جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الأحد 10 كانون الأول ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

محليات:

الخارجية: لبنان سجل اعتراضه لبنان

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين، أن لبنان “وثّق موقفه من القرار الصادر ليل أمس عن الاجتماع غير العادي لمجلس وزراء الخارجية العرب، بشأن اعلان الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس كعاصمة لاسرائيل وعن نيّتها نقل سفارتها اليها، إذ أدرج فقرة حول استنهاض الطاقات الوطنية والشعبية والثقافية العربية لمواكبة التحرك الدبلوماسي الخاص بقضية القدس.

الخارجية

وأضافت الخارجية في بيان: “كما سجل لبنان اعتراضه على عدم ملاقاة بنود القرار لمستوى خطورة القضية، بما يعكس التزام لبنان عدم عرقلة إصدار القرار، مع مطالبته بالمزيد من الاجراءات على النحو الذي يرقى الى مستوى الانتهاك غير المسبوق للمدينة المقدسة بمضامينها كافة، وبما ينسجم والكلمة التي ألقاها وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في مقر الجامعة العربية”.

الحريري يؤكد التزامه قضية المرأة

أكد رئيس الحكومة سعد الحريري في تغريدة على موقع “تويتر” أنه التزاما منه بقضايا حقوق الإنسان ومن ضمنها قضية المرأة، يعمل على تنفيذ التزامات لبنان الدولية ومنها مكافحة العنف ضد المرأة واصدار مرسوم تشكيل الهيئة الوطنية لحقوق الانسان المتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب وتوفير الموارد المالية لها وضمان إستقلاليتها.

الحريريي

أبو كروم: انتفاضة الفلسطينيين هي التي ترسم مستقبل القدس

بمناسبة مئوية المعلم كمال جنبلاط أقامت وكالة داخلية الشمال في الحزب التقدمي الإشتراكي ندوة بعنوان “كمال جنبلاط والقضية الفلسطينية” حاضر فيها عضو مجلس القيادة الدكتور بهاء ابو كروم، بحضور نائب الرئيس الدكتور كمال معوض، واعضاء مجلس القيادة عفراء عيد، ريما صليبا وابو علي درويش، ووكيل الداخلية جوزيف قزي، وامين سر الوكالة الدكتور قصي الحسين، ومسؤولة منطقة الشمال في الاتحاد النسائي التقدمي انعام المحمود وجمع من الحزبين.

في البداية تحدث الدكتور قصي حسين عن المناسبة وأكد على الاستمرار في نهج المعلم الشهيد كمال جنبلاط والتمسك بالثوابت التي رسمها في الإصلاح والغاء الطائفية السياسية وحماية القضية الفلسطينية.

ثم تحدث ابو كروم كلامه مشيرا الى ان هذه الندوة تقام بمناسبة مئوية المعلم بالتزامن مع ما يجري في القدس حاليا، وقال “ان استحضار مواقف المعلم في هذه المرحلة تحمل معاني كبيرة وتشكل منطلقاً للتعاطي مع التطورات الجارية، ولطالما كان الموقف الثابت على الصعيد الوطني يتلازم مع منطلق جدلي على الصعيد الفكري يضمن التجدد الدائم والتفاعل المرن مع الوقائع السياسة. لذلك علينا دائماً استشراف المعاني من التراث الفكري للمعلم وأخذ العبر للتوصل الى خلاصات تمكننا من مواجهة المرحلة القادمة”.

b63478bf-030d-46c8-bb87-fecf7ed9c396

ثم انتقل الى وضع فلسطين معتبراً ان الانتماء الى القضية الفلسطينية والتعاطي معها له أبعاد انسانية، قومية، عربية واخلاقية، وقد جاءت مرحلة تأسيس الحزب التقدمي الاشتراكي بعد عام من نكبة فلسطين ومعايشة العالم العربي كله لتأثير هذه النكبة، وقد انعكس ذلك على فكر الحزب الذي حوا رداً نظرياً على هذا التحدي، فكان للتركيز على فكرة العروبة وطابعها المنفتح والنظر الى القومية العربية والوحدة بين الشعوب ارتباطاً مباشراً بالقضية الفلسطينية، وكان التأكيد الدائم على البعد القومي للصراع العربي الاسرائيلي وعلى مركزية القضية الفلسطينية وذلك لعدم أخذها باتجاه الصراع الديني الذي ينمّي التطرف ويبعّد بين الأديان.

وأكد أبو كروم على أهمية الرهان الدائم على حيوية الشعب الفلسطيني الذي يستطيع وحده مجابهة التحديات وابتداع اشكال جديدة للمواجهة، واعتماده على حقه المشروع في استعمال كل الوسائل المتاحة لتحرير أرضه واستعادة القدس عاصمة الدولة الفلسطينية.

بهية الحريري: الذي حمى لبنان إبان الأزمة الأخيرة وحدته الوطنية

رأت النائب بهية الحريري خلال افتتاحها في مجدليون اجتماعا للجمعية العمومية لكشافة لبنان المستقبل بعد إعادة انتخابها رئيسة للجمعية، أن “الذي حمى لبنان إبان الأزمة الأخيرة، هو وحدته الوطنية التي سرعت في إنهاء الأزمة”.

وقالت: “هناك تحديات كبيرة تواجه لبنان ، ولقد مررنا بأزمة حادة ، والذي حمى لبنان منها هو وحدته الوطنية وهي التي سرعت في انهاء الأزمة ، ثم كان تريث ونقاش للقضايا التي نشكو منها جميعا لنحمي بلدنا ونحمي الناس من اي تصادم ، ويكون لدينا نوع من العدالة على مستوى الأرض اللبنانية. واتفق الأفرقاء على قواعد بموضوع النأي بالنفس الذي قد يقول البعض منكم انه كلام بكلام ، ولكنه فرصة جدية للبنان لكي يؤكد ثوابته في هذا الموضوع وليعبر الجميع فيه عن حرصهم على مصلحة البلد، وكما رأيتم أول أمس ، كانت مجموعة الدعم الدولية لأجل لبنان “شيء يكبر القلب ويرفع الرأس” ،ان كل العالم يعرفون قيمة رسالة لبنان”.

إطلاق نار على سيارة أحد الضباط في حي الشراونة- بعلبك

اعترضت سيارة نوع جيب GMCفي الثالثة من ظهر اليوم سيارة أحد الضباط وبرفقته سائقه العسكري في حي الشراونة-بعلبك، حيث ترجل أربعة مسلحين، وقاموا بإطلاق النار باتجاه السيارة، ما أدى إلى إصابة السائق بجروح غير خطرة.

وباشرت قوى الجيش ملاحقة مطلقي النار لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.

الرياشي: مرور الخزعلي في البلدات الجنوبية خرق للنأي بالنفس

علق وزير الاعلام ملحم الرياشي عبر حسابه على تويتر على زيارة الأمين العام لحركة “عصائب أهل الحق” – إحدى فصائل الحشد الشعبي العراقي – قيس الخزعلي الى بلدات جنوبية، فقال: “الخزعلي مر من هنا؛ خرق للنأي بالنفس لا يجب ان يمر… من هنا”.

سامي الجميل: السماح بتحويل منطقة عوكر الى ساحة لبعض المشاغبين عار على السلطة

رأى النائب سامي الجميل عبر تويتر “ان السماح بتحويل منطقة عوكر الى ساحة لبعض المشاغبين للتعدي على الجيش اللبناني وعلى هذه المنطقة المسالمة الامنة واهلها ومحالها هو عار على هذه السلطة التي لا تستقوي الا على من يدافع عن لبنان”.

مقدمة “lbc“:

“طريق القدس لا تمر في عوكر “، كما منذ أربعين عامًا ” طريق القدس لا تمر بجونيه “…عام 1976 قالها ” أبو أياد ” ثم اعتذر عنها…فمَن سيعتذر اليوم عمَّا حصل في عوكر حيث أُهينت القوى الأمنية من جيش وقوى أمن داخلي، فتمَّ الإعتداء عليهم من خلال رشقهم بالحجارة وإطلاق العبارات النابية بحقِّهم، وتحمَّلت هذه القوى هذا الأداء المزري من بعض الرعَّاع في التظاهرة، إلى أن صدَر الأمر ولو بعد أكثر من أربع ساعات على الشغب، بوضع حدٍّ لتلك الحالة الشاذة التي لا علاقة لقدسية قضية القدس بها…فهل بالاعتداء على القوى الأمنية وتحطيم بعض الممتلكات وإشعال النيران، يتم الدفاع عن القدس وتثبيت أنها عاصمة فلسطين ؟

أين يتحرَّك الفلسطينيون في الدول العربية كما يتحرَّكون في لبنان؟ هل يخرجون من مخيم اليرموك كما يخرجون من مخيمات عين الحلوة وصبرا وشاتيلا وغيرهاِ ليقوموا بما قاموا به في الطريق المؤدية إلى السفارة الاميركية في عوكر؟ هل يخرجون من مخيم البَقعة في الأردن كما يخرجون من مخيمات لبنان ؟

في الدول العربية يخرج الفلسطيني من المخيم بموجب تصريح …في لبنان يخرجون من دون تصريح ومن دون مَن يصرِّحون ، يقومون بما يقومون به وكأن لبنان هو مَن اغتصب فلسطين منذ سبعين عامًا، أو كأنه هو الذي أعلن القدس عاصمة لأسرائيل .

لكن التاريخ لا يعود إلى الوراء، وطالما أننا في موسم ” النأي بالنفس “، فإن المطلوب أن ينأى الفلسطينيون بأنفسهم عن الداخل اللبناني، فلا يعتبرون الوطن الذي استضافهم ولا يزال ، متاحًا ومباحًا…فوجهتهم القدس وليس جونيه بالأمس وعوكر اليوم، ولا يُعرَف على مَن ستقع القُرعة غدًا…أما مَن أعطى الترخيص لتظاهرة الشغب اليوم ، فمطلوبٌ منه أن يعوِّض عما لحق بابناء المنطقة من أَضرار، تمامًا كما يتحرَّك لو أن أضرارَ تظاهرةٍ ما وقعت في الطريق الجديدة …

تحقيقان ينتظر اللبناني أن يطَّلع على نتائجهما :

تحقيق عما جرى في عوكر اليوم ، وما رافقه من أستفزاز للبنانيين عمومًا…وتحقيق عن زعيم ” عصائب الحق ” الميليشيا الشيعية العراقية، قيس الخزعلي: كيف دخل إلى لبنان ؟ وكيف خرج ؟ والأهم من كل ذلك : لماذا جرى توزيع الفيديو بعد مؤتمر باريس ؟ ومَن تعمَّد التوزيع بعد المؤتمر ؟ هل اراد التشويش عليه لانزعاجه من تطرق البيان الى القرار الرقم 1559؟

المطلوب أجوبة لئلا يتحوَّل الردُ على خرق ” النأي بالنفس ” مجرَّد تسجيل الخروقات من دون معالجتها، فالحكومة اللبنانية ليست مجرَّد عدّاد لتسجيل الخروقات، لأنها لو تحوَّلت إلى عدّاد فإنها تكون بذلك قد قدَّمت خدمة كبيرة للخارقين للنأي بالنفس.

مقدمات نشرات الاخبار

مقدمة تلفزيون “الجديد”:

تحتَ سقفِ خِطابِ وزيرِ خارجيةِ العرب جبران باسيل ودعوتِه إلى الانتفاضة سَجّلت إمبراطوريةُ عوكر الآخذةُ في التوسعِ الجغرافي أولَ تحركٍ لبنانيٍ فِلسطينيّ هزَّ أسوارَ المملكةِ الأميركية واقتربَ من أسلاكِها تظاهرةٌ كانت أقربَ إلى المواجهة سالت فيها القنابلُ بخَلطةِ خراطيمِ المياه والمولوتوف والرصاصِ المطاطيّ معَ دماءٍ منَ المتظاهرينَ والعسكريين على حدٍ سَواء ومهما بَلغَ التوصيفُ الأمنيُ الرسمي لناحيةِ ما سُمِّيَ “أعمالَ الشغَب” فإنّ لبنان يكادُ يكون البلدَ الوحيد الذي قامَ من بينِ الأمواتِ العربية والتي قالت كلمتَها ونامتْ على مقاعدِ الجامعة العربية بحيث نابَ وزيرُ خارجيةِ لبنان جبران باسيل عن الأمّةِ الواهنة ووَضَعَ للعربِ خريطةَ طريقٍ إلى القدس لكنّهم داسُوا عليها وقررّوا الاستمرارَ في سُباتِهم وضَربوا موعداً لاجتماعٍ بعدَ شهر إذا ما إستَفاقوا لقد عرّاهم ابنُ مؤسسةِ ميشال عون العريقةِ في صَوْنِ الأرض فتوكّلَ على قُدراتِه المقاوِمة وعلى بلدٍ ذي خِبرةٍ في النصرِ على إسرائيل استَمدَّ قُوةً من ضَعفِ العرب وعدمِ قُدرتِهم حتى على الاعتراض لأنّهم يَدرون ماذا يفعلون وعلى أيِ طريقٍ يُطبّعون ومَن سيَكشِفُهم هو بنيامين نفسُه الذي يُصرِّحُ معَ كلِ طَلعةِ صباح أنّه يُقيمُ علاقاتٍ سريةً معَ دولٍ عربية غيرَ تلكَ التي أَبرمَ اتفاقياتِ سلامِ معها واليوم أَعادَ نتنياهو تذكيرَ العرب بالعلاقةِ السرّية بعدَ اجتماعِه برئيسِ فرنسا إيمانويل ماكرون قائلاً على زمنِ سَلْخِ القدس إنّ هناك علاقاتٍ معَ دولٍ عربية وإنّ الكِيانَ على اتصالٍ معها ولن يَطولَ الزمنُ قبلَ أنْ تَكشِفَ إسرائيل عنِ العِشقِ الحرام إذ إنّ الزيارات إلى المدنِ المحتلة أَصبحت عَلنيةً ومَوضِعَ مُفاخرةٍ من بعضِ العرب وتحديداً مملكةَ البحرين الموصولة بحَبلِ الوريد معَ المملكةِ العربية السعودية. وعلى توقيتِ الاعترافِ الأميركي بالقدس عاصمةً لإسرائيل وقرارِ نقْلِ السفارة عَرضتِ القنواتُ الإسرائيلية صُوراً لوفدٍ بحرانيٍ مؤلّفٍ من أربعةٍ وعِشرينَ شخصاً قامَ بزيارةٍ إلى إسرائيل وقالت إنّ هذه الزيارة تأتي تجسيداً لإعلانِ الملِك (حمد بن عيسى آل خليفة) رسالةَ التسامحِ والحوار ورأت أنّ “الملِك حمد اختارَ تفكيكَ مقاطعةِ إسرائيل لكنّ وزارةَ الأوقافِ الفِلسطينية أَقدمت على طردِ الوفد ومنعِه من دخولِ المسجدِ الأقصى احتجاجاً على التطبيع فأيُ عربٍ ننتظر؟ وأيُ بَلاءٍ هذا الذي  سيُواجهونَ به شُعوبَهم إذا ما قررّت تلكَ الشعوبُ التظاهرَ والاحتجاج ورفْعَ صوتِ الغضب ورصدُ أيامِ ما بعدَ صُدورِ قرارِ ترامب لم يُسجِّلْ نهضةً في الساحةِ العربية باستثناءِ بعضِ التظاهرات في الكويت وخروجِ بِضْعِ آلافٍ في المغرب فيما دوّى الصمتُ عندَ أبوابِ الخليج، واكتفتِ الإمارات عبْرَ مجلسِ وزراتِها بالتحذيرِ من صُعودِ التطرّف فإذا كانَ العربُ يُصارعونَ لوضعِ حدٍ للإرهاب ويُحاربون في سبيلِ وقْفِ التوسُّعِ الإيراني فهم بصمتِهم عن ضَياعِ القدس اليوم يُشجّعون على بُروزِ كلِ أشكالِ العنفِ والتطرف ويُقدّمون فِلسطين هديةً لإيران ويُمسكون باليدِ الفارسية نحوَ السيطرة منَ المحيط إلى الخليج.

مقدمة تلفزيون “المستقبل”:

بين نهاية اسبوع وانطلاقة اخر ادانات واستنكار  في العواصم العربية  لقرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل فيما الاراضي المحتلة تشهد المزيد من المواجهات مع قوات الاحتلال .

أكثر من خمسين جريحا في مواجهات اندلعت في الضفة والقطاع  فيما كان البيان الختامي  لوزراء الخارجية العرب، يشدد على  ان  قرار ترامب حول القدس  باطل ويشكل خرقا  خطيرا للقانون الدولي ولقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

أما البيان الصادر عن الخارجية اللبنانية فسجل اعتراضه على عدم ملاقاة بنود القرار لمستوى خطورة القضية بما يعكس التزام لبنان عدم عرقلة إصدار القرار، مع مطالبته بالمزيد من الاجراءات على النحو الذي يرقى الى مستوى الانتهاك غير المسبوق للمدينة المقدسة بمضامينها كافة.

وفي تداعيات الرفض لقرار ترامب تظاهرة حاشدة امام  مبنى السفارة الاميركية في عوكر بدأت سلمية الى ان دخل على خطها  بعض الشبان، الذين حاولوا ازالة الاسلاك والتوجه عنوة الى السفارة، وعمدوا الى رشق القوى الامنية بالحجارة التي ردت برش المياه والقاء القنابل المسيلة للدموع مما ادى الى  وقوع عدد من الجرحى، وقد نال الجسم الصحافي نصيبه من الاعتداء وهذه المرة من بعض عناصر  قوى الامن الغاضبين الذين اعتدوا على  فريق عمل تلفزيون المستقبل في عز التغطية التي بدأت صباحا وانتهت في فترة بعد الظهر.

وفي غمرة المتابعة لقضية القدس وفيما الادانات متلاحقة لاستعراض ميليشيا عصائب القدس في الجنوب، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو اخر لما يسمى سرايا السلام العراقية ما لبث رئيس بلدية كفرحمام في اتصال مع تلفزيون المستقبل ان اوضح بأن الفيديو قديم ولان لاوجود مسلح غريب  داخل البلدة.

مقدمة “otv“:

لا تزال أورشليم القدس هي العنوان وهي القضية …

مع أنها كانت في لبنان بين أمس واليوم، بين مشهدين اثنين متباينين: مشهد الفعل بالكلمة، والسعي إلى التأثير والتغيير بالموقف الاستثنائي الشجاع والجريء …

ومشهد الاحتجاج بالأقدام والصراخ الضائع في الفضاء …

مشهد القدس الأول، جسدته الكلمة التاريخية لوزير الخارجية جبران باسيل، أمام كل العرب، دفاعاً عن عاصمة الله والإنسان … ومشهدها الثاني قدمته التظاهرة المتفلتة عن الضبط، في شوارع عوكر … مع ما رافقها من إشكالات طاولت القوى الأمنية والممتلكات …

وغداً ينتظر أن تكون بيروت مع مشهد ثالث جامع لإيجابيات الاثنين: جموع حاشدة تملأ طرقاتها سلمياً حضارياً، من أجل أورشليم القدس … وكلام مسؤول قادر على الفعل والدفاع والمقاومة …

والاستنفار اللبناني نصرة لعاصمة الله والإنسان، سيستمر … ليبلغ قمته الأربعاء، مع كلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في قمة اسطنبول … حيث من المرتقب أن يتضمن خطاب فخامته اقتراحات عملية لمواجهة صهينة القدس وأسرلتها… ورفضاَ لاغتصاب آخر المعالم الإنسانية التوحيدية الجامعة على الأرض …

وفي الانتظار … تتوالى الكشوفات في الصحافة والمواقف الغربية … والتي تفضح مسلسل المؤامرة الذي كان معداً … أو لا يزال … منذ ما قبل 4 تشرين الثامني الماضي … وحتى ما بعد اليوم … وتستمر الاعترافات التي تورط كثيرين من حولنا … وتعطي الفضل الكبير للقادة اللبنانيين، في إنقاذ بلدهم من أتون المحرقة الجديدة التي كانت معدة …

سيأتي يوم، تفضح فيه كل الأسرار … أما أخبار اليوم، فبين كلمة الأمس التاريخية، وتظاهرة الغد المليونية … البداية من مشهد معكر للمشهدين … من تظاهرة عوكر … في النشرة المسائية.

(رصد، الأنباء)