بالصورة: برقية من جوسبان لجنبلاط في ذكرى مئوية كمال جنبلاط

وليد جنبلاط

تلقى رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط برقية من رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق وعضو المجلس الدستوري الفرنسي ليونيل جوسبان رداً على الدعوة التي وُجهت اليه للحضور في الذكرى المئوية لميلاد كمال جنبلاط: قال فيها: “أنا متأثر جداً لدعوتكم الكريمة لي للقدوم الى لبنان في ٦ كانون الاول ٢٠١٧ للمشاركة في الذكرى المئوية لميلاد كمال جنبلاط، لكن للأسف لم أتمكن الحضور”.

أضاف: “لم أنسَ ذلك اليوم من تشرين الاول ١٩٧٦ حيث دُعيَ كمال جنبلاط الى العشاء في منزل فرنسوا ميتران الباريسي و أذكر كم كان ميتران مفتوناً بفكر والدك وكم كان معجباً بصدق إلتزامه السياسي الأصيل والشجاع”.

تابع: “كان لي شرف الحضور ذلك المساء، مستمعاً إلى تبادل رائع للأفكار بين شخصيتين كبيرتين. ما يزال في ذاكرتي حفل تأبين كمال جنبلاط في بيروت في الاول من أيار ١٩٧٧ في جو الحزن الذي خلّفه اغتياله المأساوي قبل اسابيع قليلة”.

أردف: “كنتُ حينها عندما التقيتك للمرة الأولى مسؤولاً شاباً في الحزب الاشتراكي ومثّلتُ وقتها الحزب كما فرانسوا ميتران. في ذلك الوقت الاستثنائي وفي قلب العاصمة بيروت الممزقة قابلتُ ليلاً الرئيس ياسر عرفات”.

وختم قائلا: “أُثير لك هذه الذكريات لكن لسوء الحظ لن استطيع الانضمام اليكم ويؤسفني ذلك كثيراً. بحُكم كوني عضواً في المجلس الدستوري الفرنسي واجب عليّ التحفظ بالإعراب عن موقف سياسي علني، إنْ على الساحة الوطنية او على الصعيد الدولي”.

letter

(الأنباء)