مذكرة إلى حماده من معلمي الأساسي: أجر التعاقد والملاك

إجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة مع رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي برئاسة محمد أيوب، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق، والمستشارين أنور ضو وغسان شكرون وألبير شمعون. ورحب الوزير بالرابطة وقال بعد سؤاله عن الأوضاع: لست متشائماً مما سيحل بالبلاد رغم كل شيء والموضوع الإقتصادي هو الأكثر حساسية ، وهناك أيضاً الأمر الأمني. والواقع أننا نشهد حرباً عالمية ثالثة ساحتها الشرق الأوسط، وكل الهم هو أن نحيّد لبنان عن النار، وإننا والحمد لله نمتلك الذاكرة الجماعية الواقية من التهور. ونحن نتابع عملنا في السنة الدراسية، سيما وأن نصف اللبنانيين هم من الأطفال والأولاد الموجودين في المؤسسات التربوية على مخلف أنواعها ومستوياتها ، لذا فإننا نتحمل مسؤولية قطاع كبير ومهم وسوف نتابع العمل بكل اندفاع والتزام .
وسلم أيوب الوزير مذكرة بالمطالب وقال: نحن نرغب بأن تعمل مدارسنا في الإطار المعقول وهناك مسائل ضرورية ونطلب مساعدتكم على حلها، ونتقدم ببعض النقاط خصوصاً وأننا نعاني في مدارسنا التي تدرس اللغة بالإنكليزية حيث أصبحت كل شعبة تضم ما يزيد عن الأربعين تلميذا ونحن نطبق القرار بعدم إنشاء شعب جديدة لتخفيف التعاقد والأكلاف.
وفي ما يتعلق برفع أجر الساعة للمتعاقدين أكد الوزير أن الدراسة أصبحت في وزارة المالية وننتظر جواب المالية ليبنى على الشيء مقتضاه، وذلك بالنسبة للمتعاقدين في فترة قبل الظهر . أما بالنسبة إلى المستعان بهم فإننا سوف نبحث أمر رفع أجر ساعة التدريس التي يقومون بها مع الجهات الدولية المانحة.
وأثارت الرابطة موضوع مستحقات المدارس للفصل الثاني لفترة التدريس بعد الظهر وتشمل ما يزيد عن 22 مدرسة ومائة مدير، فأكد الوزير أنه سيصار إلى تحويل الأموال إليهم في أقرب فرصة. كما أشار الوزير إلى العمل المستمر لتوفير مستحقات المستعان بهم للعام الدراسي الحالي.
وحول مشاركة الرابطة في لجان المناهج لفت الوزير إلى أنه سوف يرسل كتاباً رسميا إلى المركز التربوي للبحوث والإنماء من أجل إشراك رابطتي الأساسي والثانوي في لجان المناهج بحسب الحلقة الدراسية المطلوب وضع مناهجها.
أما بالنسبة إلى مصير إجراء مباراة عبر مجلس الخدمة المدنية لإدخال معلمين جدد إلى ملاك التعليم الأساسي، فقد أكد الوزير عزمه عقد إجتماعات تنسيقية مع رئيسة لجنة التربية النيابية السيدة بهية الحريري لعرض الحلول الممكنة وسبل قوننتها.
كذلك طرح المجتمعون موضوع أجور الخدم وإمكانات رفعها وتأمين الإعتمادات وموضوع المساواة بين الشهادة الجامعية والشهادة التعليمية وموضوع تعيين المديرين ودوام حادقات الأطفال، ووعد الوزير بمتابعة كل هذه الأمور.

إجتماع إداري
وترأس الوزير حمادة إجتماعاً إدارياً تربوياً ضم المدير العام للتربية ومديرة التعليم الثانوي جمال بغدادي، مدير التعليم الإبتدائي جورج داوود ، رئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الأشقر، مديرة المديرية المشتركة سلام يونس، رئيسة المصلحة الثقافية صونيا الخوري، رئيسة دائرة الإمتحانات هيلدا الخوري والمستشار غسان شكرون.
وشدد الوزير في الإجتماع على أهمية دور القطاع التربوي الذي يضم غالبية اللبنانيين ودعاهم إلى تحفيز الموظفين على العمل بكل اندفاع وبانضباط وتطبيق الدوام لإنجاز معاملات المواطنين وتلبية حاجات المدارس بصورة كاملة ، وعبر عن تقديره لهم خصوصا وأنهم يعملون طوال الأسبوع أحيانا للقيام بالتزاماتهم حتى النهاية .