أدولف هتلر – من المهد الى اللحد لمحمود صافي

أدولف هتلر – من المهد الى اللحد، عنوان كتاب جديد صدر عن الدار التقدمية للدكتور محمود صافي، بمقدمة من أرشيف المعلم كمال جنبلاط بعنوان: “النازية”، يوضح فيها المعلم العقيدة النازية.

يقع الكتاب في مئة وواحد وأربعين صفحة من القطع الصغير، ويروي فيه المؤلف مسيرة الرايخ الثالث منذ ولادته عام 1933، وفيه لمحة تاريخية عن توحيد “بسمارك” لألمانيا في القرن الثامن عشر. ويتحدث الكتاب عن نشأت هتلر وتأثير الاوضاع العائلية في حياته، وصولا الى تكوّن أفكاره السياسية التي بدأت بدراسة “السامية” ومعرفته بـ “اليهود” ومن ثم إنكاره لإنتمائهم الى “الجرمانية” وتحوله بعدها الى العنصرية تجاههم، حتى وصوله الى الحكم عام 1933 إذ بدأ بحملة التضييق عليهم.

ويتحدث الكتاب عن مراحل الإعداد لغزو تشيكوسلوفاكيا، وأزمة بولندا الى بداية الحرب العالمية الثانية والحرب على روسيا، وصولا الى إنتحار “الفوهرر” ووصيته الأخيرة “الشخصية والسياسية”، ووصف ممرضته لساعاته الأخيرة في الملجأ.
ويتضمن الكتاب سيراً ذاتية ملخصّة عن شخصيات عاصرها هتلر وكان لها تأثير مباشر في تلك المرحلة كـ “جوزيف ستالين وموسوليني وونستون تشرشل وبرنارد مونتغمري وإرفين رومل”.

“أدولف هتلر – من المهد الى اللحد” قصة إنكسار المانيا بسبب الحكم الفردي المستبدّ، والداعي الى العنصرية الأنانية العرقية، التي أطاحت بإنجازات “بسمارك”.

(الأنباء)