التلوّث يقتل الملايين…

أظهرت دراسة دولية أن التلوث يقتل ملايين الأشخاص حول العالم، مشيرة إلى أن غالبية الوفيات تكون ناجمة عن أمراض يسببها التلوث مثل أمراض القلب والسكتات وسرطان الرئة.

وأشارت الدراسة إلى أن غالبية الوفيات الناجمة عن التلوث، أي 92 في المئة تقريباً، تحصل في الدول الفقيرة أو المتوسطة الدخل. وأضافت أن التلوث مرتبط بربع عدد الوفيات في دول تنمو فيها الصناعة بسرعة مثل الهند وباكستان والصين وبنغلادش ومدغشقر.

وقال فيليب لاندريغان وهو أستاذ في كلية أيكان للطب في ماونت سايناي في الولايات المتحدة: «التلوث أكثر بكثير من مجرد تحدٍ بيئي. إنه خطر شديد ومنتشر يؤثر في صحة البشر».

وبيّنت الدراسة أن للتلوث علاقة بتسعة ملايين حالة وفاة عام 2015، وأضافت أن الهواء الملوث لأسباب مختلفة من وسائل المواصلات والإنتاج الصناعي إلى النيران المستخدمة في التدفئة، كان السبب الأكبر للوفيات إذ أسفر عن 6.5 مليون حالة وفاة. وجاءت المياه الملوثة في المرتبة الثانية لتسببها في نشر أمراض الجهاز الهضمي والعدوى الطفيلية ما أدى إلى وفاة 1.8 مليون شخص. وسُجّل أكبر عدد من الوفيات الناجمة عن التلوث عام 2015 في الهند بواقع 2.5 مليون شخص، تليها الصين بواقع 1.8 مليون شخص. واستخدم البحث الذي أجراه 40 عالماً دولياً بيانات من معهد القياسات الصحية والتقويم التابع لجامعة واشنطن ونشر في دورية «لانسيت» الطبية.