جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الخميس 2 تشرين الثاني ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

*مجلس الوزراء أقر انتاج الطاقة الكهربائية عبر الرياح في عكار

عقد مجلس الوزراء جلسة في السراي الحكومي برئاسة الرئيس سعد الحريري واقر جدول الاعمال وأبرز ما فيه بند انتاج الطاقة الكهربائية عبر الرياح في منطقة عكار.

وعن النقاش الدائر بين الوزيرين نهاد المشنوق وجبران باسيل، اوضح الوزير ملحم الرياشي بعد الجلسة “لم يحصل اي نقاش حاد، بل حصلت مناقشة حول بعض البنود المتعلقة بالتراخيص الممنوحة للبلديات بشأن اعطاء تراخيص بناء 150 مترا”.

الحكومة

واكد انه حصل نقاش داخل الجلسة “حول تقديم اوراق اعتماد السفير اللبناني في دمشق او عدم تقديمها، وهناك بعض الوزراء من بينهم وزراء القوات اعترضوا على تقديم السفير اللبناني اوراق اعتماده في هذا الظرف، وطالبوا بترك الامر الى ما بعد حل المشكلة بين الدولة السورية والجامعة العربية، لان هناك الكثير من السفراء المعينين في سوريا لم يقدموا اوراق اعتمادهم في الوقت الحاضر”.

وعن تأجيل اجتماع لجنة قانون الانتخابات قال: “التأجيل كان لاسباب تقنية وستعقد اللجنة اجتماعا لها يوم غد”، وعلق الوزير علي حسن خليل “برأيي إن التسجيل المسبق أصبح أمراً واقعاً.”

وقبل الجلسة تحدث الحريري عن زيارته للسعودية، مؤكدا “السعودية حريصة جدا على الاستقرار في لبنان، وكل ما يذكر في الاعلام غير ذلك مجاف للحقيقة.”

*الحريري: السعودية احرص الدول على الاستقرار في لبنان

اعتبر رئيس الوزراء سعد الحريري في تغريدة عبر حسابه الخاص على “تويتر”، انّ “السعودية احرص الدول على الاستقرار في لبنان وكل ما يذكر في الاعلام غير ذلك مجاف للحقيقة”.

hariri-hariri-new-face_1_ (1)

 *شباب “التقدمي “و”المستقبل”: العلاقة متينة تربطها نضالات مشتركة

استقبلت مصلحة الشباب في “تيار المستقبل” وفدا من “منظمة الشباب التقدمي”، ضم مفوض الشباب والرياضة في الحزب التقدمي الاشتراكي” صالح حديفة، أمين عام المنظمة سلام عبد الصمد وعدد من أعضاء الأمانة العامة، في حضور منسق عام المصلحة الشباب محمد سعد وأعضاء مكتب المصلحة، في مبنى تيار المستقبل في القنطاري.

وأكد الجانبان “العلاقة المتينة والراسخة بين تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي التي تربطها نضالات مشتركة ومسيرة وطنية جامعة من المعلم الشهيد كمال جنبلاط الى الرئيس الشهيد رفيق الحريري وسائر شهداء ثورة الأرز”، وشددا “على ضرورة التواصل الدائم في كل الظروف لما فيه مصلحة الشباب وقضاياهم، والعمل معا من اجل غد لبناني أفضل”.

 *ابو فاعور وزعيتر: لاطلاق حملة لمكافحة المنتجات الزراعية 

زار عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل ابو فاعور وزير الزراعة غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة حيث تم التباحث في الأزمة الكبيرة التي يعيشها المزارعون اللبنانيون وسبل التخفيف منها وتم الاتفاق على عدة خطوات ابرزها مكافحة التهريب وملاحقة المهربين وتغريمها ومصادرة المنتجات الصناعية المهربة التي تزاحم المنتجات اللبنانية بشكل مفضوح وامام الجميع وقد اتصل زعيتر وأبو فاعور لهذه الغاية بمدير عام الجمارك بدري ضاهر الذي أبدى كل اهتمامه بهذا الامر واعطى توجيهاته لجميع أقاليم ومفارز الجمارك بإطلاق حملة لمكافحة التهريب على الحدود كما في الاسواق المحلية للأصناف الزراعية المهربة حماية للإنتاج المحلي .

وائل ابو فاعور

وقد باشر بعض روساء أقاليم الجمارك اجتماعات مع الجمعيات الزراعية للتنسيق لهذه الغاية بغية الحد من المنافسة غير المشروعة وحماية المزارع اللبناني وكرامة عيشه .

هذا وقد شكر أبو فاعور لمدير عام الجمارك سرعة تجاوبه واهتمامه بهذا الامر .

*شهيّب: مطلب رفع موازنة المعوقين محق

استقبل عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب أكرم شهيب في مكتبه في مجلس النواب، وفداً من الاتحاد الوطني لجمعيات الأشخاص المعوقين، في حضور النائب مدير المركز الوطني للتنمية والتأهيل في الجبل الدكتور وئام أبو حمدان.

وأكد شهيب “أن دعم واحتضان قضية المعوقين كانت ولا تزال على رأس اهتمامات وأولويات الحزب التقدمي الاشتراكي الحاضر دائما لدعم حركة الاتحاد الوطني لجمعيات الأشخاص المعوقين في لبنان الذي يمثل أكثر من مئة جمعية تعنى برعاية وتأهيل12,000 شخص من ذوي الإعاقة في لبنان”.

ae8ac81b-344c-4140-b3a8-1286bc453c5d

وأشار “بأن الحزب “التقدمي الاشتراكي” من خلال وزرائه في الحكومة وعبر كتلة اللقاء الديمقراطي في مجلس النواب، حريص على متابعة المطلب الأساسي والمحق للاتحاد والمتمثل رفع موازنة العام 2018 لمصلحة شؤون المعوقين في وزارة الشؤون الاجتماعية من 66 مليار لتصبح 87 مليار، مشددا “بأن الحزب لن يوفر سبيلا من أجل إقرار هذا الحق من ضمن بنود موازنة العام 2018، خصوصا “أن الجمعيات العاملة في هذا المجال تستحق أن تعطى أكثر من ذلك بناء لسعر كلفة 2018 الذي لم ينجز، وذلك بناء لقانون إحداث وزارة الشؤون الاجتماعية

*بري يتحرك اثر الانتهاكات الاسرائيلية

اثار رئيس مجلس النواب نبيه بري الخروق والانتهاكات الاسرائيلية للقرار 1701 مع المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان بالوكالة فيليب لازاريني، اضافة الى الاعتداء الذي طاول مقام النبي ابراهيم في مزارع شبعا، وعزم اسرائيل على بناء جدار حدودي يطاول أراض لبنانية، ويشكل احتلالا واقتطاعا لمزيد من الاراضي اللبنانية وانتهاكا لسيادة لبنان.

بري

وطلب الرئيس بري من المبعوث الاممي “ان يتضمن تقريره الى الامين العام للامم المتحدة هذه الانتهاكات الاسرائيلية الجديدة، وان يثيرها لدى المراجع المعنية العليا في الامم المتحدة قبل انتهاء هذا الشهر.

*حسن يتسلّم دعوة للحوار بين الاديان

استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في بيروت، الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات فيصل بن معمر على رأس وفد من المركز يرافقه أمين عام “لجنة الحوار الإسلامي المسيحي في لبنان محمد السماك، وتم تسليمه دعوة للمشاركة في مؤتمر ينظمه المركز في شهر شباط المقبل.

وشدد حسن على “أهمية اعتماد الحوار مسارا ثابتا للتقريب بين الأديان في مواجهة التطرف والغلو”، مشيرا إلى “الموقع التاريخي الذي تشكله المملكة العربية السعودية في هذا الإطار، وهي التي كانت سباقة في حماية لبنان ومساندته وإطلاق الحوار بين أبنائه”.

*محفوض أعلن ترشيحه عن المقعد الأرثوذكسي في طرابلس
أعلن نقيب المعلمين السابق نعمة محفوض عن ترشحه للانتخابات النيابية القادمة عن مقعد الروم الأرثوذكس لمدينة طرابلس، خلال لقاء حواري اجراه معه عضو المجلس البلدي باسم بخاش في غرفة التجارة والصناعة والزراعة، في حضور شخصيات ثقافية، تربوية، ووجوه من المجتمع المدني.

نعمة محفوظ

*حمادة عرض مع الحريري وفتفت شؤوناً تربوية
استقبل وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة رئيسة لجنة التربية النيابية السيدة بهية الحريري والنائب أحمد فتفت وعرض مع كل منهما الملفات والحاجات التربوية لمنطقته، إضافة إلى الملفات التربوية المطروحة أمام لجنة التربية النيابية.

النائب الحريري وفتفت

كما تطرق البحث إلى الشؤون السياسية والوطنية العامة وتطوراتها.

*7 عبوات ناسفة معدة للتفجير

ضبطت قوة من الجيش في محلة المخيرمة – جرود رأس بعلبك، 7 عبوات ناسفة زنة الواحدة منها 5 كلغ، وعبوتين زنة إحداهما 30 كلغ وعبوة زنة 40 كلغ، جميعها معدة للتفجير، كما ضبطت في المكان نفسه، كمية من القنابل اليدوية وقذائف الهاون والألغام والذخائر المتوسطة والخفيفة،من مخلفات التنظيمات الارهابية.

وقد عملت وحدة من فوج الهندسة على تفكيكها وتفجيرها في مكانها”.

عربي ودولي

*موسكو تُندّد بالتقرير الأممي حول “هجوم خان شيخون”

دّدت روسيا الخميس، بتقرير الامم المتّحدة الذي حمّل النظام السوري مسؤوليّة الهجوم الدامي بغاز السارين في خان شيخون في سوريا، معتبرةً أنّه “سطحي وغير محترف”.

سوريا الكيميائي

*الأمم المتّحدة: جرائم “داعش” في الموصل تحتاج لعدالة دوليّة

أعلن مكتب مفوّض الأمم المتّحدة السامي لحقوق الإنسان، في تقرير نشر الخميس، ان الفظائع التي ارتكبها تنظيم “داعش” الإرهابي خلال معركة تحرير مدينة الموصل العراقيّة، هي “جرائم دوليّة” لا تملك المحاكم العراقيّة في الوقت الراهن أيّ اختصاص لنظرها.

داعش1

وحضّ العراق على قبول سلطة المحكمة الجنائيّة الدوليّة للنظر في جرائم مثل الإبادة الجماعيّة والجرائم ضدّ الإنسانيّة وجرائم الحرب، معتبراً ان ضمان العدالة ضروري لإعادة بناء الثقة ومصالحة مستدامة في البلاد.

*تيلرسون يزور عدة دول آسيوية في إطار جولة ترامب

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن وزير الخارجية ريكس تيلرسون سيزور اليابان وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام والفلبين وميانمار في إطار جولة الرئيس دونالد ترامب الآسيوية التي تبدأ غدا الجمعة.

وأضافت وزارة الخارجية في بيان أن تيلرسون سيمثل ترامب في قمة في مانيلا قبل أن يزور ميانمار في 15 تشرين الثاني لبحث الأزمة الإنسانية ومناقشة دعم الولايات المتحدة للانتقال الديموقراطي بها.

*كوريا الشمالية قد تكون بصدد اجراء اختبار صاروخي جديد

رجحت تقارير إعلامية الخميس نقلا عن وكالة التجسس الكورية الجنوبية أن تكون بيونغ يانغ بصدد اجراء تجربة صاروخية جديدة قبل أيام فقط من زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى شبه الجزيرة المقسمة.

كوريا والصين

ونقلت وكالة “يونهاب” التابعة لسيول عن جهاز الاستخبارات الوطني أن “هناك احتمالا بأن تطلق كوريا الشمالية صاروخا حيث تم رصد تحركات لمركبات في منشأة للأبحاث الصاروخية في بيونغ يانغ”.

*خامنئي: الولايات المتّحدة هي العدوّ الأوّل

أعلن المرشد الأعلى للجمهوريّة الإسلاميّة آية الله علي خامنئي، خلال خطاب بثه التلفزيون اليوم الخميس، ان الولايات المتّحدة الأميركيّة هي “العدوّ الأوّل” لإيران، مؤكّداً ان طهران لن تذعن لضغوط واشنطن في شأن الاتفاق النووي.

وأضاف خامنئي: “عداء الولايات المتّحدة الأميركيّة هو تجاه الأمة الإيرانيّة… الولايات المتّحدة هي العدوّ الأوّل لأمّتنا… لن نقبل أبداً ترهيبهم في شأن الاتفاق النووي”.

*المعارضة السوريّة: مؤتمر روسيا يهدف إلى إعادة تأهيل نظام الأسد

أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات، التي تُمثّل تيّار المعارضة السوريّة الرئيسي اليوم الخميس، ان مؤتمر الحوار الوطني الذي تستضيفه روسيا هذا الشهر، يُمثّل حرفاً لمسار وساطة الأمم المتّحدة ومحاولة لإعادة تأهيل نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

*عباس: على بريطانيا تصحيح الخطأ التاريخي

طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بريطانيا، في ذكرى مرور مئة عام على وعد بلفور بـ “الاعتراف بالخطأ التاريخي الذي شكله هذا الاعلان تجاه الشعب الفلسطيني”، متخوفا ان “وعد الدولتين بات تحقيقه مستحيلا مع مرور الوقت”.

*بريطانيا قلقة من المستوطنات غير القانونية

قال مكتب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إنها عبرت عن قلق بريطانيا الشديد بشأن المستوطنات غير القانونية خلال اجتماع مع نظيرها الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في لندن.

A picture taken on July 29, 2016 a general view of an Israeli building site of new housing units in the Jewish settlement of Neve Yaakov, in the northern area of east Jerusalem. The United States has slammed as "provocative" Israeli plans to build hundreds of new settlement homes in annexed east Jerusalem, saying they seriously undermined the prospect of peace with the Palestinians. / AFP / AHMAD GHARABLI (Photo credit should read AHMAD GHARABLI/AFP/Getty Images)

وقال متحدث باسم مكتب ماي في بيان “ناقشا الحاجة إلى تخطي العقبات التي تعترض طريق السلام مع تعبير رئيسة الوزراء عن قلقنا العميق بشأن المستوطنات غير القانونية”.

*أسبانيا تصدر أمر اعتقال لرئيس إقليم كتالونيا المعزول

اصدر المدعى العام الإسباني اليوم الخميس أمرا بإلقاء القبض على رئيس إقليم كتالونيا المعزول كارلس بوجديمون، وأربعة أعضاء من حكومته السابقة، الذين يعيشون حاليا في بلجيكا.

اسبانيا

وكان ممثلو الادعاء الإسباني طلبوا احتجاز عدد من مسؤولي حكومة إقليم كتالونيا المعزولة إلى حين محاكمتهم ، وعدم الإفراج عنهم بكفالة .

مقدمات نشرات الأخبار

news-1 (1)

* مقدمة “المستقبل”
صفيح ساخِن يزنِر المنطقة على وقع الغاراتِ الجويةِ الإسرائيلية التي تصوَّب على أهدافٍ في العمق السوري متخِذةً من الأراضي اللبنانيةِ البقاعية؛ منصةً لإطلاق الصواريخ والتي إستهدفت أمس منطقةَ حسياء غربَ حمص.

الضربات الجوية هذه؛ إلى جانب التهديدات الإسرائيلية ضدّ حزب الله، والكلام عن نيةٍ إسرائيلية بقضم جزءٍ من الأراضي اللبنانية عبر التخطيط لتشييدِ جدارٍ عازل دفعت إلى جملةٍ من الاسئلة عما إذا كانت إسرائيل تسعى إلى شنِ حربٍ على لبنان.

والضرباتُ العسكرية التي تسعى وفق الخبراء العسكريين إلى إضعاف قدراتِ ثلاثي: نظام الاسد وحزب الله و إيران ترافقت اليوم مع ما كشفَته وكالةُ الإستخبارات الاميركية عن وثائقَ ضبطتهَا من المُجمَّع الذي كان يختبئ فيه أسامة بن لادن وأظهرت عمقَ العلاقاتِ المشتركة بين تنظيم القاعدة الإرهابي وإيران .

داخلياً، فإن جلسةَ مجلس الوزراءِ التي إنعقدت في السراي الكبير؛ تخللهّا كلامٌ لرئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وضعَ حداً لكل التأويلاتِ بشأن زيارته إلى المملكة العربية السعودية مؤكداً أن المملكةَ حريصةٌ جداً على الإستقرار في لبنان وكل ما يُذكر في الإعلام غير ذلك فهو مجافٍ للحقيقة.

*مقدمة “الجديد”

مئةُ عامٍ على وعدٍ مشؤوم والعربُ بحكامِهم وشوارعِهم “لا تندهي ما في حدا” قرنٌ مِن الزمنِ مضى ووحدَها فِلَسطينُ ولاّدةُ الرجالِ تقاوم  عشَرةُ عقودٍ مرّت كلُّ طفلٍ  يولدُ فيها وبيدِه حجر كلُّ شابّ  يَشِبُّ فيها على بندقيةٍ ورصاص  وحولَ فِلَسطينَ عَربٌ لم يُتقنوا سِوى إطلاقِ الكلام. في بلدِ المَنشأِ احتفاءٌ رسميٌّ بمئويةِ وعدِ الشؤم وفي شارعِ المَنشأِ بريطانيونَ لا تَربِطُهم صِلةُ رَحِمٍ بالفِلَسطينيينَ تظاهروا رفضاً للاحتفالِ وتنديداً باستقبالِ بنيامين نتنياهو فيما الأنظمةُ العربيةُ نَقلت عدوى صمتِها إلى شارعِها وجُلُّ ما فعلَه أولياءُ القضيةِ كانَ الطلبَ إلى بريطانيا الاعترافَ بالخطأِ التاريخيِّ والتهديدَ بمقاضاتِها على الاحتفالِ بوعد بلفور بدلاً مِنَ الاعتذار ولكنْ هل تعتذِرُ بريطانيا عما فعلت وهي تحتفي بإنجازٍ بدأَ بوعدِ حفيدِها بتأسيسِ وطنٍ قوميٍّ لليهودِ على أرضِ فِلَسطين وينتهي برسمِ خرائطَ جديدةٍ لوطنٍ عربيٍّ مُتشظٍّ.

وإذا كانَ وعدُ بلفور قضاءً فلا بدّ أن يستجيبَ قدَرُ فِلَسطينَ لوعدٍ مُضادٍّ يُعيدُ الأرضَ الى أصحابِها فالأرضُ لها…وعلى أرضِها ما يَستحقُّ الحياة.

وأمامَ هذا الواقعِ العربيّ فإنّ الواقعَ اللبنانيّ يلهو بصغائرِه حتّى باتت مصالحةُ وزيرَينِ نَشرا غسيلَهما على مواقعِ التواصل ِالاجتماعيِّ الحدَثَ الأبرزفي السرايا التقيا في خلوة مصالحة وغسيل قلوب وكنا لنقول “مبروك الصلحة” لكن السجال عاد واستعر في لقاء الساعة وأمامَ المشهد السياسي عكَست الجامعةُ اليسوعيةُ صورةً مصغّرةُ عن البلد فهي لبنانُ العنيدُ بطوائفِه وأحزابِه وانتخاباتِه الطالبيةِ التي تُعطي مؤشّرُا إلى الانتخاباتِ النيابيةِ بعدَ حين وفي انتخاباتِ المرحلةِ الأخيرة احتَشَدت أحزابُ مافيا الحُكم ضدَّ المستقلين لكنّ النتائجَ أعطت خروقًا استثائيةً تمكّنَ فيها العَلمانيونَ والمستلقون من فرضِ شراكتِهم بواقعٍ وصلَ الى ستةٍ وأربعينَ في المئة  استَعملوا الصوتَ التفضيليَّ فنَجحوا في إثباتِ أفضليتِهم وأسقطوا معادلةَ المحدلةِ والبوسطة وزي ما هيي واذا ما ” قرّشنا” هذهِ النتيجةَ اليسوعيةَ على الواقعِ الانتخابيّ غداً فلن يَسمعَ الناخبُ بعقاب صقر يهبِطُ على زحلة والياس عطالله ” يُولّى” الحُكمَ النيابيَّ في طرابلس ونايلة تويني تقبلّوا مرورَها العابر مِن الاشرفية وعلي بزي يمثّلُ ولايةَ مشيغن مِن بنت جبيل وأمين وهبة يسقطُ نائبًا مِن ذاتِ اليسار الى ذاتِ اليمين على البقاعِ الغربيّ وأمامَ مَلهاةِ السياسة جنودٌ مجهولونَ يَحرُسونَ الوطنَ بعيونٍ لا تنام عن شبكاتٍ موصولةٍ بحبل سُرةِ الموساد تسترت تحتَ غِطاءِ جمعياتٍ خيريةٍ وعملٍ كنَسيٍّ وضبطَها الأمنُ العامُّ اللبناني بجُرمِ العِمالةِ المشهود.

* مقدمة “او تي في”

اليوم تمرُّ مئةُ عامٍ كاملة على وعد بلفور . مئةُ عامٍ على ضياعِ فلسطين بالقوّة ، قبل أن تضيعَ بالفعل وبالقوّة …مئةُ عامٍ ، ولم يَحفظ كثيرُنا بعد، أنّ الرّجلَ الذي ارتكب الوعدَ القاتل، إسمه arthur james ، وأنّ بلفور هو إسمُ المنطقة التي حَمَل لقبَ إقطاعِها ، قبل أن يَتحكَّمَ باقتطاعِ وطنٍ كاملٍ لكيانٍ غاصب …مئةُ عامٍ، ولم يدُرك كثيرُنا بعد، مَغزى تلك الطُرفة المُعبّرة، عن تظاهرةٍ عربيةٍ حاشدة، انطلقت بشعارْ “فليسقُط وعد بلفور”، وانتهت بهَوْبرة: فليسقُط واحِد من فوق …مئةُ عامٍ ، تمرُّ اليوم. فيما أبو مازن يطالب بريطانيا، صاحبة الوعد، بتصحيحِ الخطأ ، ونتيناهو يزورها شاكراً . وفيما لندن نفسُها، الخارجة من أوروبا التي خرَجت منها الصّهيونية إلى أرضِ فلسطين، تحتفل بوَعدِها، بأنها باقية عليه …

مئةُ عامٍ، والعرب يهاجمون بلادَهم .ويستبدلون قضيتَهم المركزية بمركز إيران. بينما طهران تستقبل القيصرَ الروسيَ الجديد، بعدما كانت بلادُه الماركسية أولَ من اعترف باسرائيل …وحدَه الفلسطيني يُحيي الذكرى وحيداً . وحيداً في شَتاته . وحيداً في بقايا بيوته.تماماً كما كتب له وعنه ومعه محمود درويش:”لماذا ترَكْتَ الحصانَ وحيداً؟ … لكي يُؤنِسَ البيتَ يا ولدي ، فالبيوتُ تموتُ إذا غاب سُكانُها” …في لبنان، تمرُّ مئويةُ وعد بلفور، وسْط سؤالٍ مكتوم: هل مِن وَعدٍ آخَر بوطننا؟ هل ثمّة إقطاعيٌ آخَر من بلادٍ بعيدةٍ أو قريبة، أعطى وعداً سرّياً لشعبٍ سرقوا وطنَه أو دمروه، بأنْ يكونَ لبنان “إسرائيلَه” الثانية؟ …لماذا السؤال؟ لأنّ على أرضنا اليوم أكثر من سبعة ملايين نسمة . أقليةٌ منهم لبنانيون . أما أكثريَتُهم فأجانب ، ومن 188 بلدأ ، فقط لا غير … مَن هم؟ كل التفاصيل،ضمن النشرة المسائية.
*مقدمة “المنار”
كثيرةٌ هي المؤشراتُ الخطيرةُ التي باتت تجمعُها تل ابيب من تطوراتِ المنطقة، من الميدانِ السوري وفشلِ المشروعِ الداعشي، الى تفعيلِ محورِ المقاومةِ وتثبيتِ الانجازاتِ على مختلفِ الجبهات..
وفي جديدِ التطوراتِ التي ارَّقت تل ابيب، اللقاءاتُ والاتصالاتُ الـمُعَادُ تفعيلُها بينَ حركاتِ المقاومةِ في لبنانَ وفلسطين، فحلَّلَ اعلاميُّوها وامنيُّوها بلقاءِ الامينِ العامِّ لحزبِ الله السيد حسن نصر الله معَ نائبِ رئيسِ المكتبِ السياسي لحركة حماس صالح العاروري، والنتيجةُ بحسبِ الصهاينةِ انَ على حكومتِهم الانتباهَ ودراسةَ خطواتِها في ظلِّ اعادةِ وصلِ جبهتَيِّ الجنوبِ والشمالِ اي غزةَ وجنوبِ لبنان..
ومن لبنانَ كانت الرسالةُ التي استُكملت اليومَ عبرَ الوعدِ الحقِّ الذي اُطلِقَ في مئويةِ وعد بلفور المشؤوم، معَ تأكيدِ المواقفِ انه وعدٌ لن يطولَ في ظلِّ المتغيراتِ واتحادِ الجبهات، وفشلِ خياراتِ المحاورِ الاميركيةِ الاسرائيليةِ وبعضِ العربية..
وحولَ الخياراتِ اللبنانيةِ معَ سوريا اعادَ وصولُ السفيرِ اللبناني الى دمشقَ سعد زخيا اليومَ العينَ الى الملفاتِ المشتركة، واِلزاميةِ التواصلِ معَ الحكومةِ السورية، وهو ما لم يَغِب عن مجلسِ الوزراء، معَ تطورِ موقفِ رئيسِ الحكومةِ الذي دافعَ عن خطوةِ السفير زخيا بتقديمِ اوراقِ اعتمادِه بوجهِ الاعتراضاتِ القواتية..
(رصد الأنباء)