جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم السبت 20 كانون الثاني 2018 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

لقاء عائلي لجنبلاط والسفير الروسي
إلتقى رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط في قصر المختارة ظهر السبت، السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين في زيارة عائلية شكلت مناسبة جرى خلالها استعراض الاوضاع السياسية العامة على الساحتين اللبنانية والدولية من جوانبها المختلفة.

المختارة
وأقام جنبلاط مأدبة غداء، حضرتها عقيلته السيدة نورا وعقيلة السفير الروسي وتيمور جنبلاط وعقيلته الدكتورة ديانا، وأصلان جنبلاط، والقيادي الدكتور حليم بو فخر الدين وعقيلته.

*تيمور جنبلاط إلتقى وفودا في المختارة
التقى تيمور جنبلاط في قصر المختارة السبت، في سياق استقبالاته الاسبوعية عددا من الوفود الشعبية والأهلية، عرضت معه مواضيع متصلة بالقرى والبلدات وشؤون أبنائها، وتقدمها رجال دين وفاعليات وشخصيات ومجالس بلدية واختيارية. بحضور النواب، نعمة طعمة، أكرم شهيب، وائل ابو فاعور، النائب السابق فيصل الصايغ، والمرشح عن دائرة الشوف الدكتور بلال عبدالله، واصلان جنبلاط.
وفي هذا الإطار إلتقى تيمور جنبلاط وفدا ضمّ، مدير جامعة سيدة اللويزة – دير القمر رئيس دير مار عبدا الأب ناجي خليل، ورئيس مدرسة مار عبدا الأب فرنسوا نصر، والوكيل الأب إيلي مطر.

مشايخ حاصبيا
ثم إلتقى وفودا عرضت معه قضايا مختلفة أبرزها من مشايخ حاصبيا تقدمه الشيخ فندي شجاع، ومن بلدة الخريبة الشوف تقدمه رئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ علي زين الدين، ومن بلدة بتاتر قضاء عاليه، ومن بلدة بطمة الشوف، ومن بلدة عين وزين الشوف، ومن مياومي مؤسسة كهرباء لبنان في مركز بيت الدين.
كما استمع تيمور جنبلاط الى مطالب اتحادي بلديات الشوف – السويجاني والشوف الاعلى، ومن مجالس بلدية عدة، راجعته بمشاريعها الإنمائية والحياتية والخدماتية المختلفة. وتلقى سلسلة مراجعات من وفود أهلية لا سيما من قرى إقليم الخروب والشوف، وجمعيات واندية ومواطنين.

حماده
استقبل وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده في مكتبه، في حضور رئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الاشقر، تلامذة لبنان الذين تفوقوا في بطولة العالم في الحساب الذهني في تايلند، وذلك من خلال مؤسسة “سمارت” لتنمية مهارات الدماغ والحساب الذهني.

لقاء التقدمي وامل دعما للحركة الكشفية
عقد لقاء ضمّ عضو كتلة التنمية والتحرير النائب علي بزي، وأمين السر العام في الحزب التقدمي الإشتراكي ظافر ناصر، بحضور قائد جمعية الكشاف التقدمي يوسف خداج، والمفوض العام لكشافة الرسالة حسين قرباني، للبحث في عدد من القضايا المشتركة.

امل -التقدمي
وتناول المجتمعون سبل التعاون والتنسيق في الملف الكشفي بين الجمعيتين اللتين تربطهما علاقة تاريخية موازية للعلاقة السياسية المتجذرة بين الحزب التقدمي الإشتراكي وحركة “أمل”.
وأكد الطرفان على مواصلة التشاور والتنسيق ثنائيا ومع سائر الجمعيات الكشفية في لبنان المنضوية في الاتحاد الكشفي، لما فيه مصلحة العمل الكشفي والشبابي في تنشئة الأجيال على قواعد وطنية وكشفية صحيحة.

التقدمي يواصل جولاته في الاقليم
في إطار الجولات التي يقوم بها الحزب التقدمي الإشتراكي على الفاعليات في منطقة إقليم الخروب، زار وفد من الحزب، بلدة بعاصير، والتقى رئيس البلدية أمين القعقور في منزله، بحضور المختار دياب القعقور، ثم انتقل الوفد إلى منزل المختار قاسم حمزة.

IMG-20180120-WA0007
وضم الوفد النائب علاء الدين ترو، مرشح الحزب في قضاء الشوف الدكتور بلال عبدالله، عضو مجلس قيادة الحزب أحمد مهدي، وكيل داخلية إقليم الخروب الدكتور سليم السيد وعدد من الكوادر الحزبية. حيث جرى خلال اللقاء التداول في اوضاع البلدة الإنمائية والأجواء الإنتخابية تحضيراً للإنتخابات النيابية المقبلة.

قاسم
قال نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم: “كل المعطيات تشير الى أن الانتخابات النيابية حاصلة في لبنان في موعدها، وأن كثرة الجدل حول إمكانية حصولها أو عدمها ما هي إلا محاولات لتسليط الضوء على بعض النقاشات غير النافعة وغير المفيدة ولصرف وقت اللبنانيين. وهذه الخلافات السياسية التي نراها بين الحين والآخر لا تؤثر على الانتخابات النيابية لا من قريب ولا من بعيد.

عربي ودولي

عفرين
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن العملية العسكرية في منطقة عفرين قد بدأت على الأرض، وستتبعها عملية أخرى تستهدف منطقة منبج المحاذية لها.
وكان الجيش التركي شن غارات جديدة على عدد من المواقع في منطقة عفرين السورية، التي يسيطر عليها مقاتلون أكراد.
كما استهدف مخيمات للاجئين قالتانقرة انها تستخدم للرد على القصف التركي.

انتخابات الرئاسة المصرية
أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عزمه الترشح لولاية ثانية، وقال في ختام مؤتمر عقد في العاصمة المصرية “اسمحوا لي أن أُعلن ترشحي لفترة رئاسية قادمة”.

السيسي
كذلك أعلن رئيس أركان الجيش المصري السابق الفريق سامي عنان خوضه للانتخابات الرئاسية المقررة في مصر أواخر شهر آذار المقبل.

الانتخابات العراقية
فشل مجلس النواب العراقي للمرة الثانية خلال يومين في التصويت على قانون الانتخابات البرلمانية وتحديد موعد لإجرائها.

البرلمان العراقي

واضطرت هيئة الرئاسة إلى تأجيل الجلسة بعد انسحاب كتلة القوى العراقية السنية منها، وهو ما تسبب في الإخلال بالنصاب القانوني لعقدها، مما اضطر رئيس البرلمان سليم الجبوري إلى رفع الجلسة ليوم الاثنين القادم.

 

مقدمات نشرات الأخبار

news-1 (1)

*المستقبل

بعد عملية لبنان الآم، النادرة التي نفّذتها شعبة المعلومات في عقر تنظيم داعش، تستعدّ الشعبة لتتسلـّم احدَ منفذي تفجير صيدا الاخير، بعدما كشفت اسماء الخلية التابعة للاستخبارات الاسرائيلية التي نفّذت التفجير.

تلفزيون المستقبل علم ان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، قام باتصالات مكثفة مَع السلطات التركية، لتَسليم المتهم الثاني في هذه الخلية، وعلم أيضا، ان السلطات التركية تجاوبت معه، فألقت القبض على الشخص المطلوب، وبدأت السلطات اللبنانية اجراءات تسلمه.

لبنان الآمن على موعد غدا في قلب بيروت في احتفال تنظمه بلدية العاصمة ويتخلله توزيع 1000 دراجة هوائية وافتتاح سوق الاكل بمشاركة عدد من الفنانين.

اقليميا وفيما تستمر مأساة السوريين داخل سوريا، وعلى الحدود، حيث لاقى 14 شخصا حتفهم جراء العاصفة الجوية، لفت الانتباه كلام احد الخبراء العسكريين الاسرائيليين، من ان بقاء بشار الاسد حاجة لاسرائيل.

وفي سوريا ايضا بدأت القوات التركية عملية عسكرية في عفرين تحت اسم غصن الزيتون، حيث أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، ان مدينة منبج ستكون التالية.

*او تي في

بعد تأكيد رئيس البلاد ان الانتخابات النيابية في موعدها وان النسبية تؤمن الاستقرار الوطني برز موقف لافت للسيد حسن نصرالله ان البلد لا يحكم بمنطق اغلبية واكثرية ولا يجوز ان يُعزل او يُكسر احد حتى لمن يصنف نفسه خصما سياسيا لنا ليرد احمد الحريري اليوم مطالبا السيد نصرالله بالذهاب الى الحوار مع القوات اللبنانية اذا كان ضد العزل ليرد عليه بشكل غير مباشر نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم مؤكدا ان حزب الله وحركة امل – الذي كان رئيسها رئيس المجلس النيابي نبيه بري اول من اعلن معارضة سياسة عزل اي فريق – ستخوضان الانتخابات المقبلة في لوائح مشتركة موحدة في كل المناطق والدوائر موصدا الباب امام التأويلات وقاطعا الطريق على الاستنتاجات المسبقة وابرزها ان الحلفاء المستجدين ليسوا بالضرورة حلفاء الثنائي وان الحلفاء المعروفين لن يتحولوا اخصاما للثنائي . في هذا الوقت يتحرك الوسطاء بوتيرة متقدمة من دون بروز ملامح الحلحلة المنشودة بين القوات والمستقبل الذي يهتم زعيمه بمعركة طرابلس واسقاط اشرف ريفي , وتتحرك الوساطات بشكل بطيء وغير واضح المعالم بين الكتائب والقوات في حين ينأى النائب وليد جنبلاط بنفسه عن توزيع الارزاق وخلط الاوراق في الشوف وعاليه مع الاحتفاظ لنفسه بهامش تحرك واسع ومناورة اوسع طامحا لان يكون صديق الكل علما ان احد المقاعد في عاليه يشكل نقطة عالقة بين جنبلاط وبين التيار والقوات وارسلان فيما لم تحل قضية الترشيحات في الشوف مع القوات والمستقبل حتى الساعة .

ايا يكن شكل التحالفات او التركيبات والتوليفات فأن المؤشرات على اجراء الانتخابات اقوى من شائعات وتسريبات تطييرها واحتمال حصول تصدعات امنية او حصول حرب في المنطقة يكون لبنان جزءا من مسرحها فالمراجع الرسمية والقوى السياسية مجمعة والارادة الشعبية مزمعة والمواقف الدولية ضاغطة باتجاه اجراء الانتخابات بغض النظر عن القانون والنتائج والاحجام المرتقبة والتغييرات المتوقعة لان المهم عندها هو الاستقرار واستمرار مفاعيل التسوية السياسية التي انطلقت مع انتخاب رئيس الجمهورية .

ومن مواقف الامم الى بياض القمم . جبال لبنان التي انتظرت طويلا زائرها الجليل رحبت به اجمل ترحيب

*المنار

دخل الجيش السوري مطار ابو الظهور العسكري، فدخلت الحسابات الميدانية مرحلة جديدة من الهزيمة الاستراتيجية لجبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة، ولحلفائها من اميريكيين وبعض الدول في الاقليم..

انجاز على مساحة من الاشتباك الاقليمي والدولي في الشمال السوري، حصد الجيش السوري وحلفاؤه اولى نقاطه، ليكتب في بعده الاستراتيجي الكثير:

انجاز سيفتح ابواب التقدم السوري نحو ادلب وريفها، وسيسهل على الجيش وحلفائه السيطرة على كامل ريف حلب الجنوبي، كما سيبعد الخطر التكفيري بشكل كبير عن حماه.. اما عن جبهة النصرة فقد خسرت قاعدة عسكرية مهمة اعتبرتها أحد أهم مقارها القيادية الكبيرة في الشمال السوري، وسيفرض عليها التراجع الى حدود اشتباك جديد يضيق من المساحة الجغرافية والاستراتيجية لها في ادلب ومحيطها..

انجاز علا فوق كل التهديد والوعيد، وفوق الهدير التركي المتدحرج نحو عفرين بعناوين البحث عن مكان في مساحة الميدان الذي يضيق على جميع خصوم الجيش السوري وحلفائه الى حد الاختناق..

في لبنان خنق العدو بفعلته الاجرامية في صيدا، بخيوط الكاميرات التي أوصلت الاجهزة الامنية الى سيارة اجرة، نقلت التحقيقات الى معرفة هوية الخلية التابعة للموساد الاسرائيلي الموزعة بين لبناني من طرابلس وآخر من شحيم وثالث مجهول الهوية.. وان افلت اثنان منهم وغادرا الاراضي اللبنانية، فلن يفلت العدو الصهيوني من الادلة الدامغة على تورطه في هذه العملية، وان كان التنفيذ للمرة الاولى باياد لبنانية لم يقتصر دورها كالعادة على المساعدة اللوجستية، كما قالت مصادر امنية للمنار..

ومن المنار عربون حزن وعزاء على فقيد عاش الاعلام المقاوم لعقود، مربيا وشاعرا وحاميا للغة عربية من غدر التغريب، انه الحاج مصطفى ياسين، ابو المقاومين وجد الشهداء، وزميل في ميدان اتخذه منبرا لنشر الوعي والفكر بروح المرح المتغلب على تعب المهنة.. رحمك الله حاج مصطفى واسكنك فسيح جنانه..

*ال بي سي 

كما غفا ايلان على شواطئ اليونان، غفا ثلاثة أطفال سوريين في جرود الصويري حيث استسلموا للصقيع الذي لاحقهم مع عائلاتهم حتى الموت.

محاولة الهروب الى حياة أفضل في لبنان،عبرت العائلات السورية نقطة الحدود في المصنع اول من أمس ،لتقع فريسة مافيات التهريب التي تركتها وحيدة تصارع العاصفة.

يصح إطلاق اسم طريق الموت على المنطقة الحدودية الشاسعة فوق،ويحق للسوريين واللبنانيين معا التساؤل عن سر هذه الطريق، وكيفية ضبطها، عمن يهرب السوريين عبرها ذهابا وإيابا،عمن يحمي المهربين، وعن الأسباب التي تدفع بالسوريين للمخاطرة صوب بلاد، أهلها مرهقون اقتصاديا، فيما النازحون السوريون فيها يتعايشون مع فتات المساعدات الدولية؟

اذا صحت المعلومات الأمنية، فان مئات التوقيفات تحصل على طريق الموت هذه، الا انه وبسحر كفالة قدرها خمسمئة الف ليرة، يطلق سراح الموقوفين ليعودوا مجددا لمزوالة عمل لا يمت للانسانية بصلة.

آخر ارقام التوقيفات تتحدث عن حوالى خمسين شخصا اوقفوا خلال الفترة الممتدة من اول يوم من كانون الثاني الحالي حتى الْيَوْمَ، كلهم مرتبطون بعمليات التهريب عبر الحدود، فعل ينضم هؤلاء للائحة المطلق سراحهم، أم تتحرك كل الجهزة لا سيما القضائية والسياسية والأمنية لوضع حد لمأساة تكاد تغلب قساوة حكاياتها على الموت السوري اليومي؟

المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم علق في حديث خاص للـ LBCI على مأساة الصويري،متعهدا بملاحقة المهربين وداعيا كل النازحين الى التقدم من مراكز الأمن العام بتسوية اوضاعهم، فالأمر متاح لهم بكل سهولة وهو السبيل الوحيد كي لايخسروا حياتهم.

اللواء ابراهيم تحدث كذلك عن ما بات يعرف بفرقة dark caracal، المرتبطة بالامن العام وباختراقات اجهزة الخليوي قائلا: “نملك كل ما من شأنه حماية لبنان”.

وسط كل هذه الأجواء ،أضف اليها اشتباك الأقدمية وكباش الانتخابات، علمت الـ LBCI ان تحضيرات لتحركات شعبية، تتم للتوجه في الساعات المقبلة الى امام دور السينما لمنع عرض فيلم the post الذي تحدث عنه السيد نصر الله بالأمس، فمتى سيعي المعنيون ان ثقافة المنع أسقطها الزمن والانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي؟

واما المطلوب اليوم، فالتمسك بحرية الاختيار الفردي بين حضور الفيلم او مقاطعته، وما على الفريق المعترض سوى العمل على اقناع الاخرين بوجوب مقاطعة الفيلم، ليصبح القرار فعل قناعة فردية، لا فعل فرض جماعي.

(رصد الأنباء)