ايها المغتربين… لا تنسوا هذا الموعد

 

خاص – “الأنباء”

كما بات معلوماً صار للمغترب اللبناني الحق في المشاركة في الإنتخابات النيابية.

ولهذه المشاركة دلالة تتعدى الحق الذي منحه القانون الانتخابي الجديد للقاطنين خارج الاراضي اللبنانية، فهي تؤكد على تمسكهم بإنتمائهم الوطني وبجنسيتهم اللبنانية، كما تؤكد انهم معنيون بتفاصيل الحياة السياسية اللبنانية، وبتطوير الفكر السياسي فيه.

 

الا أن هذه المشاركة تتطلب وفق القانون الانتخابي، التسجيل المسبق عبر السفارات او القنصليات، أو عبر الموقع الالكتروني الذي انشأته وزارة الخارجية اللبنانية لهذه الغاية.

وقد حددّت الوزارة مهلة للتسجيل تتنتهي في 20 تشرين الثاني 2017.

 

لا شك أن صوت المغترب في الانتخابات سيكون مؤثرا وذي قيمة كبرى، وقد يغيّر الكثير من المعادلات، وكل القوى السياسية في لبنان تعوّل على هذا الصوت للفوز بأكبر عدد ممكن من المقاعد في البرلمان.

 

آلية التسجيل

وزارة الخارجية والمغتربين أوضحت أن وسائل التسجيل هي: الدخول مباشرة الى الموقع المخصص للتسجيل www.diasporavote.mfa.gov.lb أو الدخول الى موقع الوزارة www.mfa.gov.lb، أو الدخول من خلال التطبيق على الهواتف الذكية: MOFA ONLINE، أو الحضورالى البعثة الدبلوماسية وملء الإستمارة الخاصة بالتسجيل.

 

وهي قامت بترجمة المعلومات والاستمارات الواردة في الموقع الالكتروني والتطبيق الهاتفي والمتعلقة بالتسجيل الى خمس لغات اساسية وهي العربية، الفرنسية، الانكليزية، الاسبانية والبرتغالية.

 

أما آلية التسجيل الالكتروني فهي مبسّطة، وهي عبارة عن خطوات سريعة يقوم بها المغترب لفتح الحساب وملء الإستمارة وارسالها الكترونياً. وتحتّم التأكد من أن الشخص الراغب بالتسجيل هو لبناني مسجل على القوائم الانتخابية، وبأنه مقيم خارج الاراضي اللبنانية، والتأكيد أنه هو الراغب بتسجيل نفسه للاقتراع في الخارج وليس هناك من يزور إرادته دون علمه”.

 

وذلك يتطلب وجود مستند يثبت لبنانية اي شخص في الخارج، إن كانت هوية لبنانية، او جواز سفر صالح او غير صالح، او اخراج قيد فردي او عائلي، بحيث تقوم البعثات الدبلوماسية بالموافقة على جميع الطلبات الواردة الكترونياً.

 

اما من ليس لديه اي مستند، فيمكنه دائماً تقديم الطلب مباشرةً للبعثات الدبلوماسية في الخارج عبر حضوره الشخصي أو بموجب كتاب موّقع ومثبّت وفقاً للأصول.

 

(الأنباء)