جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم  الخميس 14 كانون الأول ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

*جنبلاط: عالجوا قضية شركات جباية الكهرباء وصيانتها!

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر”: ‏”قبل الشروع في أعمال البنى التحتية الضخمة والمكلفة، عالجوا قضية شركات جباية الكهرباء وصيانتها. أما وقد قسمت مناطق لا نريد في الجبل تحمل مشاكل مناطق أخرى، وإذا كانت هناك شركات متعثرة فلا بد من معالجة الخلل من أجل مصلحة المواطن ومصلحة العمال سوياً”.

*شهيب: النفايات ستعود في الشهر الثالث من العام المقبل

عقدت لجنة البيئة النيابية اجتماعا في مجلس النواب، حيث كرر النائب اكرم شهيب ما قاله سابقا: “نبهنا من سنة ونصف تقريبا ان مشكلة النفايات ستطل برأسها في الشهر الثالث من العام المقبل”.

شهيب

وقال: “اصرينا ان يتم ضم قضاءي جبيل والشوف وعاليه ما تبقى من قضاءي الشوف وعاليه وحسب معلوماتنا هناك 250 طن يدخلون كل يوم الى الكوستا برافا هذا اذا تم دون تلازم المسارين بانشاء معامل تفكك حراري والا بعد سنوات سنعود الى نفس المشكلة. المهم هنا ان لا يكون هناك الاتلازم بين المشروعين مشروع التوسعة والبدء بالانشاءات الهندسية لمعامل التفكك الحؤاؤي وهذا لن يكون الا بعد تحديد المواقع اولا حتى المناقصات العالمية لتعرف كيف ستعمل وكيف لا يجوز ان نعتمد جزءا من هذا الحل، ما يعني اخذ التوسعة دون التلازم بين التوسعة وبدء المناقصات والتلزيم بعد تحديد لمواقع ما نفعله توسعة شواطئية لمشكلة النفايات، ياليتها بالمرحلة الاولى على الحل العملي بين سرار والحدود السورية اليوم. نتكلم عن مرحلة انتقالية اربع سنوات هي قليلة لانشاء معامل، هذا لبنان والوضع معروف فيه اذا لم يحددوا مواقع الارض او دفاتر الشروط لا احد سياتي على الفراغ”.

وختم شهيب بالقول: “الكحل احسن من العمى مضطرون ان نذهب الى التوسعة المهم ان يتم تحديد المواقع للتفكك الحراري ويكون هناك مواقع محددة”.

*الريّس: على الأحزاب السياسية الإهتمام بالثقافة

يسعى الحزب التقدمي الإشتراكي إلى الإهتمام بالتربية والثقافة والمعرفة وليس فقط بالقضايا السياسية” بحسب مفوض الإعلام رامي الريس الذي قال لـ”النهار”: “ننظم المؤتمر إنطلاقاً من إقتناعنا بضرورة إهتمام الأحزاب السياسية بالنواحي الثقافية ودورها في بذل الجهد لإعادة الإعتبار إلى عناوين مهمة في حياتنا الثقافية مثل اللغة العربية”.

رامي الريس

وأشار الريس إلى أن “التطور التكنولوجي وتقدم وسائل التواصل الاجتماعي وإجتياحها لحياتنا الثقافية بشكل عام أدى إلى تراجع كبير في إستخدام اللغة العربية والقراءة فيها، لذلك بادرنا إلى إطلاق الملتقى في العام الماضي وسنسعى للاستمرار بتنظيمه في كل عام”.

*القمة الروحيـة ترفع الصـوت

ناشد رؤساء الطوائف الدينية في لبنان المرجعيات السياسية العربية والدولية العمل معاً بغية الضغط على الإدارة الأميركية للتراجع عن قرار تهويد القدس الذي يفتقد الى الحكمة التي يحتاج اليها صانعو السلام الحقيقيون، معتبرين ان القرار الاميركي يسيء الى ما ترمز اليه القدس ويشكل تحديا لاكثر من 3 مليارات من البشر.

القمة الروحية بكركي

*رئيس الاركان: الأولوية لمهمة ضبط الحدود

نوه رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملاك بجهود العسكريين وتحملهم الظروف المناخية القاسية فوق أعلى القمم وبإمكانات لوجستية محدودة، لأداء المهمة الموكلة إليهم بكفاءة عالية، مشددا على “إعطاء الأولوية لمهمة ضبط الحدود من أعمال التسلل والتهريب بالاتجاهين، كونها تنعكس مباشرة على أمن القرى والبلدات الحدودية واستقرار الداخل بصورة عامة، كما تسهم في حماية المصالح الاقتصادية للدولة”.

رئيس الاركان

وأكد  أن “أي اعتداء على عناصر الجيش أو المواطنين سيواجه بحزم، ولن يكون الفاعلون بمأمن من قبضة الجيش وإصراره على توقيفهم وإحالتهم على العدالة”.

*”القوات” ترشّح بوعاصي عن بعبدا

أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ترشيح الوزير بيار بوعاصي عن أحد المقاعد المارونية في منطقة بعبدا. وتطرق جعجع في كلمته الى إقرار مرسوم التنقيب عن النفط والغاز في لبنان، مهنئا الشعب اللبناني بهذا القرار الذي سيفتح آفاقاً اقتصادية مختلفة تماماً.

*لقاء الجمهورية يرفض تحويل لبنان ســاحة

اكد لقاء الجمهورية رفضه تحويل لبنان ساحة حرب لغير اللبنانيين محذرا خلال اجتماعه الدوري من خطورة وجود مقاتلين أجانب في الجنوب اللبناني وزيارة قادة ميدانيين غير لبنانيين لاستطلاع الجبهة مع العدو الاسرائيلي الذي يبحث عن مبرر أو ذريعة لينفذ تهديداته المتكررة للبنان، ويبحث عن توقيت قد يراه ملائماً بعد الاعلان الروسي الانسحاب من سوريا، والذي لطالما كان وجوده رادعاً لأي حماقة اسرائيلية.

لقاء الجمهورية

وسأل السلطة السياسية عن التدابير التنفيذية لمنع مثل هذه الزيارات والطلب الى “حزب الله” احترام مبدأ “تحييد لبنان” ما يعني العودة من سوريا وعدم استقدام مقاتلين اجانب الى الداخل اللبناني.

*الحجار: لقاء قريب بين الحريري وجعجع

أكد النائب محمد الحجار أن “الرئيس سعد الحريري لا يزال في مرحلة تقييم ما جرى معه بعد تقديم الإستقالة في الرياض، بهدف تحسين العلاقات مع القوات اللبنانية وغيرها من الأطراف”، جازما بأن “اللقاء سيعقد بين الرئيس الحريري ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أصبح قريبا”.

*مجلس جديد لنقابة الصحافة

اسفرت انتخابات نقابة الصحافة لمجلس جديد عن فوز لائحة النقيب عوني الكعكي بالتزكية وذلك في الجلسة الانتخابية التي عقدتها النقابة اليوم برئاسة النقيب وحضور نقيب المحررين الياس عون، والوزير السابق باسم السبع.

*حمادة وورشة تجديد المناهج

اعتبر وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة أن “مهنة التعليم تمثل تحدياً في ذاتها، إذ إن المعلمين في العالم يتعاملون مع أثمن ما لدى المجتمعات وهم أبناء هذه المجتمعات، ويواجهون في كل صباح المادة المكتوبة نفسها ويبذلون الجهود للتحضير والشروحات والإفهام والتعاطي مع أمزجة مختلفة لدى التلامذة، ويتحملون كل الظروف لكي يقوموا بمهماتهم الرسالية، يحدوهم هدف سام هو تربية الأجيال وتعليمها بحسب أفضل الوسائل الممكنة”.

حمادة

وأكد حمادة خلال افتتاح مقر المكتب الاقليمي لليونسكو- بئر حسن أن “لبنان في صدد إطلاق العمل الفعلي في ورشة تجديد المناهج التربوية وترشيقها وعصرنتها ودخول عصر التعليم الرقمي التفاعلي، وبالتالي تطوير مهنة المعلمين والمديرين وتعميم ثقافة التغيير في التعليم والتقييم على جميع المعنيين في المجتمع”.

*موظفو الضمان: السلسلة حق 

أطلق موظفو الضمان الصرخة في اعتصام لهم، مطالبين بالحصول على سلسلة الرتب والرواتب.

الاعتصام أتى  بعدما رفض مجلس ادارة الضمان الاجتماعي اعطاء الموظفين حقوقهم بناء على قانون سلسلة الرتب والرواتب الذي أقرّ في مجلس النواب.

عربي دولي

*الجبير: إدارة ترامب جادة في شأن السلام

أعلن وزير الخارجيّة السعوديّة عادل الجبير، ان الإدارة الأميركيّة جادة في شأن التوصّل الى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لكنّها لا تزال تعمل على تفاصيل خطّتها المقترحة.

*دي ميستورا: اضعنا فرصة حقيقيّة

أبدى وسيط الامم المتحدة في سوريا ستافان دي ميستورا، اسفه، لانّه لم تحصل “مفاوضات حقيقيّة” في مباحثات جنيف الأخيرة حول سوريا، متّهماً الحكومة السوريّة بانّها لم ترغب حقيقة في الحوار.

دي ميستورا
وخلال مؤتمر صحافي، اثر الجولة الثامنة من المفاوضات السوريّة، قال دي ميستورا: “لم نجر مفاوضات حقيقيّة… ولم أر الحكومة تسعى حقيقة للحوار، هذا مؤسف”، متحدّثاً عن “اضاعة فرصة حقيقيّة”.

*تحالف دولي للتصدّي لإيران

أعلنت السفيرة الاميركيّة لدى الامم المتّحدة نيكي هايلي الخميس، ان الصاروخ الذي اطلقه المتمرّدون الحوثيّون على السعوديّة الشهر الفائت، هو من صنع ايراني.

الكويت وايران
وقالت هايلي: “لقد صنع في ايران ثمّ ارسل الى الحوثيين في اليمن”، مضيفةً: “من هناك، اطلق على مطار مدني حيث كان يُمكن ان يسفر عن مقتل مئات من المدنيين الابرياء في السعوديّة”.

*كوريا الشماليّة: أيّ حصار سيُعتبر “إعلان حرب”

أعلنت كوريا الشماليّة الخميس، انّها ستعتبر أيّ حصار بحري تفرضه الولايات المتّحدة “إعلان حرب”، محذّرةً من أنّها ستتّخذ إجراءات “صارمة للدفاع عن النفس”.

كورياا56

ونقلت وكالة الأنباء المركزيّة الكوريّة عن متحدّث باسم وزارة الخارجيّة قوله، إنّ الحصار البحري سيكون “انتهاكاً صارخاً” لسيادة الدولة وكرامتها.

*بوتين يحذر

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس من أن توجيه ضربة أميركية لكوريا الشمالية ستكون له عواقب كارثية، مضيفا أنه يأمل في العمل مع واشنطن لحل الأزمة في شبه الجزيرة الكورية.

بوتين

وقال بوتين في مؤتمر صحافي سنوي إن “روسيا لا تقبل الوضع النووي لدولة كوريا الشمالية لكنه قال أيضا إن بعضا من التحركات التي قامت بها واشنطن سابقا دفع كوريا الشمالية لانتهاك اتفاق أبرم في 2005 لكبح برنامجها النووي”.

وأضاف “نعتقد أن على الطرفين التوقف الآن عن تصعيد الموقف”.

*مقدمات نشرات الأخبار

news-1 (1)

“الجديد”

في بكركي تشكّلت اليومَ مقاومةٌ روحية أَطلقت أولى رصاصاتِها على شكلِ مواقفَ ارتقَت إلى مستوى القضيةِ لا بل ذهبَت أبعدَ مِن حدودِ القدسِ المحتلةِ إلى عُقرِ دارِ القرار فطالبَ البطريركُ الراعي مجلسَ أساقفةِ أميركا بكنائسِه وأتباعِه الذين يتجاوزُ عددُهم سبعةً وسبعينَ مِليونَ شخص بالضغطِ على ترامب للتراجعِ عن قرارِ تهويدِ القدس بعدما فعلَ فعلَه هذا المجلسُ إبّانَ الأزْمةِ السورية وتلقّفَ دعوةَ البابا فرنسيس للصلاة مِن أجلِ السلامِ في سوريا وهو ما كفَّ يدَ الكونغرس عن توقيعِ قرارِ ضربِ سوريا برعايةِ الراعي وتوكّلِ زعماءِ الطوائفِ المسلمة انعقَدَت القِمةُ الروحيةُ المسيحيةُ الإسلاميةُعلى نصرةِ مدينةِ الأنبياء ودربِ مَن مرُّوا إلى السماء وخَلَصُوا إلى الثابتةِ الوحيدةِ أنّ القدسَ عربيةٌ وهي عاصمةُ فِلَسطين. في القِمةِ الروحيةِ خَلَعَ المُفتي الجعفريُّ عبد الأمير قبلان عِمامةَ المشيخة وأسقطَ لقَبَ الإمامِ على رئيسِ الجُمهورية وخاطبَه قائلاً الشيخ محمّد ميشال عون وجبران باسيل يمثلانِ الإسلامَ ويمثلانني أما مُفتي الجُمهوريةِ عبد اللطيف دريان فاكتَسب لقبَ مُفتي السّنةِ المقاومِ الذي قالَ لا لتهويدِ القدس ولا نعترفُ بشيءٍ اسمُه دولةُ إسرائيل ومِن حقِّ الفِلَسطينيينَ أن يقاوموا تحوّلت قِمةُ بكركي الى قِبلةٍ للدفاعِ عن القدس وعلى أرضِ مكةَ قِبلةِ المسلمين ارتفعَ صوتُ النّشازِ الوحيد مُدافعاً عمّا سمّاها خُطةَ ترامب لحلِّ الدَّولتين ففي مقابلِ مواقفِ الجامعةِ العربيةِ وقِمةِ اسطمبول والاممِ المتحدةِ والاتحادِ الأوروبيِّ الرافضةِ لقرارِ ترامب واعترافِ العالَمِ بأنّ الوسيطَ الأميركيَّ فَقد صِفةَ النزاهةِ كراعٍ للسلام تكفّلَ وزيرُ الخارجيةِ السُّعودية عادل الجُبير أداءَ دورِ محامي الشَّيطان إذ قال إنَّ الإدارةَ الأميركيةَجادّةٌ في شأنِ التوصّلِ الى اتفاقيةِ سلامٍ بينَ الفِلَسطينيينَ والإسرائيليين لكنّها لا تزالُ تعملُ على تفاصيلِ خُطتِها المقترحة. قِمةُ بكركي خطفتِ الأضواء لكنّها لم تحجُبِ اجتماعَ مجلسِ الوزراءِ الذي عاد والعودُ أحمدُ بحسَبِ قولِ رئيسِ الحكومة وأولُ الغيثِ كان تدفّقَ النِّفطِ بمراسيمِ الاتفاقِ على بَدءِ استخراجِه معلناً دخولَ لبنانَ ناديَ الذهبِ الأسود في اطلاق مناقصة بدت شفافة بمقاييس الشركات العالمية

ومن البحر الى البرفعند مَعبرِ جوسية في القاع جرى ترسيمُ العَلاقةِ السوريةِ اللبنانية عن بُعد  اللواء عباس ابراهيم لم يَخرُقِ الخطَّ الأزرقَ للنأي ِبالنفس وإن بانقطاعِ النَّفَس ووزيرُ الداخليةِ السوريّ محمّد الشعّار التزمَ خطَّ الهُدنة لم يجتزِ الحدود ولم يرمِ السلامَ والكلام َ  على اللواءِ الذي افتَتحَ مركَزَ الأمنِ العامّ بمُهمةٍ أمنيةٍ لا سياسية وحدَه قيس الخزعلي سلَكَ خطاً عسكرياً إلى لبنان وخُتِمت طريقةُ دخولِه بـTOP SECRET،.

*المستقبل

انه يوم للتاريخ يخطو فيه لبنان اولى خطواته للدخول في نادي الدول النفطية، بعدما منح مجلس الوزراء رخصتين لاستكشاف وإنتاج النفط في البلوكين ٤ و9. مجلس الوزراء نفسه يقرّر ان اعلان ترامب بشأن القدس عاصمة لاسرائيل، لاغيا وباطلا وفاقدا للشرعية الدولية.

وبين القرارين، تأكيد الرئيس سعد الحريري انّ التضامنَ العربي حاجة اكثر من اي يوم مضى، لانقاذ القدس، وكي تبقى عاصمة لدولة فلسطين، مشددا على قرار النأي بالنفس والابتعاد عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، لافتاً الى انه ومن باب أولى، ان نمنع اي طرف خارجي من التدخل بشؤون لبنان، او استخدام أراضيه مِنصّة لتوجيه رسائل اقليمية، أو لمخالفة إلتزام لبنان القرارات الدولية.

اما في بكركي، فقمّة روحية مسيحية اسلامية، ندّدت بقرار ترامب داعية الى الرجوع عنه، معتبرة انه يُسيء الى ما ترمز اليه القدس، وهو مبني على حسابات سياسية، فيما شهدت القمة اطلاق الشيخ عبد الامير قبلان خلال مداخلته اسم الامام محمد ميشال عون على فخامة رئيس الجمهورية، تقديرا لموقفه من قضيّة القدس.

*او تي في 

استغرقت العملية تسعين عاماً من الحكي لا بل تحديداً واحداً وتسعين سنة بالتمام…

ولذلك، فالقصة تستحق أن تروى…

فالمرة الأولى، كانت سنة 1926 …يوم أصدر المفوض السامي، زمن الانتداب الفرنسي، هنري دو جوفنيل، تشريعاً أجاز فيه التنقيب – في لبنان – عن مناجم النفط والمعادن واستثمارها واستخراجها… وكان عمر دولتنا ستة أعوام فقط …

بعدها أمضينا عشرين سنة في الدراسات … قبل السعي جدياً لاستخراج تلك الثروة …

ففي العام 1946، قامت شركة نفط العراق IPC بأعمال حفر في منطقة تربل في الشمال … ثم تمّ حفر بئر أخرى في منطقة يحمر في البقاع الغربي… بعدها عمدت شركة ألمانية إلى حفر بئر في منطقة عدلون، وشركة إيطالية إلى حفر بئرين في سحمر وتل زنوب (البقاع) كما في عبرين شرق البترون،بلا نتيجة …

نام الملف عقوداً … قبل أن يتحرك في التسعينات، ومطلع هذا القرن …بلا جدوى حاسمة أيضاً …

حتى جاءت سنة 2008، فصارت الملف قضية … وصار المشروع ورشة … وصار البحث عقوداً وخرائط ومسوحات وعلماً وأرقاماً …

ولأنه صار جدياً، كثر المتضررون … وتكاثر الطفيليون … وتآمر الأعداء المعلنون والمضمرون …

في المرة الأولى، كان دورة التراخيص على قاب أسابيع … فهرب نجيب ميقاتي … وطير الحكومة …

في المرة الثانية، قبل أسابيع، كادوا يهربون الحكومة ثانية … لكن المؤامرة سقطت … بفضل من صمد … وبفضل من عضد … وبفضل من قال أننا عدنا والعود أحمدْ …

في النهاية، في 14 كانون الأول 2017 … بعد 96 سنة على بداية الحكي … وأقل من عشرة أعوام على انطلاق الفعل … صار لبنان بلداً نفطياً …

مبروك للبنان … مبروك مشروطة بجدول زمني قصير واضح ومحدد …

*ال بي سي 

مجلس الوزراء اليوم، بعد طول غياب، مرَّ بإيجابيات، وحقق خطوات، لكنه في المقابل أُصيب بندوب…
من الإيجابيات أنه أقرَّ تراخيص التنقيب عن النفط، ما يُطلق رحلة الألف ميل في أعماق المياه الأقليمية لاستخراج الغاز والنفظ، لكن هدير المحطات العائمة لاستخراج النفط لن يُسمَع قبل العام 2019، ومن فرط حماسة الوزراء على ما أقرُّوه، فإن التصفيق علا مجلس الوزراء في ما يشبه فرحة الهبوط الآمن للطائرات…
الهبوط الآمن لتراخيص التنقيب عن النفط، لم يقابله هبوط آمن لقرار تلزيم كاسر الموج في موازاة مطار بيروت، فعلى رغم أن ديوان المحاسبة رفض التلزيم، فإن مجلس الوزراء وافق عليه، ما يعني أن “كاسر ديوان المحاسبة” استطاع ان يجعل مجلس الوزراء يوافق له على التزام “كاسر الموج”، ما يطرح السؤال: هل هكذا يُصار إلى احترام قرارات هيئات الرقابة ومنها ديوان المحاسبة؟ مجلس الوزراء حرَّك العمل الإداري من خلال تعيين محافظَيْن في كل من جبل لبنان والبقاع، هذه الخطوة تُعتبر، بشكلٍ أو بآخر، استكمالًا للخطوات المعبِّدة لأجراء الانتخابات النيابية…
في الموازاة، تفاعل اقتراح وزير الخارجية جبران باسيل، فتح سفارة لبنانية في القدس، عاصمة فلسطين، ففي موازاة ما لقي الاقتراح من ترحيب، فإن القانون الدولي ولاسيما معاهدة فيينا التي ترعى العلاقات الديبلوماسية، يجعل هذا الإقتراج دونه إستحالات، وما إحالة الاقتراح في مجلس الوزراء إلى لجنة وزارية، سوى وضعه على الرف.
(رصد الأنباء)