جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الخميس 18 كانون الثاني 2018 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

*جنبلاط يحذر من الاستفراد بالقرارات

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر حسابه على “تويتر”: “البعض ذاكرته ضعيفة أو ربما يراهن على معادلات دولية جديدة، أو على حسابات انتخابية كيدية. مهما كان الامر، فإنني أحذر من المحاولات المتنوعة لمحاولة تهميش أو الاستفراد بالقرارات أو العودة الى ثنائيات قديمة. أما وان النظام طائفي، فليكن التشاور هو الحكم في أخطر مرحلة من تاريخ المنطقة”.

شيخ العقل وجنبلاط

عرض الاوضاع مع شيخ العقل

من جهة أخرى، استقبل النائب جنبلاط في دارته في كليمنصو مساء الخميس، شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن وعرض معه الأوضاع الراهنة.

*عون: لاحترام احكام المؤسسات القضائية

شدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على احترام احكام المؤسسات القضائية والهيئات الرقابية وقراراتها، لان هذه المؤسسات انشئت لاحقاق الحق والفصل في النزاعات بعيدا عن الضغوط والتشكيك بنزاهة اركانها وحيادهم.

aoun

ودعا خلال استقباله رئيس مجلس شورى الدولة القاضي هنري خوري واعضاء مكتب المجلس، الى ابقاء السياسة بعيدة عن عمل المؤسسات القضائية ولا سيما مجلس شورى الدولة، وان تكون الاحكام والقرارات الصادرة عنه مستندة فقط الى النصوص القانونية التي لا تحتمل اي تأويل.

وقال عون: “كلما ابعدنا السياسة عن عمل القضاء، كلما ضمنا تحقيق العدالة والمساواة ومنعنا اي تأثير على ضمائر القضاة او تجاوز للقوانين”.

*مجلس الوزراء أحال مشروع قانون باسيل الى لجنة قانون الانتخابات

أحال مجلس الوزراء الى لجنة قانون الانتخابات مشروع قانون وزير الخارجية جبران باسيل لتمديد مهلة تسجيل الناخبين المغتربين على أن تبت به يوم الاثنين.

 ولم يوافق مجلس الوزراء على اعفاء نادي الانصار من رسوم ضريبية، وعلى تعيين حراس الاحراج نظرا لإختلال التوازن الطائفي.

1516276496_

 وقال وزير التربية مروان حمادة بعد انتهاء الجلسة “المخجل هو رفض تعيين 106 من حراس الاحراج في وقت يريدون تعيين 58 قنصلا فخريا واقترحت تجميد أي تعيين من الان وحتى الانتخابات”.

 بدوره، أوضح وزير المال علي حسن خليل أثناء مغادرته الجلسة أن سحب بند مشروع قانون باسيل لتمديد مهلة تسجيل الناخبين المغتربين وتحويله الى اللجنة جاء بناء على طلب من الرئيس سعد الحريري.

*الشيخ حسن: للسعودية دور تاريخي في دعم  لبنان

استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن في دار الطائفة في بيروت، السفير السعودي في لبنان وليد اليعقوب، حيث جرى عرض الأوضاع العامة.

الشيخ نعيم والسفير السعودي

وتمنى الشيخ حسن للسفير اليعقوب “التوفيق في مهامه الجديدة، خصوصا لما للمملكة العربية السعودية من دور تاريخي في دعم لبنان وشعبه، وفي ترسيخ السلم الاهلي ومسيرة الاعمار”، وقال ” يتطلع جميع اللبنانيين الى استمرار هذا الدور والى تعزيز العلاقات الثميقاتي يستغرب طلب تعديل قانون الانتخاب.

*حمادة: تمديد مهلة تسجيل المغتربين فيه نيات انتخابية

قال وزير التربية مروان حمادة ان “طرح وزير الخارجية جبران باسيل تمديد مهلة تسجيل المغتربين، فيه نيات انتخابية محض”، مشيرا الى “عدم خشيته على الانتخابات، ولا على الحكومة في ضوء هذا الطرح.

واعتبر “ان لا حاجة له لان الوقت داهمنا، كما انه يحتاج طريقا الى مجلس النواب الموصد حاليا”، مؤكدا “انه لو كان حاضرا الجلسة لصوت ضد هذا البند كما سيفعل الوزير ايمن شقير”.

hamadi

من جهة اخرى، “لم ير حمادة حلا سريعا لمرسوم الاقدمية الا اذا كانت التسوية على اساس اما التوقيع على المرسوم، او اعادة النظر به لانه مخالف للمادة 47 من قانون الدفاع”.

*“الشباب التقدمي” تستنكر الحكم الصادر بحق غدار

استنكرت “منظمة الشباب التقدمي” في بيان، الحكم الصادر عن المحكمة العسكرية في حق الصحافية حنين غدار، ورأت فيه “خرقا للدستور، وبخاصة المادتين 8 و13 منه، اللتين كفلتا حرية الرأي والتعبير”. كما رأت في الحكم “إنتكاسة في حق القضاء واختلالا فاضحا في عمل المحكمة العسكرية”.

وجددت المطالبة بـ”ضرورة تقليص صلاحيات المحكمة العسكرية عبر تعديل المادة 24 من قانون القضاء العسكري، وإلغاء محاكمة المدنيين امام المحاكم الاستثنائية، ما كان ولا يزال مخالفا للقوانين والاتفاقات الدولية، وبخاصة العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”.

PYO

وأشارت الى ان “حرية الرأي والتعبير من الحريات المقدسة ومن أبسط حقوق الإنسان، وتشكل في الوقت نفسه محور الحياة العامة السليمة التي عمدها الكثير من الصحافيين والإعلاميين وأصحاب الرأي والفكر بالدم والنضال والكفاح، وستبقى أبرز ركيزة بنى عليها لبنان نظامه الديمقراطي، التعددي، الحر”.

وإذ دعت الى “أوسع تحرك رافض لما يجرى في شكل متكرر في حق حرية الرأي”، أكدت أنها “ماضية في معركة الدفاع عن الحريات العامة في كل الوسائل المتاحة والمشروعة”، رافضة “محاولات اعادة عقارب الساعة الى الوراء وإخضاع لبنان لوصاية اعلامية وسياسية وثقافية”.

*لقاء الجمهورية مع التغيير

شدد “لقاء الجمهورية” خلال اجتماعه الدوري على ضرورة اجتماع قوى التغيير تحت عناوين سيادية موحدة لخوض غمار التجربة الانتخابية وتسجيل الخرق الممكن والمطلوب، وعدم السماح للتضامن السلطوي ان يأخذ بالنسبية المشوهة ما كان يأخذه في قانون 2000 أو قانون 1960 وربما أكثر.

*ميقاتي يستغرب طلب تعديل قانون الانتخاب

إستغرب الرئيس نجيب ميقاتي عودة الحديث عن “طلب تعديل قانون الانتخاب من قبل الحكومة بدل الانصراف الى استكمال الاجراءات الانتخابية وفي مقدمها شرح تفاصيل العملية الانتخابية للبنانيين”.نائية الأخوية”.

الامن العام

*اتهامات للأمن العام بالتجسس

أعلن باحثون الخميس أن جهاز الامن العام اللبناني ربما حول الهواتف الذكية لآلاف الأشخاص المستهدفين إلى أجهزة تجسس عبر الانترنت، وذلك في أحد أول الأمثلة المعروفة عن اختراق واسع النطاق تقوم به دولة لهواتف بدلا من أجهزة الكمبيوتر بحسب ما نقلت وكالة “رويترز”.

مذكرة توقيف وجاهية بحق مدير مكتب ريفي

أفادت قناة الـ”ال بي سي” ان قاضي التحقيق الأول في الشمال سمرندا نصّار أصدرت مذكرات توقيف وجاهية بحق مدير مكتب اللواء اشرف ريفي عمر البحر ويوسف بكور وطلال شعبان بجرم الإفتراء الجنائي وحيازة أسلحة.

عربي ودولي

*مؤتمر الأزهر يؤكد على أن القدس عاصمة فلسطين

أكد الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر الدكتور أحمد الطيب، أن القدس المحتلة هي العاصمة الأبدية لدولة فلسطين المستقلة ويجب العمل الجاد لإعلانها رسميًّا والاعتراف الدولي بها.

وأوضح الطيب في البيان الختامي لـ”مؤتمر نصرة القدس” الذي أقيم في الأزهر الشريف في مصر، أن عروبة القدس أمر لا يقبل العبث أو التغيير وهي ثابتة تاريخيًّا منذ آلاف السنين، رافضاً قرارات الإدارة الأمريكية الأخيرة والتي لا تعدو أن تكون حبرًا على ورق.

مؤتمر الازهر

وقال: إن مؤتمر نصرة القدس يؤازر صمود الشعب الفلسطيني الباسل ويدعم انتفاضته في مواجهة القرارات المتغطرسة بحق القضية الفلسطينية ومدينة القدس والمسجد الأقصى”. وأشار إلى أن المؤتمر يعتز بالهبَّة القوية التي قامت بها الشعوب العربيَّة والإسلامية وأحرار العالم.

*رسالة من البابا فرنسيس إلى شيخ الأزهر

أعرب البابا فرنسيس مجدداً عن أمله في وضع دولي للقدس، واستئناف الحوار بين الإسرائيليين والفلسطينيين من أجل التوصل إلى حل يقوم على وجود دولتين، في رسالة إلى شيخ الأزهر أحمد الطيب، حسبما أفاد بيان للفاتيكان.

*تيلرسون يتهم روسيا بمساعدة كوريا الشمالية

أعلن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أن روسيا تساعد كوريا الشمالية في الإلتفاف على بعض العقوبات المفروضة عليها لإجبارها على وقف برنامجيها الصاروخي والنووي.

*البرلمان العراقي يفشل في التصويت

فشل البرلمان العراقي بتحديد موعد الانتخابات ورفع جلسته إلى السبت المقبل، فيما اعتبرت واشنطن تأجيل الانتخابات العراقية تقويضا للدستور وإضرارا بالتطور الديمقراطي في العراق على المدى البعيد.

البرلمان العراقي

وكانت الجلسة قد بدأت بحضور 200 نائب أي باكتمال النصاب القانوني. وبأغلبية 149 صوتاً من أصل 269 نائباً، تمت الموافقة على جعل التصويت سري لتحديد موعد الانتخابات.

*البرلمان التركي يوافق على تمديد حال الطوارئ

تركيا-1

أعلنت محطة (سي.إن.إن ترك) إن البرلمان التركي وافق في تصويت على تمديد حال الطوارئ المطبقة منذ محاولة الانقلاب عام 2016 ثلاثة أشهر أخرى وذلك للمرة السادسة.

*عقوبات أوروبية جديدة على مسؤولين فنزويليين

أعطت الدول الـ 28 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي الخميس الضوء الاخضر لفرض عقوبات جديدة على فنزويلا بسبب قمع المعارضة، تستهدف سبعة مسؤولين في نظام الرئيس نيكولاس مادورو بينهم الرجل الثاني في السلطة ووزير الداخلية.

BRUSSELS, BELGIUM - OCTOBER 24: European Union flags are pictured outside the European Commission building on October 24, 2014 in Brussels, Belgium. Alongside criticism from outgoing European Commission president Jose Manuel Barroso on the UK's stance on EU immigration and a plan to quit the European Court of Human Rights, the UK has now been told to pay an extra £1.7bn GBP (2.1bn EUR) towards the EU's budget because its economy has performed better than expected. (Photo by Carl Court/Getty Images)

ولفت مصدر دبلوماسي الى ان بين المسؤولين الذين تستهدفهم العقوبات الرجل الثاني في النظام نائب رئيس الحزب الاشتراكي الفنزويلي الموحد النائب ديوسدادو كابيو في الجمعية التأسيسية، ووزير الداخلية الجنرال نستور ريفيرول.

*كأس العالم في روسيا هدف لـ”داعش”

أعلنت مؤسّسة “آي إتش إس” للتحليلات ومقرها بريطانيا، ان بطولة كأس العالم المقرر إقامتها في روسيا في حزيران، ستكون “هدفاً جذاباً” لتنظيم “الدولة الإسلامية” بالنظر إلى دور موسكو في هزيمة التنظيم المتطرف في أراض سيطر عليها.

مقدمات نشرات الأخبار

news-1 (1)

*ال بي سي 

كأن الإنتخابات النيابية غدًا … على رغم أن القانون مازال عرضةً للتعديل ، وعلى رغم ان باب الترشيحات لم يُفتَح بعد ، فإن معظم الملفات باتت تمرُّ عبر ممر إلزامي هو الانتخابات النيابية … مجلس الوزراء تضمَّن بنودًا تراوح بين الإغراءات الإنتخابية والرشاوى الإنتخابية … كما أن المجلس توقَّف عند البند 24 وهو مشروع قانون معجل يرمي إلى تعديل بعض المهل الملحوظة في قانون الانتخابات ، فأحال البندَ إلى اللجنة الوزارية التي ستجتمع الاثنين المقبل للبت فيه … سحب البند من الجلسة وإحالته الى اللجنة الوزارية هو بمثابة سحب صاعق تفجير كان يمكن ان يفجِّر جلسة مجلس الوزراء .

في المقابل فإن ملفا آخرَ مازال في دائرة الضوء والمراوحة وهو ملف الأقساط المدرسية والزيادات في المدارس الخاصة ، هذا الملف يراوح مكانه في ظل تمسك كل فريق من افرقاء الملف بموقفه : الاساتذة يتمسكون بالزيادات … المدارس تتمسك بزيادة الأقساط … الأهالي عالقون بين إصرار المدارس وتمسك الاساتذة ، فهل يدفعون هُم السبب ؟

من خارج سياق هذين الملفين يبدو ملفا الكهرباء والضمان في صلب الأحداث : المياومون عادوا إلى التصعيد داخل مؤسسة كهرباء لبنان ، ويبدو ان تصعيدهم سيتوالى … كما ان أزمة قديمة – جديدة في الضمان أطلَّت برأسها من جديد .. ولو لا مساعي الدقائق الأخيرة لكان الضمانُ في الشارع .

قبل كل هذه التفاصيل نتوقف عند خبر بالغ الأهمية يتعلَّق باتهاماتٍ من شركات أمن الهواتف الخليوية للأمن العام اللبناني بالتنصُّت على هواتف في واحد وعشرين بلدًا … مدير الأمن العام اللواء ابراهيم سارع إلى الرد فنفى ان يكون الامن العام يملك هذه التقنية .

* المستقبل

سحب رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري فتيل الاشتباك قبل ان يقع بين حركة امل والتيار الوطني الحر، فجنّب لبنان مزيدا من التوتر، بتحويل طلب تمديد التسجيل للمغتربين إلى اللجنة الوزارية.

ليلعب بذلك دور صمام الامان بين مختلف القوى السياسية كما وصفه أحد الوزراء.

الرئيس الحريري الذي قال: لسنا فريق سياسي واحد وهناك وجهات نظر مختلفة.

وتمنى على الجميع التروي وتهدئة المواقف السياسية لان هناك امورا لها اولويات وتتطلب حلولا قبل الاخرى. وخلافاً لأجواء التصعيد، جعل الحريري من الجلسة الوزارية منتجةُ، باصراره على إقرار إنشاء فروع للجامعة اللبنانية في عكار وبعلبك والهرمل وجبيل وكسروان.

وسيكون الوزير معين المرعبي ضيف النشرة ليتحدث عن هذا القرار واهميته وانعكاساته على ابناء عكار.

وعقب الجلسة التقى الرئيس الحريري بالوزير ملحم رياشي بحضور الوزير غطاس خوري.

الرياشي وصف نتائج اللقاء بالايجابية.

ومن بيروت الى طرابلس انتقل الحريري ليقدم واجب العزاء للوزير محمد كبارة فيما كان لافتا الاستقبال الذي لقيه في عاصمة الشمال.

* المنار 

انها جنين، عنوانُ الصمودِ المولودِ من رحمِ فلسطين.. توأمُ القدسِ بالجهاد، الغارسةُ في قلبِ الاحتلالِ توالي الخيبات، من الانتفاضةِ ذاتِ البطولاتِ عامَ الفينِ واثنين، الى مسارِ الحجرِ والسكينِ الذي ارَّقَ المحتلَ لسنين، واليومَ بانتقامِها لشرفِ القدسِ معَ رجالِها الفدائيين الاحرار، الذين أصابوا المحتلَ مَقتلاً فأوجعوهُ بحاخامٍ متعصبٍ في نابلس قبلَ ايام، ووقفوا بوجهِ عملياتِه الامنيةِ متكاتفينَ اخوةً وابناءَ عمومةٍ ومجاهدين، حتى علا صراخُ الاحتلالِ اعترافاً بفشلِ عمليةٍ نفذَها مساءَ الاربعاءِ لاعتقالِ من قال اِنهم منفذو عمليةِ نابلس ضدَ الحاخام الصهيوني..فعادَ جنودُه من عمليتِهم بخيبةٍ امنيةٍ وجريحينِ احدُهما بحالِ الخطر، فيما قَدّمت جنين ابنَها أحمد اسماعيل جرار شهيداً، مفتدياً مجموعةً من المقاومينَ الذين ما زالوا يؤرقونَ الاحتلال، متوعدينَه بلقاءٍ جديدٍ معَ الانتقامِ لعهد التميمي واسراء الجعابيص وابراهيم ابو ثريا، بل للقدسِ الشريفِ وكلِ حبةٍ من ثرى فلسطين..

حراكٌ فدائيٌ هادرٌ معَ كلِ صوتٍ ومقلعٍ أو سكين، يؤسسُ لانتفاضةٍ فلسطينيةٍ داخلَ الضفةِ الغربيةِ والقدس، ستكونُ السبيلَ لاخمادِ المؤامرةِ المحاكةِ ضدَ فلسطينَ من الاميركي وبعضِ العربِ اللاهثينَ نحوَ التطبيعِ معَ الاسرائيلي كما جاء في رسالةِ رئيسِ المكتبِ السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية للامام الخامنئي ..

في لبنانَ ما جاءت به جلسةُ مجلسِ الوزراءِ رسالةُ تهدئةٍ للاشتباكِ السياسي الذي ملأَ البلادَ والشاشات، فرُحِّلَ مشروع ُ تعديلِ القانونِ الانتخابي عن المشهدِ المحتدمِ بتوافقٍ سياسي، والاملُ بأن تسريَ حكمةُ اليومِ التي تمتعَ بها الجميعُ على بقيةِ متاريسِ الاشتباكِ من مراسيمَ وملفات..

*أو تي في

التُّهمة: محاولةُ تأجيل الانتخابات…
المُتَّهم: التيارُ الوطني الحر، صاحبُ الموقف المبدئي المعروف برفضِ أيّ تمديد، مقروناً بطعونٍ عُطِّلت مفاعيلُها امام المجلس الدستوري…
المتَّهِم: الجهةُ الراعية لجميع التمديدات السابقة، والمعطِّلة لمفاعيل جميع الطعون…
أما الدليل، فمطالبةُ التيار، من خلال مشروعِ قانونٍ، بمُهلةٍ اضافية للمغتربين المُنتمين، ولكنْ الى جميع الطوائف والمذاهب والقوى، ليُسجِّلوا اسماءَهم للمشاركةِ بفاعيلةٍ أكبر في استحقاقِ ايار..هكذا كان المشهدُ اليوم قبيل جلسة مجلس الوزراء، ربما لأنَّ نيةَ البعض كانت تأجيجَ الخلاف المفتعَل على خلفية مرسوم الأقدمية، هرباً ربما من حُكم القضاء، قبل أن يَنجحَ سعد الحريري في تهريب الإشكال الى لجنةِ قانون الانتخاب، علماً أن الحسمَ لا بدَّ عائدٌ في المحصلة إلى مجلس الوزراء …

“الجديد” 
اختبارُ العَلاقةِ السياسيةِ تحتَ سقفِ مجلسِ الوزراء جاء مطابقًا لواقعِ الحالِ المُهترئِ المتداعي المتصارعِ دُستوريًا والساعي لتأمينِ الحاصلِ الطائفيِّ انتخابياً وعلى هذا المسار اندلعت جلسةُ مجلسِ الوزراء وأمنّت قِرشَها الأبيضَ ليومِ أيارَ الأسود ويتوقعُ أن يتكوّنَ الجليدُ على مِلفِّ العَلاقاتِ السياسيةِ حتى ذلك التاريخ قبل أن تنقشعَ الرؤية وعليه تصبحُ المطالبةُ بتعديلِ قانونِ الانتخابِ اليومَ ضربًا في الرمال وأقصى ما يمكنُ أن تَبلُغَه هو إحالةُ أوراقِها الى المُفتي المتجسّدِ بثوبِ اللِّجانِ الوزارية وقد تلقّفَ الرئيس سعد الحريري اليومَ كرةَ النارِ الخلافيةَ فبادرَ الى إحالةِ اقتراحِ الوزير جبران باسيل للجنةٍ وزاريةٍ حدّدَ لها يومَ الاثنين موعدًا للنقاشِ حولَ تمديدِ مُهلةِ اقتراعِ المغتربين لكنّ الحريري يُدركُ وباسيل متيقّن وبري متأكّدٌ أنّ أيّ بابٍ على تعديلِ قانونِ الانتخاب سوف يشّرعُ الأبوابَ على رياحِ خلافاتٍ جديدة ولمّا لم يجدِ الوزراءُ مادةً للتشاجرِ اليومَ اختلفوا على تعيينِ حرّاسِ الأحراج وأبدعوا في السِّجالِ حولَه لا سيما بعدما دعا وزيرُ التربيةِ مروان حمادة إلى عدَمِ اتّباعِ سياسةِ التوظيفِ على أبوابِ مرحلةٍ انتخابية

وترافقَ هذا النقاشُ وطرحَ وزيرِ الخارجيةِ زيادةَ عددِ القنصلياتِ في الخارجِ إلى مئتينِ وسِت ليضمنَ مشاركةَ المغتربين ممّن تسجّلوا في الانتخابات وقد تدخّل حمادة معترضاً على زيادةِ القُنصليات في حين نتجادلُ على توظيفِ تسعةٍ وثلاثينَ حارساً للأحراج وتوجّه الى باسيل بالقول ألن ننتهيَ مِن قِصةِ الأُحاديةِ والاستئثارِ في البلد وقد تسبّبت هذهِ المداخلةُ بهبوطِ تخاطبٍ وجّه خلالَه باسيل عباراتٍ عاليةَ السقف لم تُصِبْ وزيرَ التربية الذي كان قد همَّ بالمغادرة معركةُ حمادة في الداخل كانت تساندُها قوةُ دعم ٍافتراضيةٌ من النائب وليد جنبلاط الذي غرّد على الوتَرِ نفسِه فحذّر مِن الكيديةِ والمحاولاتِ المتنوّعةِ للتهميش أو الاستفراِد بالقراراتِ أو العودةِ إلى ثنائياتٍ قديمة ومِن بينِ رُكامِ العَلاقات وحدَها أوراقُ النيّات تُبعث من جديد بين التيارِ والقوات ويجري تفعيلُ ثنائيةِ رياشي كَنعان على خطِّ معراب وأكّد النائب ابراهيم كَنعان بعدَ لقائِه الدكتور سمير جعجع بحضورِ وزير الإعلام أنّ المصالحة َباقية وهي تتخطّى أيّ تفاهمٍ وأيَّ تحالفٍ لكونِها تشكّلُ مطلباً مسيحيًا ووطنيًا وما لم يقلْه كَنعان أنّ المصالحةَ مستمرة لكنْ في الانتخاباتِ “بيبقالنا وجودكن” فعلى زمنِ العواصفِ الانتخابية كلٌ سيتمسّكُ بقارِبِ نجاةٍ للوصولِ إلى شاطىءِ مجلسِ النواب.

وقبل أن تتفقدَ الأضرارَ السياسيةَ في أيار ماذا عن العاصفةِ التي تدورُ معاركُها الآنَ مصحوبةً برياحٍ عاتية.

* أن بي أن
توريد الازمات الواحدة تلو الاخرى باتت سياسة معتمدة لدى فريق سياسي معين، فبعد افتعال ازمة مرسوم الضباط غير الدستوري وتنطح الوالي على وزارة العدل لتقديم خدمات واستشارات وفتاوى غب الطلب لتغليب غلبة فريق على فريق اخر، ها هو الفريق التاذيني نفسه يدفع بملف تفجيري اخر الى مجلس الوزراء لمحاولة ادخال تعديلات على قانون الانتخاب وكل ذلك لغاية في نفس جبران ومن وارء جبران.
وبعد تداول الوزراء أُحبط المسعى الجبراني بعد رفض كتل سياسية وازنة لادخال اي تعديل على القانون الحالي، ما دفع برئيس الحكومة سعد الحريري الى احالة مشروع التعديل الذي تقدم به الوزير جبران باسيل الى لجنة وزارية في محاولة لتخفيف التوتر المفتعل الذي بات يهدد الحكومة برمتها. والسؤال يطرح عن الهدف من امعان البعض في سايسة الكيدية والتحدث باسم منطق الاستفراد في السلطة خارج الاطر الدستورية المنصوص عليها في اتفاق الطائف ما يشحن الاجواء على جميع المستويات ويضع البلاد في مهب الريح، الامر الذي دفع برئيس القاء الديمقراطي وليد جنبلاط الى التحذير من المحاولات المتنوعة للتهميش او الاستفراد بالقرارات او العودة الى ثنائيات قديمة، وقال جنبلاط “اما وان النظام طائفي فليكن التشاور هو الحكم في اخطر مرحلة من تاريخ المنطقة” مشيرا الى ان البعض ذاكرته ضعيفة او ربما يراهن على معادلات دولية جديدة او على حسابات انتخابية كيدية.
والى جنبلاط توسعت مروحة الاصوات المعارضة لفرض اي سياسية استفرادية بمنطق الضغط والابتزاز كما هو حاصل في مرسوم الضباط حيث اعتبر نائب الجماعة الاسلامية عماد الحوت ان وزير العدل طرف سياسي في قضية مرسوم الضباط مذكرا اياه بانه كان للهيئة في مرحلة سابقة رأيان متناقضان في المسألة نفسها.

“أم تي في
المعركة الصغيرة ضمن الحرب الكبرى الدائرة بين بعبدا وعين التينة عَنينا محاولة الوزير جبران باسيل امرار تمديد مهلة تسجيل المغتربين للمشاركة في الانتخابات في مجلس الوزراء لم تحصل عمليا بعدما نجح الرئيس الحريري في تأجيلها عبر احالته البند 24 الى اللجنة المكلفة بحث قانون الانتخاب.
لكن التأجيل الى الاثنين او الى ما بعده لا يعني ان هدنة او معاهدة سلام قد ابرمت بين الرئيس عون والرئيس بري على هذه الجبهة، فالرئيس عون والوزير باسيل يصران على ما يعتبر انه اصلاح ضروري للقانون يحميه من الطعن، فيما الرئيس بري وفريقه يصران على ان التصحيح صار وراءنا حماية للاستحقاق من التاجيل.
اطفائية الرئيس الحريري التي عملت بجهد لاطفاء الحريق الذي كان سيتسبب به البند 24 على طاولة مجلس الوزراء لكنه يقف عاجزا عن تحقيق اي خرق على خط مرسوم الضباط وهو كما كل القوى السياسية باتا يسلمان بأن ما رُسم قد رُسم.
في السياق الرئيس بري يعزز دفاعاته بمحاولة تجميع كل قوى 8 اذار الى جانبه مع ضمانه بقاء حزب الله على الحياد السلبي من بعبدا، في وقت يصفّح الرئيس عون موقفه من المرسوم وصحته الدستورية بكلام غير مسبوق عن ثقته بالقضاء وبمؤسساته واحكامه التي لا تخلف وراءها منتصرين ومهزومين، وعلى الجميع الاحتكام اليه والخضوع لقراراته، ودعا القضاء الى ان تكون احكامه مستندة فقط على النصوص القانونية التي لا تحتمل اي تاويل.

(رصد الأنباء)