جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

Anbaa-Online-20170620_220845-1

في جولتها المسائية ليوم الاربعاء 10 كانون الثاني ٢٠١8 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

جنبلاط

غرد رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر حسابه الخاص على تويتر، قائلا: “عكس لبنان كيم جونغ اون يقرر ويخطط وينفذ، ويبدو ان الهر الاسود مرتاح .الزعيم كيم محب بالحيوان”.

واضاف “ويبدو ان الهر لدى الزعيم المحبوب والمعبود لدى الملايين مسؤول عن الزر النووي. شي بريح وبطمئن”.

وارفق جنبلاط تغريدته بصورة للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون.

DTMJopHXUAAXOpo

بري

نقل النواب عن الرئيس نبيه بري تأكيده واصراره على اجراء الانتخابات النيابية في موعدها مشيراً الى ان محاولات البعض طرح واثارة بعض الإشكاليات لن تحول دون هذا الاستحقاق.

ولفت في معرض الحديث عن موضوع الميغاسنتر الى انه كان اول من طالب بالتسجيل المسبق في حين كان البعض ممن يطالبون به اليوم اشدٌ المعارضين لهذا الموضوع.

وقال بري ” ان مثل هذه التعديلات اليوم يفتح الباب للإطاحة بالقانون وبالتالي تطيير الانتخابات وهذا لن نسمح به ابداً، وانتظرنا ولادة قانون الانتخاب عشر سنوات وهو لا يحتاج تعديلا ولن ندخل به مجددا الى مجلس النواب. ”

وبالنسبة لأزمة المرسوم اوضح بري “انا في موقع المتلقي ولم يعد لدي اي شيء أقدمه.”

بري

عون

اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان الانتخابات النيابية ستجري في موعدها ووفق نظام انتخابي جديد يعكس الارادة الحقيقية للمواطنين، مؤكدا ان الجيش والقوى الامنية يسهرون على تعزيز الاستقرار في البلاد وملاحقة فلول التنظيمات الارهابية التي انهزمت في الجرود البقاعية اللبنانية.

واعتبر عون ان “انعقاد ثلاثة مؤتمرات دولية خلال الاسابيع القليلة المقبلة، هدفها مساعدة لبنان في مختلف المجالات، هو دليل آخر على اهمية الدور الذي يلعبه لبنان في محيطه والعالم وما يتميز به من خصائص”، آملا ان “تسفر هذه المؤتمرات عن قرارات واجراءات عملية تساهم في تمكين لبنان من تقوية الجيش وقواه الأمنية، وتعزيز اقتصاده ومواجهة تداعيات النزوح السوري الى اراضيه”.

موقف الرئيس عون جاء خلال استقباله في قصر بعبدا قبل ظهر اليوم، في حضور السفير الفرنسي برونو فوشيه، وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي برئاسة رئيس “مجموعة الاتصال مع المسيحيين والاقليات في الشرق الاوسط” برونو روتاييو الذي يزور لبنان من ضمن جولة على عدد من الدول العربية.

ونوه روتاييو بـ “المواقف التي اتخذها الرئيس عون منذ بداية عهده”، معربا عن “تقدير فرنسا والمجتمع الدولي للرعاية التي يلقاها النازحون السوريون في لبنان”، مؤكدا “ضرورة عودتهم الى بلادهم بعد توفير المناخات الامنية الملائمة التي تحفظ سلامتهم”.

Q6lu3TyJ

قضية الموظفة البريطانية

ختم قاضي التحقيق في جبل لبنان حنا البريدي تحقيقاته في قضية اغتصاب وقتل الموظفة في السفارة البريطانية ريبيكا ديكس من قبل طارق حوشية الذي اعترف بجريمته.

واحيل الملف الى النيابة العامة الاستئنافية لابداء مطالعتها قبل اصدار القاضي قراره الظني في القضية.

دبلوماسية بريطانية

حرب

طالب النائب بطرس حرب بوقف “مهزلة التلاعب” بقانون الانتخاب وبمصير الانتخابات نفسها، عبر السجال المتصاعد في الأيام الآخيرة بين القوى السياسية حول البطاقة الممغنطة وإستحداث الميغاسنتر كمركز اقتراع للناخبين الذين يفترض ان يصوتوا في أماكن سكنهم، أو تسجيل الناخبين المسبق الذي كانت احدى القوى السياسية الرئيسية ترفضه والآن تعود وتقبل به.

وأوضح حرب ان “هذا الجدال العقيم يدفعني للتحذير من ان هذا التراشق المزاجي وغير المبرر حول مواد قانون الانتخاب الذي أقره مجلس النواب منذ نحو سبعة أشهر يطرح تساؤلات حول نيات البعض الرامية الى نسف القانون، وبالتالي الى تطيير الانتخابات النيابية أو تأجيلها عن موعدها المقرر في 6 ايار المقبل بعد ان تبين لهم انه لا يخدم مصالحهم الحزبية والشخصية”.

الاسمر

أعلن رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر “بدء معركة تصحيح الأجور في القطاع الخاص، والمعركة التي ستؤدي الى إنصاف مليون عامل يعملون في القطاع الخاص، وقد بدأوا يعانون آثار الضرائب العشوائية المفروضة والتي بدأ تطبيقها أول عام 2018”.

وأشار الأسمر الى أن “تصحيح الأجور سوف يترافق مع سلة من التقديمات تشمل رفع التعويضات العائلية والمنح المدرسية وبدل النقل وتخفيضات على ضريبة الدخل التي تطال الشرائح العمالية وذوي الدخل المحدود”.

وأكد رئيس الاتحاد العمالي “قرار الاتحاد الواضح والحاسم دعم موقف النقابة وسائر القطاعات المعنية في تطبيق قانون السلسلة وفق القواعد والأصول ورفضه المساس بالحقوق المكتسبة للعمال والمستخدمين واستعداد الاتحاد العام للقيام بكل ما يلزم في هذا الخصوص”.

hxVKRYZU

موظفو “المستقبل”

نفذ الموظفون المصروفون من تلفزيون المستقبل إعتصاماً أمام مبنى ادارة التلفزيون في سبيرز احتجاجاً على مماطلة المؤسسة في دفع ما تبقى من مستحقاتهم وتنفيذ العقود المستحقة.

والتقى وفد من المعتصمين رئيس مجلس ادارة التلفزيون رمزي جبيلي، وبعد اللقاء، كشف محمد عقيل باسم الموظفين المصروفين أن جبيلي طرح عليهم تقسيط المبالغ من ثلاثة الى سبعة أشهر، وأنهم ردوا بالرفض لأن تسعين في المئة من الموظفين المصروفين لا يعملون، وهم يحتاجون مستحقاتهم للاستمرار في مصاعب الحياة.

وناشد عقيل المعنيين في المؤسسة التقدم باقتراحات أخرى تكون منصفة للموظفين المصروفين وحل هذه القضية في أسرع وقت ممكن.

16ujdx1x

الغوطة

اعلن مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين إن تصاعدا في الضربات الجوية والهجمات البرية التي تنفذها قوات الحكومة السورية على منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة والخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 85 مدنيا منذ 31 كانون الأول.

وقال الأمير زيد في بيان “في الغوطة الشرقية حيث سبّب الحصار الشديد كارثة إنسانية تتعرض المناطق السكنية ليلا ونهارا لضربات من البر والجو مما يدفع المدنيين للاختباء في الأقبية”.

SNoLX4p-

ترامب – بيونغ يانغ

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب انه منفتح بشروط على اجراء مباحثات مباشرة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في الوقت المناسب وفي الظروف الملائمة خلال محادثة هاتفية مع رئيس كوريا الجنوبية، وفق ما اعلن البيت الأبيض في بيان.

تركيا

أعلنت مصادر في وزارة الخارجية التركية ان الوزارة استدعت القائم بالأعمال الأميركي في أنقرة بشأن التطورات الأخيرة في سوريا.

ولم تذكر المصادر تفاصيل بشأن بواعث قلق أنقرة.

5PYd679g

 

مقدمات نشرات الاخبار

“ال بي سي”

عندما مُدد للمجلس النيابي الحالي ثلاث مرات متتالية , كان هناك توافق خفي ثم معلن بين معظم الكتل النيابية الكبرى , على عدم الذهاب الى صناديق الاقتراع .

اليوم , المعادلة مختلفة , فالتوافق على التمديد مفقود حتى إشعار آخر, ما يجعل حصول الانتخابات في موعدها حتمياً , ويحوِّل المطالبة بضرورة اقرار الاصلاحات ,لا سيما ما يتعلق منها بالبطاقة الممغنطة او التعويض ِ عنها بتعديل القانون , الى اشتباك جديد يضاف الى الخلاف بين الرئاستين الاولى والثانية .

فبعدما لوح رئيس التيار الوطني الحر , الوزير جبران باسيل امس , بالطعن بالانتخابات , عاجله رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم معلنا اقفال ابواب ساحة النجمة امام اي تعديل قد يطال القانون .

رئيس المجلس يعرف , ان مجرد القبول بمناقشة القانون في جلسة عامة ولو لتعديل بند واحد هو بند الميغاسنتر , قد يفتح الباب امام تعديلات اخرى, منها  السعي لتمديد مهلة تسجيل المغتربين للاقتراع , ما يعرّض  بحسب بري ,القانون برمته للسقوط , وتاليا ستوصد ابواب المجلس باحكام  امام النواب .

بناء عليه , لن يبقى امام المعترضين , سوى الطعن بصحة الانتخابات, التي تحسب مهلها اعتبارا من الثاني والعشرين من نيسان المقبل , عندما يقترع المغتربون لاول مرة في تاريخ لبنان ,في اماكن وجودهم ,ما يجعل الجمعة في التاسع عشر من شباط , آخر مهلة عملية لنشر مرسوم دعوة الهيئات الناخبة .

ومن اليوم الى نيسان المقبل الذي يشهد جولتي اقتراع للمغتربين , والسادس من آيار موعدِ المنازلة الكبرى في صناديق الاقتراع  في لبنان , سترتفع وتيرة الملفات الشائكة , وسيعلو الصراخ الشعبوي  والمزايدات , فيما يستمر تمرير الصفقات  حتى وإن طالت اللبنانيين في صحتهم .

آخر هذه الملفات , الادوية الزارعية المسرطنة , التي ستشكِّل غدا في جلسة بعيدة من الاعلام , محور اللقاء بين وزيري الصحة غسان حاصباني والزراعة غازي زعيتر , فهل سيخبر وزير الزراعة نظيره بما قالته اللجنتان اللتان انعقدتا في هذا الشأن ؟

وماذا سيقول الوزيران للّبنانيين عن هذه الادوية التي اصبح جزء منها في الاسواق ؟. غدا لناظره قريب, حتى ولو بعيدا من الاعلام ….

“المستقبل”

هل عدنا إلى الانقسامات الحادة من بوابات الميغاسنتر؟

فقد بات واضحاً أن الخلاف على تطبيق الاصلاحات في قانون الانتخاب، افرز انقساماً بين فريق يتمسك بهذه الاصلاحات ويتمثل بتيار المستقبل والتيار الوطني الحر وحزب القوات اللبنانية، مقابل فريق آخر يرفض تطبيق الميغاسنتر وتمديد مهلة تسجيل المغتربين، يتمثل بحزب الله وحركة أمل.

فهل لمصلحة لبنان تعطيل الاصلاحات في قانون الانتخابات تحت مسميات تقنية خلفياتها سياسية؟ وما الذي يمنع استحداث “الميغا سنترز” كي يصوت الناخب في مناطق قريبة لسكنه وليس في أماكن القيد؟ ولماذا يريد البعض إبقاء الناخب تحت رحمة الجغرافيا وما الذي يمنع من تجديد مهلة تسجيل المغتربين، أليس هذا حق من حقوقهم؟

في المقابل، وفيما كان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري يبحث الخطوط العريضة للاستراتيجية الاقتصادية التي ستعتمدها الحكومة، كان وزير الطاقة سيزار أبي خليل يبلغ لجنة الاشغال أن العقود مع الكونسورتيوم الفائز باستكشاف وانتاج النفط والغاز في البلوكين 4 و9 ستوقع نهاية الشهر الجاري.

“او تي في”

على الشبكة العنكبوتية الشهيرة، هناك موقع رسمي جداً … اسمه: lp.gov.lb. وحرفا lp يرمزان إلى : Lebanese Parliament. أي البرلمان اللبناني … أي مجلس النواب نفسه …

على هذا الموقع هناك نافذة، أو كانت نافذة … ننفذ منها إلى ما سُمي: قوانين الانتخاب …

وتحت هذا العنوان الكبير، نجد نصاً طويلاً من 72 صفحة، اسمه القانون رقم 44، تاريخ 17 حزيران 2017. أما مضمونه فهو انتخاب أعضاء مجلس النواب …

في هذا القانون بالذات، وعلى موقع مجلس النواب اللبناني ما غيرو، نقرأ في باب الأسباب الموجبة، ما يلي:

“تمكين الناخب من الاقتراع في مكان سكنه، عبر اعتماد البطاقة الإلكترونية” …

واستناداً إلى تلك الأسباب الموجبة، نقراً في القانون نفسه، مادةً رقمها 84، لا 94

لحسن الحظ … تقول باللغة العربية الفصيحة الصحيحة ما يلي:

“على الحكومة بمرسوم يُتخذ في مجلس الوزراء بأكثرية الثلثين، بناء على اقتراح الوزير، اتخاذُ الإجراءات الآيلة إلى اعتماد البطاقة الإلكترونية الممغنطة في العملية الانتخابية المقبلة، وأن تقترح على مجلس النواب التعديلات اللازمة على هذا القانون، التي يقتضيها اعتماد البطاقة الإلكترونية الممغنطة” …

هل الكلام واضح؟؟؟

طبعاً لا … فالقانون عندنا وجهة نظر … والدستور خبرية، من التي لِكانَ خبر …

أما الموقع الرسمي والنصوص الرسمية وأرقام القوانين وتواريخها وموادها ومدادها … فكلها من نوع المزح بالمختصر …

النكتة أهم قانون عندنا … حتى السمج منها … حتى نظننا نضحك على غيرنا …

فيما نحن لا نضحك إلا على أنفسنا … ونُضحك علينا كل البشر …

هل قلتم قانون؟ مرحبا قانون … ومرحبا تشريع … كل القوانين في خدمة حسابات الإستابليشمانت …

أي حسابات؟ وأي إستابليشمانت؟ الجواب ضمن النشرة المسائية

نشرات-الاخبار

“المنار”

بضعُ رصاصاتٍ وقرار، رَسمت على طريقِ القدسِ حُلُماً جديدا.. لن تُحاصرَه الاجراءاتُ الصهيونيةُ ولا صفقاتُ القرنِ المشبوهة.. فهو كأذانِ الاقصى وصوتِ اجراسِ كنائسِه، يؤرِّقُ الاحتلالَ الى حدِّ الجنون، ويفتحُ من نابلس الى احياءِ القدسِ العتيقةِ فجرَ نصرٍ جديد..

بضعُ رصاصاتٍ فلسطينيةٍ أطلقَها فدائيٌ من عمقِ الوجعِ الذي تعيشُه الضفةُ وغزة، ومن سلاحٍ مقدّسٍ منذورٍ للقدسِ ومقدساتِها، فقتلَ حاخاماً متطرفاً، وأملاً صهيونياً راودَ نتانياهو وحلفاءَه القدامى والجُدُدَ من أنَ الزمنَ كفيلٌ بتهدئةِ الفلسطينيين، وإمرارِ مشاريعِ التهويد..

عمليةٌ فدائيةٌ هي اولُ الغيثِ قالت المقاومةُ الفلسطينية ، وتطورٌ خطيرٌ بحسبِ القراءةِ الامنيةِ الصهيونية، والخلاصةُ أنَ دماءَ ابراهيم ابو ثرية ورفاقِه، وصرخة عهد التميمي ورفيقاتِها عناوينُ ستصنعُ عزَّ الامة، وسيتكفلُ الشعبُ الفلسطينيُ واحرارُ الامةِ بكتابتِها..

وعلى الصفحةِ المقابلةِ كتاباتٌ خطيرةٌ باسمِ العروبة، تخطت التسويقَ للتطبيعِ الى حدِّ الشراكةِ العسكرية، عبرَ لجوءِ السعوديةِ الى تل ابيب لشراءِ منظومةِ القبةِ الحديديةِ خوفاً من الصواريخِ اليمنيةِ كما كشفت صحيفةُ “باسلر تسيتونغ ” السويسرية..

وما يكشفُه الميدانُ السوريُ انَ كلَ القبابِ الفولاذيةِ، الاقليميةُ منها والدوليةُ، المُظَلِّلَة للتكفيريين، لن تمنعَ تقدمَ الجيشِ السوري والحلفاءِ في ريفِ ادلب، الذين لامسوا اليومَ مطارَ ابو الظهور الاستراتيجي، بعدَ ان سيطروا عليه نارياً من الامس..

لبنانياً، كلُّ سجالاتِ الامسِ حولَ ما يُسمى الميغا سنتر الانتخابية لم تُغيِّر من واقعِ انَ الانتخاباتِ النيابيةَ في موعدِها ، وأن العمل جار لاتمامها وهو ما اجمعَ عليه اليومِ الرئيسانِ ميشال عون ونبيه بري..

“رصد الانباء”