جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

 

في جولتها المسائية ليوم السبت 11 تشرين الثاني 2017 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

 

جنبلاط

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط على حسابه على “تويتر”:

هنيئاً للبنان وللعالم العربي بإنتخاب السفير نواف سلام قاضياً في محكمة العدل الدولية.

 

الحريري

قال تلفزيون المستقبل ان الرئيس سعد الحريري شارك مساء السبت في إستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في الرياض عائدا من المدينة المنورة.

 

كتلة المستقبل

أكدت كتلة المستقبل إدانتها أية حملات تستهدف المملكة العربية السعودية وقيادتها ورأت انها جزءاً من مخطط لتخريب الاستقرار الوطني، كما اكدت رفضها القاطع للتدخل الايراني في شؤون البلدان العربية الشقيقة، واعتبرته عاملاً من عوامل تأجيج الفتن والصراعات والحروب في منطقتنا، ودانت الاعتداءات التي تستهدف المملكة من قبل أدوات ايران في اليمن وغيرها، ودعت الى كبح هذه الاعتداءات والتدخلات، وطالبت بموقف عربي جامع، من السياسات الايرانية يحمل ايران تبعات ومخاطر ما تقوم به.

وجددت الكتلة وقوفها وراء قيادة الرئيس سعد الحريري، وهي تنتظر بفارغ الصبر عودته الى لبنان، لتحمل مسؤولياته الوطنية في قيادة المرحلة وحماية الوطن من المخاطر الداهمة.

الرئيس عون

صدر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية البيان الاتي: “أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مراجع رسمية محلية وخارجية عن ان الغموض المستمر منذ اسبوع والذي يكتنف وضع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري منذ اعلانه استقالته، يجعل كل ما صدر ويمكن ان يصدر عنه من مواقف او خطوات او ما ينسب اليه، لا يعكس الحقيقة، بل هو نتيجة الوضع الغامض والملتبس الذي يعيشه الرئيس الحريري في المملكة العربية السعودية، وبالتالي لا يمكن الاعتداد به”.

الى ذلك نقلت وكالة رويترز عن مسؤول لبناني رفيع قوله إن عون أبلغ سفراء دول أجنبية الجمعة أن الحريري “خُطف”.

 

اتصال من ماكرون

الرئيس عون تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وتشاور معه في الاوضاع العامة والتطورات الاخيرة المتصلة باعلان الرئيس سعد الحريري من الخارج استقالة حكومته.

وشدد الرئيس ماكرون على “التزام فرنسا دعم لبنان ووحدته وسيادته واستقلاله والمساعدة في تثبيت الاستقرار السياسي والامني في البلاد”، واتفق الرئيسان عون وماكرون على استمرار التشاور في ما بينهما لمتابعة التطورات.

 

السبهان

غرد وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان، على “تويتر”، قائلا: “المزايدات في موضوع الحريري مضحكة جدا، كل هذا الحب والعشق قتلتم اباه وقتلتم امل اللبنانيين في حياة سلمية ومعتدلة وتحاولون قتله سياسيا وجسديا. الغريب حقيقة هو من يغرد معهم وسنكشف قريبا الشخص الذي باع اللبنانيين ويحرض علينا الآن”.

 

جعجع

غرد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع عبر “تويتر” قائلا: “إلى كل الذين يذرفون الدموع على غياب الرئيس سعد الحريري من فريق 8 آذار، لو كنتم فعلا تريدون عودته إلى لبنان لتطلب الأمر قرارا واحدا لا غير وهو الإنسحاب من أزمات المنطقة. والسلام!”

 

الشيخ حسن

تلقى شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن اليوم اتصالا هاتفيا من بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي، وجرى خلاله التشاور بالأوضاع العامة الراهنة في لبنان.

من جهته، أجرى حسن اتصالا هاتفيا بالبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، للتشاور بالأوضاع الراهنة في لبنان، وذلك قبيل توجه الراعي إلى المملكة العربية السعودية.

وتمنى حسن للراعي “التوفيق في زيارته وباللقاءات التي سيجريها مع قيادة المملكة التي يرتبط لبنان معها بعلاقات أخوية تاريخية نحرص عليها باستمرار لما تشكل من مكانة دينية وعربية ودولية”.

 

الراعي اتصل بالسنيورة

تلقى رئيس كتلة المستقبل النيابية الرئيس فؤاد السنيورة اتصالا هاتفيا من البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي تشاور معه فيه في الاوضاع قبل سفره الى المملكة العربية السعودية وتم خلال الاتصال استعراض الاوضاع الراهنة من مختلف جوانبها.

 

السفارة السعودية

نفت السفارة السعودية في بيروت عبر “تويتر”، “ما تداولته بعض وسائل الإعلام عما نسب للقائم بالأعمال بالإنابة (وليد البخاري) قوله إن: “الحريري قد يقرر عدم العودة إلى لبنان”، وعليه تدعو وسائل الإعلام إلى توخي الدقة والحذر وعدم ترويجها لمعلومات مفبركة تضر بأمن واستقرار لبنان”.

 

تيمور جنبلاط

التقى تيمور جنبلاط في إطار استقبالاته الإسبوعية في قصر المختارة السبت، وفداً رهبانياً من أنطش سيدة التلة في دير القمر، برئاسة الأب جوزيف أبي عون، بحضور عضو مجلس قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي المحامي وليد صفير، وشدد ابي عون على “العلاقة التاريخية التي تربط الرهبنة المارونية المريمية بشكل عام، ودير القمر ورعية سيدة التلة بشكل خاص، مع دار المختارة التاريخي”، والتأكيد على”الاستمرار بذات النهج في المحبة والتلاقي والعيش المشترك الذي يتمتع به الجبل، ومنذ وجود الرهبنة قبل نحو 270 عاما”. وشكر الوفد لتيمور جنبلاط ومن خلاله لرئيس “اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، إيفاد وفد مثلهما للتهنئة للاب أبي عون، والتنويه بمسيرة الاباتي مارسيل أبي خليل طيلة سنوات خدمته”.

والتقى تيمور جنبلاط وفداً من وقف رعية مار يوسف في دير دوريت لعرض زيارة البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي إلى البلدة، وتدشين كنيسة مار يوسف الرعائية. ووفدا من مؤسسة فؤاد شهاب لدعوته الى لقاء حواري مع أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط 23 الجاري في قصر العدل.

والتقى تيمور جنبلاط وفوداً مناطقية وأهلية وشعبية واجتماعية، عرضت معه قضاياها ومطالبها على الصعد الإنمائية والخدماتية والحياتية الملحة، وكان في مقدمها شخصيات وفاعليات ورجال دين ومجالس بلدية واختيارية، بحضور النواب: اكرم شهيب، هنري حلو، فادي الهبر، علاء ترو، وائل ابو فاعور.

 

الريّس

إعتبر مفوّض الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي رامي الريس ان “إستقالة الرئيس سعد الحريري هي منعطف مهم على مستوى الأحداث السياسية الداخلية في لبنان ولها أثر في مجمل التطورات”.

وقال في حديث لمجلة “الشراع”: “نأمل أن تتحلى كل القوى السياسية بأكبر قدر ممكن من الروية والهدوء، وأتصور بأن ردود الفعل الأولية وفي أغلبيتها صبت هذا الإطار”.

وأكد الريس بأن “في لبنان دستورا ومؤسسات ودولة قائمة تستطيع ان تواكب هذه المرحلة”.

وفي ما يتعلق بالانتخابات النيابية، رأى الريس بأنه يجب “أن تبقى قائمة وهذا إستحقاق ديموقراطي لا بد أن تتم المحافظة عليه.

وردا على سؤال لم يستبعد الريّس أي ضربة إسرائيلية على لبنان خصوصاً “أنها لم تتوان مرة عن تفريغ حقدها التاريخي ضد لبنان، ولا شيء يردعها عن تكرار هذه التجربة”.

 

السفارة الايطالية

أصدرت السفارة الإيطالية بيانا جاء فيه: “أوردت وكالة الصحافة الإيطالية آجي AGI، أن وزير الخارجية الإيطالية أنجلينو ألفانو، اتصل أمس بنظيره السعودي عادل الجبير. خلال حديثهما الودي، شدد الوزير ألفانو على أهمية أمن واستقرار لبنان بالنسبة إلى إيطاليا”.

 

قائد الجيش

اكد قائد الجيش العماد جوزيف عون ان الجيش لن يتوانى عن الضرب بيد من حديد، كل من يحاول استثمار المخاض السياسي الذي تعيشه البلاد حاليا، للعبث بمسيرة السلم الأهلي أو تعريض الوحدة الوطنية للخطر، فالحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم وحماية مسيرة الدولة ومؤسساتها، كما الدفاع عن تراب الوطن، هي خط أحمر لن نسمح لأحد بتجاوزه تحت أي حجة أو ظرف أو شعار”.

 

حماده

تابع وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، الحادثة التي تعرض لها أحد التلامذة في مدرسة المطرية الرسمية في قضاء صيدا الزهراني. وكلف رئيس منطقة الجنوب التربوية باسم عباس التحقيق في الحادثة، ورفع تقرير إلى الوزير ليتم اتخاذ الإجراءات المناسبة بناء على مضمون التقرير.

 

عربي ودولي

اتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين على قتال تنظيم داعش في سوريا حتى هزيمته.

وتم إعداد بيان بهذا الشأن بواسطة خبراء عقب اجتماع الزعيمين لفترة وجيزة على هامش قمة آسيا-المحيط الهادئ في فيتنام.

وكان من المتوقع أن يعقد الاثنان اجتماعا رسميا لكن بوتين قال في وقت لاحق إن مسائل متعلقة بترتيب جداول الأعمال حالت دون عقد هذا الاجتماع.

وأصدر الكرملين بيانا ، أفاد بأن الزعيمين “اتفقا على أن ليس للنزاع في سوريا حل عسكري”.

 

العراق

أعلن الجيش العراقي أنه يحرز تقدما فيما قد يكون هجومه الأخير على تنظيم داعش حيث تتركز المعركة على بلدة راوة القريبة من الحدود السورية.

وأضاف الجيش أنه استعاد السيطرة على العديد من القرى في المرحلة الأخيرة من عملياته التي شملت استعادة المدينة الرئيسية في المنطقة وهي القائم الأسبوع الماضي.

وقال بيان لقيادة القوات المشتركة إن كتيبتي مشاة وفصائل مسلحة من العشائر مدعومة من قبل السلاح الجوي قد استعادت البلدة.

 

مقدمات نشرات الاخبار

news-1 (1)

 

أل بي سي

منذ ثمانية ايام قدّم رئيسُ الحكومة سعد الحريري استقالتَه المفاجئة من السعودية , وعبر شاشة العربية , ومنذ ذلك اليوم واللبنانيون يريدون معرفة مصير رئيس حكومتهم, سعد رفيق الحريري .

بين اكثرية من اللبنانيين تعتبر ان الرئيس محتجز في المملكة , واقلية تعتبره حرا , تراوحت المواقف , الا ان احدا لم يتساءل :

اذا كان سعد رفيق الحريري حرا في منزله في الرياض , فلماذا يُستأذن السعوديون لرؤيته , واذا كان اللغط يلف البعض ,فلنستعد بكل بساطة ما قاله البطريرك الراعي ,الذي يتوجه مطلع الاسبوع الى السعودية ,فيما طلائع الوفد المرافق تغادر غدا , الراعي قال لوكالة رويترز : طلبنا رؤية الحريري وتلقينا ردا إيجابيا من المسؤولين هناك  , وسيتم اللقاء من حيث المبدأ.

من حيث المبدأ , اذا كان الرئيس الحريري حرا , فمن حق اي مواطن لبناني او غير لبناني ان يلتقيه في المملكة من دون اذن مسبق.

وسط كل هذا ,فأن البيانين الصادرين عن الخارجية الفرنسية امس والبيت الابيض اليوم  , قطعا الشك باليقين , ففرنسا اعلنت انها تريد ان يكون الحريري حرا في تحركاته وقادرا بشكل كامل على القيام بدوره الحيوي في لبنان , فيما البيت الابيض ذهب ابعد من ذلك , اذ اكد ان الحريري شريك جدير بالثقة , وان الولايات المتحدة تدعو جميع الدول الى احترام سيادة لبنان وآلياته الدستورية

فهل بدأ العد العكسي لعودة الرئيس الحريري الى لبنان ,الرئيس الذين سيركض اللبنانيون  من اجله في ماراتون بيروت غدا .

 

المستقبل

بعد إنقضاء أسبوع على إعلان الرئيس سعد الحريري إستقالته من رئاسة الحكومة ، لا تزال تداعيات هذه الإستقالة موضع متابعة وإهتمام محلي وعربي ودولي.

وفي هذا الإطار، تلقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، شدد خلاله على التزام فرنسا دعم لبنان و وحدتِه وسيادته وإستقلاله والمساعدة في تثبيت الاستقرار السياسي والأمني في البلاد.

و من واشنطن ، برز موقف للبيت الأبيض أعلن فيه رفض الولايات المتحدة ، في هذه المرحلة الدقيقة، أي سعي لزعزعة إستقرار لبنان وتقويض مؤسساته الحكومية ، مؤكداً أن الرئيس سعد الحريري كان شريكا موثوقاُ بالنسبة للولايات المتحدة في مساعي تعزيز المؤسسات اللبنانية، وفي جهود مكافحة الارهاب وحماية اللاجئين.

أما عربياً ، فقد أعلنت القاهرة أن وزير الخارجية المصري سامح شكري ، سيبدأ غداً بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي جولة عربية تشمل ست دول منها السعودية للبحث في أوضاع المنطقة خاصة في ظل ما يشهده المسرح السياسي في لبنان من تطورات بعد إستقالة الرئيس الحريري.

وهذا المساء غرد وزير الدولة السعودي ثامر السبهان قائلاً ؛ المزايدات في موضوع الحريري مضحكة جداً، كل هذا الحب والعشق ، قتلتم أباه وقتلتم أمل اللبنانيين في حياة سلمية ومعتدلة وتحاولون قتله سياسياً و جسدياً. و الغريب حقيقة هو من يغرد معهم وسنكشف قريباً الشخص الذي باع اللبنانيين و يحرض علينا الآن.

 

او تي في

الْيَوْمَ يمضي أسبوع على غياب رئيس الحكومة …

واليوم تبدأ مهلة الأسبوع التي أعطاها رئيس الجمهورية للمعالجات السياسية والدبلوماسية، قبل لجوء لبنان الى المجتمع الدولي ومؤسسات القانونية، للمطالبة بتحرير رئيس الحكومة اللبنانية وضمان عودته مع عائلته، الى أهله وبيته ووطنه لبنان …

اليوم مضى اسبوع على غياب الحريري . لم تحصل المواجهة بين اللبنانيين ولم تتوتر العلاقة بين المكونات ولم يتراجع لبنان الرسمي والشعبي عن خياراته في الوحدة الوطنية والاستقرار الامني والسلامة النقدية والمالية ولم يجر مراجعة في سياسته الخارجية ولا علاقاته الدولية . اليوم مضى اسبوع على غياب الحريري . تحولت عناوين الصحف وافتتاحيات الاخبار من استقالة الحريري الى انتظار عودته . كان يراد للبنان ان يعود الى مشاكله والامه فاصطدمت المحاولة بجدار بعبدا وحائط دار الفتوى وسور الوحدة الوطنية العظيم . كانت الشقيقة الكبرى مستاءة مما اسمته مسايرة فريق فتحولت القضية الى زعل لبناني كبير من ممارسات غير مسبوقة لم يعتدها من الشقيقة .

اليوم مضى اسبوع . من ظن ان مشكلة ستحصل في لبنان لم يصدق هذا الحجم من الالتفاف حول رئيس الجمهورية ربان السفينة ومنارة الامل على الجبل ميشال عون . منذ اللحظة الاولى اعطى هذا الرئيس مرة جديدة درسا في الكرامة وامثولة في الحكمة وعبرة الشجاعة ورباطة الجأش .

مضى اسبوع واليوم موقف مضاد : غموض وضع الحريري يجعل كل ما يصدر عنه لا يعكس الحقيقة ولا يعتد به . بيان بعبدا او بالاحرى اعلان بعبدا الواضح والمعبر . موقف الرئيس شدد على الركائز الثلاث : الوحدة , الامن والاستقرار النقدي .

اسبوع مضى وواشنطن ترفض تهديد استقلال لبنان واكرون يتصل بعون للغاية عينها والمجتمع الدولي يخرج من سباته وكذلك الشر يخرج من اوكاره ويتحضر لضربة ارهابية ضد شخصية نيابية مرموقة احبطتها الاجهزة الامنية اللبنانية واوقفت مشتبه بهم وتحقق معهم . على احدهم ان ينزل عن الشجرة والاكيد ليس لبنان.

 

المنار

اسبوعٌ على احتجازِ السلطاتِ السعودية لرئيسِ الحكومة اللبنانية، لم تُفلِح خلالَها كلُ محاولاتِ السعوديينَ تلطيفَ فعلتهِم المهينة بحقِ اللبنانيين..

واِن كانت بياناتُهُم وتغريداتُهُم الخالية من ايِ دبلوماسيةٍ لم تُقنِع احداً بالسلامةِ السياسيةِ لاقامةِ الرئيس سعد الحريري في السعودية، فإنَ رئيسَ الجمهورية ابلغَ مراجعَ رسميةً محليةً وخارجيةً اَنَ الغموضَ المستمرَّ منذُ اسبوعٍ والذي يَكتنِفُ وضعَ الرئيس الحريري يجعَلُ كلَ ما صدرَ ويمكنُ ان يَصدُرَ عنهُ من مواقفَ او خطواتٍ او ما يُنسَبُ اليهِ لا يَعكِسُ الحقيقة، رافضاً باسمِ اللبنانيينَ ان يكونَ رئيسُ وزرائِهِم في وضعٍ يتناقَضُ مع الاتفاقاتِ الدوليةِ والقواعدِ المعتمَدَة في العَلاقاتِ بينَ الدول..

لبنانُ المنطلِقُ من قاعدةِ الوَحدةِ الوطنية لاستعادةِ رئيسِ حكومتِهِ من الاقامةِ الجبرية، كثفَ التواصلَ مع المجتمعِ الدولي وتلقى رئيسُ الجمهورية اتصالَ دعمٍ من نظيرهِ الفرنسي، بعدَ بيانِ خارجيتهِ الذي أكدَ على ضرورةِ اَن يكونَ الرئيسُ الحريري حُراً في تحركاتهِ وقادراً على القيامِ بدورهِ الحيويِ في لبنان..

وحتى تُحقِقَ التحركاتُ اللبنانيةُ والبياناتُ الدوليةُ اختراقاً ما في الجدارِ السياسي السعودي، فاِنَ مملكةَ الصمتِ المحاصَرَة بعِداءاتِها وانفعالِ سياسياتِها لا تَنطُقُ الا قتلاً ومجازرَ بحقِ اليمنيين، وليسَ آخِرَها مَجزرةُ حيِ الصعدي وسط صنعاء ، اما على الصعيدِ الانساني فاِنَ كلَ المناشداتِ الدولية والتحذيراتِ الاممية لم تَنفَع لرفعِ الحِصارِ السعودي عن شعبٍ تقتلُهُ وتُجَوِعُهُ وتساعدُ الامراضَ على الفتكِ باطفاله..

(رصد الأنباء)