الرئيس الأكبر لفرسان مالطا زار البقاع الغربي وراشيا 

 

راشيا- عارف مغامس

 

زار الرئيس الأكبر لـ”منظمة فرسان مالطا ذات السيادة” فرا جياكومو دالا توري على رأس وفد من مجلس المنظمة ضم وزير الخارجية البرخت بوزلاغر ووزير الصحة والداخلية دومينيك دو لاروشفوكو وأعضاء من المنظمة، البقاع الغربي وراشيا، متفقّد مركز المنظمة في كفريا، والوحدة الطبية النقّالة التابعة لها في مخيّم جب جنين للنازحين السوريين.

ورافق الوفد في جولته سفير المنظّمة في لبنان شارل هنري داراغون، ورئيس جمعيّة فرسان مالطا اللبنانية مروان صحناوي والمدير التنفيذي للمنظمة بول صغبيني والسفير ناجي ابي عاصي والمستشار في سفارة مالطا فرنسوا ابي صعب والمسؤولة الاعلامية اميمة فرح وأعضاء الجمعية.

2f7f872f-5ab1-48f2-a4b4-c1091dcea295

وكانت المحطة الأولى في مخيّم جب جنّين حيث اطّلعه ممثل المنظمة في البقاع الدكتور جمال اسماعيل على سير عمل الوحدة الطبّية النقّالة التي أقامتها المنظمة فيه. واستمع الى حاجات النازحين السوريين متلمسا  معاناتهم في ظل الظروف المعيشة الصعبة.

وخلال تفقده خيم النازحين استراح الوفد في إحدى الخيم مطلعا على أسلوب حياتهم وعيشهم، مشددا على أهمية رعاية شؤونهم الصحية من خلال ما تقدمه جمعية فرسان مالطا اللبنانية عبر عيادتها النقالة التي تجول بشكل دوري على مخيمات النازحين.

c24c50a6-a5da-48c9-bd9a-18d9dd07950d

ومن ثمّ انتقل الوفد إلى مركز ومستوصف المنظمة في كفريّا، واطّلع من رئيسته الأخت ماريا على عمله في مجالي الرعاية الصحية ورعاية المسنّين، حيث أقيم للوفد استقبال لافت استهل بصلاة مشتركة للسيدة العذراء شارك فيها المسنون من مسيحيين ومسلمين ودروز. واقيم احتفال فني ترحيبي تخلله غداء تكريمي للوفد وللمسنين والموظفين في المركز .

وأشاد الرئيس الأكبر للمنظمة بـ”الالتزام اليومي” للعاملين في المركز والوحدة النقّالة، واصفاً إياهما بأنهما “واحة تضامن في مناخ من النزاعات التي تتصاعد حدتها”، ورأى في ذلك “دليلاً على إمكان العيش الواحد والعمل المشترك بين مختلف الطوائف”.

وشدد على أن منظمة فرسان مالطا “عائلة تربطها مبادئ وقيم تتجاوز الاختلافات، وتتخطى المصاعب، وتوحّد في اطار احترام مختلف الطوائف الدينية”.

من جهته وصف رئيس منظمة فرسان مالطا في لبنان مروان صحناوي جولة الرئيس الأكبر بالرحلة الإنسانية التي تحمل كل المحبة للبنان وشعبه، وهي رسالة دعم للمنظمة ومسيرتها ورفع لمعنوياتها في كل المناطق  ومن جميع الطوائف، لما فيه خير هذا البلد الجميل وخير الفقراء والمحتاجين والمحرومين والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة، ولحمل رسالة مشاركة ومحبة، مشيرا إلى أن زيارة المخيمات هي للاطلاع على أوضاعها.

61e92537-9f9f-48f4-ae2e-8e290336d890

ولفت جمال اسماعيل إلى أن زيارة العيادة النقالة في المخيمات تدل على مدى حرص واهتمام المنظمة بقضية النازحين الإنسانية، وجدوى ما تقوم به العيادة من معاينة للمرضى، وتقديم ما يلزم من أدوية وعلاجات وفحوصات وغيرها.

 

وكان الوفد استهلّ زيارته للبنان بتفقّد مركز المنظمة لرعاية المصابين بالإعاقة في شبروح، حيث إطلع من مسؤولي المركز والمتطوعين اللبنانيين والأجانب على أنشطة المركز، وناقش معهم أهميّة الإيمان والخدمة والعمل الشبابي التطوّعي الذي يكرس مستقبل منظّمة مالطا.

b5da9e60-e0b7-4772-ac50-dc010b739d9f

وقد ترأس السفير البابوي غابرييل كاتشيا في كنيسة مار يوحنا المعمدان في شبروح قداساً هو الآخير له في لبنان، تمّ خلاله استقبال ذخائر القديس أنطونيوس البدواني.