جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الجمعه 3 تشرين الثاني ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

 

جنبلاط يكشف لعبة إسرائيلية خبيثة

IMG_20171103_113846

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط  عبر حسابه على “تويتر”: “‏يا لها من لعبة إسرائيلية خبيثة بفتح السياج الفاصل مع سوريا وتسهيل مهمة مجموعات مسلحة سورية لمهاجمة قرية حضر وأهاليها”.

وتوجه جنبلاط ‏إلى “الأهل في حضر”، قائلاً: “إياكم التصديق بان إسرائيل ومن يناديها قد تساعدكم. توحدوا واتكلوا على أنفسكم فقط وعلى كل دعم عربي مخلص متجرد”.

 

 

IMG-20171103-WA0055لقاء تضامني مع حضر في مقام الأمير السيد في عبيه وجنبلاط يحذر!

تقاطرت وفود ضمت رجال دين ومشايخ وفاعليات شعبية من مناطق مختلفة تقدمهم شبخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، إلى مقام الأمير السيد عبدالله التنوخي في عبيه تضامناً مع بلدة وتطورات الأحداث فيها.

وشارك في اللقاء الحاشد سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الشيخ نعيم حسن الذي القى كلمة بالحضور جاء فيها:
“باسمه تعالى
الحمدلله في كل بدء وختام
يا اهلنا في حضر ، السلام عليكم ايها الابطال، ايها الشجعان، ايها الصامدون. نحن نعلم حق العلم انكم اتخذتم موقف الدفاع طيلة سنوات المحنة، ونحن ، والكلّ يعلم، قومٌ نحترم العقل الذي يُعلِّمَنا وفق شرع الله تعالى الشجاعة والاستبسال دفاعاً عن الارض والعرض”.
واضاف”يا بني معروف الاشاوس , من هنا من مقام السيد الامير التنوخي نوجه نداءَ التضامن، الى اهلنا في حضر، الصابرين الصامدين والى كل جبل العرب والقنيطرة والجولان الابي وجبل السماق. نحن معكم في السراء والضراء، معكم في مواجهة المحن ومخططات الفتنة، وانتم في منطقة دقيقة من الصراع العربي الاسرائيلي، حذار ثم حذار من كل المحاولات المشبوهة لاغراقكم في بحر الاقتتال، انتم اصحاب الارض والهوية العربية الاسلامية، هكذا ستبقون ونبقى معكم”.
وتابع,”لم نكن يوماً في موقع المعتدي، ولم نقبل يوماً بالاعتداء علينا، ولم نكن يوماً اداة في مشاريع الفتنة، نرفض الارهاب والتطرف وننادي بالمحبة والاعتدال والسلام”.
واضاف”يا اهلنا في حضر
ها هنا اخوانكم في لبنان كما عهدتموهم من الغيرة والحمية. لم ولن يتخلوا يوماً عن الواجب للتضامن معكم بمختلف الاشكال، وبالدعم بكلّ غالٍ ونفيس، والحمدلله لدينا قيادة سياسية منكبة بكلّ ثقلها على متابعة الامور بجدية وبالحكمة التي نعهدها بها لرفع الظلم والعدوان عن اهلنا”.
وختم”نطلب الرحمة لجميع الشهداء، ولينصركم الله ويدفع ويدفع عنكم كلّ ضيم، فلنعتصم جميعاً بحبل الله، والله وحده النصير المعين”.

berri_1_

بري استقبل ولايتي والسفير المصري رحب بزيارته المرتقبة للقاهرة

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري رئيس “التحالف الوطني العراقي” وزعيم “تيار الحكمة” السيد عمار الحكيم والسيد علي الحكيم، وتناول معهما التطورات في المنطقة والعلاقات بين البلدين.

ثم استقبل سفير جمهورية مصر العربية نزيه النجاري الذي قال بعد اللقاء: “تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري في سياق الإعداد لزيارة يقوم بها دولته ويشرفنا في مصر، ويلتقي خلالها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي. وتناولت مع دولته قضايا تتعلق بالاوضاع في لبنان والمنطقة والتوترات المحيطة بكل من مصر ولبنان. وعرضنا الجهود المصرية في المصالحة الفلسطينية تحديدا، إذ إن الرئيس بري شخصية لها وزنها على الساحتين اللبنانية والاقليمية، كما ان لدولته دورا مهما واسهاما مقدرا في حفظ الاستقرار والتوازن في لبنان. ويسعدني ان اتشرف بشكل منتظم في لقائه والتعرف منه الى قراءته للوضع العربي والاقليمي ونقل تقديراته الى القاهرة”.

 

واستقبل بري مستشار المرشد الايراني للشؤون الدولية الدكتور علي اكبر ولايتي والوفد المرافق والسفير الايراني محمد فتحعلي، وتناول الحديث الاوضاع في المنطقة والعلاقات اللبنانية-الايرانية.

وقال ولايتي بعد الزيارة: “كان اللقاء طيبا جدا مع الصديق العزيز والاخ الكريم دولة الرئيس بري الذي اعتدنا ان نلتقيه منذ 30 عاما، ونظرتنا تجاهه نظرة ايجابية وطيبة. كان اللقاء ايجابيا ومفيدا جدا وهنأنا دولته بالانتصارات الاخيرة التي حققها لبنان حكومة وشعبا، وكانت وجهات نظرنا متفقة على ان هذه الانتصارات في العراق وسوريا ولبنان هي انتصارات حققتها المقاومة وشعوب هذه البلدان”.

hariri_5_

الحريري: القول إن الحكومة لم تقم بشيء محاولة لقرصنة إنجازاتها

نظمت وزارة الاعلام بالتعاون مع المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ومجموعة من المؤسسات الاعلامية قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي في بيروت، مؤتمر “حماية الابداع الاعلامي من القرصنة”، بدعوة من وزير الاعلام، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وحضور عدد من الشخصيات السياسية والاجتماعية والفكرية والقانونية والفنية والديبلوماسية والاعلامية.
أشار الحريري إلى أنّ “الإبداع والقرصنة كلمتان متناقضتان، الأولى تمثل واجهة الحضارة والثقافة والدولة، والثانية تمثل أبشع تعبير عن عدم احترام الحضارة والثقافة والدولة. الأولى تمثل أعلى مستويات الإنتاج الإنساني، الفكري والفني والإعلامي والإعلاني والسينمائي والتلفزيوني، والثانية تمثل أبشع ممارسات السرقة والتعدي على الملكية وخرق القوانين”.

وأضاف: “قرصنة الإبداع الفني والفكري والإعلامي والسينمائي والتلفزيوني مشكلة عالمية، لكنه ليس مقبولا أنه في بلدنا، في لبنان اليوم، أن تكون بعض التقديرات انه أكثر من 50 بالمئة من الأعمال التي تباع بالسوق من أغان ومسلسلات وأفلام سينمائية هي أعمال منسوخة بطريقة غير شرعية من دون أي احترام لحقوق الملكية الفكرية والفنية والأدبية والإعلامية”.
وتابع: “عندما نكون ناجحين في ربط النزاع مع التمسك بثوابتنا، بالسيادة، بالاستقلال، بالحرية، ببناء الدولة، بتفعيل المؤسسات، بتدعيم الجيش والقوى الأمنية، بالمحكمة الدولية، بالقرارات الدولية وعلى رأسها القرار 1701.

عندما تصدر أصوات هدفها ضرب علاقات لبنان بإخوانه العرب، وهدفها تزوير نوايا اللبنانيين تجاههم وتزوير نوايا إخواننا العرب تجاهنا وتزوير هوية لبنان العربية وتزوير انتمائنا للعروبة ووقوفنا الدائم مع الإجماع العربي والمصلحة العربية: هذه أيضا محاولة قرصنة”.

03-11-17-z20

حمادة وقع وسفير اليمن تجديد إتفاقية التعاون في التعليم المهني والتقني

ترأس وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة اجتماعا لمجلس التعليم في حضور الأعضاء والخبراء، وعرض لمختلف الملفات والطلبات ولأوضاع القطاع.
وقرر المجلس السير بتوجه يقضي بوقف قبول تسجيل طلبات جديدة بإنشاء فروع جغرافية لمؤسسات التعليم العالي القائمة، في انتظار صدور قانون إنشاء الهيئة الوطنية لضمان الجودة في التعليم العالي. وأقر المجلس مشروع مرسوم أصول وإجراءات تقييم البرامج الطبية في مؤسسات التعليم العالي في لبنان.

كذلك أقر مشروع قرار يتعلق بالشروط المرجعية لتشكيل الهيئة العليا في المؤسسات الخاصة للتعليم العالي. وناقش المجلس إمكان قبول طلبات جديدة للترخيص في اختصاصات بمؤسسات قائمة، ورأى أنه “من الضروري أن تكون هذه المؤسسات قد سارت في مسار ضمان الجودة والتقييم الذاتي على الأقل لقبول هذه الطلبات”.

من جهة أخرى، وقع حمادة وسفير اليمن علي الدليمي تجديد العمل باتفاقية التعاون بين البلدين وتبادل الطلاب في التعليم المهني والتقني، في حضور المدير العام للتعليم المهني والتقني أحمد دياب، والمدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال، والمسؤول عن المنح في وحدة العلاقات الخارجية وليد زين الدين، والمستشار القانوني القاضي سميح مداح، والمستشار الإعلامي ألبير شمعون وفريق عمل السفارة. وبعد التوقيع وتبادل النسخ أكد السفير اليمني وقوف لبنان إلى جانب اليمن في المحنة، ولفت إلى أن “نحو خمسين طالبا يمنيا يدرسون في التعليم المهني والتقني في لبنان، ويتطلع اليمن إلى توسيع الإتفاق لما يتمتع به لبنان من تقدم علمي في القطاعات كافة”.

ورحب الوزير بالسفير مؤكدا أن “لبنان مستعد لتوسيع إطار هذا الاتفاق ليشمل التعليم العالي”، وكلف الدكتور أحمد الجمال التنسيق مع رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب حول توسيع إطار الإتفاقية لفتح المجال أمام الطلاب اليمنيين لدخول الجامعة واقترح أن يخضع الطلاب لدورة إعداد باللغة الأجنبية لكي يستطيعوا النجاح في مباراة الدخول في الكليات العلمية وغيرها.

mikati

ميقاتي: النظام ما زال اطارا صالحا للحفاظ على منطق الدولة

قال الرئيس نجيب ميقاتي أمام زواره في طرابلس اليوم ان “الخلافات العلنية بين مكونات الحكومة تندرج تحت سقف تغطية التخبط الذي تعانيه على مستوى ادارة الشؤون العامة والمناقصات وعدم وضوح ما سيؤول اليه موضوع قانون الانتخابات، ما يدفع الناس الى التشكيك بالأسباب الحقيقية لتلك الخلافات”.

أضاف: “في خضم السجالات العلنية بين اعضاء الحكومة، وبغض النظر عن الاسباب المصلحية والانية الكامنة وراءها، سمعنا من بعض الوزراء كلاما مفاده رفض التطاول على الدولة واداراتها ومؤسساتها، على امل أن يشكل هذا الكلام بداية صحوة لما كنا قد حذرنا منه مرارا من محاولات البعض الهيمنة والتسلط تحت حجج واهية، لا تخدم منطق الدولة ولا العيش المشترك الواحد”.

وتابع: “من هنا، فإننا نحذر الجميع من محاولات الالغاء او الاستئثار او المس بميزات هذا الوطن القائمة على التعددية والتنوع الثقافي والسياسي والديني، وبالرغم من بعض التشوهات التي اصابت هذا النظام فإننا لا نزال نرى فيه اطارا صالحا للحفاظ على منطق الدولة ومؤسساتها والتي تستمد شرعيتها من ارادة المواطنين ايا تكن انتماءاتهم. كما لا بد من التذكير بأن نهج الاقصاء والاختزال الذي يسعى البعض لتعميمه هو نفسه كان يشكو منه في السابق ولا مصلحة له في اعادة تكرير تجارب يعرف مسبقا نتائجها، فلا احد سيخلد في السلطة، وبناء الدولة وشعارات الاصلاح التي رفعها البعض هو ما ينتظر اللبنانيون رؤية نتائجه، لا المحاصصة وتقاسم المغانم والخطابات الطائفية البغيضة”.

عربيا ودوليا

1-993771

ترامب يتوعد داعش: ستدفع ثمنا غاليا

توعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، تنظيم داعش الإرهابي بدفع “ثمن غال” لكل اعتداء ضد الولايات المتحدة، وذلك في أعقاب هجوم بشاحنة في نيويورك نفذه أحد مؤيدي التنظيم.

وقال ترامب في تغريدة بموقع تويتر، إن الجيش الأميركي سدد ضربات “أقوى” لداعش في اليومين الماضيين بعد أن وصف التنظيم المهاجم بأنه أحد “جنوده”.

وكتب الرئيس الأميركي “سيدفعون ثمنا غاليا لكل هجوم علينا”.

وجاء وعيد ترامب بعد أن أعلن داعش تبنيه مسؤولية الهجوم الإرهابي في حي مانهاتن، الذي قتل فيه 8 أشخاص الثلاثاء.

وقالت وسيلة دعائية للمتشددين على الإنترنت، إن منفذ الهجوم الأوزبكي سيف الله سايبوف ينتمي إلى داعش.

ودهس سابيوف بشاحنته الصغيرة عددا من المارة وراكبي الدراجات على طريق الدراجات، على مقربة من برجي مركز التجارة العالمي في مانهاتن بمدينة نيويورك.

وهذا أول هجوم إرهابي تتعرض له المدينة الأميركية منذ هجمات الـ11 من سبتمبر عام 2001.

israel-israeli-soldiers-close-a-road-near-the-border-with-Syria-in-the-israeli-annexed-Golan-Heights

بعد تفجير انتحاري… الجيش الإسرائيلي يُعلن استعداده لمساعدة قرية حضر!

أعلن الجيش الإسرائيلي الجمعة في بيان غير معهود، استعداده لتقديم المساعدة لقرية حضر السوريّة التي يُسيطر عليها الجيش السوري في هضبة الجولان، ووعد بعدم السماح بسقوطها في أيدي الفصائل التي تُقاتل القوّات السوريّة.

وقال المتحدّث باسم الجيش الجنرال رونن مانيليس في بيان، إنّ “الجيش الإسرائيلي جاهز لمنع تعرّض حضر للأذى أو الاحتلال، كجزء من التزامنا إزاء المجتمع الدرزي”.

ولم يُحدّد المتحدّث باسم الجيش كيف ستتصرّف اسرائيل، ونفى بشدّة “ادعاءات تورّط اسرائيل او مساعدتها عناصر الجهاد العالمي في القتال”.

وتعرّضت قرية حضر الدرزيّة، التي تقع على حدود الدولة السوريّة في محافظة القنيطرة في جنوب البلاد وبمحاذاة الجزء المحتلّ من هضبة الجولان، الى تفجير انتحاري بسيّارة اسفرت عن سقوط 9 قتلى.

ونقل مراسل “روسيا اليوم” عن مصادر عسكريّة، ان سيّارة مفخّخة يقودها انتحاري اقتحمت حاجزاً للجيش السوري وانفجرت عند مداخل بلدة حضر.

03-11-17-nataniyaho

نتنياهو :آمل في نجاح مبادرة السلام الأميركية في الشرق الأوسط

اكد رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  انه يأمل في أن تنجح مبادرة أميركية للسلام في الشرق الأوسط، وأشاد بالرئيس دونالد ترامب لأنه سلك نهجا جديدا لإعادة الإسرائيليين والفلسطينيين إلى طاولة المفاوضات.

وعندما سئل إن كان يشعر الآن بأن اللحظة مواتية للسلام في المنطقة في ظل مشاركة ترامب في مساعي السلام أجاب “آمل ذلك”.

وقال في مؤسسة تشاتام هاوس في لندن خلال زيارة لإحياء الذكرى المئوية لوعد بلفور: “المطروح للنقاش الآن هو مبادرة أميركية. بالطبع نعلن مصالحنا ومخاوفنا للسيد ترامب. إنه يشارك في المساعي بأداء المستعد لمواجهة الصعاب، إنهم يحاولون التفكير خارج الصندوق”.

البيت الابيض

إغلاق البيت الأبيض بسبب “أنشطة مشبوهة”

أفادت قناة NBC الأمريكية اليوم الجمعة بأن أجهزة الأمن أغلقت البيت الأبيض واعتقلت شخصا في محيطه.

ونقلت القناة، في تغريدة منشورة على حسابها في “تويتر”، عن الخدمة السرية تأكيدها أن هذه الخطوات اتخذت بعد رصد “أنشطة مشبوهة”، دون إعطاء تفاصيل إضافية.

جاء ذلك بعد قليل من تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حسابه على “تويتر” بأن تنظيم “داعش” سيدفع ثمنا لكل هجوم يشنه على الولايات المتحدة، وذلك على خلفية إعلان التنظيم مسؤوليته عن عملية دهس وقعت في نيويورك الثلاثاء الماضي وأسفرت عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 15 آخرين.

news-1 (1)

مقدمات نشرات الاخبار
الجديد
يكد رئيسُ الحكومةِ سَعد الحريري يَغطُّ في السرايا حتّى طارَ على عجَلٍ إلى الرياض زيارتانِ في غضونِ خمسةِ أيام ولكنْ لمَ الاستغراب ؟ المملكةُ حرّةٌ في استدعائه ساعةَ تشاء وإذا ما وضعنا جانباً دعوةَ العجَلة وتركنا فحوى المجالسِ لأماناتِها فإنّ الحريري سافرَ على جَناحِ لقاءٍ جمعَه بمستشارِ الرئيسِ الإيرانيِّ للشؤونِ الدَّوليةِ علي أكبر ولايتي وعليه هل مِن رسالةٍ إيرانيةٍ نقلَها ساعي البريد ؟ وإذا ما صحّ ذلك هل تلقى أُذُناً سُعوديةً صاغيةً أم سيكونُ الجوابُ ” بلها بمية زمزم واشربها” الجديد تعقّبت أجواءَ اللقاءِ مِن حديقةِ إيرانَ الخلفية وما رشَحَ يَدُلُّ على أنَّ الجُمهوريةَ وَضَعَت هواجسَها عندَ الحريري لتصلَ إلى المملكةِ وليست أقلَّها أهميةً رَغبةُ إيرانَ في مدِّ همزةِ وصلٍ لاحتواءِ السُّعودية واننتشالِها منِ الحِضنِ الإسرائيليّ باعترافِ رئيسِ مجلسِ وزراءِ العدوّ بنيامين نتنياهو بوجودِ عَلاقاتٍ رفيعةِ المستوى معَ المملكة وأنّ مِن مصلحةِ إيرانَ أن تَبقى السُّعوديةُ في موقعِها العربيِّ ومَقامِها الإسلاميّ رئيسُ الجُمهورية ميشال عون الذي أرسى العَلاقاتِ اللبنانيةَ السُّعوديةَ في أولِ زيارةٍ خارجيةٍ له  يَستعدُّ لزيارةِ الكويت وعشيةَ الزيارةِ مقابلةٌ معَ جريدةِ الاتحادِ اللبنانيةِ كرّرَ فيها عون القولَ إنّ سلاحَ حِزبِ الله أصبحَ قضيةً شرقْ أوسطيةً وأنَّ هذا الموضوعَ لا يُحَلُّ إلا معَ حلِّ قضيةِ الشرقِ الأوسطِ والصراعِ العربيِّ الإسرائيلي ومن هذا العُنوان يمكنُ أن يطلبَ رئيسُ الجُمهورية إلى أميرِ الوساطاتِ أن يطالِبَ الأميركيينَ والاتحادَ الأوروبيَّ بالضغطِ على إسرائيلَ للانسحابِ مِن الأراضِي اللبنانيةِ التي لا تزالُ محتلة وأن يُزالَ الخطُّ الأزرقُ ويَجري ترسيمُ الحدودِ بينَ لبنانَ والأراضي المحتلة وأن تلتزمَ إسرائيلُ الاتفاقيّاتِ الدَّولية  ساعتئذٍ يجري البحثُ في مصيرِ السلاحِ المقاوِم. وما عدا ذلك ضربٌ في المستحيل وما جرى في قريةِ الحضَر المحتلّ خيرُ دليلٍ حيث فَتح الاحتلالُ خاصرةَ الجَولانِ المحتلِّ للجماعاتِ الإرهابية بعدَ تبنّيها ما يمثّلُ التهديدَ الأساسيَّ للقُوى التكفيريةِ في سوريا والمِنطقةِ بحسَبِ الوزير طلال أرسلان. وإذا كانَ لقراصنةِ الحدودِ سلاحٌ صاحٍ فإنّ لدى وزيرِ الإعلامِ ملحم رياشي صواريخَ دفاعيةً لحمايةِ الإبداعِ مِن القرصنة  نَصَبَ منصتَها في لَجنةٍ نيابيةٍ طلَب تشكيلَها لحمايةِ المُلكيةِ الفكرية وبهذا الطلَب يكونُ رياشي قد وضعَ الرأسَ مباشرةً تحتَ المِقصَلة  وإنعاشاً للذاكرة فإنَ سيدَ المجلسِ النيابيّ هو سيدُ العارفين بالقرصنة بها يؤشّرُ الى الشارعِ فيتظاهرُ تارةً بوسائلِ النقل وطوراً بالنُقاباتِ التي تدورُ في فلكِه فضلاً عن استخدامِ ورقةِ أصحابِ المولِّداتِ لتهديدِ لبنانَ بظلمةٍ مستدامة لبنانُ احتلَّ المرتبةَ الثانيةَ في القرصنةِ ورئيس المجلس من موقعه كرئيس للسلطة الثانية شرع الاعتداء على الإعلام وحجب الجديد عن جزء من اللبنانيين كلُّ هذه الإنجازات لم تجعلْ رئيسَ الحكومةِ سعد الحريري يفكّرُ مرتين في رعايةِ مؤتمرٍ عن الإبداعِ والقرصنة  والساكتُ عن الحق ّشَيطانٌ أخرس.
المنار

قائمةَ لداعش في العراق بعدَ خَسارتِها كاملَ قضاءِ القائم، ولا دارَ آمنةً للارهابِ بعدَ خَسارتِهِم ديرَ الزور كاملةً في سوريا، على اَنَ اكتمالِ النصرِ بالوصولِ الى البوكمال، المعبرِ الذي تقتربُ منهُ القواتُ السوريةُ وحلفاؤها، مسبوقينَ بالصواريخِ الروسيةِ المُجنَحة..

بين ضفتَي النصرِ الاستراتيجي حضرَ الاسرائيلي عندَ بلدةِ حَضَر في الجَنوبِ السوري، محاولاً دعمَ الارهابِ عندَ الحدودِ مع الجولانِ المحتل.

فلم تنفَع نُصرتُهُ لجبهةِ النصرة بالنيلِ من ابناءِ جبلِ العرب، فهَبَّ اِخوةُ اللواءِ الشهيد عصام زهر الدين عندَ طَرَفيِ الجولانِ المحرَّرِ والمحتل، ليعاونوا الجيشَ السوري والحلفاء، مسقطينَ مشروعَ النُصرةِ المدعومِ اسرائيليا، ومستعيدينَ كاملَ النِقاطِ التي دخلَها ارهابيو النصرة بعدَ أن عبَروا من الاراضي المحتلة تحتَ الرعايةِ الصِهيونية وبتجهيزاتِها، اَمَلاً بتحقيقِ شيءٍ ما، في زمنِ القحطِ الميداني للاسرائيلي وحلفائِه..

لن يحالِفَ الحظُ الارهابَ بعدَ اليوم في سوريا والعراق، ولن ينفعَ الدعمُ الصهيونيُ ولا الامريكيُ ولا بعضُ العنترياتِ العربيةِ بتغييرِ المعادلاتِ التي باتت استراتيجيةً لمِحورِ المقاومةِ وحلفائِه..

ومن بلدِ المقاومة من لبنان، أكدَ مستشارُ الامامِ السيد علي الخامنئي للشؤونِ الخارجية الدكتور علي ولايتي انَ المشروعَ الاميركي لن ينجحَ في تقسيمِ المِنطقة.. ولايتي الذي زارَ الامينَ العام لحزبِ الله السيد حسن نصر الله وجالَ على الرؤساءِ الثلاثة اكدَ أنَ إيرانَ تحمي استقرارَ لبنانَ وحكومتِهِ وترحبُ باستقلالهِ، مشدِداً على أنَ انتصارَ لبنانَ ضدَ الارهابِ هوَ انتصارٌ للجميع..

هو كلامُ الحريصِ على وَحدةِ اللبنانيينَ زمنَ المحرضينَ على الانقسام، وكَلامُ الضنينِ باستقرارِ لبنانَ زمنَ تغريداتِ البعضِ الداعيةِ اللبنانيينَ علناً الى الاقتتال ..

LBCI

بعضُ أعضاء هذه الحكومة ينطبق عليها المثلُ القائل: “إسمَع تفرج جرِّب تحزن”…

من التجارب المحزنة ما يتم الكشف عنه تباعًا، إذ لا يكفي ان اللبنانيَ يعيش تحت وطأةِ المنافسة في كل المجالات، حتى تأتيه المنافسة في منتوجاته الزراعية…

يقاتلُ اللبناني من أجل مكافحة تهريب المنتوجات الزراعية، فتأتيه الضربةُ من وزير الزراعة بالذات…

أحدثُ الإنجازات ان الوزير المذكور يضرب بعُرض الحائط مصلحة المزارع اللبناني والإنتاجِ اللبناني الذي يترنَّح أصلًا تحت وطأة صعوبة التصدير، فيُعطي تراخيصَ استيراد بشكلٍ يكاد أن يُغرِق السوق اللبنانية بالمنتوجات المستوردة فيما المنتوجات اللبنانية تُرمى في الشوارع وعلى الطرقات احتجاجًا على عدم القدرة على التصريف…

هذا الأداء الفضائحي مَن يحاسِبُ الوزيرَ عليه؟ إذا كانت المخالفات الإدارية تذهب إلى التفتيش المركزي، فإلى أي تفتيش تذهب المخالفات الوزارية؟ سؤال برسم رئيس الحكومة وبرسم النواب الذين عليهم ان يوجِّهوا اسئلة عن هذا الأداء الرائد وغير المسبوق، فبعد اليوم لا لزوم للتهريب طالما ان هناك وزير يُرخِّص…

طبخةُ التراخيص شغالة لكن طبخة قانون الانتخابات تتعثر أكثر فأكثر، فمن طبخة البحص إلى طبخة “الدبش” كما وصفها عضو اللجنة الوزارية الوزير طلال ارسلان، وطالما الامرُ هكذا فإن الوقت يمر والمهل تضيق، فهل من قُطَبٍ مَخفية تتحدى كل الوعود بأن الانتخابات النيابية ستجري في موعدها ووفق القانون الجديد وبنوده كافة بما في ذلك البطاقة لبيومترية؟ واستطرادًا ماذا عن التسجيل المسبق؟ حتى الساعة لا أجوبة كافية وشافية، والمُحصِّلة دورانٌ في الحلقة المفرغة.

وانحسار المهل ينطبق اكثر فأكثر على الموازنة العامة للعام 2018، فبعد ان كان مقررا عقدُ جلسات ماراتونية لأقرار الموازنة منذ الاسبوع الماضي، مرّ الاسبوع الحالي ولم يُقرأ سطرٌ واحد منها، فهل يكون الاسبوع المقبل اسبوع َبدء مناقشة أرقامها…

عدمُ البدء بالموازنة مرده ان الرئيس الحريري كان في سفرتَيْن إلى الخارج، وتحديدًا الى السعودية: الاولى مطلع الاسبوع واستغرقت يومين وكان يُفتَرض ان تُستَكمَل باللقاءات المتبقية، لكن الارتباط بالاجتماعات في لبنان حال دون استكمال اللقاءات في السعودية، فعاد الى لبنان ثم توجه اليوم مجددًا الى السعودية لاستكمال اللقاءات…

قبل التوجه ثانية الى السعودية إلتقى المسؤول الايراني ولايتي الذي ابدى دعم إيران للبنان، الرئيس الحريري ابدى عتبًا على التصريحات الايرانية المتعلقة بلبنان واثار قضية نزار زكا، فوعدَ المسؤول الايراني بمراجعة الامر في طهران.

الملفات تتكدَّس ويتأخر إنجازُها، وفي الانتظار ماذا عن الملف الفضائحي بالترخيص لاستيراد منتوجات زراعية، في وقتٍ تغرق السوق اللبنانية بالمنتوجات اللبنانية التي يصعب تصريفها.

MTV

حدثان غير متوقعين حدثا اليوم الاول زيارة مستشار المرشد الايراني للشؤون الدولية علي اكبر ولايتي بيروت والثاني مغادرة رئيس الحكومة سعد الحريري الى السعودية.

اللافت ان سفر الحريري الى السعودية جاء بعد زيارة المسؤول الايراني له في السراي الكبير وفي المعلومات ان ولايتي اخبر الحريري ان ايران تريد التهدئة في لبنان ولا ترغب في تحويله ساعة صراع ما حمل الحريري على الانتقال الى السعودية لابلاغها الموقف الايراني وليبنى على الشيء مقتضاه.

وسط هذه الاجواء الاقليمية المريحة نوعا ما التأمت اللجنة الوزارية المكلفة تطبيق قانون الانتخاب من دون ان تحقق تقدما يذكر فبين البطاقة البيومترية والتسجيل المسبق تعددت الآراء واختلفت وتصادمت والنتيجة ان الطبخة الانتخابية التي كان قال عنها الوزير طلال ارسلان انها طبخة بحص تحولت وفق قوله ايضا طبخة دبش اي حجارة كبيرة، فهل يعني هذا ان الاستحقاق الانتخابي قد يصبح في مهب الريح.

FUTURE

جديد وفي اقل من ثمانية واربعين ساعة عاد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الى المملكة العربية السعودية في زيارة عمل على ان يزور خلال اليومين المقبلين مصر واليونان.

وقبيل مغادرته بيروت تحدث الحريري عن القرصنة التي تتعرض لها السياسة ومنها عدم الاعتراف بالانجازات وربط النزاع حول السيادة والاستقلال والمحكمة الدولية والقرارات الدولية فضلا عن قرصنة محاولات ضرب علاقات لبنان بالعرب وتزوير هوية لنبان العربية وانتمائه العربي. وغداة الدعوة السعودية الموجهة للبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي لزيارة المملكة، غرد وزير الدولة لشؤون الخليج العربي في وزارة الخارجية السعودية ثامر السبهان قائل إن ” زيارة البطريرك الماروني المرتقبة إلى السعودية تؤكد نهج المملكة للتقارب والتعايش السلمي والانفتاح على جميع مكونات الشعوب العربية”.

في هذا الوقت وفيما بقيت وثائق اسامة بن لادن التي فضحت علاقة ايران بتنظيم القاعدة موضع اهتمام وسائل الاعلام العربية والعالمية نجحت شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي من توقيف لبناني على علاقة بتنظيم داعش كان كان ينتظر أوامر تنفيذ عملية إرهابية في لبنان.

OTV

فجأة، عاد المشهد الإقليمي إلى الصدارة، وهذه المرة من بوابة حضر.

فالبلدة السورية الدرزية تعرضت فجراً لهجوم مباغت من جبهة النصرة، لتسارع إسرائيل إلى إطلاق موقف ملتبس، زعم الدفاع عنها، ما أثار ردود فعل حادة، أبرزها من لبنان.وفي الموازاة، كانت بيروت تشهد حواراً بالواسطة بين الرياض وطهران.فمستشار المرشد الأعلى للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي جال على المسؤولين، مطلقاً مواقف لافتة من السرايا الحكومية، التي كان سيدها يتأهب لزيارة ثانية إلى المملكة العربية السعودية في أيام قليلة.وفي معلومات الOTV أن المسؤول الإيراني وضع الجانب اللبناني في أجواء القيادة الإيرانية في هذه المرحلة ربطاً بالتطورات في المنطقة، وما نتج عن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لطهران، فضلاً عن تأكيد الحرص على استقرار لبنان في الجانب المحلي.أما في الملفات اللبنانية، فظل تلكؤ وزارة الداخلية في تطبيق قانون الانتخاب محور النقاش الداخلي، ولاسيما خلال اجتماع اللجنة الوزارية في بيت الوسط، الذي تشير المعلومات إلى أنه لم يخرج بأي نتائج، ما دفع بالوزير طلال ارسلان الى القول بأن طبخة البحص صارت طبخة دبش.

NBN

مئوية وعد بلفور كانت ذهنية العصابات في الكيان الصهيوني تحاول اعادة تاريخها الدموي نصرة بمن حضر من ارهاب فلم يسعفها في حضر الصهيوني المغير وشلل ارهابييه من كل شتات الارض في ظل انتفاضة اشتعلت في الجولان المحتل وفشل الهجوم العسكري المدعوم اسرائيليا بعد استرجاع كل المواقع من الارهابيين،(..) الاسرائيلية للارهابيين في حضر كان الهدف منها ابعدا حضور دمشق وحلفائها عن الجولان عبر بيادق تحركها تل ابيب على غرار سعد حداد في لعبة خبيثة لقيت رفضا مطلقا في لبنان كما في سوريا وبنصاب حضر مكتملا ولاسيما على مستوى الطائفة الدرزية.

نصاب من فئة الانتخابي اكتمل هو ايضا في بيت الوسط بعد اكثر من تأجيل للجنة المكلفة تطبيق قانون الانتخاب وتحت ضغط الوقت الذي يداهم الجميع بقي التقدم محدودا وطفت الى الواجهة اسئلة جديدة بحاجة الى اجوبة على ذمة وزير الداخلية نهاد المشنوق، اما الاولوية فتبقى لاجراء الانتخابات وعدم ربط الاستحقاق بالبطاقة البيومترية .

لم يكد الرئيس سعد الحريري يرحب بالخميس حتى طار الجمعة مجددا الى السعودية في زيارة عمل جاءت بعد لقائه مستشار المرشد الايراني للشؤون الدولية علي اكبر ولايتي الذي جال على الرؤساء الثلاثة فهل هناك علاقة للقاء بالزيارة ام هي كما التي سبقتها كانت مقررة مسبقا.