كتاب مرجعي يوثق مسيرة اللواء محمود طي أبو ضرغم

index

صدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون كتاب جديد بعنوان: “لمن يهمه الأمر: رحلتي مع الأيام” الذي يلخص أبرز محطات حياة رئيس أركان الجيش اللبناني السابق اللواء الراحل محمود طي أبو ضرغم كتبها قبل وفاته.

ويقول نبيل أبو ضرغم نجل الراحل في مقدمة الكتاب: “لا يشكّل هذا الكتاب سلسلة سردية من الأحداث بقدر ما يتألف من لوحات مترابطة ومنفصلة في آن يمكن قراءتها بمعزل عمّا سبق أو ما سيأتي من فصول لأن معظم القرّاء، كما كان يرى الكاتب أيضاً، أصبحوا من المدرسة الجديدة في القراءة تُحولهم عنها هموم الحياة وقلقهم الدائم والمآسي. لكنّ الكتاب غني بالصور التي أصبحت أيضاً وجهاً من وجوه القراءة الذي يفضّله من لا تستهويه قراءة النصوص – صورٌ من حياته العسكرية والعائلية والمراحل الأخيرة من رحلته مع الأيّام تحاكي أفراد عائلته والذين عمل معهم وأحبهم وأحبوه وبقوا في الذاكرة ولو بعد رحيلهم عن هذه الدنيا. وقد وضعنا وصفها بصفة الغائب حتى يتسنّى لنا التفسير حينما تدعو الحاجة لذلك. ولم نراجع النصوص من حيث المضمون (إلا في المقاطع التي أراد الكاتب إزالتها) بل من حيث الشكل فقط بهدف الاستغناء عن العبارات المطوّلة التي لا تخدم الكتابة الحديثة. فبقيت كما هي، أي كما أرادها وفقاً لتوجيهاته وفي إطار ما تذكّر من احداث على حدّ قوله مراراً”.

كما كانت كلمة لكريمته ميرا طلال الخليل تلتها فصول الكتاب التي روى فيها مؤسس فوج المغاوير أبرز المراحل التي عاشها قبل وبعد دخوله إلى المؤسسة العسكرية.

أسرة  تحرير جريدة”الأنبـاء” تتقدم من عائلة الراحل بالشكر على جهودها في جمع وتوثيق مسيرة اللواء أبو ضرغم ونشرها في كتاب جامع.

يقع الكتاب في 143 صفحة.