جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

الانباء المسائية

في جولتها المسائية ليوم السبت 13 كانون الثاني 2018 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

 

جنبلاط

إلتقى رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط في قصر المختارة ظهر السبت السفيرة الأمريكية في لبنان إليزابيث ريتشارد، وجرى استعراض للاوضاع السياسية العامة على الساحتين اللبنانية والإقليمية والدولية. بحضور زوجته السيدة نورا ونجله اصلان جنبلاط. وقد استبقى النائب جنبلاط السفيرة ريتشارد إلى مائدة الغداء. بمشاركة الحضور وعدد من الاصدقاء.

من جهة ثانية قدم النائب جنبلاط للعميد المتقاعد سليم ابو اسماعيل ميدالية كمال جنبلاط التي سبق ومنحها لعدد من العمداء والقيادات العسكرية والأمنية في منطقة الجبل حتى العام 1992.

 

تيمور جنبلاط

في إطار لقاءاته الاسبوعية في قصر المختارة السبت، استقبل تيمور جنبلاط عددا كبيرا من الوفود الشعبية والمناطقية

ومن أبرز الوفود من عبيه ضم العائلات المسيحية والدرزية طالب بالحقوق من وزارة المهجرين والصندوق المركزي للمهجرين، لا سيما المتعلقة بالدفعة الثانية لاستكمال إعمار البلدة والمراكز الدينية المسيحية والدرزية. وحضر اللقاء رئيس الصندوق المركزي للمهجرين نقولا الهبر.

ثم التقى تيمور جنبلاط وفدا من عائلات بلدة بشامون تحدث باسمه الشيخ مقصد ابو عساف. وكذلك وفد كبير من بلدة كفرقوق (راشيا) ضم مشايخ وفاعليات والمجلسين البلدي والاختياري وسيدات “لقاء المحبة” من أجل تقديم الشكر على اهتمامه بالقضية الإنسانية المتعلقة بالمريضة جنى العنداري لناحية المساعدة في توفير العلاج لها خارج لبنان.

ومن زوار المختارة وفد من بلدة دير بابا لشكره دعمه المادي في بناء القاعة العامة للبلدة، ووفدا من بلدة عين وزين لشكره على مواضيع متصلة بالبلدة وحاجات أبنائها. ووفدا من وجهاء وفاعليات عائلة الباشا في الشويفات لتقديم الشكر والامتنان له وقوفه إلى جانب العائلة وتحقيق مطالبها.

والتقى تيمور جنبلاط وفدا من بلدة كفرنبرخ ضم الأهالي والمجلس البلدي وجمعية سيدات كفرنبرخ والعائلات التي اخلت منازلها وعددها 22 نتيجة الانهيارات التي حصلت في البلدة وأجبرت السكان على إخلاء منازلهم، للنظر بأوضاعهم من جهة، ومن أجل متابعة القضية.

والتقى تيمور جنبلاط وفدين من عائلتي نعيم وجديداني في كفرقوق ووفدا من سيدات الجرد والشوف.

كذلك التقى وفدا من بلدة وادي الست لشكره على تنفيذ التخطيط للطريق الذي يصل البلدة ببلدة مجد المعوش، ووفدا  من مشايخ عائلة عامر في الخلوات (حاصبيا)، ومن التعاونية السكنية في منطقة المناصف الشوف.

والتقى تيمور جنبلاط عدداً كبيراً من المجالس البلدية لمتابعة مطالبها ومشاريعها الهادفة إلى تطوير قرارها، وتلقى سلسلة مراجعات من جمعيات ومؤسسات ومواطنين.

 

طعمة

أكد عضو اللقاء الديمقراطي النائب نعمة طعمة في حديث لـ”الشرق الأوسط”، انه «من المبكر الإفصاح عن التحالفات لأنها مرتبطة بأمور ومعطيات داخلية وإقليمية ودولية، على ضوء ما يجري في المنطقة من تحولات ومتغيرات تؤثر وتنعكس على الداخل اللبناني». وإذ أشار إلى أن الانتخابات النيابية «هي شأن داخلي»، لفت إلى أن «التحالف مع هذا الفريق وذاك يلزمه بعض الوقت لبلورة الصورة على ضوء الاتصالات الجارية بين كل الأطراف السياسية المحلية».

وعن تحالفات النائب وليد جنبلاط، قال طعمة إن جنبلاط «حريص على الاستقرار والأمن والشأن الاقتصادي والاجتماعي، إذ يعتبر ذلك من الأولويات كونه يدرك ماهية الأوضاع الصعبة التي تمر بها المنطقة، ومدى تأثيرها على الداخل اللبناني»، لافتاً إلى أن جنبلاط «ومن خلال موقعه الوسطي، يسعى إلى أوسع توافق بين جميع القوى السياسية الموجودة في الجبل، من منطلق حرصه على مصالحة الجبل التي يعتبرها من المسلمات ولا رجعة عنها».

وتابع أن هذه التحالفات أو أي ائتلاف انتخابي «من شأنه أن يخفف من حدة المعارك الانتخابية في هذه المرحلة بالذات، حيث هناك هموم اقتصادية واجتماعية لدى المواطنين، ومن الضرورة بمكان الاهتمام بها». وأكد أن الأهم في هذه المرحلة هو أن تصب التحالفات في المنحى التوافقي «دون تهميش أو تجاوز أي طرف».

 

الريّس

سألت “المركزية” مفوّض الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريّس اين اصبحت وساطة رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط على خط حل الازمة بين رئاستي الجمهورية والمجلس النيابي في ما يتعلق بالخلاف على مرسوم الأقدمية لضباط دورة 1994، فأكد الريّس ان مساعي رئيس “اللقاء الديموقراطي” مستمرة، لافتا الى ان من مصلحة كل الاطراف الخروج من هذا المأزق في اسرع وقت ممكن.

وقال: “ان جنبلاط انطلاقا من سعيه وحرصه الدائم على انتظام عمل المؤسسات الدستورية والحفاظ على العلاقات السياسية الجيدة بين مختلف الاطراف السياسية بما يحمي الاستقرار والوحدة الوطنية الداخلية، دخل على خط أزمة مرسوم الاقدمية وقدم بعض الاقتراحات التي اعتبرنا انها قد تساهم في حلحلة ازمة المرسوم وايجاد حل للمسألة التي طالت، وباتت توتر العلاقات السياسية الداخلية وتحول دون سير الامور بإنسيابية قياسا الى منسوب التفاؤل الذي ارتفع بعد عودة الرئيس سعد الحريري عن استقالته”.

اضاف “نأمل ان تنجح هذه الوساطة او سواها في ايجاد حل لنتفرغ لسائر القضايا التي تهم اللبنانيين وفي طليعتها الملفات الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية”.

وأوضح انه لا يمكن القول ان الامور سلكت طريق الحل، الا ان المساعي مستمرة ومصلحة كل الاطراف الخروج من هذا المأزق في اسرع وقت ممكن.

واشار الى “ان الحل هو الهدف، بصرف النظر عن اي امر آخر، ولا بد من العودة الى الدستور، كي لا يكون هذا الدستور وجهة نظر تتنازع حول تفسيره مختلف الاطراف ويُستعان به غبّ الطلب، فالدستور هو القانون الاعلى في الدولة وعلى كل القوى السياسية ان تحترمه، وهذا يطرح اشكالية تفرض نفسها عند كل منعطف الا وهي غياب المرجعية الدستورية التي تمتلك صلاحية تفسير الدستور عند وقوع خلاف حول اي من مواده، ما يجعل بعض الخبراء الدستوريين يطلقون مواقف متناقضة تعكس قربهم من هذا الفريق السياسي او ذاك اكثر مما تعكس فعلا فهمهم للدستور وقراءتهم الدقيقة له، وهذه اشكالية لا بد من التفكير فيها في وقت لاحق لتلافي السقوط في هذا المطب بين الحين والآخر”.

 

عون

أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمام وفد من لجان الاهل في المدارس الاتفاق مع رئيس الحكومة لعقد جلسة استثنائية قريبا جدا لمجلس الوزراء لدرس الحلول العملية لمسألة الاقساط ورواتب المعلمين بالتنسيق مع وزير التربية والاطراف المعنيين”.

 

حماده

عقد وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده اجتماعا مع نقابة المعلمين في المدارس الخاصة برئاسة النقيب رودولف عبود وكان ناقش في الملفات التربوية المتعلقة بقوانين ومشاريع قوانين حقوقهم كتطبيق القانون 46 الذي يضمن حصولهم على سلسلة الرتب والرواتب.

 

وشدد حماده على موقفه ضرورة تطبيق القانون وعدم المساس به، وشرح مضمون مشروع القانون الذي رفعه عن إمكان جدولة الحقوق. وأكد عقد جلسة لمجلس الوزراء تخصص للقضايا التربوية وتكون منصة للنقاش في كل الملفات العالقة لبتها وفي مقدمها قانون السلسلة”.

وشدد على أن تتولى مصلحة التعليم الخاص إجراء دراسة تشمل التدقيق في موازنات المدارس على مدى خمس سنوات متتالية لتبيان الزيادات التي أدخلت على الموازنات وفرز المؤسسات الملتزمة للقوانين الناظمة وسداد حقوق المعلمين عن المؤسسات الأخرى.

 

عربي ودولي

الاتفاق النووي

انضمت روسيا إلى إيران في رفض تعديل الاتفاق النووي المبرم بين طهران والقوى الكبرى بعد تهديد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالانسحاب منه خلال أربعة أشهر في حال لم يتم تعديل فقراته.

وقال سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، إن الصفقة مع إيران بشأن برنامجها النووي غير قابلة للتصحيح، وإن بلاده ستواجه محاولات تقويضها.

وتابع أن تمديد العقوبات الأميركية على إيران تسعين يوما ليس إلا تجميلا لما قررته واشنطن بإنهاء خطة العمل المشتركة

 

سورية

التقطت كاميرا قناة الجزيرة لحظة استهداف طائرات النظام مخيما للنازحين في ريف إدلب، وأظهرت الصور سقوط الصاروخ بشكل مباشر فوق المدنيين الهاربين من قصف قوات النظام على أحيائهم في ريف حماة.

وسقط الصاروخ على مسافة قريبة جدا من فريق القناة أثناء إعدادهم تقريرا ينقل معاناة النازحين.

يشار إلى أن قوات النظام تستهدف بشكل متعمد طرقات هروب النازحين الهاربين من ريفي إدلب وحماة الشرقيين، وهي المرة الثانية التي تستهدف فيها تجمعا للنازحين في الأيام الماضية.

 

مقدمات نشرات الاخبار

نشرات-الاخبار

ال بي سي

الملفات بين حدَّيْن، حدّ المأزِق وحدّ المراوحة في المكان الواحد … في ملفات المأزق، مرسوم الأقدمية بلغ حدًا لم يعد بالإمكان التراجع عن السقوف التي وُضِعـت له، لاسيما بين بعبدا وعين التينة، ولا يُعرَف كيف سيكون الخروج من هذه الورطة التي يجد الجميع نفسهم في داخلها، والتي من شأنها ان تُطيح استحقاقات ومحطات…

فالرئيس سعد الحريري الذي قيل إنه في صدد وساطة، هو عمليًا خارج لبنان، وعلى الأرجح في باريس في زيارة عائلية، وبالتالي فإن الوساطة مستبعدة…

أما ما حُكي عن تدوير زوايا للمرسوم وحَمْل ِ المًقتَرَح إلى قصر بعبدا، فتبيّن بدوره أنه غير مطروح، أو على الأقل لم ينضج بعد …

وفي ملف الأقساط المدرسية والزيادات، فإن ما حققته لجان الأهل اليومْ وعدٌ بأن المعالجة قد تُنجز أواخر الشهر، خصوصًا ان المعالجة تحتاج إلى مجلس وزراء .
لكن المراوحة على مستوى السلطة التنفيذية لا تعني ان بعض الملفات ليس فيه إثارة : قضية مولِّدات الكهرباء تنطبق عليها سيناريوهات أفلام الكاوبوي : قبضايات أحياءٍ وشوارع … إعتداءاتٌ وإطلاق نار … توقيفُ معتدين, ثمّ إطلاق هؤلاء المعتدين … ولاستكمال سيناريو ” الكاوبوي ” تتراكم أسئلة مشاهدي الفيلم : مَن أطلق المعتدين ؟ مَن ضغط لأطلاقهم ؟ هل من ” شِريف ” في فيلم الكاوبوي هذا, ليفصل بين أفراد ” كارتيل ” المولِّدات ” …

لنتذكَّر معًا قصة عدادات المولِّدات : حين طرحتها وزارة الاقتصاد قامت قيامة ” كارتيل المولِّدات ” واعترفت الوزارة بأنها غير جاهزة كليًا وتحتاج إلى شهرين لتصبح جاهزة … هذا الكلام كان قبل أكثر من شهرين ، فهل اصبحت الوزارة جاهزة ؟ وهل ستعود إلى العدادات ليتخلّص المواطنون من سطوة القبضايات؟

 

المنار

كزيتونِها المبارك، وكواكبِها الدرية، من عهد التميمي الى كلِّ ابناءِ الحرية، هي قريةُ النبي صالح في الضفةِ الغربية…

لم يستطع الاحتلالُ النيلَ من اهلِها ككلِّ ابناءِ فلسطين، السالكينَ دربَ القدسِ بكلِّ يقين، فاتى بمستوطنيهِ وتحتَ اعينِ جنودِه ومستعربيهِ ليقتلعَ زيتونَها المغروسَ في الارضِ من عمرِ الدهر، في جريمةٍ تؤكدُ الحقدَ الصهيونيَ وكراهيتَه للحجرِ والشجرِ والبشر، ظناً بانَ اقتلاعَ زيتونِها سيقتلعُ تاريخَ اهلِها الذين باتوا عناوينَ مؤَرِّقينَ للاحتلال..

ورغمَ التضييقِ والحصارِ تظاهرَ الفلسطينيونَ مُتَحَدِّينَ كلَّ الاجراءات، ومؤكدينَ انَ جذوةَ الوفاءِ للقدسِ والمقدساتِ لن تنطفئَ بتقادمِ الايام..

في الايامِ السوريةِ تقدمٌ استراتيجيٌ للجيشِ والحلفاءِ في ريفِ حلب الجنوبي بعدَ سيطرتِهم على الطريقِ الواصلِ بينَ خناصر وتل الضمان بجبل الاربعين، فيما كلُّ الدعمِ العسكري للارهابيينَ والحشدِ الاعلامي والدعائي لهم في معركةِ ريف ادلب، لم يُجْدِ، فَخَلَصَ قادتُهم الميدانيونَ الى اعلانِ فشلِهم على صفحاتِ تنسيقياتِهم، وتقاذفِهم الاتهاماتِ بالمسؤوليةِ عن هزيمةٍ مدويةٍ لحقت بهم ستوصلُ الجيشَ السوريَ وحلفاءَه الى مطارِ ابو الظهور، وتكسرُ ظهرَ الارهابِ في الريفِ الادلبي..

في الملفِ اللبناني لا يأسَ على طريقِ حلِّ ازمةِ الترقياتِ كما قالَ المديرُ العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم للمنار، واِن وصلت الازمةُ السياسيةُ الى اعلى المستويات، فلا تراجعَ عن المساعي المتواصلةِ على أكثرَ من خط، والاملُ مفتوحٌ بان يحملَ الاسبوعُ المقبلُ بشائرَ حلٍّ لاشكالِ المرسوم..

 

الجديد

حطّتِ الانتخاباتُ أوزارَها وأثقالَها بتعديلٍ اَو من دونِ تعديل وتمّ تجييرُ العناوينِ الخلافيةِ السياسيةِ إلى السوقِ الانتخابيةِ السوداء وعملاً بأصولِ الحمَلات سيكونُ مرسومُ ترقيةِ الضباطِ فرصةً سانحةً تشكّلُ مادةً رِبحيةً في الصحونِ الطائفيةِ اللاقطةِ انتخابياً وقياساً على معدّلاتِ الربحِ والخَسارة فإنه لن يكونَ في مصلحةِ أيٍّ مِن طرفَي الخلاف العملُ على حلِّ أزْمةِ المرسوم لا بل تَقتضي الحساباتُ قريبةُ المدى بأن يتعاملَ الرئيسان ميشال عون ونبيه بري معَ الأزْمةِ باعتبارِها مرسوماً انتخابيًا وصوتاً تفضيلياً للطبَقةِ الناخبةِ ما يَستوجبُ الحِفاظَ على الخلاف لا بل وربما تأجيجَه حيث لا حلول ولا وساطات ولا دُستور بل استمثارُ الموجودِ مِن الاشتباك وتحصّنُ كلِّ طرَفٍ وراءَ جبهةِ التوتّرِ لتقريشِها في شهرِ أيار. وعلى الوتَرِ الانتخابيّ تعزفُ رسائلُ السفراءِ التي تكشِفُها الجديد تقارير “البحصة ليكس” واليوم سنَقرأُ حبرَ برقيةِ السفيرِ الاردنيّ وما سطّرَه عن زيارةِ وزيرِ الدولةِ لشؤونِ الخليجِ العربيّ ثامر السبهان لبيروت وما افتعلَه من توتّرٍ إعلاميٍّ لإثباتِ الوجود وتتيحُ البرقيةُ المجالَ أمامَ استنتاجاتٍ خَلَصَ إليها سفيرُ الأردنّ حولَ الخِياراتِ السُّعوديةِ المتاحة وأهمُّها تمويلُ بعضِ الحَمَلاتِ للمَحسوبينَ عليها سياسيًا في لبنان على أنّ البحصَ الدبلوماسيَّ سيأتي تِباعاً في أجزاءٍ ستكشفُ عن الأدوارِ اللبنانيةِ قبل وبعدَ وأثناء مرحلةِ احتجازِ الرئيس سعد الحريري في السُّعودية والبحصُ لناظرِه قريب وتفْتيتاً لجبالِ كسروان والفتوح علِمت الجديد اَنّ لقاءً بعيدًا من الإعلام قد عُقد اليوم بين رئيسِ الجمهورية العماد ميشال عون والنائبِ السابق منصور غانم البون بعدَ تقاربٍ ظَهرت دعائمه مع الجنرال شامل روكز لكنّ اللافتَ في اللقاء أنّ لائحةَ المدعويين الى الاجتماع ضمّت زوجةَ البون فهل يختارُ عون الزوجَ أم الزوجة للترشيح على لائحةِ روكز؟ ويبدو بحسَب معلوماتِ الجديد أنّ الأرجحيّة تذهبُ إلى تاءِ التأنيث لكنْ يبقى للبون أن يقرّرَ ما دام قد تحوّلَ الى “بوب كورن” انتخابيّ. جنونُ الانتخابِ وصيحاتُ الترشيح لم تَستدعِ طلبَ الأطباءِ النفسيين بعد ولم نصلْ الى درجةِ فحصِ الأهلية كما هيَ الحالُ في البيتِ الأبيض معَ استدعاءِ أكثرَ مِن سبعينَ طبييًا لإجراءِ الفحوصِ النفسيةِ على الرئيس دونالد ترامب رجلِ القراراتِ المتهوّرةِ الذي يُعاني فراغَ طبقتِه العليا وفي آخرِ خربشاتِه السياسيةِ وَقفَ ترامب عاجزاً أمامَ المسِّ بالاتفاقيةِ النوويةِ معَ إيران وتراجع مرغمًا عن خِياراتِه الطامحةِ إلى إلغاءِ الاتفاقيةِ أُحاديًا وذلك بعد صمودِ العالَمِ والاممِ المتحدةِ والدولِ الموقّعةِ عليها وايرانَ نفسِها  لكن ربما يتوصّلُ الأطباءُ السّبعونَ في مُهلةِ الأشهرِ الأربعةِ إلى قرارٍ سيريحُ ترامب من ذنبِ الرئاسة ويُريحُ العالمَ مِن الرئيسِ العبقري عكسياً.

 

المستقبل

عودة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الى بيروت ستحمل معها المؤشرات على حجم التقدم في المساعي الحاصلة عل خط انهاء الخلاف بين رئاستي الجمهورية والمجلس النيابي في ما يتصل بمرسوم الضباط في ضوء الكلام عن اقتراح  بالحل سيقدمه الرئيس الحريري الى رئيس الجمهورية.

وبالانتظار فان المعركة محتدمة ايضا في سياق المطالبة بتعديلات على قانون الانتخابات وفيما اوساط عين التينة تؤكد ان الرئيس نبيه بري لن يفتح باب مجلس النواب أمام بازار التعديلات على القانون التي يُخشى منها أن تكون شرارة لإطاحة القانون الجديد، و تطيير الانتخابات، لا  يزال التيار الوطني الحر على موقفه من التعديلات وتخوفه من ان يؤدي الابتعاد عنها الى الطعن بنتائج الانتخابات.

واليوم ايضا تحرك مطلبي للجان الاهل في المدارس الخاصة على خلفية الاقساط المدرسية.

ورئيس الجمهورية ميشال عون يؤكد لوفد من لجان الاهل انه اتفق مع الرئيس سعد الحريري على عقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء لدرس الحلول لمسألة الاقساط ورواتب المعلمين.

 

او تي في

كل شيء يؤكد أن الانتخابات النيابية في موعدها، اما ما يقال عكس ذلك فلا يعدو كونه من أدوات التهويل، فيما الوقائع تشير الى أن الجميع يتحضّر لامتحان صناديق الاقتراع في الاشهر المقبلة.

واذا كانت معركة الاصلاحات المترافقة مع الانتخابات في موعدها مستمرة، فإن ملف الترقيات لا يزال ينتظر الخطوة المقبلة التي فضّل المعنيون تركها للايام المقبلة، في الوقت الذي نفت فيه معلومات الotv ان يكون رئيس الجمهورية قد استقبل أي وسيط حزبي في موضوع مرسوم الاقدمية النافذ، او ان يكون قد طلب أي تعديل للدستور، خلافاً لما تناقله بعض الاعلام.

في غضون ذلك، ارتفع صوت التعليم على ما عداه اليوم. فالأهالي يتابعون حركاتهم الاعتراضية على زيادة الاقساط، والمعلمون يستكملون خطواتهم الاعتراضية على عدم التزام المدارس بسلسلة الرتب والرواتب. وبين المطلبين المحقين، وضعت كرة النار في يد رئيس الجمهورية الذي كما بات معلوماً يجهّز المخرج المناسب الذي يعطي كل ذي حقّ حقّه.

(رصد الانباء)