جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

الانباء المسائية

في جولتها المسائية ليوم الاحد 19 تشرين الثاني ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

محليات:

بيان اجتماع “الخارجية العرب” يصف حزب الله بـ”الارهابي”…ولبنان يعترض

وصف البيان الختامي لوزراء الخارجية العرب حزب الله بـ”الارهابي” محملا اياه مسؤولية دعم مجموعات “ارهابية” بالسلاح المتطور.

وادان البيان اطلاق صاروخ من اليمن باتجاه الرياض، معتبراً ذلك تهديداً للامن القومي العربي، مؤكداً على حق السعودية في الدفاع عن اراضيها.

واعلن في البيان حظر القنوات الفضائية الممولة من ايران والتي تبث على الاقمار الاصطناعية العربية.

Arab foreign ministers meet during the request of Saudi Arabia, in Cairo, Egypt, November 19, 2017. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

في المقابل، اعترض مندوب لبنان في الجامعة العربية السفير انطوان عزام على ذكر حزب الله ووصفه بـ”الارهابي” في البيان الختامي مع الاشارة الى وجود الحزب في الحكومة.

وتحفّظ عزام على المواد 4 و6 و9 في البيان الختامي لوزراء الخارجية العرب التي تتعلق بذكر “حزب الله” ووصفه بالإرهابي.

من جهته، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إن “إيران تريد توجيه رسالة مفادها أن العواصم العربية في مرمى نيران صواريخها”.

وفي الاجتماع الطارئ الذي عقده وزراء خارجية الدول العربية بناء على طلب المملكة العربية السعودية، قال أبو الغيظ: “طهران قوضت أي فرصة لبناء الثقة مع العالم العربي، وتدخلاتها سبب في حالة عدم الاستقرار في اليمن.

جنبلاط: أحاول أن أشق طريقاً وسطياً!

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر”: “‏من كل قلبي، أشكر الزميل سمير عطالله على كلامه الرقيق واللطيف تجاهي الذي أدلى به في برنامج الإعلامية وردة الزامل. أحاول أستاذ سمير أن أشق طريقاً وسطياً قبل فوات الأوان في هذه الغابة من الكواسر والذئاب عله خير. وقد يسأل البعض من أين الزمالة؟ رزق الله على أيام النهار وغسان تويني”.

IMG_5226

فوز نقابي كاسح لـ “التقدمي” في ثلاث نقابات: إنها وصية المعلم!

لم تشغل السياسة كثيراً الحزب التقدمي الاشتراكي عن تاريخه النقابي فالعودة إلى فكر المعلم كمال جنبلاط تترجم من خلال سياسات ومواقف وخطوات متتالية.

فقد شهد الأحد، يوماً نقابياً بامتياز إذ فاز مرشحو الحزب في ثلاث نقابات، وتصدرت مرشحة الحزب لمجلس نقابة المحامين ندى تلحوق أول الفائزين (1935 صوتاً(.

وأيضاً حقق مرشح جمعية الخريجين التقدميين ورابطة أطباء الأسنان في الجبل الدكتور حسام الأشقر فوزاً هاماً في عضوية مجلس نقابة أطباء الأسنان بنيله النتيجة الأعلى وهي ٣٤٩ صوتاً. كما فاز الدكتور فادي عنتر المدعوم من الحزب عن صندوق التعاضد.

كمال جنبلاط

إلى ذلك، فازت لائحة “التضامن النقابي” المدعومة من الحزب التقدمي الإشتراكي بكامل أعضائها في إنتخابات نقابة الطوبوغرافيين، وأن إثنين من بين الفائزين رشحهما الحزب وهما: فريد الحكيم وهشام محمود.

إنّ الحزب ومن خلال هذا الفوز يؤكد مرة جديدة على مواصلة معركته لإعادة النقابات للنقابيين لكي يستعيد العمل النقابي دوره النضالي والديمقراطي، مؤكداً أنه سيتصدى لكل محاولات إسكات أصوات النقابيين الأحرار الذين يعملون لمصلحة المهن التي ينتمون إليها وليس لصالح الولاءات السياسية.

إن الحزب في هذا اليوم النقابي المشهود يؤكد على الانحياز الدائم للعمل النقابي بعيداً عن الحسابات الحزبية والسياسية الضيقة وهو أثبت ذلك بالممارسة الفعلية في عدد من النقابات.

ترّو: للإلتزام بالدستور وصيانة المؤسسات الدستورية

أكد عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب علاء الدين ترّو، أن “عيد الإستقلال هذا العام ومع الأسف يأتي والظروف بالبلد معقدة جدا، مشيراً إلى أن هذه التعقيدات هي نتيجة خلافات اللبنانيين، وعدم اتفاقهم على حل مشاكلهم عبر المؤسسات الدستورية وعبر احترام الدستور والقانون”.

وخلال رعايته حفل إفتتاح “بطولة عيد الإستقلال في كرة الطاولة”، في قاعة جمال عبد الناصر في مركزه في بلدة برجا، قال:”كل عشر سنوات او كل 15 سنة تقوم المشاكل لأن البعض يحاول تجاوز الدستور والمؤسسات، ويحاول أن يفرض أمر واقع جديد على الشعب اللبناني”.

IMG_5224 (1)

وأضاف: “نتمنى بعيد الاستقلال المقبل أن نكون تفاهمنا على حماية وطننا وشعبنا، وعلى الإلتزام بمؤسساتنا الدستورية، وعلى الإلتزام بأن ما من أحد يحاول ان يفرض إرادته لا طائفة ولا حزب ولا شخص على اللبنانيين، لأن الدستور اللبناني، دستور الطائف، الذي نمشي على أساسه هو الذي يصون كل الأحزاب وكل المؤسسات ويصون الشعب اللبناني وكل المناطق اللبنانية، لذلك أدعو الى الإلتزام بالدستور وصيانة المؤسسات الدستورية وحماية الوطن من الأخطار الخارجية، التي تهدده، وحماية الشعب اللبناني، وان يكون هناك عدالة في المساواة بين المناطق و بين الطوائف وبين الأحزاب وبين كل مكونات الشعب اللبناني”.

الخارجية: مدة تسجيل المنتشرين للانتخابات تنتهي غداً

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين، في بيان، “أن عملية تسجيل المنتشرين اللبنانيين للانتخابات النيابية المقبلة “ستتوقف في البعثات الديبلوماسية اللبنانية وعلى الموقع الإلكتروني www.diasporavote.mfa.gov.lb وعلى التطبيق الخاص على الهواتف الذكية MOFA Online عنذ الساعة الثانية عشرة مساء بتوقيت بيروت المحلي (GMT +2) من يوم غد الإثنين في 20 الحالي”.

ودعت الوزارة المنتشرين الراغبين بالمشاركة في الإنتخابات الى “التسجيل قبل إنتهاء المهلة، وتحثهم على الإستفادة من هذه الفرصة التاريخية لإيصال صوتهم الذين حرموا طوال سنوات من إيصاله والمساهمة في بناء مستقبل وطنهم وإحداث التغيير الذي ينشدونه”.

وأكدت “أن حق المنتشرين بالتصويت لن يضيع في حال تعذر فتح قلم إقتراع في أي دولة أو مدينة أجنبية، بسبب ما نص عليه قانون الإنتخاب رقم 44 تاريخ 17/6/2017 بوجوب توفر 200 ناخب مسجل على الأقل في كل مركز إنتخابي خارج لبنان كشرط أساس لفتح قلم إقتراع. فالوزارة، وإنطلاقا من حرصها على أن يمارس المنتشرون حقهم بالتصويت، تسعى جاهدة، من خلال بعثاتها والحملة الإعلامية والإعلانية الكبيرة التي تقوم بها، الى أن يتجاوز عدد المسجلين في كل مركز إنتخابي ال200. أما في حال لم يتجاوز عدد المسجلين هذه العتبة يهم الوزارة التأكيد أنها تعمل على تأمين مراكز بديلة مجاورة ليتمكن هؤلاء المنتشرون من التصويت، مع العلم أن بإستطاعتهم في أسوأ الحالات التصويت في لبنان”.

نشرات-الاخبار

مقدمات النشرات الأخبارية

مقدمة “lbc

اذا كان كل الافرقاء اللبنانيين يريدون حلا لازمة استقالة الرئيس الحريري , فنحن امام ساعات حساسة , يشتد فيها السباق على محورين :

-محور تثبيت الاستقالة امام رئيس الجمهورية , او  العودة عنها ضمن شروط لن يحددها الرئيس الحريري الا امام الرئيس عون.

-ومحور الاشتباك العربي الايراني , المتمثل بمداولات وزراء الخارجية العرب في القاهرة , والبيان الختامي الذي سيصدر بعد قليل نتيجة الاجتماع الاستثنائي الذي دعت اليه السعودية تحت عنوان انتهاكات ايران في الدول العربية .

النقطة المفصلية في كل ما تقدم , بيان وزراء الخارجية العرب , الذي علمت الـLBCI  انه قد يخلص الى تسمية حزب الله ووصفه بالارهابي ,مع تحميله مسؤولية دعم الارهاب مع الحرس الثوري الايراني .

اذا صدر البيان بهذه الصيغة , ولو مع بعض التحفظات, تطرح الاسئلة التالية :

-هل يعود الحريري عن الاستقالة ام ان القرار السعودي بالاستقالة سيبقى اولوية ؟

– اذا صنف العرب حزب الله منظمة ارهابية , فكيف للحريري ان يترأس حكومة يمتثل فيها الحزب ؟

– وهل خروج الحريري من الرياض شيء , اما قرار الاستقالة فشيء آخر , مرتبط بجملة ضوابط بعضها محلي , وبعضها سعودي ودولي ؟

تزامنا , اجرى وزير الخارجية جبران باسيل مروحة اتصالات شملت عددا من نظرائه العرب , عملت على كسر حدة البيان , واكدت دعم لبنان له ولكل ما يتعلق برفض التدخل في الشؤون العربية , فيما بقي الاعتراض اللبناني على نقطة ذكر حزب الله بالاسم وعلى وصفه بالارهابي .

وسط كل هذا , يلقي الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله كلمة في السادسة من مساء غد , ستطرق منطقيا الى قرار وزراء الخارجية العرب , لكنها ستركز حتما على القضاء على تنظيم داعش في آخر معاقله  السورية  في مدينة البوكمال , مع كل ما من تداعيات لذلك على عملية محاربة الارهاب .

كل الانظار متجهة اذا الى البيان الختامي لوزراء الخارجية العرب , وعليه , يبنى على الشيء مقتضاه .

مقدمة “المنار”

اكتمالُ التحريرِ في البوكمال مقدمةُ اعلانِ الانتصارِ النهائي على داعش في سوريا بعدَ العراق .

الجيشُ السوري والحلفاء في محورِ المقاومةِ اثبَتوا قدرةً فائقةً على الثباتِ بوجهِ الهندسةِ الاميركية لانتشارِ الارهابيينَ في المدينةِ واطرافِها ، فكانَ اهلُ الارضِ اقدرَ وابصرَ واقوى في التقدمِ والحَسم.

فرًّ داعشُ من البوكمال بمعاونةِ الانزالاتِ الجويةِ الاميركيةِ وباعترافِ تنسيقياتِ الارهابيين، وهكذا تسحَبُ واشنطن ورقةً مهزومةً مرغمةً لترمي بالورقةِ السعودية ومشروعِ محمد بن سلمان ضدَ ايرانَ ولبنانَ واليمن من مِنصةٍ عربيةٍ ليست جامعةً للارادةِ العربية.

لم تكن لغةُ التحريضِ ضدَ لبنانَ مستبعدةً عن اجتماعِ الوزراءِ العرب ، فاستشعرَ ذلكَ متسلِحا بالوَحدةِ والتماسكِ الذي اثمرَ تحريراً لرئيسِ حكومتِهِ من المعتقلِ السعودي ، اما ما بعدَ ذلكَ من مراحلَ ومواقفَ فمتروكٌ الى ما بعدَ عودةِ الحريري الى بيروتَ وتقديمِ استقالتهِ دستوريا كما قال.

ومن لبنانَ الى فِلسطينَ تتسلَلُ استسلاماتُ ابنِ سلمانَ الطائعة لتل ابيب وواشنطن .. الجديدُ استعدادُهُ لدفعِ الملياراتِ مقابلَ تَخلي الفلسطينيينَ عن ارضهِم المحتلة في التسويةِ التي يُعِدُ لها ترامب ويحلُمُ بها الصهاينة ، بحَسَبِ ما كشفَ الاِعلامُ الصِهيوني.

اما حفرةُ الوحلِ اليمنية التي وقعت فيها السعودية ، فتتسعُ حولَها دائرةُ الاستنكارِ الدولي ضدَ الحِصارِ المفروضِ على سواحلِ اليمن وتهديدِ الملايينِ بالموتِ جوعا .

ومن فمِ وزيرِ الخارجية البريطاني الاسبق جاك سترو وصفٌ واضحٌ للسعودية : هي البلدُ الاكثرُ استبداداً في العالم.

مقدمة “otv

ما كانَ هَدد به أحد الوزراء العرب بأن لبنان مُقبلٌ على انفجارٍ، ظَهر اليوم من خلال المسودة المُعدة من قبل السعودية، والتي جرى تسريبُها ومحاولة تهريبِها في اجتماع القاهرة لضربِ لبنان وعلاقاتِهِ العربية وسِلمه الاهلي، عبر نعتِه بالارهابي وتحميلِ الحكومة اللبنانية مسؤوليةَ الاعمال الارهابية التي تَجري في المنطقة ومحاولة أخذ الحكومة اللبنانية الى مجلسِ الأمن لمُحاكمتِها واضِطهادها بصفةِ دعمِ الارهاب.

لم تمُر المسودة السعودية الأولى واستُعيض عنها بثانية مُعدّلة، رفضَها لبنان بشكلٍ كامل ، رفَض تحميل الحكومة اللبنانية المسؤولية ونعتِ حزب الله بالارهابي. وبينما يستنِدُ البيان الى قراراتِ مجلس الأمن بهذا الشأن، فإن الامم المتحدة لا تُصَنف حزب الله بالمنظمة الارهابية.

هذا في القاهرة، اما بين نيويورك وبعبدا، فقد تلقى رئيس الجمهورية، ليلَ امس، اتصالاً من الأمين العام للأمم المتحدة، الذي أكد دعمَ استقرار لبنان وسرورِه بانتهاء الأزمة التي عاشَتها الحكومة على مدى اسبوعين.

في المقابل، شَكرَ رئيس الجمهورية الامم المتحدة دعمَها الواضح لاستقرار البلاد، لاسيما بالمَواقف المؤيّدة الصادرة عن مجموعة الاعضاء الدائمين في مجلس الأمن مع الامم المتحدة والمانيا وايطاليا والاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية. ووفق معلوماتٍ الotv فإن الاتصال تناولَ امكانَ عقدِ اجتماعٍ لهذه المجموعة الاسبوع المقبل في فرنسا، علماً أن هذه المسألة تبدو دقيقة وحساسة بحيث يُمكن ان تكون فعلاً لدعمِ لبنان، بينما يُحاول بعض الدول العربية استدراج هذه المجموعة الى خطوةٍ من نوعِ المحاولة التي جرَت في القاهرة اليوم. وقد اتفَق رئيس الجمهورية والامين العام للأمم المتحدة على استكمالِ التواصل، قبل اجتماعِ المجموعة الدولية وبعدَه….ماذا في التفاصيل؟

(رصد، الأنباء)