جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الجمعة 19 كانون الثاني 2018 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

المجلس الاعلى للدفاع

أعلن المجلس الاعلى للدفاع، في بيان صدر بعد الاجتماع التي ترأسه رئيس الجمهورية ميشال عون، أن “الرئيس عون أعطى توجيهاته لقادة الأجهزة الأمنية للمحافظة على الاستقرار الأمني والبقاء على الجهوزية لمنع أي خلل، كما نوه بالجهود التي تبذلها الاجهزة الامنية للمحافظة على الاستقرار”.

وأوضح البيان أنه “في اطار التحضير لمؤتمر روما، عرضت قيادة الجيش وقوى الأمن الاداخلي احتياجاتها استنادا الى خطط مكافحة الارهاب. وتم التطرق الى الجدار الفاصل على الحدود الجنوبية، الذي تنوي اسرائيل اقامته على النقطة 13″، مشددا على أن “بناء هذا الجدار هو خرق للقرار 1701”. وتقرر أن “يقوم لبنان بكل الاجراءات لمنع الخرق”.

يشار الى ان مقررات المجلس تبقى سرية.

p2QjbrOT

نصرالله

اعتبر الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن التفجير الذي حصل في صيدا هو بداية خطيرة على المستوى الامني في لبنان ولا يجوز السكوت عنه وعند انتهاء التحقيق على الحكومة الاعلان عن كيفية التصرف مع الامر.

وفي موضوع الانتخابات النيابية، قال نصرالله :”لا نعتقد ان أحدا في لبنان يريد تطيير او تأجيل الانتخابات ولا يجوز أن نذهب الى اتهامات تشنج البلد على خلفية خلافات من هنا وهناك”  ، وأضاف:”نرفض عزل أي طرف وحتى من يصنف نفسه خصما سياسيا لنا والبلد يستمر بالحوار والتواصل وبعدم الالغاء أو الاقصاء”.

اما بالنسبة لعرض فيلم المخرج ستيفن سبيلبرغ الذي اعلن دعمه للعدوان الاسرائيلي على لبنان ودفع من ماله الشخصي دعما لاسرائيل، علق نصر الله متسائلاً:”كيف يُعرض له فيلم في لبنان؟”

الى ذلك، اعتبر  نصرالله ان الاتهامات الاميركية لحزب الله بالاتجار بالمخدرات ظالمة ولا تستند الى أي وقائع ، مشيراً الى أن الحزب له موقف ديني وشرعي واضح في موضوع المخدرات ، مؤكداً أن الاتهامات الاميركية تأتي في سياق الحرب على حزب الله وتشويه صورته وأنهم يحاولون تقديم الحزب على أنه منظمة اجرامية.

وعن الجدار الاسرائيلي على الحدود، أكد نصرالله أن المقاومة تقف الى جانب الدولة والجيش اللبناني بالموقف من الجدار ،داعياً الاسرائيليين الى أخذ تحذيرات الدولة اللبنانية بمنتهى الجدية والمقاومة ستتحمل مسؤوليتها كاملة على هذا الصعيد ، قائلاً:”كثر في لبنان لن يتسامحوا مع خطوات التطبيع التي تجري تحت عين الدولة وأحيانا بموافقة مسؤولين من الدولة.”

hXseKsiD

الرياشي – الحريري

أكد وزير الإعلام ملحم الرياشي بعد لقائه رئيس الحكومة سعد الحريري في بيت الوسط أنّ العلاقة بين القوات وتيار “المستقبل” ثابتة ومرت بمراحل تاريخية طويلة.

وقال الرياشي: “صحيح ان العلاقة شابتها بعض الشوائب ولكنها مرت”.

وأضاف: “تتويج المباحثات سيكون بلقاء جعجع – الحريري وطبعاً هذا سيتم بعد مقاربة حديثة”.

وجرى التداول خلال اللقاء بملفات تتعلق بمصلحة “القوات” والمستقبل”، كما تطرقا الى موضوع نقابة المحررين.

الرياشي

الجراح

أكد وزير الاتصالات جمال الجراح احترامه الكامل لقرارات مجلس الشورى والتزامه بها حين صدورها.

وبناء على قرار مجلس الشورى سيطلب الجراح من شركتي  GDSو WAVE وقف تنفيذ العمل لحين صدور القرار النهائي لمجلس الشورى الدولة.

وكان مجلس شورى الدولة أوقف قرار الجراح  الذي اعطى بموجبه ترخيصا لشركتي   GDSو WAVE NET بمد شبكة فايبر اوبتك واستثمارها بناء لشكوى مقدمة من الاتحاد العمالي العام ونقابه هيئة اوجيرو والمحامي علي عباس.

باسيل

اعتبر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في خلال مشاركته في مؤتمر “النزوح السوري في لبنان تداعيات وحلول” أن إطالة أزمة النزوح السوري تؤدي الى توطين يبدأ مقنعا وينتهي كدائم وهو مرفوض في الدستور.

منفذ تفجير صيدا

تمكنت شعبة المعلومات من التوصل الى كشف هوية منفذي التفجير الذي حصل الاحد الماضي والذي استهدف احد القيادين في حركة حماس، وذلك من خلال داتا الكاميرات التي اخذتها من المحلة والتي تم تحليلها.

وبحسب معلومات الـLBCI فقد تأكد لشعبة المعلومات ان الموساد الاسرائيلي وراء التفجير.

wGZxQIfk

مجزرة الصقيع

أعلن الدفاع المدني ارتفاع عدد الجثث التي عثر عليها على طريق للتهريب في المصنع والتي تعود الى سوريين الى 13.

والجثث تعود الى رجلين اثنين، و7 نساء و 4 أطفال.

كما قام الجيش بنقل ٦ اشخاص الى مستشفيات المنطقة للمعالجة.

CVOGGkNe

لافروف

اعتبر وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف ان قرار واشنطن حجب تمويل للفلسطينيين يقوض بشدة جهود تلبية احتياجات اللاجئين.

ماكرون

أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الجمعة ان تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا “هزم بشكل كامل تقريبا” وانه من المتوقع ان يحقق التحالف الدولي الذي يقاتل الارهابيين “النصر العسكري” على الارض في الاسابيع المقبلة.

وقال ماكرون خلال تمنياته بحلول العام الجديد للجيوش الفرنسية “اليوم وبفضل جهود كل الامم الضالعة، فان التنظيم العسكري لداعش في المشرق هزم بشكل كامل تقريبا، انا واثق انه في الاسابيع المقبل سنتوصل الى هذا النصر العسكري على الارض”.

وذكر بان فرنسا “ستكيف” استعداداتها العسكرية “عملا بالوضع العملاني خلال هذه السنة”.

ماكرون

مقدمات نشرات الاخبار

“ال بي سي”

بين آب 2012 وكانون الثاني 2018 ، تضربُ شعبة ُالمعلومات ضربتين مُزلزِلتَيْن لمصلحة الأمن اللبناني … من ميشال سماحة إلى القيادي الداعشي أحمد ، الملقب بأبو جعفر العراقي ، ومن ميلاد الكفوري إلى أحد المخبرين الذي أوقع بالداعشي   …

الظروفُ مختلفة لكن الإستدراج متشابِه والأهدافَ متشابِهة : إنقاذُ اهداف لبنانية من تفجيرات محتومة … ميشال سماحة نقل متفجّرات وسلَّمها إلى ميلاد كفوري الذي كان يعملُ مع شعبة المعلومات فسلَّمها إليها … أبو جعفر العراقي أتى إلى لبنان  بعد عمليةٍ استدراجية للإشراف والتخطيط  لعمليات إرهابية تستهدف  ضباطا في الجيش اللبناني … وقعَ في قبضة المعلومات التي طلبت منه الاستمرار في التواصل مع قيادته في العراق من دون أن تعرف هذه الأخيرة أنه موقوف ، وحين اقترب من مرحلة التنفيذ ، بعد خمسة أشهر من التشغيل ، تمَّ الكشف عن أنه موقوف بعدما أفشى بالكثير مما كانت تطلب منه قيادته ، عمليةُ التنفيذ كان توقيتها في نهاية العام الفائت وحين مرَّ الموعد من دون التنفيذ اضطرَّت شعبةُ المعلومات إلى الكشف عنه وعن مخططه …

العملية التي أُطلِق عليها إسم ” لبنانَ الآمن ” ، كشفَ تفاصيلَها اليوم وزيرُ الداخلية من مقر قوى الأمن الداخلي ، مطمئنًا في نهاية المؤتمر إلى ان لا خوف على الأمن في لبنان … هذه الطمأنة ركَّز عليها المجلس الأعلى للدفاع من خلال تشديد رئيس الجمهورية على ان تبقى الأجهزة متيقظة …

لكن الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله نظر إلى الوضع الأمني من منظار تفجير صيدا الذي استهدف قياديًا في الظل لحركة حماس ، فوصف العمليةَ بالخطيرة … يبقى اللغزُ الكبير المتعلِّق بما كُشِف عن عملية تنصت على مستوى دولي كبير نُسِبَت إلى الأمن العام اللبناني …

العملية اعتبرها لبنان أكبر من قدراته ،  لكن السؤال يبقى : مَن يقف وراء هذه التسريبة الهائلة ؟ هل من استهداف للأمن العام اللبناني، ومِمَّن ؟ ما هي الرسائل المطلوب إيصالها ؟ الجواب بعد تفكيك شيفرة الرسالة التي وصلت.

وفي سياق آخر ، ضربَ القضاء ضربة من شأنها ان تراكِم من منسوب الإرتياح : مجلس شورى الدولة يوقف  تنفيذ قرار وزير الاتصالات بشأن الترخيص لشركتي GDS وWAVE NET بمد شبكة فايبر اوبتك واستثمارها … هذه الخطوة التي يُفتَرض أن تُستَكمَل بالقرار النهائي ، يمكن اعتبارُها حمايةً للمال العام .

 

“المستقبل”

النهايات الحزينة للآلاف من النازحين السوريين لا تقتصر على الغرق في أعماق البحار، في الطريق إلى ملاذ آمن .. فها هم جثثٌ هامدة في الجبال والجرود العارية.

ثلاثة عشر من النازحين، بينهم ثلاثة أطفال، قضوا بعدما علقوا في الثلوج في جرود منطقة الصويري – المصنع، خلال محاولتهم الدخول خلسة إلى الاراضي اللبنانية.

والمأساة التي كُشف عنها اليوم، تترافق مع معاناة النازحين الذي يعيشون في مخيمات النزوح في خيم من البلاستيك في عز العاصفة التي تضرب لبنان.

وبعيداً عن مأساة النزوح وتداعياتها، تطوران أمنيان بارزان سجلا اليوم.

فقد علم تلفزيون “المستقبل” أن شعبة المعلومات حددت هويات منفذي تفجير صيدا الأخير، كما علم “المستقبل” أن شعبة المعلومات توصلت إلى كشف أسماء أعضاء الخلية ومصادرة سيارتين تم إستعمالهما في تنفيذ التفجير وأن التحقيقات تشير إلى أن الخلية المنفذة تعمل لصالح الاستخبارات الاسرائيلية.

وعلى خط آخر، أعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق اليوم عن عملية لبنان الآمن، مؤكداً في مؤتمر صحافي أنه وفي شهر حزيران الماضي ألقي القبض على قيادي في “داعش” كنُيته أبو جعفر العراقي، لافتاً إلى أن الإستثناء الذي حصل أنّه وبعد توقيفه تمّ تشغيله من قبل شعبة المعلومات لمدة خمسة أشهر من دون أن تعرف قيادةُ التنظيم بتوقيفه.

سياسياً، إستمرار التحرك لإرساء مقاربة حديثة لطريقة التعاطي بين “المستقبل” و”القوات” وفق توصيف الوزير ملحم الرياشي الذي زار بيت الوسط، مؤكداً أن لا موانع للقاء جعجع الحريري.

أما الأمين العام لحزب الله فقد قلل اليوم مما أسماه الجو الاتهامي في البلاد ، بأن البعض يريد تأجيل الانتخابات، مؤكداً أن الجميع يريد الانتخابات في موعدها، معتبراً أن البلاد لا تحكم بعزل أو كسر أحد ، بل بالحوار والتفاهم.

نشرات-الاخبار

“المنار”

من الطريقِ التي سارَ عليها الاباءُ مقاومين، والابناءُ والاحفادُ شهداءَ بعدَ طولِ جِهاد، سارَ الامينُ العامُّ لحزبِ الله السيد حسن نصر الله في خطابِ التأبينِ لأبي المجاهدينَ الحاج ابو عماد مغنية ولشهداءِ القنيطرة في ذكراهُمُ الثالثة والعينٌ الى القدسِ وفلسطينَ كلِ فلسطين..

بمعادلاتهِ الثابتةِ سيَجَ الحدودَ بموقفٍ ضدَ المحاولاتِ الاسرائيليةِ تغييرَ نِقاطٍ حدودية، معلنا وقوفَ المقاومةِ الى جانبِ التحذيراتِ الرسميةِ اللبنانية، وداعيا الاحتلالَ الى اَخذِ هذهِ التحذيراتِ بمنتهى الجِدية..

السيدُ نصر الل حمَلَ الى السلطاتِ اللبنانيةِ دعوةً للجديةِ بمواجهةِ مسلسلِ التطبيعِ بعناوينِ الفنِ والسياحةِ والانفتاحِ والثقافة، وضَرورةِ التزامِها على الاقلِّ بقراراتِ مكتبِ المقاطعةِ العربية واِن خالفتهُ جُلُ الدولِ المنتسِبةِ اليه..

ولاننا ننتسبُ الى المعركةِ المفتوحةِ ضدَ الاحتلال، كانَ تحذيرُ الامينِ العامِّ لحزبِ الله من التفجيرِ الارهابي الذي طالَ الكادرَ الحمساوي في صيدا، معتبراً أنهُ بدايةٌ خطيرةٌ على المستوى الامني اللبناني.

في السياسةِ اللبنانيةِ نهايةُ الأمرِ أننا في بلدٍ لا مكانَ فيهِ للعزلِ او الكسر، ولا يُحكَمُ باكثريةٍ أو اغلبيةٍ كما قالَ السيدُ نصر الله بل يستمرُ بالتكاملِ والتعايشِ وعدمِ الالغاء، واِنِ ارتفعت الحماوةُ السياسيةُ مع دخولِنا المرحلةَ الانتخابيةَ، فاِنَ الامورَ يجبُ ان تبقى مضبوطة..

الضبطُ للتمادي الصِهيونيِ عندَ الحدودِ كانَ عنوانَ اجتماعِ المجلسِ الاعلى للدفاعِ في القصرِ الجمهوري، أما الضبطُ الامنيُ للارهابِ التكفيري فشرحَهُ وزيرُ الداخلية عبرَ كشفهِ عن تجنيدٍ داعشيٍ عراقيٍ اوقفتهُ الاجهزةُ الامنيةُ اللبنانية، وتمكنت من خلالهِ من توقيفِ العديدِ من الشبكاتِ التكفيريةِ واحباطِ العديدِ من العملياتِ الارهابية ..

والى عملياتِ التهريبِ التي لم تُضبَط الى الآن، والتي ادت الى مأساةٍ انسانيةٍ عندَ الحدودِ اللبنانيةِ السورية، ذهبَ ضحيتَها اليومَ ثلاثةَ عشرَ سورياً من اطفالٍ ونساءٍ ورجالٍ عاجَلَهُم الصقيعُ على طريقٍ قربَ المصنع.

والاملُ بأن تعجلَ مأساتُهُم صحوةَ ضميرٍ لمعالجةِ ملفِ النزوحِ، واعادَتِهِم الى وطنِهِم بعدَ التنسيقِ مع حكومتِهِم..

“الجديد”

هدايا في الأمنِ والقضاءِ مَسَحتِ الحُزنَ عن النكَدِ في السياسة فلبنانُ المطوّقُ بأسلحةِ الانتخابِ ومراسيمِها الجوّالةِ حقّق إنجازًا نوعياً في اللَّعِب معَ داعش واستدراجِ قادةِ الإرهاب الى قضاءِ نُزهةٍ صيفية في ديار شُعبةِ المعلومات فقد كشف وزيرُ الداخلية نهاد المشنوق عن عملية “لبنان الآمن” التي قادَت الى القبضِ في حَزِيرانَ الماضي على احدِ قياديي تنظيم “داعش” الإرهابي ويدعى “أبو” جعفر العراقي”.. وجرى تشغيلُه بعدَها لمدةِ خمسةِ أشهر فكان مِن أبرزِ نتائجِ هذا الإنجاز الحُؤول دونَ حصولِ أيِّ عمليةٍ إرهابية خصوصًا في خلالِ فترةِ الأعياد ورأى المشنوق أنّ الرسالةَ مِن وراءِ إعلانِ هذه العملية التأكيدُ للبنانيينَ والعربِ المتخوِّفين مِنَ المجيءِ إلى لبنان أنّ هناك قدرةً أمنيةً فاعلةً وعالية وأنّ الوضعَ الأمنيَّ ممسوك واستَشهد المشنوق بكلامِ القياديِّ الداعشي الموقوف مِن “أن العملَ في لبنان صِفر”. البِطالةُ لدى داعش يقابلُها سوقُ عملٍ مفتوحٌ لدى شُعبةِ المعلومات.. الجِهازِ الذي لاعبَ الإرهابَ مِن جهة وتعقّبَ التفجيراتِ وأدواتِها مِن جهةٍ اُخرى.. وتمكّنَ في الساعاتِ الماضيةِ وَفقَ معلوماتِ الجديد منَ التوصلِ إلى كشفِ مُنفّذي تفجيرِ صيدا الذي استَهدفَ قيادياً في حماس وأشارَت إلى أنّ المنفذينَ مرتبطونَ بالموسادِ الإسرائيليّ هذا الاتجاهُ صوبّه الأمينُ العامُّ لحِزبِ الله السيد حسن نصرالله في خِطابِه اليوم فأعلنَ أنّ كلَّ المؤشراتِ تقولُ إنّ العدوَّ الإسرائيليَّ هو مَن نفّذَ هذه العملية وأضاف نصرالله: الآنَ لا تعتبوا وحَسَنًا لن نَعتب لكن عندما يظهرُ عندَ الأجهزة الأمنية اللبنانية الرسمية أنّ هذا عملٌ إسرائيليّ نتمنّى على اللبنانيين والأحزابِ والجهاتِ والدّولةِ اللبنانية أن تتعاطى معَ هذا الأمرِ على أنّه جريمةٌ وخرقٌ للسيادةِ وعُدوانٌ للبنان واستعادةً لسيادةِ الدّولةِ على مؤسساتِها الرسميةِ أَحبط مجلسُ شُورى الدولةِ اليومَ غزوةَ جي دي اس على اوجيرو وقرّر بالإجماع وقفَ تنفيذِ قرارِ وزيرِ الاتصالات جمّال الجراح مستندًا الى ما سمّاهُ الأسبابَ الجِديةَ والمهمّة وأعلن أنّ التنفيذَ كان سيُلحِقُ بالمُستدعي ضررًا بليغًا وأنّ شروطَ وقفِ تنفيذِ قرارِ وزيرِ الاتصالات متوافرة في المراجعةِ بحالتِها الحاضرة وبموجِبِه التفّت الاليافُ البصريةُ حولَ الجراح الذي اَعلن على الفور التزامَه احترامَ قرارِ مجلسِ شُورى الدولة خضع الجراح للشُّورى مرحليًا لكنه كان ينأى بنفسِه عن القضاءِ لدى الاستدعاءِ ويرفُضُ المثولَ بعدَ اتهامِه المديرَ العامَّ لأوجيرو بالهدرِ وبالمنفعةِ الوظيفية هو نفسُه الذي يُجِلُّ قرارَ شُورى الدولة اليوم افتَعل إشكاليةً سياسية ًبالأمس ووقف َيراشق رئيسَ لَجنةِ الاتصالات بالبياناتِ مِن ساحةِ النجمة الى حارة حاريك ولو رَكَنَ الجراح الى حُسنِ نيّاتِ فضل الله لتجنّبَ الوقوعَ اليومَ في إحراجِ التراجع ولَوفّرَ على نفسِه وعلى لبنان عناءَ استقدامِ شرِكةٍ مجهولةِ باقي الهُوية.. لا نعرفُ عنها إلا أنها جاءت لتحتلَّ أوجيرو ومكاتبَها وأجهزتَها العاملة هو قرارٌ أكثرُ من جرئٍ لمجلسِ شُورى الدولةِ اليوم.. فبمِثلِ هذا القضاء تستعادُ حقوقُ الدولة وإذا كانت السلطةُ القضائيةُ قد أخذت بالاعتبارِ حقوقَ الدولة .. فإنّ الاتحادَ العماليَّ العامّ استعادَ أيضاً دورَه النِّقابيَّ في قضيةٍ بحجمِ سرِقةِ وطن لكنّ رَيعَ الجهودِ الأولى تذهبُ الى لَجنةِ الاتصالاتِ النيابية ورئيسِها وبعضِ نوابِها والذين لاحقوا هذا المِلفَّ بالاليافِ النيابيةِ الضاغطة.

“رصد الانباء”