أسرار وعناوين الصحف ليوم الجمعة 19 كانون الثاني 2018

النهار

لن يؤدّي التقارب الذي حصل بين “تيّار المردة” وحزب “القوات اللبنانية” إلى أي تحالف انتخابي.

تتحدّث مصادر ديبلوماسيّة عن خشيتها من أن يبدأ التقسيم في المنطقة انطلاقاً من سوريا ويتمدّد إلى دول أخرى.

تشير مصادر متابعة للملف الزحلي أن الثنائي الشيعي اتّفق مع النائب نقولا فتّوش على دعمه في الانتخابات المقبلة حرصاً على إبقائه في المجلس.

عُلِم أن النائب شمعون طلب لقاء النائب جنبلاط الذي يتريّث لمعرفة موقف “التيار الوطني الحر” ليبني على الشيء مقتضاه على مستوى التحالف مع القوى المسيحيّة.

الجمهورية

تبلّغت الدوائر الرسمية عن موعد زيارة شخصية مهمّة الى لبنان الأسبوع المقبل.

رفض نائب سابق له حيثياته في منطقته التعاون إنتخابياً مع قيادي في تيار إنشق عنه أخيراً.

قالت أوساط سياسية إن القانون الإنتخابي الجديد سيفرز نواباً جُدداً مستقلّين كانت المحادل واللوائح المعلبة قد منعت وصولهم إلى المجلس النيابي.

البناء

قالت مصادر في بعض الفصائل السورية المعارضة في اسطنبول إنّ المعارك الفعلية المتوقعة بين الأتراك والأكراد المدعومين من واشنطن والتي تبدو في الظاهر حرباً تركية ـ أميركية ستكون حرباً يقتل فيها المعارضون السوريون الذين يتوزّعون تحت الرايتين التركية والأميركية، وقالت المصادر إنّ معارك سابقة مشابهة تكفلت بمقتل المئات وجرح الآلاف لم يكن بينهم أتراك ولا أميركيون.

اللواء

تهتم أوساط لبنانية بتطور الاشتباك الأميركي – الروسي في سوريا وارتداداته على التسويات في الشرق الأوسط.

يتجه تيّار موالٍ إلى تشكيل لائحة ثانية في الشوف، بعد تعثر مفاوضاته مع طرف قوي في المنطقة.

تكاد بورصة الترشيحات لدى جهة سياسية تتبدل بين وقت وآخر، وسط تكتم شديد، يقضي بإبقاء الأوراق المخفية للحظة الأخيرة.

المستقبل

قيل ان ديبلوماسيا مطلعا يؤكد أن جانبا مهما من الزيارة المرتقبة للرئيس الألماني لبيروت نهاية هذا الشهر ، سيركز على موضوع مساعدة لبنان في دعم النازحين السوريين وسبل تمويا احتياجاتهم .

الشرق

توقف متابعون عند خلفيات ما يجري من “مناكفات” حول مرسوم الاقدمية لدورة ضباط 1994 – وتساءلوا ما اذا كانت المشكلة بين الرئاستين الاولى والثانية موقوفة على هذه المسألة أم ان وراء الاكمة ما وراءها. كما تساءلوا عن سر تغييب مبادرة النائب ابو فاعور.

مسؤول أمني كبير قام بزيارة خاطفة الى بلد عربي خليجي تكتمت أوساطه عن مضمونها وخصوصا ما اذا كانت ذات صلة بترميم العلاقات بين ذلك البلد وجيرانه في المنطقة.

عناوين الصحف

*المستقبل: زار طرابلس معزياً كبارة.. والمرعبي يشكره على استحداث فرع للجامعة اللبنانية في عكار الحريري يحتوي “العاصفة الإعلامية” ويضبط الإيقاع الحكومي

*الحياة: الحريري يحيل على اللجنة الوزارية قانون الانتخاب

*الجمهورية: إتّفاق ضمني على ضبط الخلاف… وإحالة التمديــد للمغتربين إلى اللجنة

*اللواء: مجلس الوزراء يحاصر باسيل.. وفرنجية يتّهمه بافتعال “مشكل” إحالة الخلاف على التعديلات الى لجنة وزارية.. ومساعٍ لتجميد التجاذب حول المرسوم

*الديار: هل يخسر “المستقبل” مقعداً في جزين “كرمى لعيون” جبران؟ حزب الله “والتيار” نحو “فراق” انتخابي “تكتيكي” مربح للطرفين

*الانوار: باسيل يواجه تجميد اقتراحه الانتخابي وحملة ضده من فرنجيه

*الشرق: الحكومة تجتاز القطوع عملا باستهلالية الحريري: الحوار والتهدئة

*الشرق الأوسط: اتهام للاستخبارات اللبنانية بتزييف “واتساب” للتجسّس

*البناء: خلط الأوراق الانتخابية والتحالفات في العراق إلى الحسم غداً بالتصويت على التأجيل أردوغان لمخرج سياسي روسي بعد تهديد سورية بالردّ المناسب على أيّ عمل عسكري فرنجية يعلن التحالفات مع “القومي” في الكورة وحرب في البترون وطوق في بشري

*العربي الجديد: ميشال عون ونبيه بري: التفاهم المستحيل في لبنان