جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الثلاثاء 12 كانون الأول ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

*جنبلاط: كفانا لغطاً حول البارجات العثمانية!

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر”: “‏في ملف الكهرباء، لا زلنا يبدو في دهاليز البواخر التركية وما يشاع من “تكاليف جانبية”. ووردني بأن الصندوق الكويتي للتنمية مستعد أن يمول معامل طاقة جديدة وهذا عرض قديم رفض آنذاك لأسباب محلية مجهولة. أنصح أن يدرس الأمر جدياً والصندوق الكويتي والكويت ضمانة، وكفانا لغطاً حول البارجات العثمانية”.

*أبو فاعور يستغرب قرار الصحة والزراعة
دعا عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل ابو فاعور وزيري الزراعة والصحة غازي زعيتر وغسان حاصباني الى العودة عن قرار اللجنة المشتركة بين الوزارتين وتجار المبيدات والادوية الزراعية والذي تم فيه اعادة السماح بدخول ١٨ نوعا من المبيدات والأسمدة والمحاليل الزراعية التي تحتوي موادا مسرطنة والتي تم منعها من قبل وزارتي الصحة والزراعة في العام 2016 نظرا بمخاطرها الصحية ورواسبها في المزروعات المسببة للامراض السرطانية .

wael_abou_faour
وطالب ابوفاعور بعدم الخضوع لابتزاز وضغوط بعض التجار الذين نجحوا في ازاحة مندوبة وزارة الصحة السابقة وفرضوا ارادتهم ومصالحهم على الدولة اللبنانية ووزاراتها في احتقار مهين للمواطن اللبناني وصحته.

*الريّس: لا مصلحة لأحد بإسقاط تفاهم النأي بالنفس
أكد مفوّض الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي رامي الريس أنه “ليس من مصلحة أي طرف لبناني أن يعيد تأجيج التوتر سواءً كان على المستوى الداخلي أو على مستوى ضرب مبدأ “النأي بالنفس” الذي إستوجب إستيلاده الكثير من الإتصالات والجهود السياسية لإعادة بث الروح فيه وتبنيه من قبل الحكومة مجتمعة التي تتمثل فيها مختلف القوى السياسية”، مشيراً إلى أن “لبنان سدد الكثير من الأثمان في الحقبات الماضية لتصفية الصراعات الإقليمية وآن الأوان لكي يحظى هذا البلد بشيء من الإستقرار وألا تُربط حدوده وجبهاته الجغرافية بمحاور إقليمية بمعزل عن هوية تلك المحاور”.

rami-rayess

ورداً على سؤال، قال الريس: “التسوية ستكون محك إختبار عند كل منعطف وفي كل مسار، لكن ليس من مصلحة أحد أن يعطل هذه التسوية ومفاعيلها، بل يجب التمسك بها أكثر من أي وقت مضى والحفاظ على مضامينها الإيجابية وترجمة هذا التفاهم على مستوى المؤسسات الدستورية والقرارات التي يفترض للسلطة التنفيذية والدستورية أن تتخذها كي ينعكس الوضع ارتياحاً في البلاد بشكل عام”.

أما فيما يتعلق بالجلسة الحكومية المقبلة، قال الريس في حديث لـ “إذاعة الفجر”: “الحاجة كبيرة على المستوى الإقتصادي، والإجتماعي والمعيشي لإتخاذ جملة من القرارات في عدد من الملفات المعطلة تاريخياً والتي باتت تستوجب حلولاً جذرية كالكهرباء والاتصالات والبنى التحتية وسواها، لكن علّنا نستفيد من الانقطاع المؤسساتي القسري لكي نعيد التأكيد على ضرورة إعتماد الأصول القانونية والإجراءات المرعية في ملفات حساسة وهامة كملف النفط والغاز الذي هو بمثابة ثروة وطنية وأن لا يتم المس فيها بأي شكل من الاشكال أو أن تطرح علامات إستفهام حول طريقة إدارة هذا الملف. لذلك، بقدر ما نؤيد عودة المؤسسات الدستورية للعمل بشكل طبيعي وإنسيابي، بقدر ما نؤكد على ضرورة إعتماد الشفافية وتطبيق القوانين فيما يتعلق بالملفات التي ستتولاها الحكومة والبعض منها أثيرت حوله الكثير من علامات الإستفهام”.

*لقاء لقيادتي “التقدمي” و”حزب الله”

اعربت قيادتا حزب الله والحزب التقدمي الاشتراكي عن ارتياحهما لمآل التطورات الداخلية واكدتا على تفعيل المؤسسات الدستورية وذلك خلال استضافة حزب الله اللِّقاء الدَّوري الذي عقدته قيادتا الحزبين، وحضره الوزيران محمد فنيش وحسين الحاج حسن، والنائبان علي عمار وحسن فضل الله، ورئيس لجنة الارتباط والتنسيق وفيق صفا، وعن الحزب التقدمي الاشتراكي النواب غازي العريضي ووائل ابو فاعور واكرم شهيب، وأمين السر العام ظافر ناصر وهادي ابو الحسن.

بحث اللِّقاء في التطورات الاقليميَّة والمحليَّة، فجرى استعراض مخاطر القرار الاميركي بالاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، ونقل السفارة الاميركية إليها، ومناقشة الاستهدافات الكثيرة، لهذا القرا وفي طليعتها تصفية القضية الفلسطينية، فجدَّد الطرفان إدانة هذا العدوان السافر، والتأكيد على أولوية التصدِّي له بالوسائل والسبل كافَّة، وأشادا بالاجماع اللبناني على إدانته واستنكاره، سواء على المستوى الرسمي أم السياسي أم الشعبي، وبالمواقف الخارجيَّة الرَّافضة لهذا القرار، وبالهبَّة الشعبيَّة الفلسطينيَّة في الأراضي المحتلة، كما جرى التشديد على ضرورة مواصلة التحرُّك لمواجهة مفاعيل هذا العدوان.

03
وعرض الطرفان لما آلت إليه الأوضاع الداخليَّة في ضوء تجاوز لبنان للأزمة السياسيَّة الأخيرة، فأبديا إرتياحهما لمآل التطورات السياسية الداخلية، بما فيها عودة الحكومة إلى ممارسة عملها الطبيعي، وكان التوافق تاما على اعتبار ما تحقَّق هو بفعل وعي غالبية اللبنانيين، وتكامل أدوار جميع الحريصين على لبنان وتعاونهم، ورفضهم تهديد الوحدة الوطنية والاستقرار الداخلي، وفي السياق ذاته جرى التأكيد على ضرورة تفعيل عمل المؤسَّسات الدستورية، والهيئات الرقاببة واعطائها دورها الكامل ومكافحة الفساد حفاظا على المال العام وتداركا للمخاطر الاقتصادية وإيلاء الحكومة القضايا الإنمائية والمعيشية الأولوية، وعبَّر الجانبان عن ارتياحهما الى العلاقة بين الحزبين والتعاون القائم بينهما لما فيه مصلحة لبنان.
*شقير: القدس ستبقى عربية
اكد وزير الدولة لشؤون حقوق الإنسان أن “القدس ستبقى عربية الهوى والهوية”، داعيا الى “وقفة تضامن من أجل المساواة والعدالة والكرامة الإنسانية لمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان”.

25311327_1541207485970702_8206807793205080451_o

كلام شقير جاء خلال ورشة عمل تدريبية أقيمت في فندق “لانكاستر بلازا” لضباط الارتباط، بعنوان “الاليات الدولية لحقوق الانسان ومتابعة التوصيات الصادرة عنها، ودور الآليات الوطنية لاعداد التقارير والمتابعة”.

*مفوضية العدل في “التقدمي” والقرار الأميركي حول القدس
استنكرت مفوضية العدل والتشريع في الحزب التقدمي الإشتراكي قرار الرئيس الأميركي بنقل السفارة الأميركية إلى القدس الشريف والذي يشكل انتهاكاً فاضحاً للمواثيق الدولية والعهد الدولي لشرعة حقوق الإنسان ولقيم ومفاهيم الحرية والعدالة وحق الشعوب في تقرير مصيرها والذي يثبت أن مثل هذه القرارات المتسرعة ستشكل انتكاساً لكل مفاهيم وقيم ومساعي السلام، إن هذا القرار ليس إلا تعبيراً واضحاً عن زيف الإدعاءات الأميركية بحرصها على السلام من خلال هذا القرار الذي يقوض كل المساعي الدولية لتحقيق سلامٍ عادل وشامل يعطي الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة في بناء دولته المستقلة على تراب الوطن الفلسطيني وعاصمتها القدس ويشكل امتهاناً لكرامة الشعب الفلسطيني وحقه المكفول بشرعة حقوق الانسان والأعراف والمواثيق الدولية وقرارات الأمم المتحدة.

علم الحزب التقدمي الاشتراكي
وثمنت المفوضية موقف نقابة المحامين في بيروت برئاسة النقيب أندريه شدياق الذي فضح خطورة القرار الأميركي ومخالفته القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة والمواثيق والمعاهدات الخاصة بحقوق الإنسان والذي يؤكد أن لنقابة المحامين دوراً وطنياً جامعاً لطالما لعبته وكانت في طليعة المجتمع المدني والرأي الحر المدافع عن حقوق الإنسان في لبنان والعالم العربي.
ودعت إلى تضافر جهود نقابات المهن والجمعيات والهيئات المعنية بحقوق الإنسان إلى إدانة كل المحاولات الهادفة إلى حرمان الشعب الفلسطيني من حقه المشروع في إقامة دولته وتحقيق سيادته واستقلاله.

لقاء نقيب المحامين
من جهة اخرى، التقى أمين السر العام في الحزب ظافر ناصر نقيب المحامين يرافقه وفد من مفوضية العدل والتشريع بحضور عضو مجلس النقابة ندى تلحوق في زيارة تهنئة وكان من مواضيع البحث أبعاد القرار الأميركي وانتهاكه للقرارات الدولية حيث أكد النقيب شدياق أن نقابة المحامين ستصدر موقفاً واضحاً من هذا القرار.

*عون: سنكمل سياسة الحوار
اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن لبنان يتوجه غداً للمشاركة في مؤتمر اسطنبول حول مدينة القدس، ولديه الارادة في الدفاع عن هذه المدينة التي تحمل ارث التاريخ المسيحي والاسلامي، مؤكدا تمسك لبنان بعروبة القدس وبكونها عاصمة دولة فلسطين.
عون
وتوقف رئيس الجمهورية امام زواره عند اهمية حضور لبنان في المحافل والمؤتمرات الدولية، والدور الذي يلعبه من خلال ديبلوماسيتِه الناشطة وسياستِه الخارجية الفاعلة، مؤكداً ان لبنان يستطيع ان يلعب دورا في اطفاء الحرائق المشتعلة في المنطقة، مشيرا الى اننا سنكمل سياسة الحوار وسنضع خارطة طريق لحل هذه الازمات، إلا ان تحقيق هذه المصالحات يحتاج الى ارادة جامعة.

*بري: الانتخابات في موعدها
نقل زوار عين التينة تأكيد رئيس المجلس النيابي نبيه بري اجراء الانتخابات في موعدها وعلى القانون الجديد. وكان استقبل بري ظهر الثلاثاء في عين التينة وفداً من النواب السابقين ضم: طلال المرعبي، ناصر نصر الله، اغوب جوخدريان، احمد عجمي، وجورج نجم.

*فرنجية: لسنا في جوّ تحالف مع “القوات”
بعد لقائه مع رئيس الحكومة سعد الحريري، لفت رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية إلى انه جرى الاتفاق على أغلبية الأمور، قائلا “لن نكون بعيدين عن بعضنا في الانتخابات”.

فرنجية
وعن لقاء محتمل مع وزير الخارجية جبران باسيل، أشار فرنجية الى انه سمع هذا الكلام في الاعلام الا أن هذا الامر لم يطرح معهم من أي طرف.
وعن العلاقة بين “القوات اللبنانية” وتيار “المردة”، أكد فرنجية أنهم في جوّ حوار مع “القوات” وليسوا في جو تحالف، مؤكداً أنّ “المردة” تعمل وفق مصلحتها خاصة في ملف الإنتخابات النيابية.

*كتلة المستقبل: قرار النأي بالنفس وفّر الدعم الدولي للبنان

رحّبت كتلة المستقبل بنتائج اجتماع مجموعة الدعم الدولة بكونه جاء تعبيرا عن تمسك المجتمع الدولي باستقرار لبنان، وشدد على أن القرار الصادر عن الحكومة اللبنانية بموضوع النأي بالنفس كان مفتاحا لتوفير الدعم الدولي للبنان.

كتلة المستقبل
وأكدت الكتلة بعد اجتماعها الاسبوعي برئاسة الرئيس سعد الحريري دعمها قرار الحريري بمنع مسؤول ميليشيا عصائب أهل الحق قيس الخزعلي من دخول الاراضي اللبنانية والتحقيق في ملابسات الاستعراض العسكري الذي قام به.

*جعجع يرد على نصرالله
توقف رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع عند خطاب أمين عام “حزب الله” السيد حسن نصرالله، مستغرباً كيف أنه “لا يتكلم باسم “حزب الله” فقط بل باسم “محور المقاومة” كله، الذي يقول انه “أسقط مؤامرات مؤخراً في الدول العربية وبالاخص في سوريا” والذي الآن يضع خططاً كاملة وشاملة لمواجهة موضوع القدس”.

قوات جعجع

وذكَّر جعجع، في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط” ينشر غداً، أمين عام “حزب الله” بان “الارض اللبنانية عليها سيادة، والسيادة هي للدولة اللبنانية فقط لا غير، ونحن غير معنيين بأي خطط ومواجهات الا التي تضعها الدولة اللبنانية”.
*موظفو المؤسسات العامة والسلسلة

اعلن وزير المال علي حسن خليل أن الملف النفطي ليس مطروحا في جلسة مجلس الوزراء هذا الخميس. وكشف للـLBCI ان موظفو المؤسسات العامة سيتقاضون السلسلة هذا الشهر وسيصدر تعميم عن رئيس الوزراء اليوم في هذا الشأن
عربي ودولي
*حماس تعلن بدء الانتفاضة الفلسطينية الثالثة
أعلنت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بدء الانتفاضة الفلسطينية الثالثة. وجاء إعلان حركة “حماس” اليوم رداً على اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل.

انتفاضة

وقال عبد اللطيف القانوع المتحدث باسم الحركة لـ”سبوتنيك” إن “الاحتجاجات تنمو في قطاع غزة كجزء من الانتفاضة، وهي انتفاضة ثالثة”.

*الملك سلمان: أمن الأردن من أمننا
أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لنظيره الأردني الملك عبد الله الثاني، أن أمن الأردن من أمن بلاده، وأن ما يضر عمّان هو ذاته ما يضر المملكة ويؤذيها.

الملك سلمان

وركّزت المباحثات، التي جمعت العاهل السعودي مع نظيره الأردني في السعودية، وبحضور ولي العهد الأردني الحسين بن عبد الله، على التطورات المتصلة بموضوع القدس، والتداعيات الخطيرة لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.

صيارفة يمولون “داعش”
حددت فرنسا “150 الى 200 “صيرفي خفي” يتولون تمويل تنظيم “داعش” اساساً في لبنان وتركيا”، حسبما اعلن اليوم الثلاثاء، الجهاز المكلف مكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب في وزارة الداخلية الفرنسية.
وقال المدير برونو دال لدى تقديم تقرير الى جهازه عن “مخاطر تبييض الرساميل وتمويل الإرهاب” لعام 2016 للصحافيين: “عملنا على تحديد ما بين 150 و200 من جامعي الأموال هؤلاء والموجودون أساسا فى لبنان وتركيا”.

داعش1

واوضح، بحسب ما نقلت “وكالة الصحافة الفرنسية”، انّ “هؤلاء الصيرفيين المتخفين لداعش يتلقون اموالا موجهة بوضوح لتمكين التنظيم من الاستمرار”، مشيراً الى انّ رهان الجهاز “يتمثل في تحديد ممولين جدد للتنظيم المتطرف الذي يرتهن بشكل متزايد للتمويل الخارجي”.

*الاتحاد الأوروبي والعقوبات على روسيا
يعتزم زعماء الاتحاد الأوروبي الاتفاق يوم الخميس المقبل على أن يمددوا لستة أشهر أخرى عقوبات اقتصادية يفرضها الاتحاد على روسيا فيما له صلة بضم موسكو لمنطقة القرم الأوكرانية ودعمها للمتمردين في شرق أوكرانيا.

BRUSSELS, BELGIUM - OCTOBER 24: European Union flags are pictured outside the European Commission building on October 24, 2014 in Brussels, Belgium. Alongside criticism from outgoing European Commission president Jose Manuel Barroso on the UK's stance on EU immigration and a plan to quit the European Court of Human Rights, the UK has now been told to pay an extra £1.7bn GBP (2.1bn EUR) towards the EU's budget because its economy has performed better than expected. (Photo by Carl Court/Getty Images)

ومن المقرر أن ينتهي أجل العقوبات الأساسية التي تستهدف قطاعي الطاقة والدفاع والقطاع المالي الروسي في نهاية كانون الثاني 2018 إذا لم يتم تمديدها. وقال مسؤولون ودبلوماسيون في بروكسل إن اجتماع زعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل سيخلص إلى تمديد العقوبات حتى منتصف 2018.

*روسيا تعلق وجودها الدبلوماسي في اليمن
نقلت وكالة الإعلام الروسية عن ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية قولها ان روسيا علقت وجودها الدبلوماسي في اليمن وإن أفراد بعثتها غادروا البلاد بسبب الوضع في العاصمة صنعاء.

وقالت وكالة إنترفاكس للأنباء نقلا عن الوزارة إن السفير الروسي لدى اليمن وبعض الدبلوماسيين سيعملون من الرياض بصورة مؤقتة.

russia

*روسيا تبدأ انسحابها من سوريا
أعلن الجيش الروسي ان “أول مجموعة من القوات الروسية المنتشرة في سوريا عادت الى البلاد الثلاثاء ليبدأ بذلك الانسحاب الجزئي الذي أعلنه الرئيس فلاديمير بوتين”.

وقال الجيش الروسي في بيان ان “كتيبة من الشرطة العسكرية من المنطقة العسكرية الجنوبية في روسيا كانت منتشرة في الجمهورية العربية السورية عادت جوا عبر طائرتين عسكريتين الى مطار محج قلعة” عاصمة داغستان”.
*مخطط إرهابي في روسيا
أعلنت سلطات الأمن في روسيا، ضبط خلية إرهابية كانت تخطط لتنفيذ هجمات، حسبما قالت وسائل إعلام محلية رسمية.
وقال مدير المخابرات، الروسية ألكسندر بورتنيكوف، إن متشددين سابقين من “عصابات” في سوريا يمثلون الآن تهديدا حقيقيا بعد هزيمة تنظيم داعش، إذ أن كثيرا منهم ربما يخططون الآن للعودة إلى روسيا.

ترامب وبوتين

*الكرملين و تغريدات ترامب
أعلن الكرملين ان موسكو تعتبر “تغريدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب على موقع تويتر تصريحات رسمية وإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقرأها.”

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إنه ليس مكان ترامب للتعليق على أفعاله لكنه أضاف: “على أي حال فإن كل ما ينشر على حسابه الرسمي على تويتر تعتبره موسكو تصريحات رسمية”.

*مقدمات نشرات الاخبار

news-1 (1)

* “أن بي أن “
فلسطين هي البوصلة والقدس هي العنوان الحي دائما لا يطمسه استهداف حتى لو كان على شكل اعتداء تهويدي عليه بصمات دونالد ترامب.

ولانها القدس فان الغليان الشعبي المتأجج دفاعا عنها لا تنطفئ جحذوته وتستمر تجلياته مسيرات وتظاهرات حول العالم ومواجهات بين الفلسطينيين وجنود الاحتلال على شكل انتفاضة ثالثة.
محليا تستعد الحكومة لتفعيل انتاجيتها مجددا انطلاقا من جلسة تعقدها بعد غد في قصر بعبدا بجدول اعمال متخم باكثر من 140 بندا قابلا للزيادة ابرزها عرض وزارة الطاقة منح رخصيتين بيتروليتين حصريتين بموجب اتفاقيتي استكشاف وانتاج في الرقعتين 4 و9 وتعيين محافظين لجبل لبنان والبقاع، المشهد الحكومي يرصده المراقبون من باب العلاقات المستجدة بين بعض مكوناته السياسية ولاسيما بعد المواقف النارية التي اطلقها الرئيس سعد الحريري ووعد فيها بانه سيبق البحصة الكبيرة بوجه من طعنوه في الظهر خلال ازمته الاخيرة وذلك خلال اطلالة تلفزيونية الخميس.
على المستوى البرلماني حضر الملف النفطي اليوم في اجتماع الجان النيابية المشتركة لتي عكفت على درس 4 اقتراحات قوانين في هذا الشأن وقد تم خلال الجلسة تشكيل 3 لجان فرعية مهمتها متابعة هذه الاقتراحات على امل اقرارها في اللجان وقبل انقضاء ك2 المقبل وفق ما اعلن النائب محمد قباني على ان التعاون بين الحكومة والمجلس النيابي في هذا الشأن مطلوب بحسب ما اوضح الوزير علي حسن خليل قائلا انه يمكن ان نشرع باقتراحات قوانين من الحكومة او من المجلس.

*”المستقبل”
بين الوعد بالبحصة التي سيبقها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، لوضع النقاط على حروف الكثير من الكلام الذي قيل في الايام الماضية، وجلسة مجلس الوزراء الخميس المقبل يتوضح المسار السياسي الذي سيرسم في الفترة الفاصلة عن الانتخابات النيابية، فيما المنطقة لا تزال رابضةً عل صفيح ساخن انتجه قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب، باعلانه القدس عاصمةً لاسرائيل.
وفي هذا السياق يغادر رئيس الجمهورية ميشال عون غدا الى اسطنبول لترؤس وفد لبنان الى مؤتمر القمة الاسلامية الاستثنائي والمخصص للبحث في تداعيات اعلان ترامب.
اما في قضية قرار الحكومة المتصل بالناي بالنفس فلا يزال في دائرة المتابعة منعا لاي خروقات وتاكيدا على التزام مكونات الحكومة به.
واليوم اكد النائب سليمان فرنجية من بيت الوسط حيث عقد لقاء سياسي اجتماعي مع الرئيس الحريري ان ما حصل في الجنوب اخيرا يتعلق بالقرار 1701 ولا علاقة له بالناي بالنفس تجاه الدول العربية لافتا الى ان الرئيس الحريري منع المسؤول العراقي بعد جولته في الجنوب بان يدخل لبنان فيما اعلنت كتلة المستقبل النيابية دعم قرار الرئيس الحريري بمنع قائد ميليشيا عصائب الحق من دخول الأراضي اللبنانية مكررة رفضها اي محاولة لاستخدام لبنان منصة لاجندات خارجية.

* “أو تي في”
وفي اليوم السادس… اكتملت الأسباب والدوافع الكافية لاتخاذ ترامب قراره بصهينة أورشليم القدس …
في اليوم السادس على القرار، صار العدد ثلاث عشرة … ثلاث عشرة دعوى قضائية ضد دونالد ترامب… من ثلاث عشرة امرأة … بتهمة التحرش الجنسي …

هكذا، يبدو القرار المذبحة … أقرب إلى نوع من التغطية النيرونية، على سدوم وعمورة معاصرة… أو أقرب إلى عواميد الملح لمن ينظر إلى الخلف … في مدينة لم يجد الله فيها رجلاً صالحاً واحداً …
ولأن المسألة هنا أقرب إلى صراع آلهة … تنتقل القضية غداً بالذات إلى عاصمة سلطنة الخلافة الاسلامية، أو أورشليم الثانية، بحسب التأريخ الكنسي…
تحط القدس غداً إلى اسطنبول … أو تذهب أورشليم إلى القسطنطينية…
معادلة إشكالية تختصر كل التاريخ … وكل الجغرافيا… وكل حروب السماء… فوق أرض شعب بائس مقهور مسلوب حقه في الوطن والحياة … هو شعب فلسطين …
وحده لبنان، يبدو بمنأى عن حروب الآلهة تلك… ربما لأنه استهلكها طيلة عقدين ونيف… حتى نفدت… أو استنزفها… أو استنفدها…
وحده لبنان قادر على قول كلمة الحق العارية… من القاهرة إلى قسطنطينية – اسطنبول … عن أورشليم – القدس … القضية الحق…
ولأن الحق بالحق يذكر … لا تزال تتفاعل في بيروت، قصة البحصة التي قرر رئيس الحكومة سعد الحريري، أن يبقها بعد أسبوع … لكن الـ OTV لم تنتظر … فقررت أن تستخرجها اليوم … من أفواه أركان الحريري…
من غدر به؟ ومن خانه؟

* “أم تي في”

ماذا حصل اليوم في جلسة اللجان المشتركة في ساحة النجمة، في المبدأ الصورة ملتبسة لان المناكفات كانت حاضرة ولان المهاترات الشكلية حجبت البحث العلمي الموضوعي في ملف النفط، مع ذلك يمكن القول ان ما حصل من تجاذب هو نتيجة امر واحد وحيد عدم لتوافق النهائي بين اركان السلطة على كيفية توزع السلطات والصناديق والشركات المتعلقة في ملف النفط وهذا لا يعني البتة ان التوافق لن يتم في مرحلة لاحقة فمرحلة التفاوض بين متقاسمي الجبنة النفطية ستنتهي حتما وعندها ستسير الامور كما هو مقدر لها وسينأى اركان السلطة عندها عن المهاترات والخلافات ليخرج المال الابيض من اعماق الذهب الاسود.
سياسيا الرئيس عون يغادر غدا الى تركيا لالقاء كلمة لبنان في المؤتمر الاستثنائي للقمة الاسلامية المخصص للبحث في اعلان الرئيس الاميركي القدس عاصمةلاسرائيل على ان يترأس الخميس الجلسة المنتظرة لمنجلس الوزراء ، سبب انتظارها انها الاولى عمليا بعد استقالة الرئيس الحريري التي ستبحث في ملفات حياتية داهمة.
توازيا لقاء منتظر بين الرئيس الحريري والنائب سليمان فرنجية اعلن بعده فرنجية ان احدا لم يبحث معه في عقد لقاء مع الوزير جبران باسيل وانه في جو تفاهم مع القوات لا في جو تحالف انتخابي ، هذا التصريح يؤكد ان صورة التحالفات لا يزال يحكمها الغموض قبل حوالي 5 اشهر من الاستحقاق الانتخابي .

* “أل بي سي”
إنشغل اللبنانيون اليوم بالبحصة التي سيبُقُّها الرئيس سعد الحريري مساء الخميس الحادي والعشرين من الجاري في برنامج كلام الناس…
وأكثرُ ما جعلهم في وضع الإنتظار أن رئيسَ الحكومة تحدَّث عن “بحصة كبيرة”، فهل سيُعيد تركيبَ معطياتِ “ساحة الجريمة”؟
هل من رسوم ٍ تشبيهية أم انه سيتجه مباشرة ً إلى صور شمسية للمتَّهمين وشعاراتِ أحزابهم؟
هل “البحصة الكبيرة” ستطالُ أطرافًا داخليين فقط أم ستتوسع في التدحرج لتتجاوزَ الحدود؟
هل ستصلُ البحصة الكبيرة إلى الرياض؟ هل ستُسمِّي ثامر السبهان وغيرَه؟
هل ستكشف محاضرَ لقاءات في المملكة أم سيَقتصر الأمر على أسماء لبنانيين وأحزاب ٍ لبنانية؟
إذا كانت التهمة أن المتهمين حرّضوا على الرئيس الحريري، فماذا سيكون موقفُه من المملكة التي، بحسب معطياته، هي التي كانت تتلقَّى التحريض؟
وحين يصل الأمر في السياسة اللبنانية إلى حد التراشق بالبحص الكبير، فماذا ستكون عليه الأوضاع بين الأطراف اللبنانيين بعد “بقِّ البحصة الكبيرة”؟
وما هي الخابية التي ستسنُدها؟
أسلوبٌ جديد في الحياة السياسية اللبنانية: بحصٌ من مختلف الأحجام… تخوينٌ من مختلف المستويات… تحريضٌ من مختلف التأثير.
لكن حتى الخميس ما بعدَ المقبل، ماذا عن ما بعدَ غد: خميسُ الجلسة الحافلة بـ مئة وخمسة وأربعين بندًا، وهي ستكون اختبارًا للأفرقاء كافة خصوصًا ان الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء، مع جدولِ أعمال عادي، كانت منذ أكثرَ من اربعين يومًا…
واليوم سُجِّلت خطوة سياسية لافتة تمثَّلت بزيارة النائب فرنجيه للرئيس سعد الحريري في بيت الوسط، اللقاء هو الأول بين الرجلين منذ تسعة أشهر، اذ إن اللقاء الأخير بينهما انعقد في آذار الماضي.

تنشَط الحركة السياسية، والتلويحُ بالبحص، في وقتٍ تسجِّل الحركة الإقتصادية تراجعًا مؤلمًا في الأسواق على الرغم من ان الأعياد على الابواب، ومع ذلك “الأسواق ميتة”، كما يُقال في العامية، أو على الأقل متراجعة.مقدمة “أل بي سي”

(رصد الأنباء)