لهذا السبب نصعد الطائرات من جانبها الأيسر

على الرغم من زيارة عدّة مطارات والسفر إلى بلدان مختلفة، لا ينتبه معظم الأشخاص أنهم يصعدون إلى الطائراة من الجهة اليسرى دائمًا، فما السبب وراء ذلك؟

يقول الخبراء إن الأمر يعود لمئات السنين إلى عادات قديمة تتعلق بالملاحة.

وكانت المطارات الأولى مُعدَّةً لتهبط الطائرات أمام الصالات وتتوقف لينزل الركاب منها إذ كان هذا الأمر يُفيد الطيَّارين لكي يتمكنوا من تحديد المسافة بين جناح الطائرة وصالة الوصول ومحاذاة أبواب الطائرة مع أبواب الصالة.

كذلك، يمكن أن يوضع درج الهبوط في المقدمة أو بعد الأبواب في بعض المطارات، ولكن لتجنب الركاب الذين يتجولون في المطار، أصبح صعود الركاب للطائرة وهبوطهم منها يجري دائماً من الجانب نفسه والذي عادةً ما يكون الجانب الأيسر.

ولأسباب تتعلق بالسلامة، تُحصَر حركة الركاب في جانبٍ واحد بينما تُزوَّد الطائرة بالوقود من الجانب الآخر، كما أنه من المفيد تحميل الحقائب وحمولة الطائرة من الاتجاه المعاكس لحركة الركاب والجسر أو الدرج الذي يستخدمونه للصعود والهبوط من الطائرة.

وقال أحد الطيارين إن السبب قد يعود للسفن التي لديها ميمنة وميسرة. الميسرة كانت الجهة التي يصعد منها الركاب على متن السفينة وينزلون منها كذلك، لذا اتَّبع معظم مصممو الطائرات وممرات صعود الركاب ذلك التقليد.

(LBC)