“النسائي التقدمي” يطلق حملة توعية لمناهضة العنف ضد المرأة

إنه الخامس والعشرين من تشرين الثاني، اليوم العالمي لمناهضة العنف ضدّ المرأة، والذي تم إقراره في العام 1999. واليوم، بعد 18 عاماً، ما زلنا نسمع الكثير عن قصص نساء معنّفات في بيوتهنّ، من أزواجهنّ حيناً ومن أبويهنّ تارةً، ومن المجتمع برمّته أحياناً كثيرة.

فرغم كل حملات التوعية التي تتم حول موضوع العنف ضد المرأة، إلا أن الكثير من النساء اللبنانيات لا زلن يجهلْن أنواع العنف التي يتعرّضن لها، ولا يملكن المعرفة الكافية حول وسائل المساعدة المتاحة أمامهنّ، ولا الجرأة الكافية للبوح بأسرار قد تكون السبب الأول والأخير لفشلهنّ في الحياة.

في هذا السياق، وبالتزامن مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، كشفت رئيسة “الإتحاد النسائي التقدمي” منال سعيد أن “الإتحاد لحظ ضمن استراتيجية عمله الجديدة قضيّة العنف ضد المرأة ورسم لأجل مناهضتها خطّة متكاملة، أوّلها الحملة التي نحن بصدد إطلاقها مطلع كانون الثاني ٢٠١٨، والتي تهدف للتوعية حول العنف ضد المرأة بأسلوب مسرحي، وذلك بالتعاون مع المخرجة “لينا الأبيض”، وتحديداً بعرض متنقّل لمسرحيّتها “بس أنا بحبك”.

منال سعيد

ونوهت سعيد الى ان الحملة تهدف لجمع ١٠٠ سيدة في كل منطقة من مناطق الشوف، الغرب، حاصبيا، راشيا، عاليه، الشويفات، المتن والإقليم، حول العرض المسرحي المتخصص بالعنف ضد المرأة”، معتبرةً ان “اختيار هذا العمل المسرحي الهادف يأتي ليسلّط الضوء على القضية بأسلوب مشوّق وقريب من الناس ويكرس روتين الندوات، فاسحاً المجال امام الحاضرات لكسر التابوهات والافصاح عن تجاربهن اقتداءً ببطلات المسرحية الأربع”.

والمسرحية تستند على شهادات واقعية لأربع نساء ضحايا العنف المنزلي يتعرّين من مخاوفهنّ وصمتهنّ لسنوات ليبحن بتجاربهنّ أمام الجمهور.

index55

وسوف يجول الإتحاد النسائي التقدمي بالمسرحية على عدد من المناطق اللبنانية بهدف الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من النساء، على أن يلي كل عرض مسرحي نقاش حول أنواع العنف ضد المرأة ووسائل الحماية المتاحة.

يُذكر أنه فى 17 كانون الثاني عام 1999، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 25 تشرين الثاني كبداية للأيام العالمية للقضاء على العنف ضد المرأة الـ16، من خلال (القرار 54/134)، حيث دعت الأمم المتحدة الحكومات، المنظمات الدولية والمنظمات الغير حكومية لتنظيم نشاطات ترفع من وعي الناس حول مدى حجم المشكلة.

العنف1

ويبدأ الاحتفال باليوم العالمي فى كل عام فى 25 نوفمبر ويستمر على مدار 16 يوماً، لمناهضة العنف ضد الإناث حول العالم.

وتهدف الأمم المتحدة من خلال حملة الـ16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة، إلى رفع وعي المجتمعات من خلال الفعاليات المختلفة التى تساعد على توعية المجتمع بشأن خطورة العنف الممارس ضد الإناث، وحشد الناس فى الأماكن العامة وتوعيتهم فيما يخص هذا الأمر.

(الأنباء)