السبت 20 أبريل 2024

جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الجمعه 24 تشرين الثاني ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

IMG_٢٠١٧١١٢٤_١٧٤٤١٠

جنبلاط متضامناً مع مصر: محاربة الإرهاب عملية طويلة جداً

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط وليد جنبلاط عبر “تويتر”: ‏”أعان الله مصر شعباً وسلطة في مواجهة هذا الإرهاب الأعمى. إن محاربته عملية أمنية وسياسية وثقافية وإنمائية طويلة جداً. بالصبر والثبات والصمود لا بد أن تخرج مصر من هذه المحنة. أتقدم بالتعازي الصادقة من الشعب المصري ومن الرئاسة وسائر المؤسسات، متمنياً تجاوز هذه الكارثة”.

سعد الحريري

الحريري: كشف زيف التستر وراء الدين لارتكاب ابشع الجرائم بحق الابرياء

دان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في بيان، “الاعتداء الارهابي الذي استهدف احد مساجد سيناء اليوم”، وقال: “ان هذا الاعتداء الاجرامي الذي استهدف مصلين ابرياء يوم الجمعة المبارك، يعبر عن مدى الحقد والكراهية التي بلغتها اساليب التنظيمات الارهابية في تدمير المجتمعات العربية والاسلامية”.

أضاف: “لقد كشفت هذه الاعتداءات زيف التستر وراء الدين لارتكاب ابشع الجرائم بحق الابرياء، وهي اعتداءات تستدعي التأكيد من جديد على وجوب تضافر كل الجهود لاقتلاع الارهاب من جذوره وحماية الاسلام والمسلمين من العابثين بأمنهم ودينهم وسلامة اوطانهم”.

وختم: “إننا نكرر إدانتنا الشديدة لهذه الجريمة الارهابية، ونؤكد وقوفنا الى جانب اشقائنا في جمهورية مصر العربية، ونعبر عن تضامننا القوي مع مصر الشقيقة رئيسا وحكومة وشعبا، في الجهود والمساعي التي تبذلها لمحاربة هذه التنظيمات الارهابية. ونتقدم من ذوي الشهداء بأحر التعازي القلبية، سائلين الله سبحانه وتعالى ان يحمي مصر ويرد عنها كل المخاطر”.

حسن.

شيخ العقل: يد الارهاب لن تنال من عزيمة وإصرار شعب مصر

دان شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم، بشدة “الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مسجدا في سيناء”، متوجها “بأسمى آيات التضامن والمواساة والتعزية من الشعب والحكومة المصرية”، مؤكدا أن “يد الارهاب لن تنال من عزيمة وإصرار شعب مصر على تثبيت أواصر الوحدة والتكاتف، اسوة بكل شعوب المنطقة في مواجهة آفات التطرف والإرهاب والقتل والعنف”.

عون

عون: لا تخافوا… فمعنا ليس هناك من أزمات

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان “لبنان اجتاز خلال الايام الاخيرة، الازمة الحكومية التي مر بها واستطعنا خلال فترة قصيرة تحصين وحدتنا الداخلية وتخطي الازمة بجهد دبلوماسي كبير”.

وقال الرئيس عون امام وفد، ضم، حكام اندية “الليونز” ورؤساء الاندية برئاسة حاكم المنطقة 351 في اندية “الليونز” الدولية الدكتور نصر الله البرجي، استقبله في قصر بعبدا، ان “ثمة من يسعى اليوم لتحويل الموضوع الى ازمة سياسية، ولكنني اطمئن الجميع الى وجوب عدم الخوف، فمعنا ليس هناك من ازمات لا يمكن حلها لما فيه مصلحة لبنان”.

nabih-berri-office-hand

بري: الارهاب يتطلّب مواجهة موحّدة

أبرق رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي معزيا بضحايا العملية الارهابية التي استهدفت احد مساجد العريش، مدينا ومستنكرا هذا “العمل الارهابي”، ومؤكدا على “التعاون لمواجهة الارهاب”.
وجاء في البرقية: “أقدم لكم أحر التعازي بشهداء الجريمة الارهابية التي استهدفت المؤمنين في مسجد قرية الروضة في العريش، سائلين الله سبحانه وتعالى الشفاء العاجل للجرحى”.
وأضاف ان “هذه المذبحة مدانة وتمثل واحدة من اعلى درجات الجريمة المنظمة التي استهدفت مصر وتستهدف مثيلاتها على مستوى اقطارنا العربية، من دون ان يردعها وازع قدسية المكان، وهي سبق ان استهدفت الكنائس والنسيج الوطني في بلدكم العزيز”.

getImage

حمادة ذكر المدارس الخاصة بالتقيد بالقانون 515

استقبل وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، وفدا من الأساتذة الناجحين من الفائض في مباراة مجلس الخدمة المدنية الذين تم إعداد مرسوم لإلحاق عدد منهم بكلية التربية بحسب حاجات الثانويات وينتظرون إقراره في مجلس الوزراء.
ورحب بهم حمادة مؤكدا أنهم ناجحون بحسب القانون والأصول، وأكد لهم أنه لا يعرف أحدا منهم شخصيا لكنهم أصحاب حق والثانويات في حاجة إليهم، وأعلمهم بأنه كان عبر عن شكواه بقوة بسبب عدم الإكتراث للشأن التربوي وعدم تطبيق إتفاق الطائف الذي قضى باعتماد الكفاءة وحدها. وأشار إلى أنه “تأتي فترات يضيق فيها الأفق، خصوصا أننا في سنة انتخابية ويزداد الشد على العصب الطائفي، لكننا في فترة من النقاش الوطني، وقد نكون مستفيدين من عودة العمل الحكومي وتوعية الجميع على مسؤولياتهم، وبالتالي الموافقة على هذا المشروع”.
وعبر الوفد عن الشكر للدعم الذي أكده الوزير لقضية الأساتذة، وشكروه أيضا للمطالبة بحقهم في مجلس النواب وفي مجلس الوزراء، وأملوا أن يتم حل قضيتهم مع عودة المؤسسات الدستورية إلى العمل.
وترأس حمادة اجتماعا لمجلس التعليم العالي في حضور الأعضاء، وتناول البحث إحالة طلبات المؤسسات القائمة على اللجنة الفنية. وأقر المجلس مشروع مرسوم يتعلق بأصول وإجراءات تقييم البرامج الفنية في مؤسسات للتعليم العالي بما فيها الجامعة اللبنانية، والهدف من هذا النظام هو وضع معايير ومؤشرات للجودة في الكليات الطبية في لبنان، وفق معايير الاتحاد العالمي للتعليم الطبي UFME، وذلك التزاما بالتوجهات العالمية نحو إلزامية اعتماد الكليات الطبية قبل سنة 2023. كما أقر المجلس مشروع قرار الشروط المرجعية لتشكيل الهيئة العليا في المؤسسات الخاصة للتعليم العالي وفقا لأحكام القانون 285 تاريخ 30/4/2014، والذي ينظم العلاقة بين الهيئة صاحبة الترخيص والمؤسسة الجامعية لجهة إنشاء الهيئة العليا التي تشرف على مؤسسة التعليم العالي أكاديميا وإداريا وماليا، بما يحفظ استقلالية الجامعة وحق الهيئة المالكة في هذه الجامعة.
من جهة ثانية، أصدر حمادة مذكرة موجهة إلى المدارس الخاصة غير المجانية بوجوب التزام أحكام القانون 515/96 الموازنة المدرسية، وجاء فيها:
“تطبيقا لأحكام القانون 515/96 (تنظيم الموازنة المدرسية)، وتلافيا للوقوع في أية أخطاء أو مخالفات،
تذكر وزارة التربية والتعليم العالي كل المسؤولين عن المدارس الخاصة غير المجانية عند تقديمها الموازنة المدرسية للعام 2017/2018 بوجوب التقيد بأحكام القانون 515/96 ولا سيما المادة الثالثة منه لجهة الحاق البيانات والمستندات المطلوبة بالموازنة كما ورد في هذه المادة، ووفقا لما يلي:
– تقديم الموازنة قبل 31/1/2018.
– توقيع الموازنة من مدير المدرسة ورئيس لجنة الأهل او من مندوبي اللجنة في الهيئة المالية في الحالة المنصوص عليها في الفقرة الأخيرة من البند 8 المادة العاشرة. – إرفاق صورة طبق الأصل عن محضر الهيئة المالية المتعلق بموقفها من مشروع الموازنة وبموقف لجنة الأهل منه.
– إرفاق صورة عن بيان المعلومات بالاسماء والرواتب والاجور المقدم الى إدارة صندوق التعويضات لأفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة.
– كما يطلب إرفاق ما تضمنه البند الثالث والرابع من هذه المادة.
وعليه، نشدد ونؤكد على المسؤولين عن المدارس الخاصة غير المجانية بوجوب التقيد بما تضمنته هذه المذكرة إنفاذا للقانون 515/96 وذلك من أجل حسن سير العمل وتنظيمه، وإننا على ثقة تامة من تجاوب المسؤولين وفي حال المخالفة سيصار إلى اتخاذ الإجراءات والتدابير القانونية في حق المخالفين”.
الامن العام

صدر عن المديرية العامة لأمن الدولة قسم الإعلام والتوجيه والعلاقات العامة البيان التالي:

بتاريخ 23/11/2017، تمكنت المديرية العامة لامن الدولة، من انجاز عملية نوعية استباقية في مجال التجسس المضاد، وأوقفت اللبناني المدعو زياد أحمد عيتاني، وهو ممثل ومخرج وكاتب مسرحي، من مواليد بيروت عام 1975، بجرم التخابر والتواصل والتعامل مع العدو الإسرائيلي وقامت وحدة متخصصة من أمن الدولة ، بعد الرصد والمتابعة والاستقصاءات على مدار شهور داخل الأراضي اللبنانية وخارجها، وبتوجيهات وأوامر مباشرة من المدير العام اللواء طوني صليبا، بتثبيت الجرم فعلياً على المشتبه به زياد عيتاني .                   وفي التحقيق معه، وبمواجهته بالأدلة والبراهين، إعترف بما نسب إليه، وأقر بالمهام التي كلف بتنفيذها في لبنان، ونذكر بعضا”منها :
1_ رصد مجموعة من الشخصّيات السياسّية رفيعة المستوى، وتوطيد العلاقات مع معاونيهم المقرّبين، بغية الاستحصال منهم على أكبر كمّ من التفاصيل المتعلّقة بحياتهم ووظائفهم والتركيز على تحركاتهم .

2_ تزويدهم بمعلومات موسعة عن شخصيتين سياسيتين بارزتين، سيتم الكشف عن هويتهما في بياناتنا اللاحقة.

3_ العمل على تأسيس نواة لبنانية تمهّد لتمرير مبدأ التطبيع مع إسرائيل، والترويج للفكر الصهيوني بين المثقفين.

4_ تزويدهم بتقارير حول ردود أفعال الشارع اللبناني بجميع أطيافه بعد التطورات السياسية التي طرأَت خلال الأسبوعين الفائتين على الساحة اللبنانية.

وتتابع المديرية العامة لأمن الدولة ملف الموقوف بإشراف القضاء المختص، وسوف يتم الكشف للرأي العام اللبناني مزيداً من التفاصيل في حينه

عربيا ودوليا

1-999322

مجزرة داخل مسجد.. 235 قتيلا بهجوم في شمال سيناء

قتل235 شخصيا وأصيب العشرات، في هجوم شنه مسلحون على مسجد في قرية بمحافظة شمال سيناء، الجمعة، حسبما أفادت وسائل إعلام مصرية رسمية.

وقال التلفزيون المصري إن عدد القتلى ارتفع إلى 184، فيما أصيب 125 آخرين على الأقل، في آخر تحديث تم بثه.

وأفادت مصادر أمنية أن الضحايا بينهم جنود لكن معظمهم من المدنيين، في الحادث الذي وقع بقرية الروضة التي تبعد نحو 40 كيلومترا غرب مدينة العريش، مركز المحافظة.

وتابعت المصادر أن الهجوم بدأ بتفجير قنبلة، ثم تبع ذلك إطلاق نار.

قامت قوات الجيش بتمشيط موقع الحادث والمنطقة الصحراوية لقرية الروضة، لتضييق الخناق على العناصر المتوقع تواجدها لتقديم الدعم لمرتكبي الحادث.

وأكد مصدر أمني وصول تعزيزات عسكرية لمنطقة الروضة غرب مدينة العريش، وإغلاق الطريق الدولي العريش بئر العبد، لضبط منفذي التفجير.

كما قامت قوات الأمن بوقف حركة السير على طريق العريش القنطرة، وإعلان حالة الطوارئ ورفع درجة الاستعداد بمحافظتي شمال سيناء وجنوب سيناء.

وتكثف قوات الأمن المصري جهودها للقضاء على المجموعات المسلحة المنتشرة في شبه جزيرة سيناء، وأخطرها تنظيم “أنصار بيت المقدس” المنتمي إلى تنظيم “داعش”.

وخلال السنوات القليلة الماضية، ضاعف المتطرفون هجماتهم على قوات الأمن في سيناء، كما امتدت اعتداءاتهم إلى مناطق أخرى في عدد من المحافظات المصرية.

وأوضحت مصادرنا أن الإرهابيين حاصروا المسجد باستخدام 4 سيارات دفع رباعي، وأطلقوا النار على المصلين.

تنزيل

مسجد جنيف يصرف فرنسيين مدرجين في اللوائح الأمنيّة

صرف مسجد جنيف 4 من موظّفيه المدرجين في لوائح اجهزة أمن الدولة في فرنسا، منهم إمامان وعنصر امني، وفق ما ذكرت وسيلة إعلاميّة سويسريّة الجمعة.

وكتبت صحيفة “لا تريبون دو جنيف” في صفحتها الاولى، ان المدير العام للمؤسّسة الثقافيّة الاسلاميّة في جنيف، السعودي احمد البياري الذي يتولّى إدارة المسجد، وجّه رسائل صرف الى الأجراء الاربعة الذين يحملون جميعاً الجنسيّة الفرنسيّة.

وقال البياري للصحيفة: “لقد صرفنا 4 موظّفين. وهم الإمامان المدرجان في اللوائح الأمنيّة في فرنسا، وفقاً لوسائل الإعلام، وقد حصلا على تصريح بالعمل في سويسرا. والموظّف الامني المدرج ايضاً في اللوائح الامنيّة في فرنسا، بحسب وسائل الاعلام، وحصل على تصريح بالعمل في سويسرا. ورابع لسبب آخر”.

ولم يوضح البياري اسباب الصرف، لكن صحيفة “لا تريبون دو جنيف” اكّدت ان هذا الموظّف مدرج أيضاً في اللوائح الأمنيّة في فرنسا.

وكشفت تحقيقات أجرتها وسائل اعلام سويسريّة عامي 2015 و 2016، ان اثنين من الأئمة الثلاثة للمسجد الكبير، كانوا مدرجين في اللوائح الأمنيّة، بالاضافة الى احد عناصر الأمن.

ويأتي هذا الاعلان، بعد زيارة قام بها الامين العام لرابطة العالم الاسلامي محمد العيسى الى جنيف مطلع تشرين

الثاني. وتُشرف الرابطة على مسجد جنيف.

مصر

توعدت الرئاسة المصرية كل من شارك في الهجوم الإرهابي، الذي استهدف مسجدا في منطقة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، الجمعة، مخلفا أكثر من 200 قتيل وعشرات المصابين.

وقالت الرئاسة في بيان، مساء الجمعة، إنها “تدين ببالغ القوة وبأقسى العبارات العمل الإرهابي الآثم الذي تعرضت له البلاد، وأسفر عن استشهاد مواطنين مصريين من أبناء هذا الشعب العظيم بينما يؤدون صلاة الجمعة في أحد المساجد بمنطقة بئر العبد في شمال سيناء”.

ويقع المسجد في قرية الروضة، التي تبعد نحو 40 كيلومترا غربي مدينة العريش، عاصمة المحافظة.

وأكدت الرئاسة أن “هذا العمل الغادر الخسيس، الذي يعكس انعدام إنسانية مرتكبيه، لن يمر دون عقاب رادع وحاسم”.

وتابع البيان متوعدا: “يد العدالة ستطول كل من شارك، وساهم، ودعم أو مول أو حرض على ارتكاب هذا الاعتداء الجبان على مصلين آمنين عزل داخل أحد بيوت الله”.

وأضاف البيان تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن “الألم الذي يشعر به أبناء الشعب المصري في هذه اللحظات القاسية لن يذهب سدى، وإنما سيستمد منه المصريون الأمل والعزيمة للانتصار في هذه الحرب التي تخوضها مصر بشرف وقوة ضد الإرهاب الأسود”.

الصين: نأمل من دمشق مرونة في المحادثات مع المعارضة
وزير الخارجية الصيني وانغ يي
قال وزير خارجية الصين، وانغ يي، الجمعة، إن بلاده تأمل أن تبدي سوريا “مرونة” في تعزيز محادثات السلام، وأكد أن بلاده ستساعد في إعادة إعمار سوريا.

وأضاف وانغ، خلال اجتماع في بكين مع بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد “ينبغي أن يؤكد المجتمع الدولي إعادة إعمار سوريا وأن يدعمها بقوة. وستبذل الصين جهودها من أجل ذلك”.

ودعمت دول غربية  مطلب المعارضة بأن يتنحى الأسد، لكن منذ دخول روسيا الحرب في 2015، استعادت الحكومة السورية مدنا رئيسية وتبدو الآن في وضع عسكري قوي.

وأوضح وزير الخارجية الصيني لمستشارة الأسد، أن ثمة مشاورات مكثفة حول مستقبل الترتيبات السياسية في سوريا، وأنه يعتقد أن ذلك سيساهم في عقد محادثات سلام رسمية في جنيف.

واتفق زعماء روسيا وتركيا وإيران، الأربعاء، على المساعدة في دعم عملية سياسية شاملة في سوريا، واتفقوا على رعاية مؤتمر يعقد في مدينة سوتشي الروسية المطلة على البحر الأسود لمحاولة إنهاء الحرب.

وأورد وانغ، في بيان أصدرته الخارجية الصينية، “تأمل الصين أن يستطيع الجانب السوري اقتناص الفرصة وإظهار مرونة وتعزيز الحوار والتفاوض للوصول إلى نتائج جوهرية”.

وذكرت الوزارة أن بثينة شعبان رحبت بأن تلعب الصين دورا أكبر في العملية السياسية بسوريا
.

مقدمات نشرات الأخبار

news-1 (1)

ام تي في

تريث الرئيس الحريري في تقديم استقالته خطياً الى رئيس الجمهورية يجعل الانتظار سيد الموقف، المشاورات السياسية مستمرة ومتواصلة، والمعالجة تتقدم، لكن لا نتائج محددة ونهائية حتى الان، ولعل سفر الرئيس عون الى ايطاليا الثلاثاء المقبل في زيارة تستمر يومين سيمدد فترة التريث، بحيث ينتظر تكثيف الاتصالات وصولاً الى حل مع حزب الله بالنسبة الى ملف النأي بالنفس، وفي هذا الاطار علم ان مجلس الوزراء لن يعقد جلسة الاسبوع المقبل، وفي نهايته سيكون الرئيس الحريري قد اتخذ على الارجح قراره فيما يتعلق بمصير الاستقالة.
اقليمياً ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان وجه انتقاداً قاسياً الى المرشد الاعلى الايراني علي خامنئي واصفاً اياه بهتلر جديد، وشدد على ضرورة التصدي لايران في المنطقة لان سياسة الاسترضاء لا تجدي نفعاً.
توازياً التسوية السياسية للازمة السورية تسير وفق الخط المرسوم، والانظار معلقة على محادثات جنيف في الاسبوع المقبل حيث سيكون الدستور الجديد لسوريا على رأس المواضيع المطروحة بين النظام والمعارضة، لكن الحدث الابرز اليوم يتعلق بالمجزرة التي حصلت في مسجد شمال شرق سيناء في مصر، حيث وجه الارهاب ضربة موجعة ما ادى الى سقوط مئات القتلى والجرحى.

___

ان بي ان

في بيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه، وفي ارض الاعتدال ارض الازهر الشريف امتدت يد التطرف والارهاب لتعبث، 235 شهيدا و130 جريحا هي حصيلة تفجير ارهابي بعبوة ناسفة استهدفت مسجدا في قرية الروضة في سيناء المصرية، هو ارهاب مع سبق الاصرار والترصد، حيث لم يكتف الارهابيون بالتفجير فامطروا المصلين بين يدي الله ومن بينهم اطفال بوابل من الرصاص فياويلهم من رب العباد.
خطف الحدث المصري الانظار وطغى على كل ما عداه على مستوى المنطقة والعالم وسط حالة استنكار عارمة الاعتداء الهمجي لقي استنكارات واسعة في العالم ولبنان، رئيس مجلس النواب نبيه بري ابرق الى الرئيس المصري مقدما التعازي بالشهداء، ومشددا على التنسيق بين المستويات الامنية في بلادنا لان هذا الارهاب الواحد يتطلب مواجهة موحدة والعمل لتجفيف موارده ومصادرعه واستكمال الانتصارات على مخططاته كما ابرق الرئيس بري الى نظيره المصري علي عبد العال للغاية نفسها.
محليا، لا خيار امام اللبنانيين سوى المضي قدما في محاولة البحث عن حل ولان الامور ماشية وفق الرئيس نبيه بري فان المطلوب من كل طرف ان يتقدم خطوة الى الامام حتى يتم الالتقاء في منتصف الطريق وفي هذا الاطار ترصد ايجابيات ملحوظة لاسيما بعد بياني المستقبل والوفاء للمقاومة بما يؤشر الى ان هناك استعدادا لدى الجميع للحل.
الرئيس بري يؤكد ان الشغل ماشي ولا يجب ان تطول محاولة الوصول لحل لانه من غير الجائز ان يبقى الوضع لشهر او شهرين بل المطلوب ايام قليلة والمهم في النهاية اكل العنب وعلى الموجة ذاتها يشدد رئيس الجمهورية ميشال عون ان لا خوف وكل شيء يحل لصالح لبنان.
حكوميا لا مانع من اجتماع مجلس الوزراء فالوضع الحكومي طبيعي والحكومة كاملة الاوصاف وتستطيع ان تجتمع وتقرر في كل المواضيع واليوم مارس الرئيس سعد الحريري صلاحياته كرئيس للحكومة فاصدر مذكرة وتعميما الاولى حول اقفال الادارات العام بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف اما الثاني فيتعلق بترشيد استهلاك الكهرباء في الادارات.

__

المنار

اما آنَ أَن تُطفأَ جَذوةُ الارهابِ التي أُشعِلَت في سيناءَ ليأنَسَ اَهلُها ببعضِ الامنِ والامان..
اَليسَ في مِصرِنا عصاً تَفلِقُ بَحرَ الارهاب، كما فلقَهُ مِحورُ المقاومةِ في العراقِ وبلادِ الشام؟
أليس في مِصرِنا اصواتٌ تعتلي الطورَ بلا حِساباتٍ، لتُرعِبَ شرايينَ الدعمِ التي تبعَثُ الحياةَ بهؤلاء..
مجزرةٌ جديدةٌ ضحيتُها مئاتُ الشهداءِ والجرحى ارتكبَها الارهابُ التكفيري في سيناءَ المِصرية، مستهدفاً المصلينَ في مَسجدٍ في العريش..
ارهابٌ لم يرعَ حرمةَ صلاةٍ ولا مصلين، وهوَ نفسُهُ الذي فجَّرَ مسجدَ الايمانِ في دمشقَ وقتلَ الشهيدَ الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي، وهوَ الارهابُ نفسُهُ الذي فجرَ المراقدَ الشريفةَ في العراقِ ولم يراعِ حرمةَ المساجد والمزارات في باكستان وافغانستان..
هو الارهابُ نفسُهُ الذي قاتلهُ السوريونَ والعراقيونَ ومعهم الايرانيونَ واللبنانيونَ، ولا يزالونَ، بعدَ اَن حمَلَهُ البعضُ سلاحاً مشحوذاً في معركةِ الاحقادِ ضدَ مِحورٍ مقاومٍ صِيغَتْ بحقِّهِ ومِن على مِنَّصَّةِ الجامعةِ العربية بياناتُ الزورِ بتهمةِ الارهاب ..
ثم لمصلحةِ من ضَرْبُ الامنِ في بلادِ النيل؟ ولماذا؟ هل لدورِها بِرَأبِ الصدعِ الفِلَسطيني ورعايةِ الوَحدةِ الفِلَسطينية التي لا تُريدُها الحكومةُ العبريةُ وبعضُ الانظمةِ المطَبِّعَةِ معها والمتطبعةِ بها؟ ام لموقفِ مِصرَ الصريحِ بوجهِ الارهابِ ومشاريعهِ التي كانت مفروضةً لضربِ سوريا والعراق؟ او لاِعلانِها القاطعِ بالوقوفِ الى جانبِ الامنِ والامانِ والاستقرارِ في لبنان؟
مصرُ التي اعلنت اطلاقَ حملةٍ أمنيةٍ للثأرِ للشهداء، تلقَت برقياتِ التاييدِ والتعاطفِ من شتى الدولِ العربيةِ والعالمية، وممن خَبِرَ النزالَ معَ الارهابِ بيانُ ادانةٍ للاعتداءِ الوحشيِ الذي يأتي في سياقِ الجرائمِ المتنقلةِ التي تضرِبُ منطقتَنا لزرعِ الفَوضى والرعبِ وعدمِ الاستقرارِ، بِحَسَبِ بيانِ حزبِ الله، الذي اعادَ الدعوةَ الى العملِ الجادِ والمسؤولِ بمواجهةِ الارهابِ والدولِ التي تدعمُهُ وتمولُهُ لتحقيقِ غاياتِها الخبيثةِ كما جاءَ في البيان..

__

ال بي سي

الإرهابُ يضرب مصر مجددًا ، فتأتي الضربة ُ موجعة جدًا … أكثرُ من خمسمئة مُصلّ بين ضحية وجريح في منطقة العريش … هذا في مصر ، أما لبنان فيضربه الغموض بعدما نزل إلى الأسواق مصطلح ” التريث ” وهو أحد المصطلحات السياسية الذي يعني ان الاستقالة قائمة لكنَّ صاحبَها متريث في تقديمها ، إنما بعضُ مفاعيلها قائمٌ بدليل ان لا جلسات لمجلس الوزراء …

الرئيس سعد الحريري تريَّث من دون ان يوضِح ما بعدَ هذا الموقف ، ورئيسُ الجمهورية يغادر الاسبوع المقبل إلى إيطاليا في زيارة تستغرق ثلاثة أيام …

إذًا لا شيئَ قبلَ آخر الأسبوع المقبل، وهكذا فإن “التريث الحكومي” سيُعتَمَد في التريث السياسي ، لكن في المقابل موقفٌ بالغ الأهمية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان أدلى به إلى صحيفة “نيويورك تايمز “، وخصَّ في جانب منه الرئيس الحريري، فقال : “خلاصة القضية تتمحور حول ان الحريري ، وهو مسلمٌ سني ، لن يستمر في توفير غِطاءٍ سياسي للحكومة اللبنانية التي تخضع بشكل رئيس لسيطرة ميليشيا حزب الله الشيعية ، والتي بدورها تُخضع بشكل رئيس لسيطرة طهران ” …

هذا الكلام الواضح الذي لا لَبس فيه ، كيف سيتعاطى معه رئيس الحكومة المتريِّث ؟ حتى الساعة ، وعلى الرغم من مرور أربع وعشرين ساعة على المقابلة ، فإن بيت الوسط متريثٌ في التعليق عليها ، وقد لا يُعلِّق عليها ما يعني أن شيئًا ما ليس على ما يُرام بين بيروت والرياض … في الإنتظار ، عاد الرئيس الحريري إلى بيروت لكن جلساتِ مجلس الوزراء لم تعُد ، فهل التريث هو المصطلحُ الجديد لتصريف الأعمال ؟

__

المستقبل

اكثر من ثلاثمئة وخمسين بين شهيد وجريح غدرتهم يد الارهاب في احد بيوت الله شمال سيناء. مجزرة ارتكبها خمسة عشر ارهابيا اطلقوا النار وفجروا عبوة ناسفة بمئات كانوا يسجدون لله في صلاة الجمعة.
رئيسُ مجلس الوزراء سعد الحريري اتصل بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مستنكرا الاعتداء الإرهابي ومعزيا بالضحايا. وكان الحريري شدد امام وفد كبير من دار الفتوى على أن خيار التريث يتيح تأكيد النأي بالنفس، فرد المفتي دريان قائلا له: “هذه العمائم البيضاء هي إلى جانبكم، هؤلاء هم مشايخ الاعتدال والوسطية والكلمة الطيبة الذين يعبرِّون فيها عن سماحةٍ واعتدال ووسطية الإسلام، في الوقت الذي تُشوه فيه سماحةُ هذا الدين العظيم”.
لكن بيروت نجحت في احباط فتنة من نوع اخر كانت ستبدأ بمحاولة اغتيال وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق قبل ان يتمكن جهاز امن الدولة من كشف بعض المتورطين وابرزهم المتهم بجمع المعلومات الممثل زياد عيتاني.

__

او تي في

عد العودةِ والعيد واستعادة الإيقاع الطبيعي لعمل الدولة ومؤسساتِها … حانَ وقتُ إعادة النظر واستخلاص العِبر …
العِبرةُ الأهم أنّ ما حصل لم يكُن جولةً رَبِحَها طرفٌ لبنانيُ على آخر . ولا هي حرب ٌهُزمت فيها جهةٌ خارجية لصالح أخرى …
هي مجردُ أزمة . وككّلِ أزمةٍ، تتلازم معها إمكانيةُ فرصة .
والفرصةُ هنا، هي للوطن ، للبنان . وعنوانُها إعادةُ تجديد التوافق ، وتكريسُ الوحدة التي تجلّت، وتثميرُ الإجماع الذي تجسّد …
ولأنّ الإجماعَ الوطنيَ والوحدةَ والتوافق كانت حول موقف بعبدا، تعود المبادرة إليها ، ويعود الدورُ الريادي إلى سَيِّدها …
ووفق هذه القاعدة، تؤكد المعلومات أنّ بعبدا بدأت التحضيرَ لسلسلةٍ من المشاورات المتعدّدة الأطراف، من أجل تظهير ما بلورته أحداثُ الأسابيع الثلاثة الماضية ، من قرارٍ لبنانيٍ في تحويل الأزمة العابرة إلى فرصةٍ وطنيةٍ وعِبرةٍ للجميع …
وعلى طريقةِ “تجنُّبِ أيِّ عطلٍ مفاجئٍ أو خربطةٍ غريبة في أيِّ برمجةٍ معلوماتية” ، فالحلُ هو في العودة إلى الوضع الشغّال السابق . والوضعُ الوطنيُ المناسبُ لذلك، هو خطابُ القسم ، الذي أجمع عليه البنانيون، وانبثق منه البيانُ الوزاري لحكومة المصلحة الوطنية …
هكذا تَرتسم خريطةُ الطريق، في الأيام الفاصلة عن سفر رئيس الجمهورية إلى روما منتصف الأسبوع المقبل، كما بعدَها . بما يسمح فعلياً وجدياً، بالعودة إلى ما قبل أحداث “السبت الأسود”، وتحويلِ كلِّ يومٍ آت، إلى يومٍ أبيض للوطن وشعبِه …
تماماً كما هو هذا اليوم، يومُ الجمعة الأسود، يومٌ أبيض لاقتصاد البلد وحركةِ ناسِه ، ولو أدّى إلى اجتياحٍ استهلاكيٍ شلَّ الطرقات وسدَّ الشوارع …