عزّزي الكولاجين في بشرتك عبر تناول هذه الأطعمة

الكولاجين مهم جدا للبشرة، اليك لائحة من الأطعمة النباتية والحيوانية التي تساعم في تعزيز إنتاج الكولاجين وكذلك تحسين نوعية البشرة.

    الطماطم الحمراء

تحتوي على الليكوبين، والذي يعتبر مكون رئيسي لألياف الكولاجين وواقي طبيعي للبشرة من أشعة الشمس الضارة، والجدير بالذكر بأن الأطباء ينصحون بتناول الطماطم المطبوخة أكثر من الطماطم الطازجة!

    المأكولات البحرية

تعمل الأسماك وخاصة التونة والسردين على تحفيز إنتاج الكولاجين بشكل ملحوظ كما أنها تحتوي على أحماض أوميغا 3 .

    الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن

تزيد هذه الخضراوات كالسبانخ والسلق والبروكلي من إنتاج الكولاجين نظراً لغناها بفيتامين C، الذي يساهم بدوره في زيادة إنتاج مضادات الأكسدة .

    الخضراوات البرتقالية اللون

تعمل هذه الخضروات كالجزر والبطاطا الحلوة واليقطين على تجديد واستعادة ألياف الكولاجين نظراً لغناها بفيتامين E المفيد للبشرة.

    التوت

يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن.

    الصويا

تتنوع أشكال مصادر الصويا كالحليب والتوفو أو الجبن، وفول الصويا يحتوي على جينيستين، وهو هرمون نباتي يشكل مضادات أكسدة ويزيد إنتاج الكولاجين.

    الشاي الأبيض

يساهم بشكل قوي في حماية بنية البروتينات المتوافرة في الجلد ومن ضمنها الكولاجين من التلف .

    بياض البيض

يحتوي على نسبة عالية من ليسين والبرولين، وهاتين المادتين تتوافران في الكولاجين أيضاً.

    الفول السوداني

تعود أهمية الفول السوداني إلى احتوائه على مادة الليسين التي تتواجد في بنية الكولاجين أيضاً.

    الحمضيات

تشتهر الحمضيات كالبرتقال والليمون واللايم والجريب فروت بغناها بفيتامين ،C ، الذي يساهم على تحويل الأحماض الأمينية الليسين والبرولين إلى كولاجين.

    الثوم

يحتوي على حمض الليبويك والتورين اللذان يساعدان على إعادة بناء ألياف الكولاجين المعرضة للضرر نتيجة التقدم بالعمر أو التعرض للشمس.

    المحار

يحتوي المحار على العنصر الأساسي في عملية بناء الكولاجين الزنك كما أنه غني جداً بالفيتامينات والمعادن بما فيها الحديد وفيتامينB12.