جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الاثنين 16 تشرين الأول ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

الحريري

التقى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري نظيره الايطالي باولو جنتليوني بحضور سفير لبنان في إيطاليا كريم الخليل والسيد نادر الحريري والسفير الايطالي في لبنان ماسيمو ماروتي.

وتناول المجتمعون  في مقر رئاسة الحكومة الايطالية آخر مستجدات الاوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تقويتها في مختلف المجالات.

وتركز البحث على التحضيرات لعقد مؤتمر روما-٢ المخصص لدعم الجيش والقوى الأمنية اللبنانية ومؤتمر باريس لدعم الاقتصاد اللبناني إضافة الى تفعيل العلاقات الثنائية لا سيما على الصعيدين الاقتصادي والتجاري وطلب لبنان رفع القيود الايطالية المفروضة على تصدير المنتجات الزراعية والصناعية اللبنانية .

DMRJ8ESW4AA_k-s

ابو فاعور

قال عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل ابو فاعور في حديث للـ”ال بي سي”: “يستطيعون ان يقولوا ما يريدون ولكن من المهم الا تتم اعادتنا الى ما قبل المصالحة في الجبل”.

الريّس

أكد مفوّض الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي رامي الريس أن “لكل طرف حيثيته السياسية وما من أحد ملحق بأحد”، مشيراً إلى أنه “رغم التباين في وجهات النظر مع التيار الوطني الحر لم ننكر يوماً الحضور السياسي والشعبي والحيثية المسيحية الذي يتمتع به، ولكن هذا لا يعني القبول بالتعرض لمرتكزات وثوابت سياسية بذلت في سبيلها تضحيات كبرى”.

وشدد الريّس في حديث لـ “الجديد” على أنه “من غير المفيد على الإطلاق إعادة إنتاج خطاب قد يحمل في طياته البذور المذهبية الطائفية التي نعتبر أننا كلبنانيين تجاوزناها إلى غير رجعة في منطقة الجبل وفي غير منطقة الجبل”.

ورأى أن “الخطاب الشعبوي ومقاربة الإنتخابات النيابية لا يستحق أن نخدش فيه مسألة على قدر من الأهمية الوطنية الكبرى التي تتمثل بمصالحة الجبل وهي تعتبر من أهم المنجزات بعد إتفاق الطائف أو أن نعرّضها للخطر أو الإهتزاز”.

رامي الريس

 

الكتائب

استغرب المكتب السياسي لحزب الكتائب “كيف لا تحرك السلطة السياسية ساكنا أو يلتئم مجلس الوزراء في جلسة استثنائية أو حتى عادية مخصصة للبحث في التهديدات العسكرية والاقتصادية التي يواجهها لبنان، كما في الوضعين الإقليمي والدولي المستجد”، وقال: “عليه، فإن حزب الكتائب يأخذ على السلطة السياسية، انتهاج سياسة التعامي عن مصالح لبنان واللبنانيين، والتلهي بضجيج السجالات والمناكفات والمحاصصات، وآخرها المجلس الاقتصادي والاجتماعي، بعد التشكيلات القضائية والدبلوماسية. أما مآثرها في تضخيم أرقام الصفقات فتجلت في الاعتمادات التي طلبتها لإجراء الانتخابات النيابية، والتي وصفت بالأغلى في العالم”.

وحذر “السلطة السياسية من ارتكاب مخالفات قانونية ودستورية في عملية إقرار الموازنة”، مؤكدا أن “عملية قطع الحساب تندرج ضمن هذه الأصول الدستورية”، معتبرا “تعليق المادة 87 من الدستور ضربا لأصول المحاسبة العمومية ولدور المجلس النيابي الرقابي”.

وأشار إلى أن “حزب الكتائب إذ يتطلع الى موازنة تعكس رؤية اقتصادية علمية تتضمن كل الإصلاحات المطلوبة لوقف الهدر المالي واعتماد سياسة تقشفية من خلال ضبط الإنفاق العام، يحذر من حال التردي الذي وصلت اليه الاوضاع الاقتصادية والمعيشية، من جراء سياسات السلطة في فرض الضرائب العشوائية، واستفحال ظواهر الهدر والفساد والصفقات، الى درجة لم تعرفها البلاد في تاريخها المعاصر”.

ورأى في “رفض لجنة مناقصة استئجار بواخر الكهرباء، السير بتلزيم الشركة التركية، نظرا الى كونها العارض الوحيد، اعترافا جديدا بصوابية معارضة الكتائب، لهذه الصفقة منذ بداياتها”، محذرا من “تكرار محاولة السير بالتلزيم عن طريق الاتفاق بالتراضي، لضمان إرساء الصفقة على شركة محددة”.

DMRY1cdX4AIlbjE

سلام

تمنى الرئيس تمام سلام “ان يلتزم الجميع الخطاب الوطني المخلص والابتعاد عن الاستئثار والتفرد والاستفزاز والتصعيد والمزايدات في خطاب هنا وفي مناسبة هناك لان هذا لن ينفع في ما يصبو اليه كل مخلص في هذا البلد من وحدة صف ووحدة كلمة”.

واشار سلام بعد زيارته الرئيس نبيه بري الى أنه “منذ فترة لم يتسن لي لقاء الرئيس بري للتداول في الشأن العام، فكانت جلسة مستفيضة في ما يدور اليوم من اهتمامات وطنية كبرى نواجهها جميعا في ظل ما نحن مقبلون عليه من توطيد اركان الدولة والنظام وخصوصا الانتخابات النيابية، وأيضا الجلسات التشريعية لدعم هذا المسار.”

DMQuad2WAAEY33j

لاريجاني

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني قوله إن لدى طهران خطة محددة في حال انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، لافتا الى أن واشنطن ستندم على مثل هذا القرار.

لافروف

اعتبر وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف أن مواقف الولايات المتحدة من اتفاق إيران النووي، والتهديد بالحل العسكري في ما يتعلق بكوريا الشمالية، يؤدي إلى تفاقم الأزمات العالمية.

واشار لافروف، خلال مشاركته في المهرجان العالمي للشباب والطلاب في سوتشي، إلى صعوبة اتخاذ موقف موحد وجاد في محاربة الإهارب، بسبب تتبع بعض الحكومات لمصالحها الجيوسياسية،مؤكدا ان موسكو مستعدة لتعاون صادق مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والناتو.

News-P-340877-636437484352983690

موغريني

أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني انها ستزور واشنطن مطلع الشهر المقبل للدفاع عن الاتفاق النووي الايراني بعدما هدد الرئيس الاميركي دونالد ترامب بالانسحاب منه.

وقالت موغيريني انها ستكون في واشنطن في مطلع تشرين الثاني لحث اعضاء الكونغرس الاميركي على عدم الانسحاب من الاتفاق التاريخي المبرم عام 2015 والذي يحد من انشطة ايران النووية مقابل رفع بعض العقوبات عنها.

DMQi1KpXkAEmaEI

رد الاكراد

اعلنت القيادة العامة لقوات البشمركة الكردية إن الحكومة العراقية “ستدفع ثمنا باهظا” لحملتها على مدينة كركوك الخاضعة لسيطرة الأكراد.

واتهمت البشمركة فصيلا من الاتحاد الوطني الكردستاني وهو أحد حزبين سياسيين رئيسيين في كردستان العراق “بالخيانة” لمساعدته بغداد في العملية.

DMQit-sXUAAJCM-

مقدمات نشرات الاخبار:

“ال بي سي”

المشهد غدًا original من ساحة النجمة. نواب انتخابات ال 2009 يناقشون للمرة الاولى الموازنة العامة، وهُم الذين كان يُفتَرض ان يكونوا قد ناقشوا تسع موازنات.

لكن ” ديموقراطيتنا المغشوشة ” وغيرَ المطابقة للمواصفات, تجعل الموازنة تُقدَّم كل إثني عشر عامًا بدلًا من أن تُقدَّم كل إثني عشر شهرًا . لماذا ؟ لأن الحكومات لا تحترم الشعب ، ولأن مجلس النواب الذي يُفترض فيه أن يُراقب أعمال الحكومات غاب عن دوره الحقيقي في مراقبة السلطة التنفيذية ، واكتفى بالدور الذي ناطه به وزير الداخلية ، اي معقِّب ِ معاملات …

غدًا ، نواب ال 2009 سيسألون عن هذه الأرقام التي أمامهم ، كيف يناقشون ؟ ولماذا ؟. هل يعرفون ان ما يناقشونه قد جرى صرفه على القاعدة الإثني عشرية ؟ هل يعرفون أنهم لو كانوا يحافظون على هالة الدستور لكان عليهم ان يناقشوا غدًا موازنة عام 2018 لا  2017 ؟… ما هَمّ : فلا الحكومة تهاب المساءلة ، ولا النواب يهابون المساءلة إذا لم تلفظْهم صناديق الإقتراع في أيار المقبل .

غدًا يناقش النواب موازنة ً تبلغ أرقامها 24 ألفاً وسبعَمئة مليار، بعدما كانت 26 ألف مليار، والوفر الذي تحقَّق بقيمة الف ومئة مليار جعلها تنخفض، فهل سيُبقي النواب على هذا الخفض أم يُعيدون الرقم إلى ما كان عليه؟.

غدًا تبدأ الثلاثية التي تنتهي الخميس ، فتصدر موازنة عام 2017 للمرة الاولى منذ اثني عشر عامًا …

وقبل أرقام الموزانة غدًا ، ارقامٌ كشف عنها اليوم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، تعكس حجم اللا توازن في البلد من جراء  النازحين.. فأمام سفراء الدول الكبرى ، فجَّر رئيس الجمهورية ارقاماً مخيفة, ابرزها :

هناك 153 نازح في الكيلومتر المربع في لبنان ، فيما في دول أخرى هناك خمسة نازحين في الكيلومتر مربع .

الشعب اللبناني يتحمَّل سبعة مليارات دولار سنويًا عن النازحين .

في حال انفجر الوضع في لبنان ، فالجميع سيتأثر والنزوح يصبح في اتجاهات أخرى برا وبحرا ..

هذا الكلام فسَّره مراقبون على أن الشواطئ اللبنانية ستشهد عباَّراتٍ وبواخر للنازحين في اتجاه الشواطئ الاوروبية ، فهل تتحرَّك هذه الدول قبل فوات الأوان؟

مبنى-مجلس-النواب

“المستقبل”

فيما يجول رئيسُ مجلس الوزراء سعد الحريري العالم جامعاً الدعمَ السياسيَ والمعنوي والأمنيَ والاقتصادي، لتجنيب لبنان حرائقَ المنطقة وتأمين المساعدات لمواجهة أعباء النازحين والنهوض بالاقتصاد، وآخرُ زياراته إلى الفاتيكان وروما، حيث اجرى محادثاتٍ مع نظيره الايطالي باولو جنتليوني ، تناولت التحضيرات الجارية لعقدِ مؤتمر روما-٢ المخصص لدعم الجيش والقوى الأمنية اللبنانية ومؤتمر باريس لدعم الاقتصاد

وفيما يستعدّ مجلس النواب لمناقشة الموازنة، للمرّة لاولى منذ العام 2005 غداً، ويستعدُ مجلس الوزراء ليجول على المناطق قريباً بدءاً من طرابلس، هناك من اتخذَ قراراً بالحرب على الرئيس الحريري في محاولة لالغائه.

أوّلُ المزايدين سياسيا اللواء أشرف ريفي، الذي فضحته الكاميرا وهو يحرّض السفيرين الإماراتي والقائم بالأعمال السعودي على الحريري، فيما يعرف القاصي والداني أنّ ريفي وبلسانه كان  ينصح المستقبل بان ينسج قنوات اتصال مع حزب الله، وبات واضحاً أن هدفَ ريفي ليس مواجهة حزب الله بل ضربُ الرئيس الحريري بين جمهورهِ وأهله.

وليس آخرُ المُزايدين الملياردير الرئيس نجيب ميقاتي، ولكن من زاويةِ الضرائب التي اُقرت لتمويل سلسلةِ الرتب والرواتب، مُدعيا أنّ قلبَه على الفقراء، متناسياً ان حكومتَه حكومة القمصان السود احالت الى مجلس النواب مشروعَ قانونٍ يرفعُ الضريبة على القيمةِ المُضافة الى 15 بالمئة فضلاً عن ضرائبَ جديدة.

فالقناع سقط وبان المستور ليظهر التحالف بين ريفي وميقاتي الى العلن من خلال حملةِ دفاع تولتها مواقعُ مموّلة من ريفي وتابعة له بحملة دفاع عن ميقاتي، وهدف التحالف لم يعد خافيا وله عنوانٌ واحد هو محاولة الغاءِ سعد الحريري.

سعد-الحريري-2

“او تي في”

إنها مفارقة غريبة … لكنها معبرة، في التواريخ … وللتاريخ.

قبل سنة، شاءت الظروف التنظيمية أن يلقي – يومها – الجنرال ميشال عون، خطابه في ذكرى 13 تشرين، يوم 16 تشرين الأول 2016 …

فاستذكر الخارج الذي ما انفك يحاول الهيمنة علينا … واستنهض الداخل الذي يقع عليه واجب تحقيق الاستقلال … والدفاع عنه… بالوحدة حول الحق …

في اليوم نفسه بعد سنة، في 16 تشرين الأول 2017، شاءت المفارقة أن يكون الرئيس ميشال عون، مجتمعاً مع ممثلي الدول الخمس الكبرى، زائد ممثلي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية … أما الموضوع فهو وجود لبنان او عدمه … في مواجهة كارثة النزوح الذي يجتاح أرضه وسكانه واقتصاده وبيئته وأمنه …

إنها الثنائية نفسها، منذ عقود، بين خارج يعتبرنا كمية غير وازنة … وبين داخل يعتبر هذه النقطة من العالم، هي كل العالم … لأنها كل وطنه وأرضه وشعبه وأهله … وهي كل هويته وانتمائه وحريته وكرامته …

“أنتم تعبرون عن مصالح من تمثلون … أما أنا فأجسد مصلحة وطني وشعبي” … هكذا ختم الرئيس لقاءه مع الدبلوماسيين … بعد حوار استمر خمسين دقيقة … وصفه أحد المشاركين، بأنه اجتماع تاريخي … ولقاء سيذكره التاريخ، وسيتوقف عند تاريخه، حين سيكتب تاريخ لبنان وتاريخ سوريا … للسنوات المقبلة …

لماذا هذا الوصف؟

1508150639_1

“المنار”

بصاروخٍ بعيدِ المدى السياسي والامني جوبهتِ الطائراتُ الصِهيونيةُ عندَ الحدودِ اللبنانيةِ السورية، فاصيبت معادلاتُها التي حاولت ان تفرِضَها في السماءِ السورية للتاثيرِ على الوقائعِ الميدانيةِ من الميادينِ الى الحدودِ الجَنوبيةِ التي انهكت داعشَ واَخَواتِها التكفيرية..

حادثُ اشتباكٍ ليسَ الاولَ من نوعِه، لكنَّ دَلالَتَهُ بمزاحمتهِ للتطوراتِ وفتائِلِها المشتعلةِ التي تُخيِمُ على سماءِ المِنطقة.. الجيشُ العربي السوري سارعَ الى الاِعلانِ عن تصديهِ للطائراتِ الحربيةِ عندَ الحدودِ مع لبنانَ محذراً من التداعياتِ الخطيرة للمحاولاتِ الصِهيونية المتكررة، والجيشُ العبري سارعَ ببيانٍ لتطويقِ الحادثِ وجعلِهِ بحكمِ المنتهي بحَسَبِ المتحدثِ باسمِه..

وباسمِ القرارِ اللبناني الحاسمِ بمواجهةِ كلِ ارهابٍ تكفيريٍ او صِهيونيٍ كان، كانت انجازاتُ الامنِ العامِّ قبلَ ايامٍ بتوقيفِ ثلاثةِ اشخاصِ لتعامُلِهِم معَ العدوِ الصِهيوني.

الموقوفونَ اعترفوا بفِعلَتِهِم، وافصَحوا عما طلبَهُ منهُم العدوُّ من مراقبةِ مواقعِ المقاومةِ وكوادرِها، وستنشُرُ المنارُ صُوَرَهُم وبعضاً من تلكَ المحاضرِ والاعترافات..

وفيما اللبنانيونَ معترفونَ بدقةِ المرحلة التي تعيشُها المِنطقةُ ولبنان، فَرَضَتِ المسؤوليةُ على الجميعِ التعاطي بحكمةٍ واتقانٍ لتخفيفِ الاحتقان، ومعالجةِ الملفاتِ العالقةِ بجِدِية، ولعلَ جلسةَ الموازنة النيابية غداً محكومةٌ بهذهِ المعادلة..

في كركوك اسقطَ العراقيونَ المعادلةَ التي حاولَ فرضَها مسعودُ البرزاني على العراقيين.. فاستعادَ الجيشُ العراقيُ والحشدُ الشعبيُ المناطقَ النِفطيةَ الاستراتيجيةَ في المدينة، ومَرافِقَها الحيويةَ بهدوءٍ سياسيٍ وحزمٍ عسكري..

خطوةٌ أكدت الحكومةُ المركزيةُ اَنَها ماضيةٌ باتمامِها حِفاظاً على وَحدةِ العراقِ واحتراماً لتاريخهِ المرسومِ بتنوعٍ عِرقيٍ وديني..

1026565669

“الجديد”

لبنان باركينغ كبيرٌ وبلا فاليه تجمدّتِ العجَلاتُ  في عروقِ العاصمةِ بيروت ونَزَلَ الازدحامُ كالمطر على طرُقاتٍ لبنانيةٍ رئيسةٍ وصولاً الى أعالي الجبالِ التي اختلطَ فيها الرملُ بالبَحصِ بالمياه وشّلعَ خِدْماتِ الزّفتِ الانتخابيّ

هي شتوةٌ واحدةٌ كانت كفيلةً أن تُغرِقَ لبنانَ في بحرِ السيارات حيث تتكرّرُ الحالةُ مِن عامٍ إلى عام ويعيشُ الناسُ داخلَ بواباتِهم الأربعِ يومًا كاملاً لبنانُ الذي تعوّد أن ” يَغرَق بشبر مي” لم يكن مجهّزًا لأيِّ خُطةٍ بديلة فيما أعمالُ الحفريات في شوارعِه لا يروقُها العملُ إلا عندَ بدايةِ موسِمِ “الهطولِ” والمدارس فضلاً عن أنّ الورشةَ غالباً ما تكونُ بصفة معجّل ومكرّر وتفتحُ أعمالَها على المشروعِ الواحدِ مرّتينِ في السنة لزومَ نَصْبِ التلزيم. بلدٌ ميْت  المواطنُ فيه رخيص وتسعيرةُ الباركينغ غالية  مسؤولوه لا يكادونَ يَفضونَ مشكلاً فيما بينَهم حتى يندلعَ آخر  من الداخليةِ الى الخارجية فحربِ الجبل التي عادت على متنِ تسعيرِ الخِطاب وغدًا تَكتملُ عُدةُ النصب بنصابٍ يلتئمُ على موازنةٍ مخطوفة منذ اثنتي عشْرةَ سنةً من دونِ أن يعرفَ المواطنُ العالق في الازدحام لماذا دفع الضريبةَ ولمن ولا كيف اتّفق سياسيوه اليومَ على إقرارِ الموازنةِ المسحوبةِ مِن بين الأمواتِ وعلى أيِّ ثمن وأين تبخّرتِ الأحدَ عَشَرَ مليارَ دولار وذابَ معها إبراؤُها الذي كان مستحيلاً . وعلى كلِّ هذهِ المِلفات نحنُ شراكةً معَ المواطنِ السوريِّ المقيمِ الذي نتقاسمُ معه عجقةَ السير والموازنةَ مِن خارجِ الحساب والعيش َالمشتركَ الذي لم يعد يَعرفُ طريقًا آمنةً إلى سوريا ونَفضَ بعض المسوؤلين أيديَهم مِن حوارٍ أو تنسيقٍ يقودُ إلى وضعِ خُططٍ لعودةِ النازحين .

وتحت هذا الضغط استَدعى رئيسُ الجُمهوريةِ العماد ميشال عون اليومَ سفراءَ الدولِ الخمسِ الكبرى وحمّلَهم رسائلَ خطيةً إلى بلدانِهم معتبراً أنّه “أصبحَ لزامًا على الأممِ المتحدةِ والمجتمعِ الدَّوليّ بذلُ كلِّ الجهودِ الممكنةِ وتوفيرُ الشروطِ الملائمةِ لعودةٍ آمنةٍ للنازحينَ السوريين إلى بلدِهم، ولا سيما إلى المناطقِ المستقرةِ التي يمكنُ الوصولُ إليها، أو تلك المنخفضةِ التوتر، مِن دونِ أن يَجريَ ربطُ ذلك بالتوصل إلى الحَلِّ السياسيّ. مُحذرًا مِن “تداعياتِ أيِّ انفجارٍ قد يَحدثُ في لبنان في حالِ تَعذّرَ حلُّ الأزْمةِ في سوريا وعودةُ النازحين اليها، لأنّ نتائجَه لن تقتصرَ على لبنان فقط بل قد تمتدُّ الى دولٍ كثيرة. وفي النزوحِ العراقيّ فإنّ آلافَ العائلاتِ الكُرديةِ انتَقلت إلى أربيل والسّليمانية بعدَ ليلةٍ عاصفةٍ أعادت فيها القواتُ العراقيةُ سيطرتَها على كركوك بأرضِها وآبارِ نِفطِها في أسرعِ عمليةِ حسمٍ عسكريٍّ عَبرَ أزَماتِ المِنطقة.وفي أربعٍ وعِشرينَ ساعة وما إن وَطِئَ قاسم سليماني جبهةَ كركوك حتى كان الحسمُ قد سبقَه إلى هناك في معركةٍ شارك على جبَهاتِها الحشدُ الشعبيُّ والجيشُ العراقيّ واستُبدلَ فرحُ الاستفاء بخَسارةِ الأرض التي تَبيضُ ذَهبًا أسود.

“رصد الانباء”