الشام.. وحرب الثلاثين عاما

مشاري الذايدي (الشرق الاوسط)

 الحرب في سوريا لم تعد حربا بين نظام بشار الأسد وخصومه من الشعب السوري، ولا حتى حربا بين إيران وتابعها حزب الله اللبناني وخصومهما.

ولا هي حرب، بالوكالة الدولية، أو الإقليمية.

الحرب أخطر من هذا، هي حرب كبرى بين السنة والشيعة على كامل المعمورة، حيث وجد شيعة وسنة.

قبل أيام أشرف محارب المرشد الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، على دفن قائد كبير من الحرس الثوري الإيراني لقي مصرعه وهو يقاتل إلى جانب الأسد في سوريا. وقبل أيام أيضا شيع حزب الله، في منطقة الهرمل أحد مقاتليه ويدعى موسى أحمد صقر. كما نعى الحزب حسين علي علوش من بلدة دير الزهراني في النبطية، والذي قتل في جنوب دمشق، مع صفوف النظام.

حزب الله في لبنان يشيع قتلاه في سوريا باستمرار، وأمينه حسن نصر الله يعد بالمزيد من المقاتلين، ضد «أحفاد يزيد» و«أكلة الأكباد»!

مثل حزب الله، يقتل أيضا متطوعون شيعة من العراق وأفغانستان والخليج إلى جانب جيش بشار، لحماية مقام زينب، كما تم شحنهم نفسيا. بلد واحد مثل اليمن تجد فيه من يقاتل النصرة وداعش، وفيه من يقاتل إلى جانب الأسد من ميليشيا الحوثي.

حرب فيها من كل أجناس الأرض، على الجانبين.

لا جرم، فهي حرب عابرة للحدود لأنها تلغي هذه الحدود، ألم يناشد رئيس «تجمع العلماء» في طرابلس والشمال سالم الرافعي، في حديث لجريدة «السياسة» الكويتية قبل أيام، ألم يناشد السعودية وجميع العرب مساعدة أهالي طرابلس على الصمود، تماما كما تقوم إيران بمساعدة شيعة العراق وسوريا ولبنان، خصوصا بعدما عدّ بشار الأسد في حديثه لقناة «الميادين» جبل محسن محافظة سورية؟ ألم يعتبر سياسي درزي لبناني مناصر لنظام الأسد أن قرى الدروز في الشوف اللبناني مثل بلدة السويداء الدرزية السورية في التناصر والقتال؟

هذه الحرب ستبقى معنا حتى يفنى وقودها الطائفي، بل ربما كانت، للأسف، الوسيلة الوحيدة لترويض الكراهيات الدينية المستفحلة لدينا كلنا.

في أوروبا من عام 1618 إلى 1648 اندلعت حرب مروعة شملت القارة تقريبا، سميت حرب الثلاثين عاما، كان باعثها الرئيس الكراهية بين الكاثوليك والبروتستانت، انتهت بعقد صلح (ويستفاليا) الشهير، الذي كان أساس الانطلاقة نحو الدولة الوطنية.

هل نحن تجاه سيناريو شبيه؟

السعيد من اتعظ بغيره.. والشقي من اتعظ به غيره!