللبناني.

*مقدمة “المنار”
بكثيرٍ من الارتجالِ والمغامرةِ تتعاملُ الادارةُ الاميركيةُ معَ الملفاتِ المعقدةِ في العالم وتَزيدُها تعقيدا.
من النووي الكوري الى النووي الايراني فتخطِّي الخطوطِ الروسيةِ في سوريا ثُم الانسحابِ من منظمةِ الاونيسكو : كلُّ ذلك ليسَ اداءً عشوائياً انما برمجةٌ لانفجارٍ دبلوماسيٍ كبيرٍ، اكثرُ المنتفعينَ منه كيانُ الاحتلال .
لماذا يفتحُ ترامب جميعَ الجبهاتِ دُفعةً واحدة ؟ لماذا يدفعُ العالمَ نحوَ حافةِ حربٍ عالميةٍ ثالثةٍ حذرَ منها رئيسُ لجنةِ الخارجيةِ في الكونغرس الاميركي؟
لا تكهناتٍ بنتائجِ الفوضى الاميركية ، ولكنَ المقروءَ من اسبابٍ يصبُّ اولاً واخيراً في خانةِ الفشلِ الذريعِ الذي مُنيت به واشنطن معَ هزيمةِ داعش في المنطقةِ ومحاولتِها استجماعَ اجزائِه تمهيداً لفتحِ صفحةٍ اخرى من التوترِ بهدفِ التقسيم .
لبنانُ ، يستشعرُ المخاطرَ المحدقة ، ورئيسُ الجمهوريةِ العماد ميشال عون يؤكدُ الاستعدادَ لمواجهةِ الضغوطِ الدوليةِ الكبيرةِ والسلاحُ الامضى هو الوحدةُ والارادةُ التي حَققت الانتصارات.
وبارادةٍ واجماعٍ سياسيينِ يسيرُ العملُ الحكومي .. ملفاتٌ عالقةٌ وتعييناتٌ مجمدةٌ منذُ زمنٍ تجدُ طريقَها على طاولةِ مجلسِ الوزراءِ وعقدٌ تبدو اكثرَ استعجالاً للحلِّ قبلَ الانتخاباتِ المقبلةِ التي نالت اليومَ تمويلاً وتاكيداً على اجرائِها في موعدها …
على المسارِ ينطلقُ ملفُ النفطِ غداً بفضِّ عروضِ الشركاتِ بعدما انتهت اليومَ مهلةُ التقديمِ مدفوعةً باتفاقِ الاحكامِ الضريبية .. وغدُ النفطِ لناظرِه قريبٌ وهو يحاطُ بترقبٍ ومراقبةٍ للمراحلِ المقبلةِ في ظلِ رفعِ الاحتلالِ – المهددِ لثروةِ لبنان – نبرةَ التهويلِ والوعيدِ بحربٍ لا يعلمُ نفسُه مداها ونطاقَها ولا كيف ستكون صورة كيانِه بعدَها.
في مصرَ انتهى الفصلُ الاخيرُ من مفاوضاتِ المصالحةِ الفلسطينيةِ باتفاقِ فتح وحماس على فكِّ العُقَدِ ونَظمِ العلاقةِ ليكونَ الاطارُ المقبلُ – بحسبِ المراقبين – اطارَ التماسكِ بوجهِ ضغوطاتِ الاحتلال.

*مقدمة الـ”ال بي سي”
رواتب القطاع العام وفق السلسلة الجديدة سارية المفعول هذا الشهر مثلما كانت سارية الشهر الماضي، لكنها في الشهر الثاني تبخرت في الثلث الاول من الشهر، لان الزيادات على السلع الاستهلاكية لم تستثن سلعة وان الارتفاعات الفوضوية للاسعار تهدد بفوضى معيشية واجتماعية في ظل تقصي فاضح من المعنيين، بدءا بمصلحة حماية المستهلك وصولا الى سائر المعنيين في كل الادارات، والسؤال الكبير الذي يطرح نفسه اذا استمرت زيادات الاسعار على هذه الوتيرة المتصاعدة فكيف ستعالج الحكومة هذا العيب، واذا كانت الزيادات للقطاع العام قد تبخرت فماذا عن القطاع الخاص، الذي يتحمل زيادة الضرائب وزيادة الاسعار فيما رواتبه على حالها، وكأن الحكومة ومجلس النواب ضربا ضربتهما وتركا الشعب لمصيره، قفز مجلس الوزراء فوق الاسعار ليركز على الانتخابات النيابية التي وصفها الوزير مروان حمادة بانها الانتخابات الاغلى في العالم لجهة تكلفتها غير المبررة على الرغم من امعان الوزير نهاد المشنوق واصراره على انها تكلفة مبررة ، فهل يتدخل المدعي العام المالي او ديوان المحاسبة قبل فوات الاوان ام ان ما كتب قد كتب وان الملايين تتبخر مثل زيادات الرواتب؟
في المحصلة الثابتة الوحيدة لدى السلطة التنفيذية هي الصرف المبالغ فيه بدون اي مراقبة او مساءلة او محاسبة ما دام التوافق يغطي فيما البلد مكشوف على الهدر.
في سياق آخر انتهت اليوم المرحلة الاولة من قبول عروض الشركات المكؤهلة للاشتراك في دورة التراخيص للتنقيب عن الغاز والنفط وسنكون في نهاية النشرة مع كلام مسهب لوزير الطاقة والمياه للحديث عن هذا الموضوع.

(رصد الأنباء)