النفط يتراجع وسط شكوك في التزام المنتجين خفض الإمدادات

انخفضت أسعار النفط، اليوم، وسط شكوك بألّا يطبق بعض المنتجين تخفيضات الإنتاج التي جرى الإعلان عنها في مسعى إلى كبح تخمة المعروض العالمي.

وبحلول الساعة 07:56 بتوقيت غرينيتش، جرى تداول خام القياس العالمي «مزيج برنت» في العقود الآجلة عند 56.76 دولار للبرميل بانخفاض 13 سنتاً عن سعر الإغلاق في الجلسة السابقة. وبلغ خام «غرب تكساس الوسيط» الأميركي 53.65 دولار للبرميل بانخفاض 11 سنتاً عن سعره في آخر تسوية.

وقال محللون إن الأسعار الحالية تقترب من مستويات نقطة التعادل في موازنات الكثير من المنتجين بما لا يعطي مجالاً يذكر لزيادات كبيرة جداً ما لم تحدث حالات تعطل مفاجئة.

وجاء تراجع اليوم بعدما زادت الأسعار في الجلسة السابقة عقب نشر تقارير عن خفض إمدادات السعودية وأبو ظبي في إطار جهود «منظمة البلدان المصدرة للنفط» (أوبك) وكبار المنتجين المستقلين الرامية إلى الحد من تخمة المعروض العالمي.

وأظهر مسح لـ «رويترز» نشرت نتائجه هذا الأسبوع أن إجمالي إمدادات «أوبك» في كانون الأول (ديسمبر) لم تنخفض إلا قليلاً لتصل إلى 34.18 مليون برميل يومياً من إنتاج معدل بلغ 34.38 مليون برميل يومياً في تشرين الثاني (نوفمبر). واستند المسح إلى بيانات ملاحية ومعلومات من مصادر في القطاع.

وبينما قال تجار إن أسواق النفط تتلقى دعماً جيداً من التخفيضات المتفق عليها في الإنتاج إلّا أنهم أشاروا إلى أنه ما زالت هناك شكوك في أن يلتزم جميع المنتجين التزاماً كاملاً التخفيضات المزمعة. وقال فيريندرا تشاوهان محلل النفط لدى «إنرجي أسبكتس» في سنغافورة إن «الكرة في ملعب أوبك لتطبيق التخفيضات المعلنة وإثبات خطأ المتشائمين».