ورشة عمل الإتحاد المهني لنقابات عمّال ومستخدمي المواد الكيماويّة بحضور الأسمر وناصر

بيروت- “الأنباء”
نظّم الإتحاد المهني لنقابات الكيماويات والمواد المشابهة في لبنان بالتعاون مع الإتحاد الدولي للصناعات، ورشة عمل نقابيّة للنقابيين من أعضاء الإتحاد تحت عنوان “من أجل تطوير البنية النقابية لنقابات وعمال صناعات النفط والكيماويات في مجالات التنظيم والعمل النقابي والتحركات المطلبية في لبنان” وذلك من 13 ولغاية 15 تشرين الأول 2017 في المقر المشترك لجبهة التحرر العمالي وإتحاد الكيماويات في بيروت.

حضر حفل الإفتتاح أمين السر العام في الحزب التقدمي الإشتراكي ظافر ناصر ورئيس الإتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر والأمين العام للإتحاد سعد الدين حميدي صقر ورئيس المركز اللبناني للتدريب النقابي أديب بو حبيب ونائب الأمين العام لجبهة العمالي أكرم عربي وأعضاء الأمانة العامة، بالإضافة إلى نخبة من رؤساء الإتحادات النقابيّة والقياديين النقابيين، ورئيس إتحاد الكيماويات النقيب سليمان حمدان.

ألقى رئيس الإتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر كلمة بالمناسبة حيّا فيها رئيس وأعضاء إتحاد الكيماويات على مبادرتهم في تنظيم الورش النقابية والمشاركة فيها، وعلى مبادرة جبهة التحرر العمالي باحتضان هذه الورشة، وعلى دورها التاريخي في تطوير العمل النقابي وحماية الحركة النقابية، ونوه الدكتور بشارة بأن الإتحاد بدأ في استعادة دور المؤسسات النقابية من هيئة مكتب المجلس التنفيذي ومجلس المندوبين واللجان المختصة، وفي ورشة تطوير النظام الداخلي للإتحاد والمباشرة بتعديل قانون العمل وترسيخ الإستقلالية النقابية، ورفع المذكرات المطلبة والدراسات الإقتصادية إلى المسؤولين لشرح موقف الإتحاد منها. وشدّد النقيب الأسمر على أن المعركة المطلبية تحتاج إلى التنسيق مع كل القوى النقابيّة والسياسيّة المنحازة لمصالح العمال ومطالب الإتحاد.

000555

وفي نهاية كلمته شكر رئيس الإتحاد العمّالي العام إتحاد الكيماويات، ممثلاً برئيسه النقيب سليمان حمدان، ولأعضاء ورئيس الإتحاد الدولي للصناعات، ولأمين السر العام للحزب التقدمي الإشتراكي والقيادات النقابيّة على حضورهم، ولجبهة التحرر العمّالي على ما قدمته من تسهيلات لإنجاح هذه الورشة.
رد النقيب سليمان حمدان باسم إتحاد الكيماويات في لبنان والإتحاد الدولي للصناعات، على كلمة رئيس الإتحاد العمّالي العام وشكره على حضوره وحضور القيادات السياسية والنقابيّة لهذا الحفل المتواضع بإمكاناته والكبير بمعناه وبوجود هذه النخبة الكبيرة من القيادات النقابيّة والنقابيين الشباب، الذين يملكون هذه الإرادة الطيبة على العطاء وعلى بذل الجهود الكبيرة من أجل المصلحة العامة وحماية حقوق ومكتسبات العمال والطبقات الفقيرة ومحدودي الدخل. وعبّر النقيب حمدان عن مدى الأمل الكبير بانتخاب قيادة ورئيس جديد للإتحاد العمّالي العام والذين أثبتوا منذ الأيام الأولى لانتخابهم، أنهم يشكلون فريق عمل متجانس ويتحلى بالإرادة الصادقة والصلبة على إحداث فرق نوعي في عمل الإتحاد، يعيد مجد النضال النقابي، وردم الهوة الكبيرة بين القيادة النقابية وقاعدتها من أعضاء النقابات والإتحادات النقابية.

وتوجه بالحديث إلى أعضاء نقابات الإتحاد المشاركين في الورشة التدريبيّة منوهاً بالتزامهم وإصرارهم على حضور الورشة بالرغم من ظروف عملهم الصعبة.

00000

في نهاية كلمته وجّه النقيب حمدان الشكر الكبير لأمين السر العام للحزب التقدمي الإشتراكي الذي أكّد بحضوره عن إهتمام الحزب والتزامه بقضايا العمًال ومطالبهم وبسعيه الدائم من أجل تحقيق مبادىء العدالة الإجتماعية وإقرارها في القوانين والأنظمة وتطبيق معايير وإتفاقيات العمل الوطنية والإقليميّة والدولية التي تضمن حقوق العمّال وتحقيق مطالبهم وحماية نقاباتهم. وتمنى للورشة النجاح في تحقيق أهدافها والتمهيد لتنظيم ورش عمل نقابيّة جديدة تعزز من الوعي النقابي وتعرف العمّال على حقوقهم وواجباتهم.

تضمن برنامج الورشة التدريبي عناوين رئيسية تتعلق بكافة النواحي الحقوقية والمهنية والنقابيّة للعمال، وهي:
– ماهية العمل والتنظيم النقابي.
– مدونة السلوك النقابي وحريّة التنظيم النقابي.
– مشاركة الشباب والنساء في العمل النقابي.
– قانون العمل اللبناني حقوق وواجبات.
– الضمانات الإجتماعيّة في التشريع الوطني والمعايير الدوليّة.
– واقع الحركة النقابيّة اللبنانيّة والرؤية المستقبلية لها.
– الإتحاد المهني لنقابات عمّال الكيماويات في لبنان، واقع وآفاق وتطلعات مستقبليّة.
يذكر أن منسق البرنامج هو النقابي عصام ريدان، وفريق التدريب يضم عصام ريدان، أحمد حسّان، رندى اللقيس.

(الأنباء)