مواجهات عنيفة في القدس والضفة الغربيّة

إندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الامن الاسرائيلية في القدس ومدن الضفة الغربية، بعد تجمّعات احتجاجاً على اعلان الرئيس الاميركي دونالد ترامب اعترافه بالقدس عاصمة للدولة العبريّة.

 

وأعلن “الهلال الأحمر الفلسطيني”، مقتل شخصين جنوب قطاع غزة، فضلاً عن إصابة أكثر من 300 شخص في مدن الضفة والقدس وغزة، بين إصابات بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز، وفق ما افادت “سكاي نيوز عربيّة”.
ووقعت المواجهات في مدن رام الله و الخليل ونابلس وبيت لحم واريحا في الضفة الغربية بعد صلاة الجمعة، وفي البلدة القديمة في القدس الشرقية، بحسب مراسلين لفرانس برس.
وقام شبان ملثمون بإلقاء حجارة على قوّات الامن الاسرائيليّة، التي ردّت باستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.
وفي البلدة القديمة في القدس، تجمّع نحو 200 متظاهر وقامت الشرطة الاسرائيليّة بركلهم وضربهم بالهراوات. وتمّ نشر مئات العناصر من قوّات الشرطة بالقرب من البلدة القديمة في القدس الشرقيّة، حيث يقع المسجد الاقصى.
والحرم القدسي الذي يضمّ المسجد الاقصى وقبة الصخرة، هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين، ويقع في القدس الشرقيّة التي ضمّتها اسرائيل.
ونشر الجيش الاسرائيلي تعزيزات عسكريّة في الضفة الغربيّة. وفي رام الله، توجّه المئات من الفلسطينيين بعد صلاة الجمعة الى حاجز اسرائيلي قريب من مستوطنة “بيت ايل”، حيث اندلعت مواجهات.
وفي خطبة الجمعة التي أقيمت في مقرّ الرئاسة الفلسطينيّة، اكّد مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينيّة محمود الهباش، ان قرار ترامب “لا يساوي عندنا حتّى ثمن الحبر الذي كتب به”.
وفي مدينة الخليل، في جنوب الضفة الغربيّة، شارك مئات من المتظاهرين في مواجهات اندلعت في مناطق عدّة في المدينة وألقوا حجارة على الجيش الاسرائيلي.

(ا ف ب)