أسرار وعناوين الصحف ليوم الخميس 19 تشرين الأول 2017

Newspapers

النهار

لم يتقاضَ متعاقدو الفئة الثالثة في الوزارات الرواتب الجديدة لأن ثمّة خللاً في أساس الراتب يُعاد النظر به.

قال وزير قواتي: لم نعلم بذهاب جعجع إلى أوستراليا إلّا من الإعلام واعتقدنا أنه ذهب إلى واشنطن.

المستقبل

يقال ان حزباً مسيحياً أجرى دراسات إحصائية في مناطق تواجده فأظهرت أنه لن يستطيع توفير “الحاصل الانتخابي” إلا في دائرة انتخابية واحدة.

الجمهورية

تساءل عدد من النواب ما اذا كان هجوم نائب على حليف له حصل بقرار من حزبه أو أنه هجوم شخصي.

كان يُفترض أن يتحدّث عدد أكبر من النواب في جلسة مناقشة الموازنة، لكن رؤساء بعض الكتل طلبوا منهم إلغاء كلماتهم.

لم تنجح محاولات لإعادة ترتيب العلاقة بين شخصيَّتين شماليَّتين لبناء تحالف إنتخابي بينهما، وفوجئ “الوسيط” بين الشخصيَّتين برفض إحداهما القاطع لهذه الفكرة الذي قال: سبق وجرّبت التحالف معه وندمت.. والآن أتحالف مع الشيطان ولا أتحالف معه.

اللواء

همس: لا يُبدي مرجع كبير حماساً لإقتراح قدّم شفاهة، أو حتى لو قدّم كتابة، يتعلق بسلطة نقدية عليا!

غمز: بدأت القوى السياسية والحزبية تحضير ماكيناتها للإنتخابات المقبلة، وكأنها حاصلة غداً، وليس في أيّار المقبل..

لغز: يردّد نائب بارز في حزب مشارك في الحكومة أنه لولا الانتخابات لخرج حزبه من الوزارة، نظراً لحجم اعتراضاته؟!

الشرق

اكدت مصادر مقربة من الرئيس سعد الحريري ان انجاز الموازنة وحفظ التوازن بين الواردات والنفقات يجنب لبنان احتمالات عجز كارثي.

اثارت مداخلة احد النواب الشماليين استياء كبيرا لدى الرئيس نبيه بري كما لدى الرئيس سعد الحريري.. ونقل مصدر عن الرئيسين ان الارقام المقبلة ستكون كافية لتبيان حجم من يدعي تمثيل هذه الطائفة او تلك.

ابدت مرجعية ديبلوماسية سرورها من اعادة فتح مجلس النواب ابوابه امام المناقشات والمساءلات متمنية ان يكون ذلك “فاتحة خير” على لبنان واهله.

البناء

عبّر نائب بارز عن رضاه إلى حدّ كبير على مجريات الجلسة النيابية العامة، المخصّصة في الأساس لمناقشة الموازنة العامة، مشيراً إلى أنّ المضامين السياسية لكلمات النواب، ما عدا قلة قليلة منها، كانت ضمن السقوف المقبولة وراعت التسوية السياسية التي على أساسها تمّ تشكيل الحكومة، وأتت من باب الضرورة الجماهيرية، لكون الجلسة منقولة مباشرة على شاشات التلفزيون والحاجة ماسّة لمحاكاة مطالب الناخبين في مختلف المناطق.

يترقب متابعو ملف كردستان العراق ومستقبل ما بعد الإستفتاء في ضوء النكسات التي أصيبت بها مسيرة رئيس الإقليم مسعود البرزاني مشهد الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية التي كان مقرّراً لها أن تجري في مطلع الشهر المقبل وتدور مشاورات لتأجيلها، كما يُشاع عدم نية البرزاني الترشح لخوضها، وبعدما كان نجل البرزاني المرشح الأوفر حظاً يجري الحديث في الكواليس عن تفاهم حزبي كردي على تفادي المواجهات بإيصال مرشح الإتحاد الوطني الكردستاني للرئاسة لامتصاص نتائج نكسة الاستفتاء وتولي نجل البرزاني رئاسة الحكومة بعد تعديل لتوزيع الصلاحيات بين الرئاستين.

عناوين الصحف

*الأخبار: النواب يصوّتون على مخالفة الدستور!

*المستقبل: الحريري: السنّة واجهوا الاغتيال بالاعتدال.. ولن أفرّط بالاستقرار إقرار الموازنة: العبور إلى انتظام مالية الدولة

*الحياة: لبنان: النواب “يهجرون” جلسة مناقشة الموازنة والمداخلات تستحضر الفساد وأكلاف السفر “الانتخابي”

*الجمهورية: قاسم لـ”الجمهورية”: الحكومة محاصَصة والأطراف تُراعي بعضها

*اللواء: الموازنة تُقَرّ اليوم بعد تجاوز مطبّات دستورية ومالية الحريري يدافع عن الإنجازات.. والجميِّل لسحب المشروع.. ومجلس وزراء حافل في بعبدا غداً

*الديار: الحريري: “امشي نروح سوا استاذ جورج”.. وانتهت لجنة التحقيق

*الأنوار: حملات نيابية حامية والحريري وخليل يردان بهدوء

*الشرق: الموازنة تحت سطوة المطرقة

*الشرق الأوسط: احتواء سياسي لاتهامات ضد مصرف لبنان المركزي تأكيد الثقة بحاكمه بعد توجّه لتشكيل لجنة تحقيق نيابية.

*البناء: كردستان تخسر الانفصال وكركوك وتؤجل الانتخابات … نحو مشهد سياسي جديد سورية تزفّ عصام زهر الدين شهيداً… وواشنطن تدفع الأكراد نحو حقول النفط والغاز بري ينتقد النواب ويُحيّي رئيس البرلمان الكويتي… والحريري يؤنّب فتفت والضاهر.

*العربي الجديد: الرقة بعد “داعش”: إدارة المدينة وإعادة إعمارها عنوانا الصراع.