جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الخميس 19 تشرين الأول ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

 اجتماع اللقاء الديمقراطي

*إجتماع للقاء الديمقراطي برئاسة جنبلاط في كليمنصو

في متابعة لآخر التطورات والمستجدات السياسية في لبنان والمنطقة، عقدت كتلة اللقاء الديمقراطي إجتماعاً برئاسة رئيسها النائب وليد جنبلاط في كليمنصو.

*جنبلاط: للنظام السوري عدّة أنياب قاتلة

كتب رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر”: “للنظام السوري عدة أنياب قاتلة منهم عصام زهر الدين، كفى تلك المناحة وهذا الاطراء….التحية لشهداء الثورة السورية الابرياء من درعا الى بابا عمرو”.

*تيمور جنبلاط يواصل زيارته موسكو

واصل تيمور جنبلاط يرافقه النائب وائل ابو فاعور والقيادي في الحزب التقدمي الاشتراكي حليم أبو فخر الدين، زيارته إلى روسيا، حيث التقى سفير لبنان في موسكو شوقي بو نصار في مقر السفارة اللبنانية.

7c5b3f35-96b6-4a25-bee9-e2b20f81d601

وعبر جنبلاط عن تقديره لـ”الجهد الذي يقوم به السفير وفريق السفارة في تمتين وتطوير العلاقات بين لبنان وروسيا”، داعيا إلى البحث عن آفاق جديدة للتعاون على المستويات السياسية والعسكرية لا سيما الإقتصادية لما فيه خير البلدين.

wael_abou_faour

*ابو فاعور: للبحث عن الكائنات الفضائية التي تتسبب بالفساد

أعلن عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب وائل أبو فاعور في بيان “إنني إذ أحيي الإجماع الذي ظهر جليا في الجلسة النيابية الأخيرة بين الكتل النيابية والقوى السياسية في رفض الفساد ومحاربته وفي التعاطف مع الفقراء ورفض فرض الضرائب عليهم وفي الرغبة في اخضاع كبار اصحاب المصالح لضرائب مستحقة، فإنني أدعو الى شن حملة بحث عن الكائنات الفضائية التي تسللت خلسة الى صفاء حياتنا وتتسبب بالفساد وتحمي السارقين وترهق كاهل الفقراء وتفسد نزاهتنا السياسية، وبالتالي محاسبتها وطردها أو تعليقها على أعواد المشانق”.

*“التحرر العمالي”: لتفعيل لجنة المؤشر

عقدت الأمانة العامة لـ”جبهة التحرر العمالي” إجتماعها الدوري برئاسة نائب الأمين العام أكرم عربي، وحضور الأعضاء.

IMG-20171019-WA0055

بحث المجتمعون القضايا النقابيّة والعمالية المطروحة، ولا سيما منها إرتفاع الأقساط المدرسيّة والجامعيّة، ومبادرة الحكومة إلى تعيين أعضاء المجلس الإقتصادي والإجتماعي، وموقف الإتحاد العمالي العام من ضرورة تفعيل عمل لجنة المؤشر، ومشاركة الحركة النقابية في الهيئات الثلاثية التمثيل.

*الحريري زار ضريح وسام الحسن: كان رجل قرار

زار رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ضريح اللواء الشهيد وسام الحسن ومرافقه أحمد صهيوني، في مناسبة الذكرى الخامسة لاغتيالهما، وقرأ الفاتحة عن روحهيما.

الحريري الضريح

ورأى الحريري في تصريح بعدها أن “وسام كان بالنسبة إليه أخا، وخسارته على الصعيد الشخصي كانت كبيرة جدا، لكنها أيضا خسارة أكبر على الصعيد الوطني، لأنه كان رجل القرار الذي عمل فعلا لحماية لبنان من كل ما يحدق به من أخطار”.

*سامي الجميل: منع المحاسبة جزء من التسوية

تعليقا على مآل جلسات مناقشة الموازنة في مجلس النواب، غرّد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل عبر حسابه على تويتر، قائلاً: “يبدو ان دفن ملف الـ11 مليارا عبر مخالفة جماعية للدستور بتخطّي قطع الحساب ومنع اللبنانيين من المحاسبة كان أيضا جزءا من التسوية الرئاسية”.

عون

*عون: استمرار العمل لتثبيت الثقة بين المؤسسات

اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون استمرار العمل لتثبيت الثقة بين مؤسسات الدولة والوطن بهدف خلق مجتمع متضامن اساسه الثقة المتبادلة. ودعا الجسم القضائي الى لعب دوره في تحقيق العدالة، معتبرا ان التشكيلات والمناقلات القضائية التي صدرت الاسبوع الماضي يجب ان تكون الحافز لتفعيل عمل المحاكم للاسراع في اصدار الاحكام والبت بالدعاوى العالقة من دون ابطاء.

*زهرا: سياسة باسيل الخارجية تجافي عمل الحكومة

اعتبر عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب انطوان زهرا “ان مناقشات جلسات الموازنة تتحول دائما إلى مناقشات في السياسات العامة المالية، لكن بعض النواب رأوا وجود قضايا طارئة وطنية يجب التطرق إليها وتنعكس في شكل مباشر على الوضع الإقتصادي والسياسات المالية، إضافة إلى ان كل الكتل ادلت بدلوها في لجنة المال والموازنة والوزارات من اجل الوصول إلى تعديلات على الموازنة المطروحة”.

جعجع

*جعجع: لا عودة للأسد إلى لبنان

جدد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع تاكيده “ان لا عودة لنظام الأسد إلى لبنان، العودة الوحيدة الممكنة هي عودة النازحين السوريين إلى سوريا والطريقة الوحيدة لذلك في الابتعاد عن تسييس هذا الموضوع، خصوصا بالابتعاد عن الاسد والتعاون مع الدول التي ستكون الممر لعودة النازحين السوريين إلى ديارهم”.

*لقاء الجمهورية دعا النواب الى الطعن باقرار الموازنة

أسف “لقاء الجمهورية”، خلال اجتماعه الدوري، “ان ينتهك الدستور اللبناني تحت قبة البرلمان بعد توافق غالبية القوى على مخالفة الدستور، ولجوء أركان السلطة الى طريق فرض الضرائب الاضافية على الناس بدلا من السعي للحد من الهدر والعمل على تخفيف النفقات وممارسة الرقابة الحقيقية على معابر التهريب ومحاربة الفساد المستشري، لتأمين تمويل سلسلة الرتب والرواتب”، معتبرا “ان إقرار موازنة 2017 هو بمثابة تمرين غير دستوري لإقرار موازنة 2018”.

لقاء الجمهورية

ودعا اللقاء “نواب الأمة الى تغليب المصلحة الوطنية على أي اعتبارات أخرى، وبالتالي الى ضرورة الطعن أمام المجلس الدستوري”، مؤكدا “ان الرأي العام سيحاسب كل يد تتجرأ على دستور البلاد.

عربي ودولي

*حكومة كردستان ترحب بدعوة العبادي للحوار

رحبت حكومة إقليم كردستان في شمال العراق بدعوة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي للحوار لحل الأزمة التي فجرها استفتاء الأكراد على الاستقلال بحسب ما نقل تلفزيون رووداو.

كردستان

ودعا العبادي للحوار يوم الثلاثاء قائلا إنه يعتبر أن استفتاء الشهر الماضي، الذي أيد فيه الأكراد بأغلبية الاستقلال على الرغم من معارضة بغداد، “انتهى وأصبح من الماضي”.

*تيلرسون الى السعودية وقطر

سيزور الوزير ريكس تيلرسون السعودية وقطر وباكستان والهند وسويسرا في جولة تستمر أسبوعا وتبدأ غدا الجمعة بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية.

وأضافت أن تيلرسون سيبحث في الشرق الأوسط قضايا منها الصراع في اليمن وإيران والنزاع مع قطر. وفي جنيف سيلتقي تيلرسون مع عدة منظمات دولية لبحث قضايا اللاجئين.

وذكرت الوزارة أن الرحلة المقررة من 20 إلى 27 تشرين الأول ستكون الأولى لتيلرسون إلى جنوب آسيا منذ توليه منصب وزير الخارجية.

moscow_01

*باريس تنتقد موقف روسيا

انتقدت فرنسا روسيا، بسبب تشكيكها في التحقيق الدولي بشأن هوية المسؤول عن الهجوم الكيماوي في خان شيخون السورية.

وشككت موسكو في عمل ومستقبل التحقيق المشترك الذي تجريه الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية. وقالت إنها ستقرر إن كانت ستدعم تمديد التفويض بعد أن يقدم المحققون تقريرهم المقبل.

*بوتين يتهم أميركا بعدم الالتزام

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واشنطن بعدم الوفاء بالتزاماتها بموجب معاهدات الأسلحة النووية والكيماوية.

وقال بوتين إن الولايات المتحدة أظهرت “أنانية” أدت إلى تجاهل المصالح الوطنية الروسية في المجال النووي رغم دعوات التعاون في القضايا الدولية.

*بيونغ يانغ تتوعّد واشنطن

ردّاً على المناورات البحريّة المشتركة الأميركيّة – الكوريّة الجنوبيّة، هدّدت كوريا الشماليّة بتوجيه ضربة “لا مثيل لها” إلى الولايات المتّحدة في وقت غير متوقّع.

هذا التهديد، صدر في بيان لوكالة الأنباء المركزيّة في كوريا الشماليّة، على خلفيّة المناورات البحريّة الأميركيّة – الكوريّة الجنوبيّة، التي تجري قرب مياه شبه الجزيرة الكوريّة، بمشاركة حاملة الطائرة “رونالد ريغان”.

*برشلونة تُهدّد ومدريد تُصعّد

أبلغ رئيس كاتالونيا كارليس بوتشيمون الحكومة الاسبانيّة الخميس، بأنّ الاقليم لم يُعلن استقلاله، لكن يُمكن أن يقوم بذلك في حال واصلت مدريد “القمع”، خصوصاً من خلال تعليق الحكم الذاتي فيه.

وكتب بوتشيمون في رسالة موجّهة الى رئيس الحكومة الاسبانيّة ماريانو راخوي: “إذا واصلت حكومة الدولة القمع ومنع الحوار، فإنّ برلمان كاتالونيا يُمكن ان يلجأ، اذا اعتبر الامر مؤاتياً، الى التصويت على اعلان استقلال رسمي لم يصوّت عليه في 10 تشرين الاوّل”.

*مقدمات نشرات الاخبار

news-1 (1)
*مقدمة “الجديد”
دخلت بنودُ الموازنةِ غرفةَ العنايةِ الفائقة نيابيًا في جلسةٍ أخيرةٍ ستَنتهي بإقرارِها مُتضمِّنةً وعداً بقَطعِ الحساب . لكنَّ كلَّ ما تجادلَ فيه النوابُ معَ حكومتِهم كانَ مجردَ بروفا ماليةٍ لموازنةِ عامِ ألفينِ وثمانيةَ عَشَر فعامُ ألفينِ وسبعةَ عَشَرَ باتَ في الفصلِ الأخير ونفَقاتُه أصبحت في الصَّرْفِ الصِّحيّ وما اقتطعَه كَنعان صار في خبرِ كان .
هذهِ الحتميةُ الزمنيةُ لم تمنعِ النوابَ مِن خوضِ معاركَ ونقاشاتٍ مُحتدمة طاولت الهدرَ مِن أوسعِ أبوابِه
واللافتُ في جلسةِ اليوم أنّ رئيسَ الحكومة سعد الحريري كان يخوضُ عمليةَ رصدٍ ومتابعةٍ لكلِّ مِلفٍّ مِن مِلفاتِ الفساد وبينَها ما فنّده النائب حسن فضل الله في نهجِ الفساد المقونن وقد حَرَصَ الحريري على إبلاغِ نائبِ حِزب الله أنه سيعالجُ بعضَ ما أثارَه لاسيما لناحيةِ شبكةِ الصَّرْفِ الأُمميّ الذي يُمنحُ لل undp سنويًا مِن بابِ الموازنة وهؤلاءِ يكلّفوننا ويشرّفوننا في اجتماعاتٍ رسميةٍ يَحضُرونها ويدونون فيها الملاحظاتِ مِن دونِ أن نعرفَ ما هي وظيفتُهم على وجه التحديد ولمَن يرفعونَ تقاريرَهم .
غزوةُ فضل الله على بنودِ الهدر طاولت كلَّ إنفاقٍ شكّل عبئًا على الموازنة بينَها الإيجاراتُ المرتفعةُ وقوانينُ البَرامِج والهِباتُ والجمعيات وقال إننا انتزعنا مجموعةً مِن التوصياتِ التي ألزَمتِ الحكومةُ نفسَها بها وتوزّعتِ الأدوارُ تحت سقفِ الجلسةِ المغلقة بحيث ناصر النائب بطرس حرب حربَ فضل الله في مِلفِّ الاتصالات وكَشف في المقابلِ عن شرِكات تأهلت في مناقصةِ النِّفطِ والغاز برأسِ مالٍ لا يتجاوزُ ألفَ دولار وأعلن أنّ لدية مستنداتٍ في هذا الشأن تتعلّقُ بشرِكاتٍ وهمية وأخرى ملاحَقةٍ قضائياً وفاسدة هذه المِلفاتُ كان قد تجاوزها النائب سامي الجميل على مدى اليومينِ الماضيين لكنّ ما هالَه اليومَ هو أنّ ” النواب مش مستحيين ” وقد صدّقوا على أمرٍ غيرِ دُستوري فيما يتعلّقُ بقَطعِ الحساب وعلى ريف الموازنة أعلن وزيرُ الداخلية نهاد المشنوق للجديد أنّ تأجيلَ الانتخاباتِ النيابية أمرٌ غيرُ وارد ٍعلى الاطلاق وتحدث عن خُطةٍ بديلةٍ لدى وزارةِ الداخلية تتعلّقُ بعمليةِ الاقتراع وقال إنّ هناك نقطةً واحدةً تتعلّقُ بالتصويتِ في مكانِ السكن والبِطاقةِ البيرومترية. وهذا المساء احتَدمت جلسةُ مناقشةِ الموازنة مع خروجِ الوزير معين المرعبي وإعلانِه الانسحابَ مِن الوِزارةِ والنيابةِ اعتراضاً على عدمِ تخصيصِ بَعْلَبك الهرمل وعكار باعتماداتٍ للاستملاكات حاولَ الرئيس نبيه بري ثنيَ المرعبي عن المغادرة لكنّ الفاجعة كانت قد وَقَعت.

*مقدمة الـ”أم تي في”
إنها استابلشمنت تظهر مجدداً وتكراراً أنها أقوى من أي تصحيح. نعم وبهحومٍ منسق أسقطت قوى التقليد ساعاتٍ طوال من البحث عن تأمين وفرٍ للخزينة من خلال إجراء تخفيضاتٍ على موازانات بعض الوزارات والصناديق والجمعيات فكانت مناقشة كل بند من التخفيضات تثير حفيظة الوزارة أو النائب المعني بها فتسقط، ما أدى إلى تهاوي رقم الوفر من ألف مليار إلى حوالي مئتي مليار. ولكن ما يعزي إبراهيم كنعان أنه تلقى وعداً من الحكومة بتوفيراتٍ حرزانة في موازنة 2018.
وفي إنتظار إقرار موازنة ما تبقى من العام 2017 وهو أمرٌ محسوم يجتمع مجلس الوزراء الجمعة في بعبدا. وقد أنقذت التسوية ريشة فيواصل دراسة الملفات الإشكالية العالقة أمامه وفي مقدمها بواخر الطاقة والخلاف المستفحل حول مناقصتها وملف تلفزيون لبنان الذي غيب عن جدول الأعمال.
في السياق تتجمع عاصفةٌ مصدرها سوريا ستتسبب بها دعوة الوزير زعيتر وزير التجارة السوري إلى لبنان تعجيلاً للتطبيع.
وسط هذه الفوضى وقفة إجلالٍ مستحقة للواء وسام الحسن في الذكرى الخامسة لإستشهاده.

*مقدمة “المستقبل”
في الذكرى الخامسة لاستشهاد اللواء الشهيد وسام الحسن استعادة للحظات الالم التي عصفت باللبنانيين لحظة اغتياله فيما دمه الزكي الذي روى تراب بيروت حمل رسالة التاكيد على ان من نذر حياته لخدمة بلده لن يبخل بدمه فداء للقضية التي امن بها .
اللواء الحسن الذي بقي وحتى الرمق الاخير ساعيا الى اقتياد قتلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الى السجن كاشفا شبكات الاجرام والقتل والتفجير واخطرها العصابات التي يقف وراءها راس النظام السوري بشار الاسد ترجّل عن صهوة جواده اغتيالا بعبوة ناسفة من دون ان تسقط القضية التي امن وسقط شهيدا من اجلها .
واحياء لذكرى الاستشهاد وقفة تضامنية لتيار المستقبل امام ضريح اللواء الشهيد ومسيرة باتجاه حديقة الشهيد سمير قصير .
رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ومن امام ضريح اللواء وسام الحسن ومرافقه احمد صهيوني قال ان خسارة اللواء الحسن كبيرة جدا على المستوى الشخصي لكنها أيضا خسارة أكبر على الصعيد الوطني مؤكدا انه لن ينسى هذه القضية بل سيحملها حتى النهاية.
نيابيا وفي اليوم الاخير من ثلاثية مناقشة الموازنة باشر مجلس النواب في جلسة صباحية التصويت على بنود الموزانة بندا بندا، فيما يستكمل مناقشاته منذ السادسة مساء .
وما ميز جلسة الصباح سقوط التخفيضات لموازنات عدد من الوزارات والتي كانت اوصت بها لجنة المال والموازنة
*مقدمة “أو تي في”
مئةٌ وخمسةٌ وخمسون ملياراً و خمسمئة مليون ليرة لبنانية من قطاع الاتصالات واليانصيب، وثلاثون بالمئة من التخفيضات المقترَحة على المساهمات المتعلقة باعتمادات الجمعيات … يُضاف الى ذلك، التزامُ وزير المال خفض 600 مليار من احتياطي موازنة 2018، الى جانبِ رَفع نسبة التخفيض على مساهمات الجمعيات إلى 50 بالمئة …
هذا هو بكلِّ بساطةٍ، الوِفرُ الذي تَحقّق حتى الآن في مشروع قانون موازنة 2017 التي تُبحث في المجلس النيابي، والذي أقرّته الهيئةُ العامة بناءً على توصيات لجنة المال والموازنة .
وهذا هو بكلِّ بساطةٍ أيضاً، الدليلُ الدامغ إلى أنّ وحدَه العملَ الدؤوب، الدقيق، المثابر، هو مَن يأتي بنتيجةٍ لمصلحة جميع اللبنانيين، على عكسِ المزايدات الانتخابية الفارغة، مِمّن يَحفلُ تاريخُه السياسي بالتناقضات، التي بينَها موافقةٌ موثّقة على موازنةٍ بلا قطعِ حساب عام 2005، ثم صمتٌ طويل، قبل الاستفاقة المتأخّرة اليوم …
استفاقةٌ متأخرة، تَسري أيضاً على عمل القضاء الذي انتظر خمسةً وثلاثين عاماً، وعهد ميشال عون بالتحديد، ليحسِمَ قرارَه غداً في قضية اغتيال الرئيس بشير الجميل …
*غير انّ بدايةَ النشرة تبقى من ساحة النجمة، لكنْ ليس من ملف الموازنة، بل من اليوبيل الفضي لنبيه بري على رأس السلطة التشريعية في لبنان*.
*مقدمة “أن بي أن”
وكأنما التشريع أراد أن ينصف حارسه الذهبي الامين في يوبيله الفضي، ففصل جلسات مناقشة الموازنة كشاهد عيان، يصدق من دون اداء قسم على حسن ادارة الرئيس بري للجلسات وانتاجها وضبط الايقاع التشريعي.
وفي يوم اليوبيلي، تخصص الـ”ان بي ان” يوم غد الجمعة، نشرات اخبارية للمناسبة . بعد ثلاثية من المفترض ان تنتهي اليوم بعد نقاش مشروع الموازنة مادة مادة يعيد مجلس النواب التوازن الى جسم الدولة حاليا ويقطع الطريق على اي تسرب تشتم منه رائحة فساد .
وفي هذا الاطار دعا الرئيس بري اليوم النواب الى تقديم اقتراح قانون لحصر كل المناقصات بادارة المناقصات، لافتا الى انه يفضل شخصيا ان تمر جميعها عبر هذه الادارة وهو اجراء في حال حصل يعزز الشفافية ويغلق مزاريب الهدر المفتوحة .
في لغة الارقام خفضت الهيئة العامة للمجلس، الموازنة الملحقة بوزارة الاتصالات 76.5 مليار ليرة فيما ابدا الرئيس بري استعداده لعقد جلسة استجواب لهذه الوزارة بناء على طلب نيابي .
انتخابيا، اكد وزير الداخلية نهاد المشنوق لل ان بي ان أن لا خلافات حول الاعتمادات او الخطة ب التي سيعرضها على القوى السياسية للتفهم حولها، لافتاً الى أن تأجيل انعقاد اجتماع اللجنة الوزارية مكلفة قانون الانتخاب سببه جلسات الموازنة .
وتمنى المشنوق ان تقر الخطة ب لان كلفتها اقل باربعين بالمئة عن الخطة أ لانها تطال حصة من مسجلين مسبقا والا سيتم اللجوء للتصويت بتذكرة الهوية وجواز السفر معلنا انه يمكن تنفيذ فكرة الميغا سنتر بالاتكال على القطاع الخاص وبعض الاعتمادات .
واليوم تلقى الرئيس بري اتصالا من رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم الذي شكره على موقفه والمجلس النيابي اللبناني للتحية التي وجهها له تقديرا لموقفه وطرده الوفد الاسرائيلي من مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في سانت بيترسبرغ .

*مقدمة الـ”ال بي سي”
ثالث الثلاثية فارقٌ وحيد : أنه لم يكن منقولًا على الهواء مباشرة ، اما مشكلته الأساسية فهي أن ما تحقق من وفرٍ في اجتماعات لجنة المال والموازنة ، على مدى اثنين واربعين اجتماعًا ، تمت إطاحته بمزايدات نيابية ، فعادت المليارات إلى قواعدها سالمة ليتبيَّن أن الوفر في الموازنة ليس بالامر السهل وأن ما لم يتحقق في موازنة 2017 بالإمكان تحقيقه في موازنة ال 2018 التي يُتوقَّع ان يبدأ مجلس الوزراء درسها في جلسات متلاحقة لأحالتها مجددًا على مجلس النواب …
اما مجلس الوزراء فينعقد غدًا في قصر بعبدا وعلى جدول أعماله ستون بندًا مع ملحق أُضيف اليوم … ابرز ما في جدول الأعمال البند 33 المتعلق بمناقصة التفكك الحراري وتحويل النفايات الى طاقة . والبند الرقم 37 المتعلق بعرض وزارة الطاقة والمياه محضر لجنة المناقصات لتلزيم استدراج عروض لاستقدام معامل توليد الكهرباء …
أما في ملحق جدول الاعمال فتعيين رؤساءِ مجالس ادارة سبع مستشفيات حكومية ، وعدا ذلك لا تعيينات …
في مجلس النواب ، درس الموازنة مستمر والرئيس نبيه بري مصر على إنجازها الليلة والمصادقةِ عليها ، علمًا ان الفصل الأهم المتعلق بالضرائب لم تصل اليه المناقشات بعد …
مفاجأة الجلسة المسائية انسحاب وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي احتجاجًا على عدم تخصيص بعلبك الهرمل وعكار باعتمادات للاستملاك, على الرغم من ان الرئيس بري قال له إن المجلس لا يمكن ان يزيد اعتمادات .

*مقدمة “المنار”
بينَ الخطأِ والخطيئةِ يفاضلُ مجلسُ النوابِ لاخراجِ موازنةٍ من عمقِ اثني عشرَ عاماً ، قبلَ ان يقطعَ مسارَها الذي لامسَ النهاياتِ، ملفُ قَطعِ الحساب..
وبحساباتِ الجميعِ فانَ ما يَجري خطوةٌ نحوَ الامامِ من دونِ ان تَعنيَ وصولَ الامورِ الى إحكامِ الانتظامِ العام. فموازنةٌ بلا قطعِ حسابٍ خطأٌ قالَ الرئيس نبيه بري، لكنَ دولةً بلا موازنةٍ هي الخطيئةُ الممتدةُ لسنوات، وعلى مجلسِ النوابِ وضعُ حدٍّ لها ..
حدودُ السجالِ الى مساءِ اليومِ ويَنتهي كما هو متوقع، معَ واقعٍ جديدٍ لا شكَ انَ فيه من الايجابيات، وفيهِ ايضاً قوننةٌ لبعضِ الهدرِ والتهربِ من دفعِ ضرائبِ كبارِ المتموّلينَ على حسابِ فرضِ الضرائبِ على المواطنين..
في الاقليمِ ما زالت الضربةُ الصاروخيةُ السوريةُ موجعةً في الحساباتِ الصهيونية، حتى وصلَ التحليلُ العبريُ الى منصةِ اطلاقِ الصاروخِ من قاعدةِ المعادلةِ الجديدةِ التي ترسمُها دمشقُ وطهرانُ بعلمِ موسكو، وهو ما ترجَمه الصهاينةُ من زيارةِ رئيسِ الاركانِ في الجمهوريةِ الاسلاميةِ الايرانيةِ اللواء محمد باقري الى الجمهوريةِ العربيةِ السورية.. زيارةٌ تَوَّجَها باقري بتسليمِ رسالةٍ من الامامِ السيد علي الخامنئي للرئيس بشار الاسد عنوانُها كلُّ الدعمِ والتقدير، والتبريكُ بالانتصاراتِ التي هَزمت الارهابَ وصانعيهِ، وغيّرت المعادلات..
وعلى الساحةِ السوريةِ من لم يُغيِّر هدفَه وانما اسلوبَه، حيثُ زادت الشبهاتُ بعدَ الحضورِ السُعودي الاميركي الى الرقة التي اُخلِيَ الداعشيون منها بالباصات، فحضرَ سبهانُ المملكةِ ليأخُذَ ودائعَه ممن باتوا يُعرفونَ بالدواعشِ الاجانبِ ومنهم السُعوديون، معَ حديثٍ عن استعدادِ مملكتِه للمساهمةِ باعادةِ اعمارِ الرقة ..
فهل يدخلُ السعوديونَ الى الحلِّ المفروضِ في سوريا بقوةِ الجيشِ السوري والحلفاءِ من بابِ الرقة بمعيةٍ اميركيةٍ وسُلَّمٍ كردي، وللايامِ وقواتِ قسد اَنْ تَكشِفَ القصد..
(رصد الانباء)