ندوة سياسية في قبرشمون… الدولة بين التوافق والتراضي

قبرشمون- “الأنباء”

نظمت جمعية كمال جنبلاط الفكرية ندوة بعنوان: “تعارض بناء الدولة مع مفهوم التوافق والتراضي” في مركز كمال جنبلاط الثقافي والاجتماعي- قبرشمون، شارك فيها الوزير السابق ابراهيم شمس الدين والنائب السابق الدكتور صلاح حنين والمرشح على الإنتخابات النيابية في الشوف الدكتور بلال عبدالله، في حضور ممثل تيمور جنبلاط الدكتور وليد ملاعب، وعدد من المسؤولين والحزبيين في المنطقة.

بعد ترحيب من السيدة عبير حمزة التي أدارت اللقاء، تحدث الوزير شمس الدين عن مفهوم الدولة، وكيف أن التوافق والتراضي يطورها اذا كان يَصْب في النواحي الإيجابية الخيرة، وليس التوافق والتراضي على الهدر والفساد وسرقة المال العام وضرب مؤسسات الدولة، مشيراً الى “أهمية الثالوث الشعب والدولة والمؤسسات”.

index14

بدوره، تحدث الدكتور حنين عن ميثاق ١٩٤٣ والدستور وكيف أن التوافق على مذهب الرئاسات الثلاثة ينطلق من البعد الوطني وليس المذهبي والطائفي. وأكد على أن تطبيق الدستور هو عملياً تطبيق الميثاق والعكس صحيح”.

وختاماً كانت كلمة للدكتور عبدالله تناول فيها الخلل الكبير في مفهوم التوافق والتراضي، متسائلاً: “على ماذا يتوافقون على تفريغ الجامعة اللبنانية وتفريخ جامعات مذهبية؟ يتوافقون على إضعاف المدارس الرسمية وتقوية المدارس الخاصة؟ او على نهب المال العام؟”

كما تحدث عبدالله عن “الطبقة السياسية التي لا تهتم لفكرة بناء الدولة”.

ثم جرى نقاش بين الحضور والمحاضرين.

(الأنباء)