“قلعة راشيا” غصت بالوفود الرسمية والشعبية بمناسبة الاستقلال

راشيا- عارف مغامس 

غصت قلعة الاستقلال في مدينة راشيا بالوفود الرسمية والشعبية والشبابية التي تقاطرت إليها بمناسبة عيد الاستقلال الرابع والسبعين.

فقد حضر إلى القلعة النائب عاصم عراجي ممثلا الرؤساء الثلاثة فوضع اكليلا من الزهر على نصب الشهداء وجال متفقدا الغرف التي سجن فيها رجالات الاستقلال وأقسام القلعة ودون كلمة في سجل الشرف بحضور قائمقام راشيا نبيل المصري ورؤساء البلديات والمخاتير.

وغصت القلعة بالوفود الطلابية  التي لبت دعوة المجلس البلدي  في راشيا لإحياء ذكرى الإستقلال في احتفال أقيم في باحة القلعة بحضور قائمقام راشيا نبيل المصري ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ورئيس بلدية راشيا بسام دلال القاضي منيف بركات مديرة كلية ادارة الاعمال في الجامعة اللبنانية الدكتورة  ليلى تنوري ومدير شعبة التمريض الدكتور احسان ايوب رئيس لجنة التربية والثقافة في البلدية فادي طلايع وحشد من مدراء الثانويات والمدارس والمعاهد الرسمية والخاصة من قرى راشيا والبقاع الغربي إضافة إلى مشاركة زهاء الف تلميذا.

IMG-20171123-WA0019
استهل الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني على أنغام الملحن والفنان جمال مهنا وإنشاد التلامذة ثم تحدثت  الشاعرة  أمل عربي عن رمزية الاستقلال ومعانيه إضافة إلى قراءات  شعرية ووجدانية وطنية.

رئيس بلدية راشيا المهندس بسام دلال قال: “من هذه القلعة المعمّدة بالعز والمجد المتكئة على كتف وادي التيم  كما حرمون المكلّل بالقداسة، سطع اول شعاع للاستقلال وارتفعت فوق ابراجها اولى بيارقه وانطلقت من تحت اسوارها شرارات الثورة الأولى، لتتحول بفضل التظافر الوطني عام ١٩٤٣ إلى نقطة ضوء في تاريخ شعبنا ووطننا، ليصبح هذا العام مناسبة مجيدة نستذكر فيه الماضي بجلل ومهابة وننظر إلى الحاضر بعين الحكمة والتبصر، ولنعيد رسم المستقبل الذي نريد.

IMG-20171123-WA0010

وأضاف دلال لم يكن استقلالنا حدثا عابرا ً في تاريخ الوطن ولن يكون، لأنه ممهور بدم الأبطال الشهداء من صفوف الجيش والثوار الذين ادركوا أن الاوطان لا تفتدى إلا بالروح، هذا الدم الذي ازهر عزة وكرامة، وجعلنا نقف بين الأمم كلها وقفة عنفوان لأننا لم نرضخ للاحتلال.

IMG-20171123-WA0012

وتابع: “ان راشيا التي منها انبثق الاستقلال و عمّ كل بقاع الوطن ما زالت عروسا للحرية والشهامة ومنبتاً للرجولة والعز، وساحة هذه القلعة كما كل ساحة في قرى راشيا مزينة بنصب تذكاري لشهداء ارتفعت ارواحهم إلى الخلود دفاعا عن كرامة هذا الوطن وحريته ، فالف تحية لارواح شهداء الوطن وشهداء الجيش لأنكم صنتم لنا ارضنا لكي يبقى لبنان.

IMG-20171123-WA0013

واعتبر دلال أن  الاستقلال ليس مجرد ذكرى نحييها في ساعة ثم نمضي إلى أيامنا، انه جهاد وطني في كل ساعة.الاستقلال الذي لا يبنى كل يوم يموت كل يوم ،وحين نبني استقلالنا فهذا يعني أن نمنع عنا كل أشكال التدخل الخارجي في أمورنا وشؤوننا وان نلتفت إلى مصلحة الوطن ومصلحة ابنائه، فيكون لبنان اولا، ومصلحة لبنان هي الغاية التي لأجلها نعمل.فوحدة لبنان أرضا وشعبا ومؤسسات هي الاستقلال وحرية قراره  وتطور اقتصاده وبقاء الشباب فيه هو الاستقلال، ولبنان  لا يحتاج إلى استقلال بل الى استقلاليين يقولون له” نحن لك وكلنا للوطن.

IMG-20171123-WA0011
ثم قدمت بعض المدارس والثانويات المشاركة مسرحيات وأعمال فنية تعبر عن المناسبة وختم الإحتفال مع المطربة اللبنانية بسكال صقر في باقة من أغانيها والأغاني الوطنية.

كما زار وفد من مدرسة دار الحياة القلعة وجالوا في أقسامها وغرفها وعايدوا ضباط ورتباء وعناصر موقع راشيا لمناسبة عيد الاستقلال كما زارها وفد من تلامذة مركز الشباب البقاعي في عبثا الفخار فانشدوا النشيد الوطني اللبناني وجالوا في القلعة وغرفها.

(الأنباء)