جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الثلاثاء 16 كانون الثاني 2018 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

جنبلاط

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر”: ‏”أهم إنجاز لتخفيف العجز هو إصلاح قطاع الكهرباء. الرسم الحالي يعطي صورة عن تضارب الصلاحيات وعجز الاحتساب وهدر الطاقة والاحتسابات المتعددة بين أصحاب المولدات وبين القطاع العام، إلى جانب فوضى الشركات او بعضها. فقبل الشروع في كبرى المشاريع أصلحوا الكهرباء كون عداد الدين لا يرحم”.

DTqLz7ZW4AA01CZ

جلسة وزارية

يعقد مجلس الوزراء جلسته العادية هذا الخميس في السرايا الحكومية عند الحادية عشرة والنصف، وعلى جدول أعماله ٧١ بنداً ابرزها مقترحات مجلس الإنماء والاعمار بشأن تنفيذ قرار مجلس الوزراء الرقم ٤٥ تاريخ ١١ كانون الاول ٢٠١٨ المتعلق بالتفايات، اضافة الى عدد من البنود العائدة لوزارة الزراعة بعدما كان وزير الزراعة غازي زعيتر قد احتج مغادراً الجلسة بسبب عدم ادراجها على الجدول.

jJaU_kx3

الراعي

أعلن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي من المطار قبيل مغادرته إلى القاهرة للمشاركة في مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس ان “القدس مدينة مفتوحة للديانات الثلاث، فلا أحد يقبل بأن تعطى القدس لونا معينا، وخصوصا اليوم، وهو اللون اليهودي أو التهويدي”.

الراعي

“التغيير والاصلاح”

أكد تكتل “التغيير والإصلاح” إن هيئة التشريع والاستشارات أعطت رأيا بشأن مرسوم الأقدمية، وعلى الجميع الامتثال، سائلا “هل نحن من اعتبرنا سنة 1990 أن وزير المال ليس قيما على سائر الوزارات؟ لقد لجأنا الى القضاء الذي هو الملاذ، ولا يحق لأحد التطاول على القضاء، وهيئة الاستشارات في وزارة العدل اعطت رأيها”.

وشدد التكتل على أن الرئيس ميشال عون “لا يغالي” بممارسة صلاحياته الرئاسية “فالرئيس رئيسنا جميعا، وهو حامي الدستور والقانون”، معتبرا ان “النقاش الدستوري والقانوني انتهى في البلد، بعد صدور رأي هيئة التشريع والاستشارات، فهي اعلى سلطة ادارية”، مشيرا إلى أن “التكتل والتيار الوطني الحر مرجعهما دائما الدستور والقانون”.

وقال التكتل “نسمع الردود العالية السقوف، نحن لا نهاب الردود، لأن كلامنا دائما نوعي ووطني بامتياز، نقول إن الشغور الرئاسي اتانا برئيس قوي بمعايير التمثيل الديمقراطي وأتانا أيضا بالسيادة والكرامة الوطنية، في حين ينكرون علينا اليوم الاصلاحات في القانون الانتخابي، وهي كانت بمثابة ضمانات نص عليها القانون النسبي”.

pQdfPGpJ

رد خليل

ردّ الوزير علي حسن خليل على الوزير سليم جريصاتي من دون ان يسميه قائلا “آخر الإبداعات أن أسمع من وزير معني أن من استشارها هي أعلى سلطة قضائية، ونتحدث بالقانون.”

واذ شدد حسن خليل على أن لا أحد فوق الدستور، أكد “نحن نتحمّل مسوؤلية كل كلمة نقولها ونعرف معناها جيداً، ولا يهول أحد علينا.”

ولفت الى أن “الأفضل لمعاليه أن يقول إنه لم يعد يريد الحديث بالدستور، ولا يعتقد أن بإمكانه منع الآراء المخالفة لفتاويه.”

الوزير-علي-حسن-خليل

قائد الجيش

استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون بمناسبة حلول العام الجديد، وفد رابطة الملحقين العسكريين العرب والأجانب المعتمدين في لبنان وممثلي هيئة مراقبة الهدنة ومساعديهم، يتقدمهم عميد الرابطة الملحق العسكري الفرنسي العقيد كريستيان حرو.

وأكد قائد الجيش ان “العام 2017 شهد الكثير من التطورات السياسية والأمنية في أكثر من منطقة حول العالم، فيما تركز الجهد المشترك لدى بلداننا وجيوشنا على مواصلة الحرب على الإرهاب”.

وأضاف: “على صعيد منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية بالتحديد، تحقّقت خلال العام المنصرم إنجازات كبيرة في مواجهة الإرهاب، أهمها القضاء على تنظيم “داعش” الإرهابي في العراق، وانحسار وجوده في سوريا إلى حد كبير”.

ولفت الى ان “على صعيد لبنان، تمكنا خلال الصيف الفائت من دحر تنظيمي داعش والنصرة الإرهابيين عن الحدود الشرقية بشكل كامل، كما تمكنا لاحقا من تفكيك عشرات الشبكات والخلايا الإرهابية التابعة لهذين التنظيمين، وبالتالي استطعنا حماية لبنان من خطر إقدام المجموعات الإرهابية على القيام بعمليات تخريبية في الداخل اللبناني، انتقاما لهزيمتها المدوية”.

واشار الى انه “بفضل الأمن الاستباقي الذي واظبنا عليه بصورة شبه يومية، أحبطنا جميع مخططات الإرهابيين، وبالتالي لم يشهد لبنان خلال العام 2017 أي عملية إرهابية في الداخل”.

وقال: “الجيش اللبناني ماض في مسيرة الدفاع عن لبنان والحفاظ على أمنه واستقراره مهما كلفه ذلك من أثمان وتضحيات، كما نحن ملتزمون الحفاظ على استقرار الحدود الجنوبية بالتعاون مع القوات الدولية في إطار القرار 1701، وفي الوقت عينه، نحن مستعدون لمواجهة أي عدوان إسرائيلي ضد لبنان”.

pQcwMIxB

ايران

نددت طهران بالقوة الأمنية الحدودية التي اعلن التحالف الدولي بقيادة واشنطن عزمه على تشكيلها  في سوريا، واعتبرتها مؤشرا على “تدخل سافر” للاميركيين في الشؤون السورية.

وقال المتحدث باسم الخارجية بهرام قاسمي:”انه تدخل سافر للولايات المتحدة في الشؤون الداخلية لبلدان أخرى، وهذا يزيد من تعقيد الازمة في سوريا عبر زيادة زعزعزة الاستقرار وتأجيج النزاع في هذا البلد”.

واضاف: “يجب الاشارة الى ان الاعلان عن هذه المقاربة الجديدة التي تبنتها الولايات المتحدة تم بالموازاة مع احراز الجيش السوري وحلفائه انتصارات كبرى في مكافحة ارهابيي تنظيم داعش وجبهة النصرة”.

ngy72-td

السعودية

أعلنت السعودية اعتراض صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون من اليمن على جازان.

البابا – اردوغان

أعلن الفاتيكان ان البابا فرنسيس سيستقبل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في الفاتيكان في الخامس من شباط، مع العلم انهما تحادثا مرارا عبر الهاتف بموضوع القدس خلال الاسابيع الاخيرة.

وكان اردوغان قد استقبل البابا خلال زيارة الاخير الى تركيا في تشرين الثاني 2014، في حين تشير الصحافة الايطالية الى ان آخر زيارة لرئيس تركي الى الفاتيكان تعود الى العام 1959

5hJJD7Hr

مقدمات نشرات الاخبار

“ال بي سي”

واحدٌ وسبعون بندًا على جدولِ أعمال مجلسِ الوزراء لبعدِ غدٍ الخميس، وكأنه جدولُ اعمال لغيرِ لبنان: بنودٌ لا ترقى إلى هموم اللبنانيين بل هي في معظمها ” بنودُ رُشوات انتخابية ” إذا صحَّ التعبير: ملياراتٌ من الليرات لتأهيلِ الملاعب، وهذه المليارات موزَّعةٌ وفق الدوائرِ الانتخابية أكثرُ مما هي موزَّعة وَفقَ حاجاتِ الملاعب…ومن ضمن الرُشوات الانتخابية ايضًا، إعفاءُ بعض الأنديةِ من الرسوم البلدية، علَّ هذا الإعفاءَ يؤدي إلى استمالةِ جمهورِها في صناديقِ الإقترع…

 ولا يخلو جدولُ الأعمال من بنودِ توظيفات ومنها عَرضُ وزارة الداخلية حاجة هيئةِ الإشراف على الإنتخابات لموظفين إداريين لمساعدتها في عملها …
 
 هذه عيِّنة من البنود على طاولة جلسة مجلس الوزراء، أما القضايا التي تكاد ان تُفجِّرَ البلدَ فليست على جدول الأعمال ، ربما لأن طاولةَ مجلس الوزراء هي للبنود الهامشية أما البنودُ التفجيرية فمتروكةٌ للتسويات الجانبية خارجَ القاعات الكبرى …
 لكن يبدو ان مرسومَ الأقدمية لم يَعُد قابلًا للتسوية بعدما إستَنفَذ بنودَ الدستور ومطالعاتِ هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل ، وبات يُشكِّل الكباشَ الأكبر ، والجميعُ في حال ترقُّبٍ لِما سينتهي إليه ، فما بعد البتِّ بهِ غيرُ ما قبلَ البتِّ به ، لأن ما سينتهي إليه سيُظهِر حقيقةَ ميزان القوى السياسية في البلد بعيدا من الأقنعةِ والقفّازات ، لهذا السبب يمكن اعتبارُ ان هذه المعركة حيوية جدًا واستراتيجية جدًا بالنسبة إلى رئاسة الجمهورية، إذ كيف سيكون عليه الوضعُ إذا كان رئيسُ الجمهورية لا يستطيعُ إنجازَ مرسوم حَمَل توقيعَه وتوقيعَ رئيسِ الحكومةِ ووزيرِ الدفاع وكان على شفير النشر ؟ وفي المقابل كيف سيتحمّلُ الرئيس بري أن يمرَ مرسومٌ قال عنه إنه يستلزم توقيعَ وزير المال ، ولم يحصُل هذا الأمر ؟
 هكذا ، الوضعُ في عُنق الزجاجة ، ولم تنجح في سَحبه من هناك أكثرُ من مطالعة صادرة عن هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل .
 في ظل هذا الجوِّ الأكثرَ من مُتشنِّج ، علامة مضيئة في النفق : وكالة ” موديز” للتصنيف الائتماني توقعت ان ينمو اقتصادُ لبنان بنسبة إثنين في المئة فاصلَ ثمانية .
 البداية ردُّ وزيرِ المال على  مطالعة هيئة التشريع والاستشارات التي أفتت بعدم وجوبِ توقيعهِ على مرسوم الأقدمية.

“او تي في”

كلا، لن نصدق… بل لا نريد ولا نقبل ان نصدق.

لا نصدق ان رئيس مجلس النواب، الذي يترأس السلطة التشريعية اللبنانية منذ اكثر من ربع قرن، يمكن ان يصدر عنه، او ينسب اليه، مثل هذا الكلام، او مثل هذا التصرف.

لا نصدق ان رئيس المجلس، هو من قال امس: “ممنوع تعديل قانون”، فصادر بذلك السلطة التشريعية بالمطلق.

لا نصدق ان رئيس المجلس هو من قال عبر وزيره قبل ذلك، إنه لا يمكن ان يصدر مرسوم الا بتوقيعه، فصادر بذلك السلطة التنفيذية بالمطلق.

ولا نصدق ان رئيس المجلس، قرر بموقفه اليوم اسقاط مرجعيتين قضائيتين: مجلس شورى الدولة وهيئة التشريع والاستشارات، مصادراً بذلك السلطة القضائية بالمطلق.

وفي المحصلة، لا نصدق، بل لا نريد او نقبل ان نصدق، ان ثمة من قرر مصادرة السلطات الثلاث التي تقوم عليها الدولة، دولة جميع اللبنانيين، الواحدة ارضاً وشعباً ومؤسسات.

فهل كان مجلس شورى الدولة في التسعينيات تابعاً لسلطة منتمية يا ترى؟ ومن كانت تلك السلطة؟ وهل اعضاء هيئة التشريع والاستشارات اليوم منتمون ايضاً؟ وماذا نقول عندها عن اكثر من ثمانمئة استشارة واكثر تصدر عنهم سنوياً؟ هل كلها منتمية ايضاً؟ وماذا نقول عن المديرية العامة لوزارة العدل؟ هل نسي رئيس المجلس لمن تتبع في السياسة؟

كلا. لن نصدق. بل لا نريد او نقبل ان نصدق.

لا نصدق ان كلاماً كهذا الذي سمعنها اليوم قد يصدر عن نبيه بري، او وزراء نبيه بري او زوار ومصادر نبيه بري. فالرئيس نبيه بري الذي نعرف، والذي لا نريد او نقبل الا ان نعرف، هو من كان يوصف على الدوام بحامي المؤسسات والضامن لعملها… المزيد من التفاصيل ضمن نشرتنا المسائية.

“المستقبل”

حرارة السياسة سخّنت برد كانون حتى بدا صيفاً سياسياً حارّاً.

فالحرارة إرتفعت بين عين التينة وبعبدا، بتجدّد السجال حول أزمة مرسوم الأقدمية بعد صدور تقرير هيئة التشريع والاستشارات. التقرير حَسم بأنّ توقيع وزير المال ليس ملزماً. فجاء الردُ من الرئيس بري بأنّ التقرير كتب بناءً على الطلب.. جريصاتي ردّ على الردِ بأنّ النقاش الدستوري والقانوني إنتهى بصدور التقرير، فردّ وزير المال على ردِ الردِ بالقول : آخر الإبداعات أن أسمع من وزير معني أن من إستشارها هي أعلى سلطة قضائية.

الحماوة تجلّت أيضاً في بيان كتلة المستقبل، التي ردّت على ما إعتبرته حملةَ تشويهٍ وتحريضٍ تتعرض لها علاقةُ تيار المستقبل بالمملكة العربية السعودية، وتشارك فيها جهاتٌ إعلاميةٌ محلية و عربية، تعمل على بث تقاريرَ ومعلوماتٍ مفبركة والتعاملِ معها باعتبارها وثائق، لا وظيفةَ لها سوى الاساءةِ للمملكة وبعضِ الدول العربية الشقيقة.

أيضاً عادت الحرارة إلى الخطوط بين القوات و تيار المستقبل ، بحسب الوزير ملحم الرياشي، الذي وصف في حديث لتلفزيون المستقبل العلاقة بين الطرفين بأنها إلى تحسن، و أن بعض التفاصيل بحاجة إلى نقاش و مصارحة، كما أن هناك حرصاً من الطرفين على تطوير العلاقة وتصفية رواسب الماضي.

الحماوةُ مستمرة أيضاً؛ بالتحضيرِ للمؤتمراتِ اللبنانية في روما وبروكسل و باريس التي من المفترض أن تنتهيَ الى دعمِ لبنان أمنياً وسياسياً وإقتصادياً. وتحملُ الحكومة اللبنانية  الى مؤتمر باريس؛ وفقَ الرئيس سعد الحريري، برنامجاً يشملُ أكثرَ من مئتينِ وخمسينَ مشروعاً؛ بكلفةٍ تصلُ الى ستةَ عشر مليار دولار.

الحماوة ذاتُها وصلت الى مشروع ينتظره اللبنانيون، وهو قرار البدء بتوسعة وتطوير مطار الرئيس الشهيد رفيق الحريري الدولي ليستوعب عشرة ملايين مسافر. كذلك ينتظر اللبنانيون الأحد المقبل للمشاركة في الاحتفال في وسط بيروت الذي إنطلقت التحضيرات له.

نشرات-الاخبار

“المنار”

هي القدس، الحاضرةُ الدائمةُ في قلبِ طهرانَ كما في مؤتمراتها وندواتها، وهي كلمةُ السرِ الاسلاميةُ الجامعةُ واهمُ قضايانا كما قال الامامُ السيد علي الخامنئي، وليست سلعةً تباعُ عندَ اتباعِ صفقاتِ القرن، بل اصحابِ مشاريعِ الوهم..

على اسمِ القدس انعقد المؤتمرُ الثالثَ عشرَ لبرلمانات الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي في العاصمة الايرانية طهران دعماً للشعب الفلسطيني ولحقه في تحرير أرضه.. تحريرٌ ممكنٌ لفلسطينَ من النهرِ الى البحر وعاصمتُها القدسُ الشريف، فالحماقةُ الاميريكيةُ لن تتم، وفلسطينُ متلاحمةٌ بلداً وتاريخاً، ولن تتمكنَ منها حكوماتٌ كالسعوديةِ ارتكبت خيانةً بحقِ الامةِ لمساعدتها اميركا والصهاينةَ كما قال الامامُ الخامنئي، فالعداءُ داخلَ العالم الاسلامي يجبُ ان يتوقف ، ويجبُ الا نسمحَ باستقرارِ الكيانِ الصهيوني..

والى ان يستقرَ الوضعُ بعودةِ ترامب عن اعترافهِ بالقدسِ عاصمةً لكيانِ الاحتلال، كانت دعوةُ رئيسِ مجلسِ النواب نبيه بري الدولَ الاسلاميةَ إلى نقلِ سفاراتِها من واشنطن ومقاطعةِ الإدارةِ الاميركية…

في الملفات اللبنانية تأكيدٌ رئاسيٌ على الاستقرار السياسي الذي ساهمت بارسائه الحكومةُ ولو علت في داخلها الاصواتُ المختلفةُ احياناً، فالجميعُ تحتَ سقفِ الاختلافِ الذي يغني الحياةَ الديمقراطيةَ كما قال الرئيس ميشال عون..

وفي كلمته امام اعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في لبنان أكد الرئيسُ انَ حفظَ الاستقرارِ الامني في منطقةٍ ملتهبةٍ امرٌ بالغُ الصعوبة، لكنْ حقّقَه لبنانُ ومنعَ انتقالَ الفتنةِ الى داخله بتظافرِ كلِ الارادات..

واذا ما تظافرت الاراداتُ فيمكنُ حلُ كلِ الخلافات، ما تقدمَ منها وما تأخر، ولكي تطوى صفحاتُ الخلافِ بجد، فانَ الامرَ يتطلبُ الاستعانةَ على قضاءِ هذه الحاجة بالصمت والكتمان..

“الجديد”

فرّقَهما مرسوم ووحّدتْهما القدس وفي ظِلِّ احتدامِ السِّجالِ مجدّداً بات حلُّ مُعضلةِ المرسوم كحلِّ الدّولتين يحتاجُ إلى معجزة. الجديد حصلت على مراسلات هيئة التشريع والاستشارات وفي الرأي خَلَصَتِ الهيئةُ أنّ الوزيرَ المُختصّ هو وزيرُ الدفاعِ بالاشتراكِ معَ رئيسَي الجُمهوريةِ والحكومة وأيُّ وزيرٍ آخرَ يَتْبَعُ أحدُ أو بعضُ الضباطِ لإدارتِه بحيثُ لا يشتركُ معهم في التوقيعِ وزيرُ المال ما استدعى رداً مِن طِهران إذ قال الرئيس نبيه بري هي استشارةٌ بناءً على الطلبِ معَ الأسَف فجاء الرد على الرد من الرابية بقول وزيرِ العدل سليم جريصاتي لا يَحُقُّ لأحدٍ التطاولُ على القضاء ولن نقبَلَ أن ينتقصَ أحدٌ مِن صلاحياتِ رئيسِ الجُمهوريةِ في هذا العَهد وأنّ الاتهامَ للرئيس بأنه يتجاوزُ الدُّستور ويَخرُقُه اتهامٌ خطِر. قد يسألُ سائلٌ لماذا الصّحوةُ اليومَ على حقِّ الطائفةِ الشيعيةِ في وِزارةِ المال بعدَ مقايضتِها في سوقِ الحقائبِ منذ خمسةٍ وعِشرينَ عاماً ولكنْ لكلِّ مَقامٍ مقال والحقُّ يقال فرئيسُ مجلسِ النواب نبيه بري أطلقَ مِن مؤتمرِ برلماناتِ دولِ مُنظمةِ التعاونِ الإسلاميِّ المُنعقدِ في طِهرانَ مواقفَ مخصَّبةً نووياً تُجاهَ القضيةِ الفِلَسطينيةِ وقد يكونُ المسؤولَ العربيَّ الوحيدَ الذي سمّى الأشياءَ بأسمائِها وقَرَنَ الأقوالَ بخريطةِ طريقٍ للأفعال فدعا إلى نقلِ السِّفاراتِ الإسلاميةِ مِن واشنطن ومقاطعةِ إدارةِ الرئيس ترامب حتى الرجوعِ عن قرارِه ضمَّ القدس ووقفِ كلِّ المفاوضاتِ المتصلةِ بما يوصفُ بعمليةِ السلامِ حتى صدورِ إعلانٍ واضحٍ بوقفِ الاستيطان والى إصدارِ دولِنا إعلاناً واضحاً لا رجوعَ عنه يعترفُ بدولةِ فِلَسطينَ وعاصمتُها الأبديةِ القدس فضلاً عن دعمِ مقاومةِ الشعبِ الفِلَسطينيّ وإلغاءِ اتفاقيةِ أوسلو وسائرِ الاتفاقيّاتِ الموقّعةِ معَ إسرائيل وإغلاقِ السِّفاراتِ الإسرائيليةِ في العواصمِ العربيةِ والإسلامية وإنشاءِ صُندوقٍ برلمانيٍّ شعبيٍّ لدعمِ صمودِ الفِلَسطينيينَ والمَقدسيين من القدس عرّج بري إلى جدارِ الضغطِ الذي سترفعُه إسرائيلُ على أرضٍ لبنانيةٍ عندَ الحدودِ معَ فِلَسطينَ المحتلةِ بهدفِ إمرارِ صفْقةِ العصر أو عِقابٍ لعدمِ إمرارِها وبعد هذا العَرض تساءل بري أما آنَ لنا بعدَ كلِّ هذا أن نتضامَنَ وأن ننسّق أما آنَ لنا أن نتّحد؟ هل ترانا نطلُبُ الكثير؟ أليسَ ذلك قليلاً مِن كثير؟ أَفيدونا أفادَكُمُ الله كلامُ بري في طهران كان له ظهيرٌ في لبنان وأمامَ السِّلكِ الدبلوماسيّ قالَ رئيسُ الجُمهورية ميشال عون إنّ مِن حقِّ كلِّ دولةٍ أن تُقرّرَ مَقارَّ سِفاراتِها ولكنّ اختيارَ القُدس تَحديداً منَ الرئيس ترامب يُعمّقُ الفَجوةَ ويُبعدُ السلامَ ويَزيدُ النارَ استعاراً وسأل عون هل المطلوبُ شحذُ النفوسِ وإشعالُها بنارِ الظلمِ والحِقد معتبراً أنّ السلامَ لن يكونَ ما لم تُبحثُ جِدياً مشكلاتُ هذهِ المِنطقةِ مِن مُنطَلَقِ العدالة لا القوةِ وعَبرَ الاعترافِ بالحقوق لا بالاعتداءِ عليها. وبمنطق ِالعدالة ِالاعلامية فإنَ قناة َالجديد التي كَشفت عن أوراقٍ دبلوماسيةٍ بالغةِ الدقة لمرحلةِ احتجازِ الحريري في الرياض قوبلت بنُكرانٍ مِن كُتلةِ المستقبل التي كانت اولَ مَن نبّه الى  وضعِ الحريري الخطِر عندما ساقت بيانَها الشهيرَ في اثناءِ توقيفِه في السعودية . والكُتلةُ اليومَ ردّت على تقاريرِ البحصة ليكس من بابِ اعتبار ما نُشرَ “معلوماتٍ مفبركة” لا وظيفةَ لها سوى الاساءةِ  الى المملكةِ العربيةِ الشقيقة وإذ دعَت الكتلة ُالى الكفِّ عن هذه الاساليب اكّدت أنّ تيارَ المستقبل أمينٌ بكلِّ هيئاتِه وتشكيلاتِه السياسية على العلاقةِ بالسعودية لن يشُكَّ احدٌ في أنكم تبايعونَ المملكة ومُلوكيين اكثرَ مِن الملِك نفسِه وأنّ هذهِ المرحلةَ الانتخابية العصيبة تتطلبُ منكم برقياتِ تضامن ومؤازرة بكلِّ تشكيلاتِكم الساسية لكنّ ما نشرتْه الجديد يتخطّى امتنانَكم للسعودية فهي وثائقُ لا تقبلُ الفبركة ولا التشكيك ولا تحرجونا اكثرَ فنُضطرَّ الى المكاشفةِ معَ الرأيِ العامّ لنضعَه في حقيقة مَن اتصل َبنا ومن تدخّل طالباً حذفَ بعض ِالاسماء ودورَ دولٍ ووزراء وسفراء فحافظوا على طيب علاقتكم مع المملكة لكن احفظوا سركم وتداروا خلف السنتكم وبياناتكم  وإن كنتُم ستردّون  فردُّوا على السِّفاراتِ التي خطّت بأقلامِها ودوّنت ورأسلت وأبرقت   وإن لم تكُن لديكم الجُرأةُ على ذلك فعلى الاقلّ أقيموا وزنًا لرئيسِ حكومةٍ كان في لحظةِ خطفٍ سيصبحُ خلفَ السجونِ الحائرة .

“رصد الانباء”