جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الثلاثاء 21 تشرين الثاني ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

جنبلاط

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر” قائلا: “بعد مئة عام ونيف من سايكس بيكو زالت الحدود في البوكمال على واقع جديد في المنطقة وفي ما يسمى بالهلال الخصيب. واستقلال غدا لست ادري من من. مساكين وكأنهم في مسرح الاوهام . الحقيقة مختلفة لكن لن نفقد الامل. قال كمال جنبلاط: ان الحياة انتصار للاقوياء في نفوسهم لا الضعفاء”.

DPKzVTFWAAAoB7p

رسالة الاستقلال

اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أنه يسعى جاهدا لتكون محطة هذا العهد مشرقة ولتبقى كل الارادات متضافرة لنحصن السيادة والاستقلال ونحفظ استقرار وطننا وسط العواصف، ولنكمل عملية بناء الدولة.

وفي رسالة وجهها الى اللبنانيين عشية الذكرى الرابعة والسبعين للاستقلال، لفت عون الى انه أعلن في خطاب القسم أن في طليعة أولوياتنا منع انتقال أي شرارة من النيران في الدول المجاورة الى الداخل، وأكد ضرورة ابتعاد لبنان عن الصراعات الخارجية واحترام ميثاق جامعة الدول العربية، مشيرا الى انه لذلك السبب انتهجنا سياسة مستقلة وتحاشينا الدخول في النزاعات.

واكد عون ان لبنان نأى بنفسه ولكن للأسف الآخرين لم ينأوا بنفوسهم ولا بنفوذهم عنه وعلى الرغم من انتصارنا على الأرهاب وتحرير أرضنا منه ما زلنا نتساءل من أين جاء الإرهاب الى لبنان، من أرسله ومن موّله ولماذا، قائلا “أليس لضرب الاستقرار وزرع الفتنة، وقد شهدنا مآل الأحوال في الدول العربية التي تمكنت منها تلك التنظيمات؟”.

وشدد رئيس الجمهورية على أن لبنان ليس وطنا تسهل استباحته ما دام يعتصم بوحدته الداخلية في وجه الفتنة وهو لن ينصاع الى أي رأي أو نصيحة أو قرار يدفعه باتجاه فتنة داخلية، قائلا “الوطن الذي بذل الدماء سخية، شعبا وجيشا، ضد العدو الإسرائيلي كما التكفيري، وسطر بطولات وتضحيات في تحرير أرضه من الاثنين معا”.

واعتبر عون ان ما تلقاه لبنان هو تداعيات الصدامات وشظايا الانفجارات، ولا شيء ينفع في معالجة التداعيات إن لم يقفل باب النزاعات، مشيرا الى ان لبنان في كل الحالات لن ينصاع الى أي رأي أو نصيحة أو قرار يدفعه باتجاه فتنة داخلية، ومن يريد الخير للبنان يساعده على تحصين وحدته لأنها صمام أمانه، قائلا “وفي هذا السياق تأتي الأزمة الحكومية الأخيرة، والإشكالية التي أحاطتها، وصحيح أنها عبرت، إلا أنها قطعا لم تكن قضية عابرة، لأنها شكلت للحكم، وللشعب اللبناني اختبارا صادما وتحديا بحجم القضايا الوطنية الكبر، يستحيل إغفالها والسكوت عنها”.

وسأل الرئيس “فهل كان يجوز التغاضي عن مسألة واجب وطني فرض علينا لاستعادة رئيس حكومتنا إلى بلده لأداء ما يوجبه عليه الدستور والعرف، استقالة أو عدمها، وعلى أرض لبنان؟ ثم أنها، أولا وآخرا، مسألة كرامة وطن وشعب أظهر حيالها تماسكا وطنيا فريدا، فالسيادة كل لا يتجزأ سواء على الأرض أو في السياستين الداخلية والخارجية”.

وتوجه عون الى الأشقاء العرب، مشددا على ان التعاطي مع لبنان يحتاج الى الكثير من الحكمة والتعقل، وخلاف ذلك هو دفعٌ له باتجاه النار، مضيفا “على الرغم من كل ما حصل لا تزال آمالنا معقودة على جامعة الدول العربية، بأن تتخذ المبادرة انطلاقا من مبادئ وأهداف وروحية ميثاقها، فتحفظ نفسها والدول الأعضاء فيها، وتنقذ إنسانها وسيادتها واستقلالها.

كما توّجه الى المجتمع الدولي المدرك لأهمية الاستقرار في لبنان، ودعاه ليصونه من خلال التطبيق الكامل للعدالة الدولية.

44VazDr_

تهنئة سعودية

أبرق خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود الرئيس ميشال عون مهنئا بعيد الاستقلال، ومتمنيا للرئيس الصحة والسعادة، وللشعب اللبناني اطراد التقدم والازدهار.

من جهته، أعرب ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود في برقيته عن تمنياته لعون بموفور الصحة والسعادة، وللحكومة والشعب اللبناني المزيد من التقدم والازدهار.

1Fqym-e9

ترامب

أبرق الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مهنئا بعيد الاستقلال قائلا:”لبنان كان شريكا قويا مع الولايات المتحدة في مواجهة تهديد الارهاب والتطرف العنيف ونحن نقف بثبات معكم وسنواصل دعم جهود بلدكم لحماية استقرار لبنان واستقلاله وسيادته”.

zZq1MjKx

الحريري – السيسي

التقى الرئيس سعد الحريري الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حيث اكد على ضرورة نأي لبنان بالنفس عن الصراعات الإقليمية شاكرا مصر على دعمها للبنان واستقراره معلنا ان “موقفي السياسي سيكون في لبنان”.

FOkxAg9F

اتصالات ماكرون

أبلغ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الرئيس الإيراني حسن روحاني ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اتصالين هاتفيين بأنه من الضروري إبقاء لبنان بعيدا عن الأزمة الإقليمية، كما حث دول المنطقة على العمل بشكل جماعي لتهدئة التوترات.

وأكد ماكرون لروحاني ونتنياهو أن فرنسا ملتزمة بالاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع القوى العالمية في عام 2015، موضحا ضرورة بحث بعض القضايا الإقليمية وبرامج الصواريخ  الباليستية بشكل منفصل.

SjYkif9l

سلمان – بوتين

تلقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عيد العزيز اتصالا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبحثا في تطورات الأوضاع في المنطقة والجهود المبذولة تجاهها إلى جانب التعاون المشترك لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب.

قمة سوتشي

قبيل القمة الثلاثية في مدينة سوتشي بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، عُقد في المدينة اجتماع ثلاثي ضم رؤساء الأركان العامة للدول الثلاث.

وجرى بحث في الوضع في سوريا والخطوات التي ستتخذ للقضاء على الجماعات الإرهابية وضمان الأمن في مناطق خفض التصعيد في سوريا، بحسب وزارة الدفاع الروسية.

KVe6Xi1h

مقدمات نشرات الاخبار

“ال بي سي”

الأحداث تتسارع: عربيًا إقليميًا ودوليًا، فأين موقعُ لبنان منها؟

الرئيس سعد الحريري، هذا المساء في مصر للقاء الرئيس السيسي الذي يُولِم له بعد اللقاء، بعد القاهرة يعود إلى بيروت حيث تكون له محطة ٌ على ضريح الرئيس الشهيد قبل بيت الوسط…

صباحَ غد يشارك في العرض العسكري قبل ان يتوجه الى قصر بعبدا ليتقبل إلى جانب الرئيس عون والرئيس بري التهاني بالاستقلال…

بعدها إلى بيت الوسط حيث تنفجر المشاعرُ للتهنئة بالعودة… لكن متى تبدأ السياسة؟ ومتى سيزور القصرَ الجمهوري ليقدِّم للرئيس عون كتابَ استقالته؟

الرئيس الحريري: من الرياض إلى باريس إلى القاهرة، مازال صامتًا عن الكلام المباح والمتاح…

يُذكِّرُ بأنه قدَّم استقالَته كما فعلَ أمام الاليزية، لكن لم يُعرَف بعد كيف ستنتهي هذه الاستقالة – الاسطورة التي أُعلِنت في الرابع من هذا الشهر ولم يُعترَف بها، وجرى التذكيرُ بها من الأليزيه، فكان الجواب: ننتظر إعلانها من بيروت…

هل يَحدُث هذا الإعلان بعد الانتهاء من يوم الاستقلال؟ هل يكون بعدَ غد الخميس؟ الرئيس الحريري يكتم السر ولم يبُح به بعد، ولن يبوح به إلا في قصر بعبدا أمام رئيس الجمهورية  فإذا كان البوحُ التمسُّكَ بالإستقالة، فإن مرحلة ً جديدة ستبدأ، من الصعب التكهُّن بمسارها…

تأتي كل هذه التطورات بالتوازي مع تطورات متسارعة في المنطقة…

الرئيس السوري بشار الاسد في روسيا ويلتقيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي حض ّضيفَه على السير في تسوية سياسية للنزاع في بلاده…

بوتين ناقش هاتفيًا، وعلى مدى ساعة مع نظيره الاميركي ترامب التطورات المتعلقة بسوريا، كذلك أطْلع الملكَ السعودي سلمان بن عبد العزيز على فحوى هذه المحادثات… خطُّ الازمة الممتد من دمشق إلى سوتشي ، مرورًا بالرياض وطهران والقاهرة، يبدو ان لبنان معنيٌّ به وأن المسألة أبعدُ من مجرد استقالة او قبولِها او العودة عنها.

“المنار”

شن الجيش السوري وحلفاؤه بعيدا عن عدسات الاعلام هجوما عبر عدة وثبات انطلاقا من مواقعهم عند جنوب مدينة الميادين بريف دير الزور، وسيطروا على الاجزاء الشرقية والغربية لقرية محكان الواقعة جنوب شرق الميادين، بعد اشتباكات عنيفة مع تنظيم داعش.

وبعد هذا التقدم، انطلقت القوات على طريق “الميادين – البوكمال” وتقدمت مسافة 16 كلم بعرض 6 كلم لتسيطر على (ضهر النصراني والشيخ علي و وادي الخور وفيضة احمد الهيفان و وادي فليتة و وادي السيل)، وهذه الخطة نفذتها القوات قبيل السيطرة على مدينة “الميادين”، بحيث تتقدم القوات في خط موازي للقرى والبلدات لتسيطر على النقاط والتلال الحاكمة لهذه القرى والبلدات التي تقع على ضفاف نهر الفرات، بدون الدخول اليها، لتصل القوات الى المناطق المقابلة لبلدة “تشرين” جنوب شرق مدينة الميادين وتعمل على تحصين مواقعها في المسافة التي سيطرت عليها بدون مقاومة تذكر من تنظيم داعش.

الوثبة الثانية حققت القوات فيها تقدما بمسافة تقدر بحوالي 20 كلم بعرض 6 كلم لتسيطر على (ارض طلعة ملحم و وادي الابيض و وادي عوينة الكشمة)، بدون دخول الوحدات القتالية الى القرى والبلدات على طول هذه المسافة المتوضعة على ضفاف نهر الفرات، لتسيطر على قرية “الكشمة” (تشرين) بعد معارك مع داعش بسبب تموضعها على طريق “الميادين _البوكمال”.

الوثبة الثالثة كانت بدخول القوات قرية “الصالحية” جنوب شرق الميادين، والسيطرة عليها بسبب تموضعها على طريق “الميادين _البوكمال”، ويستوجب السيطرة عليها استكمالا للتقدم، وكانت حصيلة هذه الوثبة السيطرة على “الصالحية” ونقطة “وادي الورد وتل ملحم وشعب خعن”، والتقدم لمسافة 5 كلم بعرض 6كلم.

وتجدر الاشارة الى ان المسافة التي قطعتها القوات تبلغ أكثر من 40 كلم انطلاقا من مواقعها جنوب شرق مدينة الميادين. وكانت القوات على طول هذه المسافة تخوض اشتباكات متفاوتة الشدة في عدد من النقاط وتوقع قتلى وجرحى في صفوف مسلحي التنظيم.

وبذلك اصبحت القوات تبعد اقل من 25 كلم عن الالتقاء بالقوات الحليفة في قرية “العشاير” شمال مدينة البوكمال الواقعة على ضفاف نهر الفرات وهذه القرية سيطرت عليها القوات السورية والحليفة عند فرضها طوقا على مسلحي التنظيم في مدينة البوكمال بريف دير الزور.

5-17

“المستقبل”

غدا يحتقل لبنان بالعيد الرابع والسبعين لاستقلاله ويحتفل أيضا بعودة الرئيس سعد الحريري إلى لبنان، في استقبال شعبي عند الواحدة ظهرا في بيت الوسط دعت اليه منسقيات ومصالح تيار المستقبل وكذلك جمعيات اهلية من مختلف المناطق اللبنانية.

الرئيس الحريري الذي وصل مساء الى القاهرة أجرى محادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ويشارك غدا باكراً في العرض العسكري الرمزي الذي يقام لمناسبة الاستقلال، قبل ان يستقبل المهنئين الى جانب رئيسي الجمهورية ومجلس النواب في القصر الجمهوري.

وفيما حمل الرئيس الايراني حسن روحاني على جامعة الدول العربية ومقررات وزراء الخارجية العرب قبل اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لفت الانتباه موقف وزارة الخارجية الفرنسية  التي قالت إن باريس تنتظر من حزب الله أن يتخلى عن السلاح ويتعامل كحزب سياسي يحترم بشكل كامل سيادة لبنان.

“الجديد”

بخلافِ الطقسِ العاصف فإنّ كُتلَ انفراجاتٍ سياسية هبّت على لبنان برياحٍ غربيةٍ فرنسية قبل أن تتحوّلَ إلى مِصريةٍ وتتّجهَ ليلًا إلى بيروتَ التي تستعدُّ لاستقبالِ رئيسِ الحكومة سعد الحريري في أولِ وطأةِ قدَم بعدَ أزْمةِ الاحتباسِ الحراريّ في الرياض والرياحُ المِصريةُ المتأثرةُ بالمُناخِ الفرنسيّ ستنعكِسُ بَردًا على لبنانَ المُحتفي غداً بعيدِ استقلالِه عن فرنسا الدولة  وفي قصرِ الاتحادية في القاهرة استقبل الرئيسُ المِصريُّ عبد الفتاح السيسي الرئيسَ الحريري لعقدِ محادثاتٍ مِن وحي المناسبة ومن تقاطعِ الوساطةِ الفرنسيةِ المِصرية لدى المملكةِ العربيةِ السُّعودية على أن يتوجّهَ الحريري بعدَ ذلك مباشرةً الى مطارِ بيروتَ ومنه الى ضريحِ الرئيس رفيق الحريري عشيةَ عيدِ الاستقلال وفيما يُطِلُّ رئيسُ الجُمهورية العماد ميشال عون على اللبنانيينَ بكلمةٍ متلفزةٍ بعدَ دقائق فقد انهمرت على الرئاسةِ برقياتُ التهنئةِ بالاستقلالِ الرابعِ والسبعين وحمَلت البرقياتُ المرسَلةُ تمنياتٍ للبنانَ وشعبِه وحكومتِه بالازدهارِ حتى مِن أولئك الذين هدّدوا حكومتَه واحتَجَزوا رئيسَها وبعد ان طفِّحَ رئيسُ الحكومة الكيل في بيان إستقالته فقد طفحت برقيات العيد ملكاً وولي عهد إذ أعرب الأمير محمّد بن سلمان عن تمنياتِه للرئيس عون بموفورِ الصِّحةِ والسعادة، وللحكومةِ والشعبِ اللبنانيِّ بمزيدٍ من التقدّمِ والازدهار والتقدّمُ هذا سيكونُ رهنًا بالمُرسِلِ وتمنياتِه للمُرسَلِ إليه حيث ستتضحُ معَ وصولِ الحريري الى لبنان مدى الهامشِ الممنوحِ سعوديًا في الانخراطِ مجدّدًا في عمليةٍ سياسيةٍ غيرَ مقيّدِ الوصايا وإذا كانت السُّعوديةُ قد تمنّت الخيرَ للبنانَ وحكومتِه في برقيتي تهنئةٍ فإنّ الرئيسَ الأميركيَّ دونالد ترامب ذهَبَ أبعدَ مِن العبارتِ الرسمية بالاعيادِ وضمّنَ برقيتَه الى الرئيس عون تقديرُ الولاياتِ المتحدةِ الكثير للبنانَ وللشراكةِ القويةِ معَ أميركا في مواجهةِ تهديدِ الإرهابِ والتطرّفِ العنيف وقال ترامب نحن نقفُ بثباتٍ معكم وسنواصلُ دعمَ جهودِ بلدِكم لحمايةِ استقرارِ لبنانَ واستقلالِه وسيادتِه وعندما يكونُ لبنانُ على هذهِ الشراكةِ القويةِ معَ أميركا في مواجهةِ الإرهاب يصبحُ ترامب شاكراً للجيشِ اللبنانيِّ وحِزبِ الله ضِمنًا من البوابةِ الخلفية لكونِ هذا الحزبِ كان أولَ مَن ينتصرُ على الإرهابِ من الحدودِ إلى ما بعدَ بعدِ الحدود لكنْ كيف سيتعاملُ حِزبُ الله اليومَ حِيالَ معركةِ الوجودِ السياسيّ بعدَ عودةِ الحريري؟ أولُ المواقفِ مرّرَها النائب نواف الموسوي بقوله: إنّ مَن لم يحصُلْ على ما يريدُ باحتجازِ رئيسِ الحكومة لن يحصُلَ عليه بالإفراجِ الجُزئيِّ عن رئيسِ الحكومة على أنّ إيقاعَ هذه المعادلةِ سيضبِطُها رئيسُ الجُمهوريةِ الذي يعودُ له رَيعُ الوَحدةِ الوطنيةِ والتفافُ الشعبِ اللبنانيِّ حولَ نفسِه وحولَ الرئاسة ِفي المطالبةِ بالإفراجِ عن الحريري وقد تلقّى عون قبلَ قليلٍ اتصالاً هاتفيًا مِن الرئيسِ المِصريّ عبد الفتاح السيسي وشكَرَ عون للرئيسِ المِصريِّ اهتمامَه بمعالجةِ الأزْمةِ التي نَشأت بعدَ استقالةِ الحريري.

“رصد الانباء”