جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

الانباء المسائية

في جولتها المسائية ليوم الاحد 7 كانون الثاني ٢٠١8 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

محليات:

تيمور جنبلاط يجول معزياً في قرى وبلدات العرقوب والشوف الأوسط

جال تيمور جنبلاط يرافقه وكيل داخلية الشوف في الحزب التقدمي الإشتراكي رضوان نصر، معتمد العرقوب سهيل أبو صالح ومدراء الفروع في قرى وبلدات العرقوب في الشوف لتقديم واجب التعازي.

شملت الجولة بلدتي كفرنبرخ والباروك في العرقوب حيث تقدم جنبلاط بالتعازي من عائلات منصور، الأشقر وبو عباس في كفرنبرخ، وعائلة محمود في الباروك.

4

بعد ذلك توجه تيمور جنبلاط والوفد المرافق إلى بلدات الجديدة، الكحلونية والمزرعة وإنضم إليهم معتمد الشوف الأوسط يحيى أبو كروم وقدم جنبلاط التعزية لآل الفطايري والغضبان في الجديدة، الراشد وبو حمدان في الكحلونية، أبو كروم، البعيني، زيتون وذبيان في مزرعة الشوف.

كان بإستقبال جنبلاط في البلدات التي جال عليها، إلى جانب أقارب الفقيد، رجال دين، رؤوساء بلديات ومخاتير، فعاليات وحشد من الأهالي.

3

خلال الجولة تم البحث مع تيمور جنبلاط لبعض القضايا الإجتماعية والخدماتية التي تهم منطقتي العرقوب والشوف الأوسط، وقد أبدى جنبلاط الكثير من الإهتمام، واعداً بمتابعة هذه القضايا مع المعنيين للعمل على تحقيقها.

أبو فاعور: “لخطة طوارئ مائية”

دعا عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل ابو فاعور وزارة الطاقة والحكومة “الى خطة طوارىء مالية” في ظل شُح المياه وبوادر الجفاف التي نشهدها والتي بدأت تنعكس نزاعات وخلافات أهلية في غير منطقة تنذر بتداعيات اجتماعية عديدة مما يفترض من وزارة الطاقة ان تقوم باجراءات عاجلة لمعالجة هذا الامر عبر تنظيم استخدام المياه والمسارعة الى الاستفادة من الأمطار المتبقية لإقامة برك المياه وتوجيه مواردها وموارد البلديات عبر اتحادات البلديات ووزارة الداخلية الى انشاء البرك وخزانات المياه في ظل المؤشرات السلبية المتراكمة لسنوات من شح المتساقطات وانخفاض مخزون المياه الجوفية نتيجة لذلك، ونتيجة للحفر العشوائي غير المرخص للآبار .

ابو فاعور

واعتبر ابو فاعور “ان هذا الامر يتقدم أهمية على الكثير من الموضوعات الاخرى التي تحفل بها يومياتنا السياسية” .

حسن خليل: لسنا بموقع التحدي مع أحد

اعلن وزير المال علي حسن خليل أن اليوم نعيش تحديا على المستوى الداخلي من خلال ما يسمى بازمة المراسيم ، مؤكدا “نريد تعزيز المناخ اﻻيجابي الذي تجسد بعد معالجة مع رئيس الحكومة مؤخرا، لكن للاسف اراد البعض ان يتجاوز هذا المناخ اﻻيجابي ويقدم على خطوة كنا ولا زلنا نريد وضعها في نصابها الطبيعي ﻻنها ليست قضية طائفية او مذهبية وليست قضية تتعلق بوضع الجيش.”

واوضح حسن خليل أن ما يطرح اليوم هو قضية تتصل بآليات ممارسة الحكم وبادوار المؤسسات والوزارات والمسألة ابدا ليست بين رئاسات و”موقفنا هو من اجل الحفاظ على الدستور.”

حسن خليل

واكد “نحن لسنا بموقع التحدي مع احد، لكن ليعلم الجميع اننا لن نتخلى عن حقوقنا الدستورية والميثاقية وعن اي مفردة تمس استقرار وانتظام نظامنا السياسي .”

وحول ازمة الكهرباء، قال خليل ” مسألة الكهرباء ليست قضية نزاعات سياسية كما يصورها البعض بل هي مسؤولية تتصل بعمل وزارة عليها ان تتحمل هذه المسؤولية امام الوطن والناس بعيدا عن الحسابات الضيقة .”

واشار خليل الى ان اﻻنتخابات ستجري في موعدها في السادس من ايار المقبل.

أزمة الكهرباء إلى نهاية… والتصليحات ستبدأ

أعلن رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر بعد لقائه وزير الطاقة سيزار أبي خليل في الوزارة الاتفاق بشكل مبدئي على زيادة مبدئية ترضي عمال كهرباء لبنان.

بشارة الاسمر

ولفت الى ان اجتماعا سيعقد غدا في وزارة المال لوضع الصيغ التنفيذية للاتفاق، مؤكدا أن تصليحات الكهرباء وعملية امداد البواخر بالفيول ستُستأنف فورا.

نقابة عمال ومستخدمي كهرباء لبنان: لبدء العمل فوراً

طلبت نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان من جميع العمال والمستخدمين وخاصة المناورات والتصليحات بدء العمل فوراً على بعد الاتفاق الذي تم مع وزير الطاقة والمياه وبمشاركة رئيس الاتحاد العمالي العام.

كهرباء

وأشارت النقابة الى أن جلسة تعقد غداً مع وزير المالية لوضع الاتفاق حيز التنفيذ  “اما في ما يختص بحضور العمال ومزاولة اعمالهم يبقى الوضع على ما هو عليه بانتظار المفاوضات مع معالي وزير المالية”.

اعتصام لاصحاب الاحتياجات الخاصة في الميناء

نفذ عدد من أصحاب الاحتياجات الخاصة اعتصاما على الكورنيش البحري في الميناء، دعما للحق في العمل والاندماج في المجتمع، واستنكارا للاجراءات المجحفة بحقهم التي اقتضت بنقل بسطات المقعدين، من الكورنيش البحري في الميناء، وعدم السماح للكثير منهم بوضع اكشاك في اماكن اخرى، الأمر الذي أدى إلى قطع أرزاقهم.

وتوجه المعتصمون الى كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة للنظر بوضعهم وإعادة الأكشاك التي كانت المصدر الوحيد لقوتهم اليومي.

نشرات-الاخبار

مقدمات النشرات الاخبارية

مقدمة “المنار”

سدت ايرانُ منافذَ الفتنةِ واعلنت بلغةٍ واثقةٍ انهاءَ الشغب ، ثم انتقلت الى القراءةِ المعمقةِ في الاسبابِ والنتائج .

الشارعُ الايرانيُ بوعيهِ وتيقُّظِه حمى البلاد ، وتحتَ الثلجِ واصلَ اليومَ مسيراتِه الداعمةَ للاستقرارِ وخياراتِ الثورة.

في سوريا محاربةُ الارهابِ خيارٌ ثابتٌ على سكةِ التحريرِ في ريف ادلب : هيئةُ تحريرِ الشامِ الارهابيةُ مصدومةٌ بتهاويها السريع ، وقادتُها كما عناصرُها اُسقطَ في ايديهم بعدَ تحريرِ سنجار الاستراتيجيةِ مع استكمالِ المسيرِ باتجاهِ مطارِ الظهور حيثُ تختلفُ الحساباتُ الميدانيةُ ويقتربُ الحسم.

في اميركا ، تداعياتُ كتابِ النار والغضب تتدحرجُ على راسِ ترامب ، وآثارُ الاوصافِ القاسيةِ والحقائقِ المكشوفة تتدافعُ على خطِ التنبؤاتِ بمصيرِ رئيسٍ غيرِ مؤهلٍ لوظفيتِه وفازَ بالرئاسةِ بالصدفة.

ورغمَ قرارِ ترامب وخدماتِه المفتوحةِ للاحتلالِ تبقى القدسُ عنوانَ المرحلةِ وشعبُ فلسطينَ محطَ الرهانِ للتحريرِ القادم ، في ظلِ محاولاتِ التطويقِ الجغرافي والامني والسياسي والضغطِ على المنظماتِ الدوليةِ لتصفيةِ مهامِها كما يحصُلُ مع الانروا.

في لبنانَ وصلٌ سياسيٌ لخفضِ التوتر، يعيدُ الكهرباءَ الى خطوطِ التوترِ العالي ، وياذنُ بحلولٍ لازمةِ المياومينَ واضرابِ الموظفينَ في مؤسسةِ كهرباءِ لبنان ، كما يملاُ خزاناتِ فاطمة غول واورهان بيه بالفيول اويل ويعيدهُما لانتاجِ التيار … اما تسييلُ الاتصالاتِ والاتفاقاتِ واخراجُها فيبقى لاجتماعِ الوزيرينِ علي حسن خليل وسيزار ابي خليل غداً في وزارةِ المالية.

مقدمة “lbc

الأربعاء الماضي ، في لقاء ” الأربعاء النيابي “، أعطى الرئيس نبيه بري توجيهاته إلى شرطة المجلس النيابي لفتح كل منافذ محيط المجلس للمشاة …

اليوم، صفحةٌ على فايسبوك كتبت حرفيًا “أكثر من مئة عامل كهرباء منتشرين في منطقة الجنوب لأصلاح الأعطال بناءً لطلب دولة الرئيس نبيه بري ” …

يعني في التفسير السياسي للخطوتين أن الرئيس نبيه بري “مقدِّم خدمات أمنية” في وسط بيروت، ومقدِّم خدمات كهربائية في الجنوب … لكنه في المقابل ليس “مقدِّم خدمات ” في مرسوم الأقدمية …

ليلة رأس السنة شكَّلت حرجًا للمكعبات التي تقطع أوصال الوسط … فأُزيلَت المكعبات لئلا يكون رأس السلطة التشريعية معرقِلًا لأوكسيجين السياحة … وعلى مدى أسبوع ، وبسبب المشكلة المزدوجة للكهرباء ، في شق شركة مقدمي الخدمات في الجنوب ، وفي شق مطالب عمال وموظفي مؤسسة كهرباء لبنان ، وجدَ الرئيس بري نفسه محرَجًا خصوصًا ان الذين انقطعت عنهم الكهرباء ولم يحظوا بالتصليحات هُم من الجنوب وتحديدًا من صور أي في منطقة تَدين بالولاء …

لكن هذه “المنحة الكهربائية” من الرئيس بري حيال منطقة صور هي مجرَّد مسكِّن ، حيث أن المشكلة تكمن في إيجاد ” شركة مقدِّمي خدمات ” لمنطقة الجنوب تحل محل شركة دباس التي أنهت خدماتها في 31 كانون الاول الفائت ، ومرَّ أسبوعٌ من دون وجود شركة بديلة … كما ان ما يُطالِب به عمال وموظفو مؤسسة كهرباء لبنان من شأنه أن يدخل عنصرًا أساسيًا في الكباش القائم…

إذًا، البلد اعتبارًا من يوم غد أمام كباش كهربائي، الرئيس نبيه بري جزءٌ اساسي منه : مشكلةً وحلًا … وغدً أيضًا ، كباش مرسوم الأقدمية على حاله، والرئيس نبيه بري جزءٌ أساسيٌ منه : مشكلةً وحلًا … وبين الكهرباء ومرسوم الأقدمية ، كأن الرئيس بري يقول : ” أنا هنا وليس بإمكان أحد أن يتجاوزني “.

مقدمة “otv

لا جديد في قضية مراسيم ترقيات القوى المسلحة اللبنانية كافة، التي باتت عالقة نتيجة تمنع وزير المال عن توقيع مرسوم ترقيات ضباط الجيش اللبناني، كما أقرها المجلس العسكري وصدقها مرسوم دستوري.

والعارفون بالعلم والعمل يقولون ان الموضوع تم ترحيله، لا حتى ما بعد الانتخابات النيابية، بل حتى استحقاق الترقيات العسكرية المقبلة في ١ تموز ٢٠١٨.

هكذا ينتظر ان ينتقل التركيز الان الى الانتخابات، والى المؤتمرات.

الانتخابات في ٦ أيار، لكن طلائعها في ٢٢ نيسان، وبالتالي مهلها القانونية تبدأ بعد ايّام.

اما المؤتمرات فمتلاحقة وضاغطة:روما لدعم الجيش في آذار على ابعد تقدير، باريس أو مؤتمر سيدر للدعم الاقتصادي والمالي والتنموي في النصف الاول من نيسان، تليه زيارة ماكرون الى بيروت، ثم مؤتمر بروكسل للنازحين اخر نيسان.

وبين هذه الاستحقاقات زيارات عدة لرئيس الجمهورية الى الخارج، بدءا بالكويت في

23 الجاري، وزيارات مماثلة لمسؤولين دوليين الى بيروت.

باختصار الاجندات حافلة،  لكن الحق يظل حقا مهما طال الزمن، لا يغيره تزوير

ولا تهويل ولا تإجيل ولا تعطيل.

مقدمة “المستقبل”

هل لتداعيات مرسوم الضباط  من بصمات على ملفِ الكهرباء وعلى أداء مؤسسة الكهرباء في الساعات القليلة الماضية ؟؟؟

السؤال طرحه اللبنانيون وبقوة، بعدما كادت العتمة ُالكاملة أن تدخلَ منازلهم، وان كانت العتمة  نفسها قد حلت في اكثر من منطقة جنوبا وشمالا وبقاعا.

فالاعطال التي تعددت بفعل الاضراب الذي نفذته نقابة العمال ترافقت مع الاخطار التي لامست حدَ عدم تزويد الباخرتين التركيتين في الذوق والجية مادة الفيول اويل.

غير ان اتصالات ربع الساعة الاخير والاجتماعَ في وزارة الطاقة بمشاركة نقابة العمال والاتحادِ العمالي انتهيا الى التوصل الى حل، على ان يعقد اجتماع آخر غدا في وزارة المالية لاستكمال البحث بشأن مطالب العمال.

وعشية الاجتماع اطلق وزير المالية علي حسن خليل موقفا سياسا على خلفية مرسوم الضباط، مؤكدا عدم التخلي عن الحقوق الدستورية والميثاقية وعن اي مفردة تمس استقرار وانتظام العمل السياسي.

اقليميا، بيان هو الثاني للحرس الثوري يعلن انتهاء الاحتجاجات رغم استمرارها في العديد من المدن الايرانية، الأمر الذي اجبر مجلس الشورى على عقد جلسة مغلقة خصصها لمناقشة الاحتجاجات مع وزيري الداخلية والاستخبارات وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي.

(رصد، الأنباء)