جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

Anbaa-Online-20170620_220845-1-5

 

في جولتها المسائية ليوم الأربعاء ١8 تشرين الأول ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

 

جنبلاط التقى السفير الفرنسي

استقبل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في كليمنصو مساء الأربعاء السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه، بحضور عقيلته السيدة نورا جنبلاط، وعرض معه آخر التطورات الراهنة.

 

الى ذلك، كتب جنبلاط عبر “تويتر”: “‏أشكر الصحف التي تسفرّني إلى جهات مجهولة، لكنني أوضح بأنني لا زلت في البيت، في فترة نقاهة وتأمل، وأستمع إلى تلك التصريحات الأشبه بالدرر السندسية”.

اضاف: “بالطبع ايام الشعر الطويل ولت، وليت الشباب يعود يوماً، ضرب من الوهن والخيال، لكن لا بد من فسحة من الأمل”.

 

تيمور جنبلاط في موسكو

زار تيمور جنبلاط موسكو يرافقه النائب وائل أبو فاعور والقيادي في الحزب التقدمي الإشتراكي الدكتور حليم أبو فخر الدين حيث إلتقى نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف وعرض معه الأوضاع العامة على الساحتين الدولية والإقليمية.

 

كما تم إستعراض الوضع في لبنان والعلاقة الثنائية بين الحزب التقدمي الإشتراكي والدولة الروسية حيث تم التأكيد على عمق وأهمية هذه العلاقة التاريخية وجرى البحث في سبل تطويرها والحفاظ عليها بما يخدم لبنان ويحمي إستقراره في ظل الأوضاع الإقليمية المضطربة التي نمر بها.

 

وقد أكد جنبلاط على سعيه لترسيخ هذه العلاقة التاريخية التي بدأت مع المعلم الشهيد كمال جنبلاط وتطورت مع النائب وليد جنبلاط وطموحه في ترسيخها والبناء عليها لأجل مصلحة البلدين ولأجل المصلحة العربية بشكل عام مشيداً بـ “الدور المحوري الذي تلعبه روسيا في عالم اليوم وما تشكله من عنصر مهم للتوازن والاستقرار وهو أمر نراهن عليه لأجل مساعدة لبنان وتخفيف بعض الأعباء عنه”.

وقد أقام السيد بغدانوف غداء على شرف جنبلاط بحضور أركان في الخارجية الروسية والوفد المرافق.

 

شهيب يفنّد الموازنة

قال عضو اللقاء الديمقراطي النائب أكرم شهيب في كلمته خلال جلسة الموازنة العامة إن الموازنة المطروحة قد أُثقل كاهلها بزيادة الرسوم والضرائب الغير مباشرة التي في نهاية الأمر تكون على عاتق الفئات الفقيرة والأوساط الإجتماعية ذات الدخل المحدود. في حين انها لم تتناول الضرائب المباشرة التي تطال الفئات الميسورة، ومن هم من ذوي الدخل العالي وشركات الأموال، وتحديداً المصارف، فجاءت مفتقدةً إلى شروط العدالة الضريبية والمساواة بين المواطنين .

واضاف شهيب إن الموازنة المطروحة لم ترتبط بأي تقديمات إجتماعية رغم الزيادة في الضرائب وهدفها فقط خدمة فوائد الدين دون أن يكون لها أي إنعكاس إيجابي على إحياء الدورة الإقتصادية، وإن تلطت بتغطية موارد سلسلة الرتب والرواتب التي تحتاج إلى موارد ثابتة لتغطيتها، مقدما ملاحظات أولية على بنودها.

وتابع شهيب، صحيح أن ما يُقّر اليوم يساعد على عودة الإنتظام المالي إلى البلد، ويساعد في الوقت ذاته على تحصين الأمن والاستقرار لنصل إلى مسار يحمي البلد اقتصاديا وماليا، ويضع البلاد على سكة الإصلاحات والإنجازات الفعلية، ويفتح المجال أمام محاسبة حقيقية، ويعطي الفرصة لمحاربة الهدر والفساد، ومعالجة الوضع الإقتصادي والإجتماعي. الا ان درس واقرار الموازنة وحده لا يكفي لتحقيق ذلك، واصفا الموازنة بـ “التعتير”:

 

وبخصوص مصالحة الجبل التاريخية إكتفى شهيب بالإقتباس من بعض ما جاء من كلمة الرئيس ميشال عون حين زار الشوف والمختارة العام 2010(وكان حينها رئيسا للتيار الوطني الحر) حيث قال: “نستطيع أن نقول اليوم إننا في لقاء لإقامة السلام في منطقة الجبل، التي تتخطّى المصالحات وتتخطى المصارحات، كما أننا في بداية مرحلة جديدة من حياتنا الوطنية ستؤسس إن شاء الله لقرون من السلام، لا لسنين أو لعشرات السنين”.

 

خليل

 

وزير المالية العامة علي حسن خليل أكد في كلمة خلال الجلسة المسائية لمناقشة الموازنة أنه “إذا لم يكن هناك قطع حساب فهناك خلل دستوري”، لكنه أشار إلى أن “الخلل الأكبر هو عدم إقرار الموازنة، عندها نكون أمام واقع صعب جدا”.
وشدد خليل على أنه “سيكون هناك محاسبة على الأخطاء”، مؤكدا أنه “لن يكون هناك تسوية على أي حسابات سابقة، كانت أم حالية، على حساب مالية ومصلحة الدولة”.

وقال: “إذا خيرنا بين إقرار الموازنة من دون قطع الحساب، رغم أنها غير دستورية، فنحن نختار الخطوة الأقل تأثيرا، مع علمنا الكامل أن الموازنة لابد أن تقر بقطع الحساب”.

أضاف: “كوزير للمال أتعاطى بأعلى درجات الايجابية والانفتاح مع اي ملاحظة تعطى لإدارة الوزارة، لكن هذا الأمر يجب ان ينعكس على ارادة الحكومة مجتمعة وعلى المجلس النيابي والكتل مجتمعة”.

وأكد أن “الإنفاق طوال السنوات الماضية لا يجوز، ولكنه كان مخرجا قانونيا لإستمرار عجلة البلاد”، وقال: “حاولنا مع رئيس الحكومة تقليل المخالفات المرتبطة بإصدار سلف من الخزينة خارج اطار الدستور”.

وأشار إلى أن “الظروف السياسية اليوم سمحت بالإتفاق على إقرار موازنة عامة للدولة”، وقال: “نحن أمام موازنة متواضعة تم إنفاق أغلب بنودها، لكن لا يمكن الإستمرار من دونها بغض النظر عن كيف نصل إلى نشرها”، معتبرا أنها “تعيد الإنتظام إلى المالية العامة

 

دبور التقى وفدا من التقدمي

استقبل سفير دولة فلسطين اشرف دبور وفدا من الحزب التقدمي الاشتراكي ضم امين السر العام ظافر ناصر وعضو قيادة الحزب بهاء ابو كروم، واطلعه  على “آخر المستجدات في الاراضي الفلسطينية وآخر التطورات وبخاصة الاعتداءات الاسرائيلية المستمرة على الشعب الفلسطيني ومقدساته المسيحية والاسلامية وكذلك إقتحام قوات الإحتلال الإسرائيلي المكاتب الصحفية، في الضفة الغربية، وانتهاكات المستوطنين خاصة في مدينة القدس”.

كم جرى البحث في “اوضاع المخيمات الفلسطينية في لبنان، وتم التأكيد على تعزيز العمل الفلسطيني اللبناني المشترك .

ووضع دبور وفد التقدمي في “الأجواء الايجابية التي ترافق الاتفاق الموقع بين حركتي فتح وحماس، لإنهاء الإنقسام الفلسطيني، وصولا الى الوحدة الوطنية”.

 

النس%A