لبنان ينافس على صدارة الدول الأسوأ كهربائيا… فلا تنسوا تحذير جنبلاط

نشر مؤشّر “سبكتاتور”، او مؤشر المشاهد، وهو صفحة عبر “تويتر” متخصصة بالاحصاءات المتعلقة بالسياسة والعلوم والاقتصاد والرياضة، النتائج التي توصّل إليها خلال دراسة أجراها مؤخرًا حول أسوأ الدول من حيث الكهرباء في العالم لعام 2017.
وقد تطرّقت الدراسة الى التغذية الكهربائية في 137 دولةً، واحتل لبنان المرتبة الرابعة في رداءة الكهرباء بعد اليمن ونيجيريا وهاييتي، فيما ضمت اللائحة ايضا دولا مثل باكستان وبنغلادش ومالاوي والجزائر والفيليبين وسيريلانكا.
وبذلك يكون لبنان ينافس على صدارة الدول الاسوأ كهربائيا بفضل السياسة التي يتبعها المعنيون والتي لا تؤدي الا الى مزيد من العجز في الكهرباء وسوء الخدمة.
وامام هذه المؤشرات السيئة لا بد من التذكير بتحذيرات رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط ودعواته المتكررة لمعالجة أزمة الكهرباء كمدخل اساسي لحل العجز في خزينة الدولة والاقتصاد اللبناني، وقد سبق واطلق هذه الصرخة منذ قدم اقتراحاته لمصادر تمويل سلسلة الرتب والرواتب وقد ضمّن الحزب التقدمي الاشتراكي الوثيقة السياسية التي صدرت عنه في شباط 2017 افكارا عدة لاصلاح الكهرباء وضرورة انشاء معامل انتاج بدل اللجوء الى حلول لا تزيد القطاع الا عجزا.
فالنتائج التي اعلنها مؤشر “سبكتاتور” لا تشكل مفاجأة للبنانيين، انما عدم احتلاله الصدارة.
“الانباء”