جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الاربعاء 17 كانون الثاني 2018 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

عون

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان “الكلمة الفصل في سوء التفاهم حول تفسير القوانين تبقى للقضاء”. واستغرب “اتخاذ الخلاف على مرسوم منح اقدمية لضباط دورة 1994 الطابع السلبي، فنحن نعطي اشرف مثل للشعب اللبناني يؤكد انه اصبحت لمؤسساتنا القضائية حصانة، وهي تصدر احكاما وتفسر القوانين للجميع ابتداء من رأس الحكم”.

واذ رأى رئيس الجمهورية ان “من يتابع الاعلام اليوم يظن ان الامور مشتعلة وهي ليست كذلك”، اوضح “اجرينا التشكيلات القضائية والامنية للتأكيد على ان الامن والقضاء هما الاساس الذي عليه يبنى كل شيء، والاستقرار الذي ننعم به هو نتيجة اصرارنا على ذلك”.

مواقف الرئيس عون جاءت خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا اعضاء السلك القنصلي في لبنان، الذين قدموا له التهنئة بحلول السنة الجديدة

 

بري

دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى انعقاد لجان المال والموازنة، الادارة والعدل، الدفاع الوطني، الداخلية والبلديات، التربية والتعليم العالي والثقافة، الصحة العامة، العمل والشؤون الاجتماعية، الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، الزراعة والسياحة، البيئة، الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، الشؤون الخارجية والمغتربين، الى جلسة مشتركة تعقد العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع في 23 كانون الثاني الحالي، وذلك لدرس مشاريع واقتراحات القوانين

 

لقاءات مع القيادة الايرانية

التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري، الرئيس الايراني حسن روحاني. ودار الحديث حول مؤتمر اتحاد برلمانات دول منظمة التعاون الاسلامي والعلاقات اللبنانية – الايرانية والهمّ العربي والاسلامي في هذه المرحلة.

وأشاد الرئيس الايراني خلال اللقاء بدور الرئيس بري قائلا: “ان دوركم هو موضع تقدير واحترام”.

أضاف: “اننا نعتز بالعلاقات المتينة التي تربطنا مع لبنان والدور الذي تلعبونه في هذا الاطار، ونحن على ثقة بأن لبنان سيشهد مزيدا من الاستقرار والازدهار”. وبعد اللقاء، اكد الرئيس بري ان اللقاء كان مثمرا

وكان بري استقبل في مقر إقامته رئيس مجلس الشورى الإيراني الدكتور علي لاريجاني، وقال بري: “كانت فرصة طيبة وجاءت الى جانب المؤتمر الذي كان لقاء ناجحا وباهرا لانه عادة مع الأسف الشديد نتيجة الحروب القائمة في المنطقة والإجراءات القائمة في المنطقة، وخاصة في المنطقة العربية لا تكون الاجتماعات مكتملة ولكن هنا شبه مكتملة. ونأمل ان تكون مقررات المؤتمر جيدة، وفي كل الأحوال تبقى العبرة في التنفيذ

كما عقد الرئيس بري لقاء في جامعة آزاد مع علي ولايتي مستشار مرشد الثورة

واكد بري اننا بأمسّ الحاجة للوحدة ليس في لبنان فحسب بل في كل العالم العربي والإسلامي، لأن المؤامرة كبيرة جدا لتمرير صفقة العصر وبتحقيق مشروع شيمون بيريز.

 

الحريري

استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في السراي الحكومي، منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب جيل دوكيركوف ترافقه رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن، وجرى البحث في سبل تمتين أواصر الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ولبنان في شأن الأمن ومكافحة الإرهاب والتحضيرات الجارية لعقد مؤتمر “روما 2” لدعم الجيش والقوى الأمنية اللبنانية.

 

العريضي

استقبل الرئيس تمام سلام في دارته في المصيطبة، عضو اللقاء الديمقراطي النائب غازي العريضي وعرض معه التطورات في لبنان والمنطقة.

 

الراعي

زار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، الموجود في القاهرة، للمشاركة في مؤتمر الازهر العالمي لنصرة القدس، بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا تواضروس الثاني، في حضور رئيس اساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر ومدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبدو ابو كسم.

عربي ودولي

 

سورية

دعا حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا المجتمع الدولي إلى “حماية سكان منطقة عفرين”، التي قد تتعرض لهجوم تركي.

جاء هذا بعدما هددت أنقرة بحملة عسكرية وشيكة على المسلحين الأكراد الذين يسيطرون على المنطقة الواقعة على الحدود مع تركيا بعد خروج القوات السورية الحكومية منها.

وصدر التهديد التركي بعد تقارير عن خطط للولايات المتحدة لمساعدة مسلحين أكراد على تشكيل “قوة حرس حدود” بالمنطقة قوامها 30 ألف فرد.

وتسيطر قوات تعرف باسم “وحدات حماية الشعب الكردي” على مدن رئيسية شمالي سوريا، من بينها منبج وعفرين.

 

مؤتمر حوار

أعلنت الامم المتحدة، انها “ستستضيف جولة جديدة من محادثات السلام حول سوريا في فيينا الاسبوع المقبل”.

الى ذلك قالت وكالة سبوتنيك الروسية نقلا عن مصدر مطلع إن مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي سيعقد في الثلاثين من كانون الثاني الحالي وسيستمر يوما واحدا.

 

تركيا

أعلن الجيش التركي تحطم طائرة نقل عسكرية، اليوم في جنوب الأناضول، ما أسفر عن مقتل 3 عسكريين كانوا على متنها.

وأفاد بيان للقوات التركية المسلحة أن “الطائرة التي كان على متنها طياران وخبير تقني تحطمت في محافظة اسبارطة”.

 

اليمن

قررت السعودية إيداع ملياري دولار في البنك المركزي اليمني لدعم العملة اليمنية.

وقال بيان لوزارة الداخلية السعودية “لمواجهة الوضع الاقتصادي المتدهور الذي يواجهه الشعب اليمني بسبب أفعال ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، قرر الملك سلمان بن عبد العزيز إيداع 2 مليار دولار في البنك المركزي اليمني، وذلك في إطار جهود المملكة لدعم الشعب اليمني”.

وتأتي هذه الخطوة بعد يوم من مناشدة رئيس الحكومة اليمنية بضخ أموال لدعم الريال اليمني الذي يواجه الانهيار والمساعدة في إنقاذ البلد من الجوع.

 

مقدمات نشرات الاخبار

نشرات-الاخبار

أل بي سي

الى اعلى السقوفِ وصلَ كلامُ رئيسِ الجمهورية العماد ميشال عون اليوم .

فمِن دون مُواربة، قال الرئيس: إن المساسَ بسلطتنا غيرُ مقبول، ما يُفهم منه عمليا، ان المساسَ بصلاحيات رئاسة الجمهورية ممنوع .

الرئيسُ الذي شدد على عدم الرغبة بمخاصمة احد، دعا مجددا للاحتكامِ الى القضاء، الذي يُصبح الجميعُ امامَه في وضعية اللاغالب واللامغلوب، واكدَّ ان للقضاء وحدَهُ حقُ تفسيرِ القوانين بعدما كان قد شدد سابقا على الارتضاء بأحكامه .

في كلام الرئيس، اكثرُ من رسالة، اهمُها رسالةُ الصلاحيات التي كشفت مجددا ان الصراعَ على خلفية مرسوم الاقدمية مع الرئاسة الثانية، ليس سوى واجهةٍ , لعبءٍ تآكلَ صلاحيات الرئاسة الاولى، منذ تطبيق إتفاق الطائف وحتى اليوم .

الرسالة الثانية ترتبط بالفساد، فالرئيس حدد من يقاوم بناء الدولة  قائلا : المستفيدون من الفساد ، وهم موجودون في مراكز سلطوية سيقاومون  الاصلاح  .

اما الرسالة الثالثة، فهي موجهة الى الرئاسة الثانية، عبر الدعوة الى التساوي امام القضاء لتفسيرِ مراسيمَ تنظيمية ، اي ضمنا اغلاقُ الباب امام اي محاولةٍ لنقل الكباش حول مرسوم الترقية الى مجلس النواب، على اساس انه يشكل مخالفة دستورية للمادة 54 من الدستور، كما سبق واعلن الرئيس نبيه بري .

امام كلام الرئيس ، يبدو واضحا ان المبادرة التي حاول النائب وليد جنبلاط تسويقَها عبر الرئيس الحريري سقطت، في وقتٍ تتشبث فيه اوساطُ عين التينة باعتبار عدم توقيعِ وزير المالية  مرسومَ الاقدمية مخالفة دستورية بحتة لا تُحل إلا في مجلس النواب ، المناطِ به وحدَه تفسيرُ الدستور، ما يُشرِّع حسبَ مصادر مطلعة السؤالَ التالي : عن اي قضاءٍ يتحدثُ رئيسُ الجمهورية ؟

 

كلُّ هذا الاشتباك جاء اذا على خلفية مرسومِ الاقدمية ، الذي نجح الافرقاءُ جميعا بتحييد الحكومة عنه ، فهل هناك نية بتحييدها غدا عن اشتباك قد يندلع على خلفية  مناقشةِ مشروع القانون الذي تقدَّم به وزيرُ الخارجية بتمديد مهلة تسجيل المغتربين للإقتراع في الإنتخابات النيابية المقبلة، في وقت تَعتبر فيه حركة أمل ان ايَّ تعديل لقانون الانتخابات يوازي تطييرَ الانتخابات ؟

غداً لناظره قريب، ومواقفُ الوزراء قبيل الجلسة تكشف عادة نوايا الافرقاء، فإما تُحيَّدُ الحكومة وإما تنزلقُ الى الخلافِ بين الرئاستين، والى حينه، البدايةُ من الجنوب، من حيث لا تتوانى اسرائيل عن خرقِ السيادة اللبنانية .

 

المستقبل

بات واضحا أن قرار هيئة التشريع والاستشارات في شأن توقيع مرسوم اقدمية الضباط قد صب الزيت على نار الخلاف بين بعبدا وعين التينة ودفع بالطرفين الى سقوف مرتفعة.

ففيما واصل نواب تكتل التحرير والتمنية التشكيك برأي الهيئة عبر موقفين للنائب علي خريس الذي قال ان رأي الهيئة مسيس وخلفياته لا تخفى على أحد، اعتبر النائب قاسم هاشم إن رأي الهيئة لن يقدم ولن يؤخر مشيرا إلى أن الجهة الوحيدة المخولة تفسير الدستور هي مجلس النواب.

وبالتزامن مع المواقف التصعيدية لاعضاء كتلته، كان رئيس مجلس النواب نبيه بري يواصل زيارته الى طهران حيث التقى الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني الذي اشاد بدور الرئيس بري، معتبرا أن دوره موضع تقديرواحترام.

أما رئيس الجمهورية ميشال عون الذي شارك الرهبنة الانطونية لاحتفال بعيد القديس انطونيوس في بعبدا فقال، ان المساس بسلطتنا امر غير مقبول، معتبرا أن المؤسسات من دون دستور وقوانين لا قيمة لها لانها تكون غير خاضعة لمراجع بل للفوضى، وعلى الجميع أن يفهم ذلك.

وفي عز السجالات أملت اوساط سياسية متابعة أن لاتنتقل الخلافات الى جلسة مجلس الوزراء في السراي الكبير غدا في ضوء إدراج بند تمديد مهلة تسجيل المغتربين في الانتخابات النيابية، ومطالب وزارة الزراعة التي دفعت الوزير غازي زعيتر الى الانسحاب من الجلسة الاخيرة  لمجلس الوزراء.

اقليميا، وفي كلمة امام مؤتمر الازهر لنصرة القدس ، دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس مواطني الدول العربية والإسلامية الى زيارة القدس باستمرار وعدم ِمقاطعتها.

وأكد عباس ان المدينة المقدّسة بالنسبة للفلسطينيين وللعرب عبارة عن بوابة السلام وبوابة الحرب في الوقت نفسه ، في الشأن السوري تواصل تركيا قرع طبول الحرب ضد قوات الحماية الكرية في عفرين ، حيث تواصل المدفعية التركية قصف العديد من المواقع الكردية .

 

المنار

لا خصامَ ولا اشتعالَ ولا أياً من عباراتِ الاشتباكِ رُصدت في القاموسِ السياسي اليوم، الذي اعتلت منابرَه كلُ نوايا التمسكِ بالاستقرارِ والامن، ورفضِ منطقِ الغلبةِ لايِ فريقٍ على الآخر..

وآخرُ المعطياتِ أن مساعيَ حلِ المرسومِ الازمة متواصلة، وصولاً الى طاولةِ الجلسةِ الوزاريةِ التي ستعقدُ غداً.. جلسةٌ ساخنةٌ بملفاتها، وهي ملفاتٌ فيها تباينٌ بالوجهاتِ دونَ حدِ الاشتعالِ كما يصورُ الاعلامُ بحسبِ الرئيس ميشال عون، وبحسبِ الظاهرِ من جدولِ الاعمالِ أنَ النقاشَ سيكونُ جدياً أملاً بايجادِ مخارجَ في بلدٍ يعرفُ الجميعُ انْ لا غالبَ ولا مغلوبَ فيه سياسيا..

أما امنياً فانَ الغلبةَ للبنانَ كلِّ لبنانَ امامَ ايِ اعتداءٍ كان، كما هو الحالُ بالتفجيرِ الارهابي الذي استهدفَ الكادرَ الحمساويَ في صيدا الاحدَ الماضي، وفي جديدِ التحقيقاتِ وفقَ ما علمتهُ المنارُ توقيفُ مخابراتِ الجيشِ اللبناني عدداً من الاشخاصِ في اطارِ الشبهةِ او جمعِ المعلومات. ومعَ كلِ معلومةٍ جديدةٍ تؤكَّدُ فرضيةُ الايادي الصهيونيةِ التي تقفُ خلفَ العملية..

خلفَ قضبانِ الاحتلالِ وقفت اليومَ عهد التميمي على العهد، واِن مددَ الصهاينةُ احتجازَها لمحاكمتها، فانَ الفلسطينيينَ ممددونَ اصلاً لخيارِهم بمواجهةِ الاحتلالِ بكلِ السبلِ الممكنة، التي أرّقت الاحتلالَ الى حدِ تسليمِ الجيشِ منطقةَ القدسِ بدلَ الشرطة، بناءً للتقديراتِ الامنيةِ المستجدة..

في مستجدِ الحراكِ نصرةً للقدسِ مؤتمرٌ دعا اليه الازهرُ في القاهرة، دعت فيه الكلماتُ الروحيةُ الى وقفةٍ تاريخيةٍ أمامَ قرارِ ترامب، والى حشدِ الطاقاتِ العربيةِ والاسلاميةِ للتأكيدِ على عروبة القدس..

وهي الهويةُ المحفوظةُ بقداستها وفقَ مؤتمرِ البرلماناتِ الاسلامية الذي عُقدَ في طهران، ودعا لمواجهةِ صفقةِ العصرِ التي تهوّدُ القدسَ وتضيّعُ كلَ القضايا المقدسة..

القضيةُ اللبنانيةُ حضرت ايضاً في طهرانَ خلالَ اللقاءِ الذي جمعَ الرئيسَ نبيه بري برئيسِ الجمهورية الاسلامية الايرانية الشيخ حسن روحاني، الذي أكدَ وقوفَ الجمهوريةِ الاسلامية الى جانبِ استقرارِ لبنانَ وامنِه..

 

الجديد

بين “القضاء للضعيف” وأمامَ “القضاء لا غالبَ ولا مغلوب” غرِقَت البلادُ في شبرِ مرسوم كلٌّ يعزف على قانونه وكلٌّ يرفعُ سقفَ الردِّ والردِّ المضادِّ على قاعدة “أنا الحق  والحق انا ” لغايةٍ في نَفسِ مرسوم حتى باتت المؤسساتُ سيفاً ذا حدّين أينما ضَرب أصاب. في لغةِ المال فإنّ ميزانيةَ الدولةِ قائمةٌ على الموازنةِ أو على صرفِ الأموالِ على القاعدةِ الاثني عَشَرية وفي لغةِ الصلاحيات فإنّ وزيرَ المال لا علاقةَ له بالتوقيعِ على المرسوم إذا كان مُدرجاً في الموازنة وما عليه سوى التنفيذوله فقط أن يَرُدَّ المرسوم إذا لم يكُن على متنها  من خلالِ هذه المعادلةِ البسيطة فإنّ خمسةً وتسعينَ في المئةِ مِن المراسيمِ تترتّبُ عليها أعباءٌ ماليةٌ ولوزيرِ المال صلاحيةُ ردِّها لا أن يَجعلَها رهينةَ توقيعِه او ان يتحول شريكاً  مضاربا خارجاً على القانون في كلِّ المراسيمِ التي يوقّعُها رئيسا الجُمهورية ميشال عون والحكومةِ سعد الحريري ميزانُ الحلِّ في الموازنة فاقتضى التنبيه في وقتٍ ضاق الناسُ ذَرْعاً بخلافاتِ السياسيين المفتعلة ومن إخراجِ اسلحة التعطيلِ في معاركَ  بلا قَطعِ حساب مقصودٌ بها شدُّ العصبِ الطائفي؟ أم تصفيةُ حسابٍ سياسي؟ أم هي ورقةٌ أخرى تُرمى على بساطِ الخلافِ لتأجيلِ الانتخاباتِ النيابيةِ المرتقبة وما يشي بذلك أنّ افتعالَ المرسومِ الأزْمةِ تزامَنَ وإثارةَ المطالبةِ بإجراءِ بعضِ التعديلاتِ والإصلاحاتِ على قانونِ الانتخاب في المقابلِ التقَطت مواقعُ الرّصدِ السياسيِّ اهتماماً غربياً بضرورةِ إجراءِ الانتخاباتِ في موعدِها خلافاً لمصالحِ بعضِ الدولِ العربية. ملحمةُ المرسومِ تحوّلت إلى  مَهزَلة فيما الدراساتُ المُعَدّةُ على مستوياتٍ دَوليةٍ صنّفتْنا في المرتبةِ الرابعةِ مِن حيثُ رداءةُ الكهرَباء ويعملُ المسؤولون جاهدينَ لانتزاعِ المرتبةِ الأولى وقِسْ على الكهرَباءِ وغيرِها مِنَ المِلفاتِ أزْمةَ السلسلةِ وحقوقَها في التعليمِ الخاصِّ الذي قرّر المُضيَّ في إضرابِه الأسبوعَ المقبلالساحةُ المحليةُ معلّقةٌ على خطوطِ التوترِ السياسيّ في محيطٍ مُلتهبٍ أمنياً أذكى نارَه قرارُ ترامب ضمَّ القدسِ إلى إسرائيل ومن فاعلياتِ رفضِ القرار رسالةٌ مِن أعلى سلطةٍ دينيةٍ إسلاميةٍ بعثَ بها الأزهرُ بلسانِ شيخِه أحمد الطيّب وفيها أنَّ كلَّ احتلالٍ إلى زوال عاجلًا أو آجلًا، وإنه إنْ بدا اليومَ وكأنّه أمرٌ مستحيل إلَّا أنّ الأيامَ دُول، وعاقبةَ الغاصبِ معروفة، ونهايةَ الظَّالمِ وإن طالَ انتظارُها، مُؤكَّدة.

 

(رصد الأنباء)