سلامة: الفوائد لن تتراجع قبل حصول مبادرات حكومية

w460
أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن الفائدة على الليرة اللبنانية التي ارتفعت في الفترة الأخيرة، “لن تتراجع إن لم تحصل مبادرات من قبل الحكومة اللبنانية، وإذا لم تشعر الأسواق بأن هناك تماسكاً سياسياً في لبنان”، مؤكداً أن “هناك قبولاً دولياً لأدائنا تم التعبير عنه أمامنا، خلال هذه الفترة”.
جاء كلام سلامة من باريس قبيل لقائه سيدات ورجال أعمال فرنسيين من أصل لبناني وأوروبيين، حيث تحدث عن عودة انتظام العمل الحكومي، مستقبل الفوائد، وتوصيات الحاكم للجالية والمجتمع الدولي.
وقال: “عودة الحكومة إلى العمل، تعبير عن إرادة وطنية في أن يكون البلد مستقراً، إضافة إلى طمأنة الأسواق، إذ أن العمل الحكومي يعطي رؤية وسنداً قانونياً لإمكانية الدولة في تنظيم موازنتها وعمليات التمويل التي تقوم بها”.
واعتبر أن “استقرار سعر صرف الليرة يتأمّن أكثر عندما تسير الأمور في البلد على نحو عادي وطبيعي، حيث تقوم المؤسسات الدستورية كافة بواجباتها”.
وعما إذا سيسلَّط الضوء على الحوافز التي قام بها مصرف لبنان في اتجاه المغتربين اللبنانيين، قال: “الحوافز موجودة، وسنتكلم عنها بالطبع. الفوائد المدعومة بشكل عام، إن كان للسهم أو للمشاريع المنتجة، لا ترتفع لأنها متصلة بالفوائد التي يدعمها مصرف لبنان”.
(الجمهورية)