بوتين يأمر ببدء سحب القوات الروسية من سوريا

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين ببدء سحب القوات الروسية من سوريا بعد أدائها لمهامها في محاربة الإرهاب.

وقال بوتين خلال زيارة مفاجئة لقاعدة حميميم الروسية في سوريا: “آمر وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة ببدء سحب مجموعة القوات الروسية إلى نقاط مرابطتها الدائمة”.

وأضاف بوتين: “خلال أكثر من عامين قامت القوات المسلحة الروسية، مع الجيش السوري بدحر أقوى الجماعات الإرهابية الدولية. ونظرا لذلك اتخذت قرارا بعودة جزء كبير من القوة العسكرية الروسية الموجودة في الجمهورية العربية السورية إلى روسيا”.

وأعلن بوتين أن موسكو سوف تحتفظ بقاعدتيها الجوية في حميميم والبحرية في طرطوس حتى أجل غير مسمى.

وذكّر كذلك باستمرار عمل المركز الروسي للمصالحة السورية في حميميم، مشيدا بالدور المتميز الذي لعبته القوات الجوية الفضائية الروسية لدى تنفيذها المهام التي أوكلت إليها في سوريا.

 

وبحسب دائرة العمليات العامة التابعة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فإن القوات الجوية الفضائية الروسية قامت منذ بداية العملية في سوريا بأكثر من 28 ألف طلعة، ووجهت نحو 90 ألف ضربة جوية.

وفي الأشهر الأخيرة كان الطيران الروسي ينفذ ما يصل إلى 100 طلعة يوميا، ويسدد ما يصل إلى 250 ضربة جوية في اليوم. وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2016 – يناير/كانون الثاني 2017 شارك في العملية ضد الإرهابيين الطراد الحامل للطائرات “الأميرال كوزنيتسوف”، والذي يعتبر السفينة الوحيدة الحاملة للطائرات في الأسطول الحربي الروسي.

(روسيا اليوم)