جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الخميس 16 تشرين الثاني ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

*جنبلاط: متى الخبر السعيد؟

سأل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، في تغريدة عبر صفحته الرسمية على موقع “تويتر، “متى الخبر السعيد”.

*سفيرا تركيا وإيطاليا يزوران في كليمنصو

من جهة أخرى، استقبل جنبلاط في دارته في كليمنصو الخميس، السفير التركي في لبنان كاغاتاي ارجيس وعرض معه التطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.

جنبلاط والسفير التركي

 

من جهة أخرى، إلتقى جنبلاط سفير إيطاليا في لبنان ماسيمو ماروتي وعرض معه الأوضاع العامة.

*الحريري في باريس…السبت

أعلن القصر الرئاسي الفرنسي “الاليزيه”، ان “الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيستقبل الرئيس سعد الحريري يوم السبت المقبل في باريس”.

France-Elizeh

 

*عون: نأمل ان تكون الأزمة انتهت

أمل رئيس الجمهورية ميشال عون خلال استقباله مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين في قصر بعبدا ان “تكون الأزمة انتهت وفُتح باب الحل بقبول الرئيس سعد الحريري الدعوة لزيارة فرنسا”.

وأكّد أنّ “همّنا خلال معالجة الازمة كان تمتين الوحدة الوطنية وحماية الاستقرار الأمني والمالي والاقتصادي”، مشددا على انّ “كرامة لبنان وسيادته واستقلاله تتقدم على كل المصالح، ويجب ان يشعر كل لبناني ان فوقه مظلة تحميه من اي اعتداء أياً يكن مصدره”.

Aoun-1(1)

وقال إنّه “ينتظر عودة الرئيس الحريري من باريس لنقرر الخطوة التالية بموضوع الحكومة اذا اراد الاستقالة او عاد عنها حسب رغبته”. وأضاف: “لا خوف من شلل حكومي طالما ان الدستور ينص على اجتماعات استثنائية لمجلس الوزراء عندما تدعو الحاجة”.

*لقاء الجمهورية يدعو للتهدئة مع السعودية

دعا “لقاء الجمهورية” خلال اجتماعه الدوري الى التهدئة على خط “المملكة العربية السعودية – لبنان” وانتظار عودة رئيس مجلس الوزراء المستقيل سعد الحريري والعمل على تفادي توتير الأجواء بين البلدين الشقيقين، والبناء على معاني زيارة البطريرك الراعي التأسيسية، مع ما لهذه الخطوة التاريخية من إيجابيات تفيد الشعبين أياً كان دينهم أو مذهبهم أو رأيهم السياسي.

* دريان: للتروي والبحث بجدية في أسباب استقالة الحريري

أكد مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان “أن العلاقة بين لبنان والسعودية هي علاقة متينة ومتجذرة منذ استقلال لبنان، وينبغي المحافظة عليها وصونها وتحصينها وتعزيزها، مهما كانت الظروف التي يمر بها لبنان، الذي هو بحاجة إلى مساعدة كل إخوانه العرب، وفي مقدمتهم السعودية لحل الأزمة التي يعيشها بعد استقالة الرئيس سعد الحريري والتمعن في مضمون الاستقالة”.

دريان

ودعا دريان أمام زواره الى “التروي والهدوء والحكمة والتبصر والبحث بجدية في أسباب استقالة الحريري بعيدا عن المواقف والتصريحات المتشنجة التي لا تخدم وحدة لبنان وأمنه واستقراره”، مشيرا الى “ان الحريري أكد مرارا عودته الى لبنان وفي ضوء العودة يبنى على الشيء مقتضاه”.

*فضل الله والجراح

بعدما ردّ رئيس لجنة الاتصالات النائب حسن فضل الله على وزير الاتصالات جمال الجراح قائلا: “من المؤسف أن يكون وزير الاتصالات لا يعرف مهام اللجان النيابية”، سأل الجراح فضل الله “هل ستعقد لجنة الاتصالات اجتماعها في المجلس النيابي او في حارة حريك؟”.

-ولعت- بين فضل الله والجراح!

وفي بيان له، قال الجراح “كفى تزويرا للحقائق، فالغرف المغلقة من اختصاصك حضرة النائب”.

وكان الجراح سأل اليوم “هل اصبحت لجنة الاتصالات منصة للافتراء والهجوم على وزير الاتصالات؟” في بيان.

 

*نشاطات وانماء لشقير

تابع وزير الدولة لشؤون حقوق الانسان أيمن شقير مواضيع خدماتية مع وزرة الاشغال العامة لجهة إستكمال ملفات تأهيل الطرق في المتن الأعلى.

ايمن-شقير-1

كما تابع مع مجلس الانماء والأعمار المراحل النهائية لتلزيم مدرسة كفرسلوان الرسمية بعد أن تم استكمال جميع المراحل الإدارية فيها، بالإضافة إلى الخطوات الواجب اتخاذها لتأمين تمويل بناء مدرسة رسمية في بلدة صليما- المتن الأعلى.

عربي ودولي

*ماكين قلق..

أعرب السيناتور الأميركي ورئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ جون ماكين عن قلقه بسبب الأحداث التي حصلت في لبنان الأسبوع الماضي في ما يتعلق بموضوع استقالة الرئيس سعد الحريري، متاملا عودته الى لبنان في الوقت القريب.

ماكين

وقال في بيان: “مثل والده، خدم سعد الحريري وطنه بالرغم من التهديدات الارهابية والتدخلات الخارجية”، مشددا على انه لا يمكن للشرق الأوسط ان يتحمل انحدار لبنان الى عدم الاستقرار السياسي والصراع في وقت تواجه فيه المنطقة الكثير من التحديات.

 

*الجبير وسلاح حزب الله

أعلن وزير الخارجيّة السعوديّة عادل الجبير، في مقابلة مع وكالة “رويترز” اليوم الخميس، ان المملكة ترد على ما وصفه بسلوك إيران “العدائي” في لبنان واليمن.

وأضاف: “كيفما نظرت الى الأمر، وجدت انّهم الذين يعملون بطريقة عدائيّة. نحن نردّ على ذلك العداء ونقول طفح الكيل”.

الجبير

وتابع الجبير، انّه ينبغي نزع سلاح “حزب الله”، معتبراً انّه فرع للحرس الثوري الإيراني، وموضحاً أنّه يجب ان يُصبح حزباً سياسيّاً من أجل استقرار لبنان. واكّد انّه يجري التشاور مع الحلفاء في شأن وسيلة الضغط على “حزب الله”، وسيكون هناك قرار في الوقت المناسب.

*الأمم المتحدة تدعو “ميليشيات إيران” إلى مغادرة سوريا

دانت الجمعية العامة للأمم المتحدة الخروقات التي وصفتها بـ”الخطيرة” لحقوق الإنسان في سوريا”، ودعت ميليشيات إيران للانسحاب من سوريا”. واستهجن القرار الأممي الانتهاكات والتجاوزات المُمنهجة في حق المدنيين السوريين منذ انطلاق الثورة في العام 2011″، محمّلاً النظام مسؤولية العنف”.

خطة الاتحاد الفيدرالي لشمال سوريا تحقق تقدما مع تقدم قوات مدعومة من أمريكا

وخص القرار “كتائب فيلق القدس” و”الحرس الثوري” الإيراني وميليشيا “حزب الله”، وطالبها بالانسحاب من سوريا ومغادرة مقاتليها”.

وكما في سوريا كذلك في ايران، دانت الأمم المتحدة انتهاكات حقوق الانسان في إيران، وعبّرت عن قلقها “لتزايد عمليات الإعدام والتعذيب الممنهج”، مطالبة النظام الإيراني “بالكفّ عن اساليب الانتقام من المواطنين”.

*أنقرة ممتعضة من واشنطن

أعلن وزير الخارجيّة التركيّة مولود تشاووش أوغلو، ان التطوّرات الأخيرة في الرقة السوريّة تُظهر أن “وحدات حماية الشعب” الكرديّة المدعومة من الولايات المتّحدة، معنيّة بالسيطرة على أراض لا بقتال تنظيم “الدولة الإسلاميّة”.

turkey-usa

وعبّرت تركيا عن غضبها نتيجة السماح لقافلة من مقاتلي “الدولة الإسلاميّة” بالانسحاب من الرقة الشهر الماضي. وأثار دعم الولايات المتّحدة للمقاتلين الأكراد السوريين الذين قادوا الهجوم لانتزاع السيطرة على الرقة، التوتّرات بين أنقرة وواشنطن.

*الخارجية الإيرانية تنفي تلقيها أموالا

نفت وزارة الخارجية الإيرانية أن تكون طهران قد تلقت أموالا من لندن من أجل الإفراج عن مواطنة بريطانية من أصول إيرانية تدعى نازنين زاغري، التي تم القبض عليها قبل مغادرتها طهران في حزيران، العام الماضي.

151033912850839000

*”داعش” يخسر 95% من مناطق سيطرته

خسر تنظيم “الدولة الاسلاميّة” 95 في المئة من الاراضي التي تمكّن من السيطرة عليها في العام 2014، في كلّ من سوريا والعراق، وشكّلت مناطق اعلن فيها اقامة “الخلافة الاسلاميّة”، وفق ما افاد التحالف الدولي بقيادة واشنطن الخميس.

*موسكو لواشنطن: كفوا عن الاعيبكم..

طالبت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، السلطات الأميركية بالكف عن ممارسة الضغط على البعثات الدبلوماسية الروسية في الولايات المتحدة.

usa-russia

 

وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، تعليقا على ما نشره موقع “BuzzFeed” الأميركي حول أن مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي يحقق في قضية تحويل الأموال من الخارجية الروسية إلى السفارات في الخارج لتمويل “الحملة الانتخابية”، على حد الزعم، إن “هذا نموذج التضليل”.

وأضافت: “نطالب السلطات الأميركية مرة أخرى بالكف عن هذه الألاعيب والعودة إلى التواصل الدبلوماسي الطبيعي والمسؤول”.

 

 

*مقدمات نشرات الأخبار

news-1 (1)

*مقدمة “المستقبل”

قبول الرئيس سعد الحريري دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لزيارة باريس مع عائلته ، بقيت الحدث الأول على المستويين المحلي والإقليمي، ودفعت إلى مزيد من الأسئلة عن توقيت إنتقال الرئيس الحريري إلى العاصمة الفرنسية، وعن مضمون المحادثات التي أجراها  وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان في السعودية.

فالوزير الفرنسي إلتقى الملك سلمان بن عبد العزيز و ولي عهده الأمير محمد بن سلمان ، كما إجتمع إلى  الرئيس سعد الحريري.

و من الرياض، جدد لودريان حرص بلاده على لبنان و إستقراره وسيادته ، و أن يكون بمنأى عن التدخلات الخارجية في شؤونه، في وقت كان وزير الخارجية السعودية عادل الجبير يؤكد أن حزب الله هو  أساس الأزمة في لبنان، وأنه أداةٌ في يد الحرس الثوري الإيراني. وقال إذا إستمر حزب الله على هذه السياسة والنهج فهذا الأمر سيجعل لبنان يستمر بعدم الإستقرار ، و يجعل الوضع خطيراً.

أما رئيس الجمهورية ميشال عون فأمل أن يشكل قبول الرئيس الحريري دعوة الرئيس الفرنسي لزيارة باريس مع أفراد عائلته ، مدخلاً لحل الازمة التي نشأت عن إعلان الإستقالة من الرياض. وأكد أنه سينتظر مجيء الرئيس الحريري إلى بيروت، للبحث معه في مسألة الإستقالة التي لم تُقبل حتى الان.

* مقدمة “او تي في”

حين تبلغ رئيس الجمهورية ببداية نهاية أزمة رئيس الحكومة سعد الحريري … ارتسمت على وجه الجنرال الرئيس بسمة هادئة … قبل أن يعلق قائلاً: مرة جديدة تعلمنا أن النصر يحتاج إلى معادلة ثلاثية: “أن تكون على حق … وأن تقدم حقك بمنطق … وأن تدافع عنه بشجاعة … لأنه في النهاية، أول خطوة للفوز … هي ألا تخاف من الخسارة في البداية” …

لكن، هل فعلاً انتصر لبنان؟ نعم انتصر … انتصر لكرامته … ولكرامة شعبه … ولكرامة مقام رئاسة حكومته … بما تمثل … ومن تمثل …

وانتصر لكرامة بيت لبناني أعطى الكثير وضحى بالكثير … ولكرامة كل بيت …

وانتصر لترسيخ علاقات أخوية سليمة صحيحة سوية ندية … مع كل شقيق عربي، ومع كل دولة في العالم … على قاعدة الاحترام والمساواة والتعامل بالمثل والمصالح المشتركة …

ولأن لبنان انتصر … سارع المهزومون إلى تزيين خسارتهم وتقنيع خسارتهم … من يوضاسيين وبروتسيين ومنسقي أنشطة سبهانية في بيروت … سارعوا إلى تقديم خطاب الهزيمة ومراثي التبرير …

وأول كلامهم، أن الحريري سيعود طبعاً … لكنه سيعود ليقدم استقالته … ثم ليكلف بعدها تأليف حكومة جديدة … وعندها سيطرح كل الأجندة السبهانية التي تليت في بيان الاستقالة … لتكون بياناً وزارياً جديداً لحكومة جديدة عرجاء في تركيبتها عوراء في تصورها … وإلا يظل لبنان بلا حكومة …

إنها تدبيجات الهزيمة لا غير … لكنها لا تستحق كلمة واحدة للرد …

فالكلمة الوحيدة الواجبة منذ الآن … وحتى يوم العودة … هي … مبروك دولة الرئيس ..مبروك فخامة الجبل … ومبروك للبنان …

*مقدمة “ال بي سي”

موعدان بارزان سيُبنى الكثير من التطورات على نتائجهما:

الاول، مغادرة الرئيس سعد الحريري السعودية، ومتى تتحقق؟ وما هو برنامجه في باريس؟ ومتى العودة إلى بيروت؟ وماذا بعد تقديمه استقالته؟ هل سيمكث في لبنان إلى حين إنجاز الاستشارات النيابية الملزمة للتكليف, أم يقدِّم استقالته ويغادر مجددًا إلى فرنسا؟

والموعد الثاني، اجتماع وزراء الخارجية العرب الأحد المقبل في القاهرة بناء على طلب السعودية لبحث الملف الايراني…

الأجواء والتسريبات والمواقف تؤشر إلى ان الأجتماع سيشهد موقفًا عالي السقف من السعودية تجاه إيران: المؤشران على هذا التصعيد ما أدلى به وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي قال لرويترز: “طفح الكيل من إيران”، ويضيف: “إن المملكة تتشاور مع حلفائها بشأن وسائل الضغط الممكنة ضد حزب الله من أجل انهاء هيمنته في البلد الصغير، وسوف نتخذ القرار في الوقت المناسب “، من دون أن يكشف عن طبيعة القرار.

وما لم يقله الجبير، سرَّبته مصادر ديبلوماسية إلى وكالة الانباء المركزية، وفيه ان السعودية ستعرض في اجتماع الأحد تفاصيل مصورة عن الصاروخ الباليستي وكيفيةِ وصوله إلى اليمن وخبراءِ حزب الله الموجودين مع الحوثيين، كذلك ستُطرح قضية خلية العبدلي في الكويت ودور حزب الله في البحرين…

هذا الموقف السعودي قد يرفع من حرارة اجتماع المجلس الوزراي, خصوصًا أنه قد يُواجَه بردود من بعض وزراء الخارجية، ما يجعل التكهن بالبيان الختامي لمجلس الوزراء العرب عملية صعبة…

بعيدًا من أزمة الرئيس الحريري ومضاعفاتها ، يبدو ان الداخل اللبناني، ورغم كل الظروف الاستثنائية، قادر على استيعاب منسوبٍ إضافي من حكايات الفساد…

اليوم سجالٌ عنيف بين وزير الاتصالات جمال الجراح ورئيس لجنة الإعلام والاتصال النيابية النائب حسن فضل الله ، يكشف نار الفساد المستعرة تحت الرماد…

الجراح يخاطب فضل الله, فيوجِّه اتهامات خطيرة لحزب الله عن ممارسات في الضاحية الجنوبية، فيسأل: “هل اصبح هناك فرع جديد للمجلس النيابي في حارة حريك يحوي غرفاً للتحقيق على طريقة المخابرات، ُيستدعى اليه رجال الاعمال والمديرون العامون ويوضعون في غرف منفصلة وتحوَّرُ أحاديثهم؟”…

فضل الله سارع إلى الرد على الجراح فوصفه بأنه “يعمل لحسابات خاصة, وهو الخبير بها وبالغرف المغلقة”…

سجال الفساد هذا، هل يمكن ان يسلك طريقه إلى النائب العام المالي أو إلى وزارة الدولة لشؤون مكافحة الفساد؟ أم إن مرحلة تصريف الأعمال، إذا بدأت، تكون الاولوية فيها لتصريف… الفساد؟

*مقدمة “الجديد”

بقي سعد وغرق سعيد في شبر تغريدة وإن كذّب الغطّاس فبلوحةِ يَهوّذا الإسخريوطيِّ الذي خان السيد المسيح وجه وزير الثقافةِ سهمَ الاتهامِ إلى فارسٍ مِن رُتبةِ خائن الذي ومعَ صياحِ الديك لفجرِ سبتِ الاستقالة استعاد صورةَ القيصر نيقولا الثاني مَسجوناً معَ تعليق “هكذا تَنتهي أساطيرُ السياسة”. ثلاثة عَشَرَ يوماً كانت كفيلةً بفرزِ أصدقاءِ رئيسِ الحكومةِ سعد الحريري المحتَجز عن الذين باعوه بثلاثين مِن الفِضة أو طعنوه بخنجرِ حكيم.

وبعهدٍ مِن صلابة جرى ضمُّ قضيةٍ باتت بحجمِ الوطن ورُفع مُستوى الإنذارِ فيها إلى اللونِ البُرتقاليّ وعلى هذه القضيةِ رحلةُ الألفِ ميل التي بدأها وزيرُ الخارجية جبران باسيل ففي ظرفِ ثلاثةِ أيام استنفرَ باسيل القارةَ الأوروبية على كرامةِ رئيسٍ هي مِن كرامةِ بلد وعلى ضرورةِ استقرارٍ إن تزلزل أصابَت هزّاتُه الارتداديةُ دولَ المحيط وما بعدَ بعدِ المحيط. ثلاثةُ أيامٍ بثماني دولٍ وحبلُ الجولةِ على الجرّار استطاع من خلالِها باسيل أن يَحشُدَ الدعمَ الدَّوليَّ لكشفِ مصيرِ رئيسِ الحكومةِ المخطوف إلا مِن بعضِ اللقاءاتِ المصوّرةِ لزومَ دَحض ِالحريةِ المقيدة ثلاثةُ أيام بثماني دولٍ أقامَ فيها وزيرُ الخارجيةِ جسوراً بريةً وأخرى جويةً لوضعِ مَنِ التقاهُم وجهاً لوجهٍ أمامَ السيناريو المُعدِّ لتفجيرِ الساحةِ اللبنانيةِ قائلاً ما يُصيبُنا قد يصيبُكم إن كانَ بورقةِ المخيمات بشِقَيها الفِلَسطينيِّ والنازح أم بإيقاظِ الخلايا الإرهابيةِ النائمة وأخطرُها بإشعالِ فتنةٍ سُنيةٍ شيعية..

وأكثرُ منها ما يُمكنُ أن يُرسَمَ للبنانَ على طاولةِ الجامعةِ العربية وبات في حُكمِ المؤكّدِ أنّ باسيل استطاعَ مِن خلالِ العَرضِ المستمرِّ لما يُعانيهِ الحريري مِن ترسيخِ القناعةِ لدى كلِّ الدولِ بأن رئيسَ حكومةِ لبنانَ مقيدُ الحرية باسيل الواصلُ الذي حَطَّ هذا المساءَ عند الجارِ التُّركي كانَ قد التقى نظيرَه الألمانيَّ حاملاً رسالةَ سلامٍ عُنوانُها وقفُ السياساتِ الخاطئةِ والمتهوّرةِ التي تؤدّي إلى تعزيزِ التطرّف والإرهاب قائلاً إنّ الحريري شريكٌ لبنانيٌّ فعليّ ويسوّقُ للاعتدالِ في لبنانَ والعالَم ويجبُ دعمُه لا محاربتُه أما وزيرُ الخارجية الألماني فكان حاسماً جازماً بوجوبِ عودةِ رئيسِ الحكومةِ سعد الحريري إلى لبنان وعدمِ التلاعبِ والتدخّلِ في الشؤونِ اللبنانية وعدمِ المسِّ بالاستقرارِ وأنّ لبنان ليسَ ألعوبةً بيدِ الآخرين رأيُ الألمان قبلَ شجاعةِ الشُّجعان وفيه برقيةٌ عادلةٌ للجُبير الذي جَلَسَ اليومَ إلى جانبِ نظيرِه الفرنسيّ إذ قال إنّ الادعاءاتِ أنّ رئيسَ مجلسِ الوزراءِ المستقيل بحسَبِ تعبيرِه هي ادعاءاتٌ باطلة وغيرُ صحيحة والحريري مواطنُ سُعوديّ كما هو مواطنٌ لبنانيٌّ يعيشُ هو وأسرتُه في المملكةِ بإرادتِه كَذَبَ الجُبير الكِذبةَ وصدّقَها وردّ على ما سمّاها ادعاءاتِ رئيسِ الجُمهورية حين وَصف احتجازَ الحريري بالعملِ العَدائيِّ ضِدَّ لبنان وهو موقِفٌ جاء خلاصةَ استشاراتٍ محليةٍ ودَولية راكمَها رئيسُ الجُمهورية واستحصل فيها على اعترافٍ دَوليٍّ بأنّ وضعَ الحريري في المملكةِ مرسومٌ بعلاماتِ استفهام قد يَنجلي بعضُها في الساعاتِ المقبلة على مائدةِ الغداءِ الفرنسية.

(رصد الأنباء)