قتلى وجرحى في مخيم للنازحين في غزة البقاعية

غزة – عارف مغامس
ادى انفجار قارورة غاز إلى اندلاع حريق ضخم داخل مخيم للنازحين السوريين في بلدة غزة البقاعية  أدى إلى مقتل عدد من الاطفال وجرح آخرين تم نقلهم إلى مستشفى فرحات في جب جنين والى عدد من مستشفيات البقاع.

وأفادت مصادر من داخل المخيم أن انفجار قارورة غاز في إحدى الخيم سبب الحريق الضخم وأدى إلى مقتل الأطفال ووقوع الجرحى كما أسفر عن وقوع اضرار مادية جسيمة وتشرد  عشرات العائلات النازحة حيث تدخلت فرق الدفاع المدني والصليب الاحمر اللبناني  وفرق الشؤون الاجتماعية لشؤون النازحين في البقاع اضافة الى مواكبة  القوى والاجهزة الامنية اللبنانية شرطة اتحاد بلديات السهل وبلدية غزة .

IMG-20171207-WA0063

وأوضح منسق الشؤون الاجتماعية لشؤون النازحين في البقاع  حسين سالم ان عدد  القتلى ثمانية اطفال وامرأة فيما أتى الحريق على42  خيمة ونعمل بكل الوسائل على إدارة الأزمة وإغاثة العائلات المشردة حيث نقوم بتنسيق العمل بين المنظمات الدولية كافة والجمعيات.

IMG-20171207-WA0062

من جهته أجرى رئيس اتحاد بلديات السهل رئيس بلدية غزة محمد المجذوب اتصالات عدة بالمنظمات الدولية والامم المتحدة غي البقاع والمنظمات المحلية والجمعيات والجهات المسؤولة  حيث استجاب معظمها وحضروا الى المخيم  للكشف عليه ومعاينة الأضرار والعمل على إنشاء مخيم جديد وأكد أن البلدية واتحاد البلديات يعملان على تأمين مأوى ومساكن مؤقتة لعشرات العائلات المشردة في هذه الأجواء الجليدية ريثما يتم بناء المخيم غدا معربا عن أسفه وأسف أهالي البلدة لمقتل ثمانيةاطفال وامرأة نتيجة الاهمال من جهة ونتيجة النزوح والتهجير بسبب أعمال العنف في سوريا داعيا إلى إغاثة النازحين وإيجاد الحلول التي من شأنها حل هذه القضية الإنسانية التي تتفاقم يوما بعد يوم. ولفت إلى اننا سنقيم مراسم تسييع وسيتم دفن الأطفال  في جبانات  البلدة.

اما نائب رئيس اتحاد بلديات السهل ورئيس بلدية المنصورة داني الجاويش، فعزا سبب الحريق الى انفجار قارورة غاز في  إحدى الخيم ألامر الذي أدى الى اشتعالها وامتداد النيران الى مخيم مؤلف من حوالي مئة خيمة فاتت النيران  على أكثر  من نصف المخيم وأسفر الحريق عن مقتل مجموعة من الأطفال النائمين في الخيم خصوصا أن معظم أهاليهم في سوق الخميس بين غزة والمنصورة.

ولفت إلى سرعة تحرك الاتحاد للتواصل مع المنظمات مقدرا دور الصليب الاحمر اللبناني وفرق الإغاثة لكنه أعرب عن حزن البقاعيين لمقتل هؤلاء الأطفال الذين لاقوا حتفهم نتيجة الاهمال والتشرد والضياع.

(الأنباء)