جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الاثنين 15 كانون الثاني ٢٠١8 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

جنبلاط

صدر عن مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي ما يلي:

إستقبل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، في دارته في كليمنصو، سفير هنغاريا في لبنان ميخالي جيزا وعرض معه الأوضاع السياسية الراهنة.

تلقى رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط برقيتين جوابيتين من كل من: أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح رداً على التهنئة بمناسبة حلول السنة الجديدة.

كما تلقى النائب جنبلاط برقيتين مماثلتين من مدير مكتب أمير الكويت أحمد فهد الفهد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم للغاية ذاتها.

4b474e57-7148-43a0-9209-e10feeb1e1ee

بري من طهران

أعلن رئيس المجلس النيابي نبيه بري أنه تقدم باقتراح بشأن مسألة مرسوم الضباط، ولفت الى أن هذا الاقتراح مفيد للجميع وللبنان ولا يضر اي شخص ولا يعطي غلبة لاحد آملا في ان يقبل  “والا فهناك صعوية في حال عدم القبول “.

وتمنى بري من طهران حيث سيشارك في مؤتمر اتحاد مجالس دول منظمة التعاون الاسلامي على رأس  وفد نيابي، الوصول الى نتائج في هذا المؤتمر الضخم والجامع “لعلّه  يكون مانعاً للاعداء ايضاَ   في الوقت نفسه،  وخصوصاً بعد الذي جرى لقطعة من السماء في الارض وهي  القدس الشريف علّنا نستطيع ان نصل فعلاً ليس الى مقررات وتوصيات كالعادة بل الى تنفيذ  هذه المقررات والتوصيات”.

1pQwQJ8Y

الحريري

أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري بعد وضع حجر الأساس لمبنى سفارة الإمارات في الرملة البيضاء ان هذا الحدث اليوم رسالة بأن الامارات يهمها دعم لبنان واستقراره ، مشددا على ضرورة وجوب الالتزام بالنأي بالنفس والحفاظ على العلاقات مع الدول العربية الصديقة.

من جهته اعلن السفير الاماراتي حمد سعيد الشامسي ان الامارات تدعم لبنان  وتعتبره جزءاً لا يتجزأ من الخليج والدول العربية، لافتا الى أن الاماراتيين عائدون وبقوة الى بيروت.

الحريري

كنعان – الرياشي

اعلن وزير الاعلام ملحم الرياشي، اثر انتهاء الاجتماع مع وزير الخارجية والمغتربين رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل والنائب ابراهيم كنعان، في المقر العام للتيار الوطني الحر في سن الفيل، ان “الزيارة أتت إستكمالا لزيارة معراب، والمواضيع ستستكمل لحماية المصالحة بعيدا عن الخلافات”.

واشار الى ان “الوزير باسيل أكد على العلاقة مع القوات وأصر على المشاركة والتوازن، وسيكون هناك متابعة حول الملفات العالقة وعدم تحويل الإختلاف إلى خلاف، ولا يزال الحديث مبكرا عن أي تحالف في الإنتخابات”.

وقال: “سياسة وزراء القوات داخل الحكومة، تتلاءم مع قناعاتها وليست موجهة ضد أحد”.

من جهته، لفت النائب كنعان الى ان “إتفاق معراب إستراتيجي وليس من أجل مقاعد نيابية، وهذا الإتفاق خلق جوا إيجابيا في الوسط المسيحي، وإرادتنا في معالجة الخلافات لن تعيدنا إلى الوراء وسنعالج الثغرات. نحن حزبان مختلفان والقوة هي أن نصل إلى قواسم مشتركة، وصنعنا العجائب”.

L6RznE1C

بو عاصي

اعلن وزير الشؤون الاجتماعي بيار بو عاصي “اننا ندعم الجمعيات ولا يمكن تخفيض موازناتها لتخفيض موازنة 2018 لكن من الطبيعي ان نضع معايير محددة لازالة اية التباسات في هذا المجال”.

ابي خليل

اعلن وزير الطاقة سيزار ابي خليل اننا “قدمنا عرضا شاملا لوضع الكهرباء اليوم ووضعنا طرحا للخطوات التنفيذية في الاشهر المقبلة التي ستشمل زيادة الانتاج بطرق عدة”.

الامارات – قطر

اتهمت أبوظبي مقاتلات قطرية بـ”اعتراض” طائرة مدنية اماراتية كانت في طريقها الى المنامة، وطائرة مدنية ثانية خلال مرحلة نزولها إلى مطار البحرين الدولي، في تصعيد جديد في الأزمة الخليجية.

وسارعت الدوحة الى نفي الاتهام الاماراتي ب”اعتراض” الطائرة المدنية الاولى، مؤكدة على لسان المتحدثة باسم وزارة خارجيتها لولوة الخاطر ان الاتهام “عار عن الصحة”.

ويأتي الاتهام الاماراتي بعدما قالت قطر السبت أنها ابلغت الامم المتحدة بان طائرة عسكرية اماراتية كانت متجهة إلى المنامة ايضا انتهكت مجالها الجوي مطلع كانون الثاني الجاري، اثر حادث مماثل في كانون الاول.

والعلاقات بين دولة الامارات والبحرين والمملكة السعودية ومصر من جهة، وقطر من جهة ثانية، مقطوعة منذ الخامس من حزيران الماضي بعدما اتهمت الدول الاربع الدوحة بدعم الارهاب وهو ما نفته الامارة الغنية مرارا.

bJ3of1kb

ترامب – قطر

اكد الرئيس الاميركي دونالد ترامب في اتصال هاتفي مع امير قطر دعمه لمجلس تعاون خليجي “قوي ومتحد” يركز على التصدي للتهديدات الإقليمية.

ايران

اعلن مسؤول قضائي إيراني إن السلطات أفرجت عن 440 ممن اعتقلوا في طهران أثناء الاحتجاجات ضد الحكومة فيما لا يزال إجمالي عدد المحتجزين في أنحاء البلاد غير معلوم.

وامتدت المظاهرات، التي بدأت احتجاجا على المتاعب الاقتصادية في أواخر كانون الأول، إلى أكثر من 80 مدينة وبلدة وأسفرت عن سقوط 25 قتيلا.

وفي بداية الأمر صب المتظاهرون غضبهم على ارتفاع الأسعار ومزاعم فساد لكن الاحتجاجات أخذت منحى سياسيا نادرا بعدما زاد عدد المطالبين بتنحي الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي.

وأعلن مسؤولون قضائيون أن عدد الذين ألقي القبض عليهم في أنحاء إيران تجاوز ألف شخص لكن عضو البرلمان محمود صادقي قال الأسبوع الماضي إن 3700 شخص على الأقل جرى اعتقالهم.

4sTAyiAa

السيسي

في رسالة موجهة للسودان وإثيوبيا قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن مصر لن تدخل في حرب مع “أشقائها”، مضيفا أن بلاده لا تتآمر على أحد.

وتأتي تصريحات السيسي في ظل توتر العلاقات بين مصر من جهة والسودان وإثيوبيا من جهة أخرى. وكانت الخرطوم استدعت سفيرها لدى القاهرة في وقت سابق من الشهر الجاري للتشاور بسبب نزاع على مثلث حلايب وشلاتين الحدودي ولخلافات على استخدام مياه نهر النيل.

كما توترت العلاقات بين القاهرة وأديس أبابا في الآونة الأخيرة بعد تعثر المحادثات الفنية المتعلقة بسد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا وتخشى مصر أن يؤثر على حصتها من مياه نهر النيل. ويقول مسؤولون مصريون إن حماية حصة مصر من مياه النيل مسألة أمن قومي.

وتأجلت زيارة كان مقررا أن يقوم بها رئيس الوزراء الإثيوبي لمصر أكثر من مرة.

وقال السيسي في تصريحات نقلها التلفزيون خلال افتتاح مشروعات بمحافظة المنوفية شمالي القاهرة اليوم “لسنا على استعداد للدخول مع أشقائنا أو مع أي شخص في حروب… شعوبنا أولى بكل جنيه”.

وتابع “أقول هذا الكلام لأشقائنا في السودان وإثيوبيا: مصر لا تتآمر.. نحن لا نتآمر ولا نتدخل في شؤون أحد وحريصون جدا جدا على أن تكون علاقتنا طيبة جدا”.

aLDdmC85

مقدمات نشرات الاخبار

“ال بي سي”

هل من جامع مشترك بين موجة التحذيرات الديبلوماسية التي وجهها وزير الخارجية جبران باسيل إلى سفراء ، وبين حادثة محمد حمدان في صيدا ؟ …

للوهلة الأولى قد يبدو السؤال مستغربًا ، ولكن إذا دققنا قليلًا لوجدنا أن ما يجمع بين القضيتين هو التدخل في الشأن اللبناني ، سواء ديبلوماسيًا او أمنيًا ، او استخدام لبنان كمنصة أو كخلفية للتحرك عبره …

وزير الخارجية قال أمس : ” احذر من تدخل الخارج في شؤونا وانبه من اول الطريق كل العاملين في المجال الديبلوماسي ان يلزموا حدودهم والاصول الديبلوماسية والاتفاقات الدولية ، فعمل السفير تمثيل دولته وتأمين افضل العلاقات مع لبنان ” …

في الوقت الذي كان فيه وزير الخارجية يُطلِق هذا الكلام كانت صيدا تهتز على وقْع انفجار استهدف سيارة أحد الفلسطينيين الذي قيل أولًا إنه أستاذ مدرسة في صيدا تابعة للجماعة الاسلامية يُدعى محمد حمدان ، ثم قيل إنه أبو حمزة حمدان مسؤول في حركة ” حماس ” ، ثمَّ ” أمجد ” وهو أحد قياديي حركة حماس ومسؤول مباشر عن الإتصالات مع الداخل الفلسطيني في غزة …

السؤال هنا : هل اتَّبع محمد حمدان أو ابو حمزة حمدان أو أمجد ، الأَعراف بين الدولة اللبنانية والسلطة الفلسطينية ؟ هل سفارة فلسطين على عِلمٍ بدوره ؟ هل الإدارات اللبنانية المعنية على عِلمٍ بهذا الدور ، خصوصًا إن محل إقامته هو خارج مخيم عين الحلوة ؟ هل يستدعي هذا التطور استدعاء السفير الفلسطيني في لبنان على غرار توجيه التوضيحات لسفراء دول تُوجَّه إليها ملاحظات على أنها تتدخَّل في الشأن اللبناني ؟ السيادة كلٌّ متكامل ، فلا هي موسمية ولا هي ترتبط بسفارة من دون غيرها ، فاستخدام لبنان كمنصة هو خرقٌ للسيادة اللبنانية تمامًا كما أداء بعض السفراء هو مخالِفٌ أحيانًا لاتفاقية فيينا .

بعيدًا من تدخل السفراء ومنصَّة صيدا ، فجَّر اللواء أشرف ريفي قنبلة أمنية في معرض المؤتمر الصحافي الذي عقده على خلفية حادثة مرافقه عمر البحر … اللواء ريفي اتهم حزب الله بأنه يقف وراء اغتيال اللواء وسام الحسن ، كاشفًا ان السيارات التي رصدته انطلقت من الضاحية الجنوبية ، ليضيف ” اتحمَّل مسؤولية كلامي ” .

“الجديد”

عجَلةٌ اقتصاديةٌ للحريري في بيروت ..حجٌّ برلمانيٌّ إسلاميٌّ لبري في طِهران وحربٌ طاحنةٌ في الأشرفية بداية ًونهايةً وعلى خَطّين:  ريفي المستقبل.. التيار الوطني الكتائب

خُلاصةُ نهارٍ اقتَرنَت فيه الأفعالُ بالأموال وحَملَ رئيسُ الحكومة وعودًا الى الاقتصاديينَ تبدأُ مِن “روما اثنان” المقرّرِ عقدُه أواخرَ شباطَ المقبل لدعمِ الجيشِ والمؤسساتِ العسكريةِ الأمنيةِ الشرعية وتَمُرُّ في باريس أوائلَ نَيسانَ لدعمِ الاستقرارِ الاقتصاديّ ببَرنامجٍ استثماريٍّ للبُنى التحية يبلُغُ ستةَ عَشَرَ مِليارَ دولار ويشملُ مِئتينِ وخمسينَ مشروعًا

الرؤيةُ 2030 للحريري لن تشمَل حلَّ عُقدةِ المرسوم ولا تعديلَ قانونِ الانتخاب حيث لا يزالُ طرحُ الرئيس نبيه بري في جيبِه حولَ دَمجِ المراسيمِ وتوقيعِ وزيرَي المالِ والداخليةِ عليهما وعلى السجّاد العجمي ومن طهران خاطب بري أهل المرسومِ في لبنان وقال إنّه تقدّمَ باقتراحِه لكونِه مفيداً للجميع وللبنان  ولا يُضِرُّ أيَّ شخصٍ ولا يُعطي غلَبةً لأحد

لكنَّ كلَّ مَن عرّج على القصر وجد أنّ سيدَه تخطّى أزْمةَ المرسوم وأنّه يردّدُ أمامَ زائريه عدمَ استعدادِه للتفريط بأي بحصةٍ منه

ونزولًا من بعبدا إلى الأشرفية كانت الطبَقةُ السابعةَ عشْرةَ مِن مبنى الوزير أشرف ريفي ترمي بكميونَي  بحصٍ افترشا مؤتمرًا صِحافيًا  صبَّ هجومَه على الرئيس سعد الحريري ووزيرِ الداخلية نهاد المشنوق

وفي مقابلِ كميوناتِ ريفي فإنّ قناةَ الجديد ستُنزلُ حمولتَها اليومَ مِن البحصِ الدبلوماسيِّ الذي يطالُ وزيرَ العدل السابقَ ومصادرَ تمويلِه ويستكملُ المراسلاتِ التي أبرقَ بها وزيرُ الخارجيةِ السعوديّ عادل الجُبير إلى وليِّ العهد محمّد بن سلمان في أثناءِ فترةِ احتجازِ الرئيس الحريري في الرياض وتُظهرُ المراسلاتُ كيف كان قائدُ القواتِ اللبنانية سمير جعجع ضنينًا على عدمِ توجيهِ ضربةٍ الى محمّد بن سلمان وكيف سعى  للضغطِ باتجاهِ عدمِ تراجعِ الحريري عن استقالتِه  وفي البرقياتِ العاجلةِ والسريةِ للغاية سنقفُ على السببِ وراءَ جبهةِ الدفاعِ عن السُّعودية التي خاضَها النائب عقاب صقر وكيف استُدعِيَ من قبرص ومعَ مَن  لقيادةِ فريقٍ مضادٍّ لفريقِ نادر الحريري

هي وقائعُ أخَذَ اللبنانيونَ بها العِلمَ والخبر لكنها اليومَ تأتي على أوراقِ السلكِ الدبلوماسيِّ الذي تعرِضُه الجديد ضِمنَ البحصة ليكس لتحوّلَ القرارَ الظنيَّ إلى حُكمٍ مُبرم

نشرات-الاخبار

“او تي في”

أسبوعٌ واحد بالتمام والكمال ، يفصل عن آخر مهلة لصدور مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، وبالتالي انطلاقْ السباق الانتخابي في مساره النهائي الأخير.

لكن الحركة السياسية لم تنتظر المرسوم، بِحيثُ بات كلُ حدثٍ ، وكلُ تطورٍ، وكلُ موقفٍ في البلد يشي بقاعدة: إنها أسبوعٌ واحد بالتمام والكمال ، يفصل عن آخر مهلة لصدور مرسوم دعوة الهيئات الناخبة،وبالتالي انطلاقْ السباق الانتخابي في مساره النهائي الأخير.

لكن الحركة السياسية لم تنتظر المرسوم، بِحيثُ بات كلُ حدثٍ ، وكلُ تطورٍ، وكلُ موقفٍ في البلد يشي بقاعدة: إنها الانتخابات يا عزيزي … بخلفياتها وحساباتها وذعرها المستجد.

وفي هذا السياق بالذات، يمكن قراءةْ أخبار هذا النهار:

أولاً، الرئيس بري يؤكد – من طهران – أن اقتراحَه لحل مراسيم الترقية التي يعرقلها وزيرُه، مفيدٌ للبنان، فيما هيئةُ التشريع والاستشارات في وزارة العدل في بيروت، تحسم بخطأ وزيرِه وخطأ سلوكِه وخطرِ نهجِ عرقلة عمل المؤسسات.

ففي معلومات الأوتي في، أن الهيئة القضائية التي تُصدر سنوياً نحو 800 استشارة ورأي، لإدارات الدولة اللبنانية كافة ،أ صدرت قراراً يؤكد مجدداً على الحكم الصادر عن مجلس شورى الدولة سنة 1991، والذي كانت الأوتي في قد تفردت بنشره قبل مدة …

ثانياً، التشويش أمنياً لا يزال مستمراً، فبعد محاولةِ اغتيال العنصر الحماسي في صيدا أمس، وبعد اللغْطِ حول محاولةٍ مماثلة لعنصر من حركة “أمل”، وبعد لغطْ الوزير السابق أشرف ريفي حول مرافقه واغتيالِه الكرنفالي.

سُجلت محاولةُ تشويشٍ جديدة على أمن الضاحية الجنوبية، لم تلبث الجهة الغربية المعنية أن نفتها لمحطتنا.

التشويش نفسُه يتوالى، في الإضرابات المُفبرَكة والاتحادات الغب الطلب، ومع المياومين الذين يَغيبون أعواماً ويحضرون في اليوم المطلوب.

كلُ ذلك لأن الانتخابات على الأبواب، وهي من كان لتزويرها في الماضي ألف باب وباب، فيما القانون الراهن سدّ، للتلاعب بنتائجها، كلَ باب.

“المستقبل”

بين امل رئيس مجلس النواب نبيه بري بأن يكون الاقتراح الذي تقدم به بشان أزمة مرسوم الضباط مفيداً، ولا يعطي غلبة لاحد، وكلام عدد من نواب التنمية والتحرير عن ان ابواب مجلس النواب مغلقة امام اي مطالبة بتعديلات على قانون الانتخابات، بدت الصورة واضحة، عن حجم الكباش السياسي المتصاعد بين بعبدا وعين التينة، على خلفية المرسوم الذي وُجدت اصداؤه وتجلياته في اروقة المؤسسات الدستورية، وفي سلسلة تحركات مطلبية، اخرها الدعوة الموجهة من اتحادات النقل البري الى الاضراب والتظاهر في الاول من شباط.

فالرئيس نبيه بري ومن طهران التي وصل اليها اليوم اكد ان اقتراحه الاخير لا يضر باي شخص،

فيما الانظار مشدودة الى الكلمة التي سيلقيها رئيس الجمهورية ميشال عون غدا أمام أركان السلك الديبلوماسي العربي والاجنبي والى التحرك الذي سيقوم به رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السعي لايجادِ حل للازمة الراهنة.

الرئيس الحريري وفي  لقاء حواري مع الاقتصاديين في غرفة التجارة والصناعة في بيروت اكد ان الأولوية هي للاستقرار الأمني والسياسي والاقتصادي والاجتماعي، لافتا الى أن القطاع المصرفي هو العامود الفقري للبنان وعلينا أن نحافظ عليه بكل ما لدينا من طاقات.

اقليميا  تنديد روسي – تركي بالخطوة التي اعلن عنها التحالف الدولي عن تشكيل قوة حدودية في سوريا مؤلفة من ثلاثين ألف مقاتل  للانتشار على الحدود السورية الممتدة من العراق إلى مدينة تل أبيض مع تركيا.

كما لفت اليوم، ما أعلنته الامارات عن اعتراض المقاتلات القطرية لطائراتها المدنية، الامر الذي نفته الدوحة.

“المنار”

ما زالَ دَويُ الانفجارِ الذي استهدفَ الكادرَ الحمساوي محمد حمدان يُسمَعُ بقوةٍ في الاروقةِ اللبنانيةِ والفِلَسطينية وصولاً الى الغرفِ الصِهيونية، وتحليلُ التردداتِ تصبُ جميعُها عندَ الاصابعِ الاسرائيليةِ التي حاولت نفضَ العمليةِ عنها بعد أن باءت بالفشل.. لبنانياً لا زالت تحقيقاتُ الاجهزةِ الامنية ومخابراتُ الجيشِ مستمرةً وبتعاونٍ فِلَسطينيٍ كاملٍ كما أكدت حماس، والمؤكَدُ أنَ الحربَ المفتوحةَ مع الاحتلالِ تفرِضُ تقديمَ الفرضيةِ الصِهيونية على عمليةٍ كهذه .. هيَ حربٌ مفتوحةٌ داخلَ وخارجَ الاراضي الفِلَسطينية التي قدمت اليومَ شهيداً جديداً خلالَ مواجهاتِ قلقيليا في الضفةِ الغربية، ولا زالَ النَبضُ الشعبيُ اقوى من ذاكَ السياسيِ المحكومِ باعتباراتٍ قالت الفصائلُ الفِلَسطينية اِنَهُ لم يرقَ الى مستوى التحديات.

لبنانيا التحدي الدائم أنه لا يمكنُ أن يُؤْمَنَ جانبَ الاسرائيلي، وأنَ حربَهُ مع هذا العدوِ الذي تمَ ردعهُ عسكرياً بفعلِ قوةِ لبنانَ الجلية، لن تهدأَ امنياً وحيثُ يتمكنُ الصِهيوني من النيلِ من لبنانَ واستقرارِه، وهوَ ما يَفرِضُ على الجميعِ التعاطي بجِديةٍ مع التحدياتِ الامنيةِ، وتأمينِ البيئةِ السياسيةِ السليمةِ لمواجهةِ هذهِ الاخطار.

سياسياً إخطارٌ من رئيسِ مجلسِ النواب نبيه بري ومِنَ الاراضي الايرانيةِ اَنهُ قدمَ اقتراحاً لحلِ ملفِ الترقياتِ لا يُعطي غَلَبةً لاحدٍ على احد، ويأمُلُ اَن يَتِمَّ قَبولُهُ.. اما الايامُ المقبلةُ وتطوراتُها، وواقعُ الحالِ واَبعادُهُ في لبنانَ والمِنطقة، فستكونُ في كلمةٍ للامينِ العامِّ لحزبِ الله السيد حسن نصر الله عصرَ الجمعة المقبل في ذكرى اربعينَ الحاج ابو عماد مغنية والذكرى السنوية لشهداءِ حزبِ الله في القنيطرة السورية.