جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الاثنين 25 أيلول ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

*جنبلاط: على حساب من هذا السفر المكثف؟

كتب رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط على “تويتر” سائلا: “منذ متى يدور نواب حاكم مصرف لبنان مع السياسيين للترويج لمشاريع وهمية لقروض للميسورين، وعلى حساب من هذا السفر المكثف؟”.

IMG_20170925_131348

أضاف “أليس أفضل دعم جدي للمؤسسات المتوسطة والصغيرة وتسهيل معاملاتها في مغارة الادارة المعقدة والفاسدة”.

 

*اللقاء الديمقراطي: لتمويل السلسلة من الأملاك البحرية

IMG-20170925-WA0037

تقدم اللقاء الديمقراطي باقتراح قانون لتمويل السلسلة من دون اللجوء الى الضرائب على ما اعلن نواب اللقاء في مؤتمر صحافي عقد في المجلس النيابي حضره النواب وائل ابو فاعور، ايلي عون، هنري حلو وعلاء الدين ترو.

*ماكرون- عون

اعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تقديم الدعم للجيش اللبناني والاجهزة الامنية كما سيتم العمل على مستوى اكبر من خلال مؤتمر لدعم الجيش اللبناني.

ولفت ماكرون بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، خلال مؤتمر صحافي مشترك، الى ان فرنسا ستعمل مع لبنان والامم المتحدة لمواجهة أزمة اللجوء السوري، مشيدا بجهود لبنان في استقباله للنازحين.

وأكد أن سياسة النأي بالنفس التي تتبعها الحكومة اللبنانية افضل وسيلة للمحافظة على استقرار لبنان.

عون ماكرون

من جهته، اعلن عون انه مع العودة الآمنة للنازحين السوريين التي تكون في عدم تحويل القضية الى أمر واقع للتوطين لأن لبنان لا يمكن ان يقبل بهذا الامر تحت اي ظرف كان.

وعن الحرب في سوريا، كشف عون انها “باتت قريبة من وضع اوزارها، وبوادر الحل السلمي بدأت تلوح في الافق، وننتظر نجاح المفاوضات.”

* بري: حكم الدستوري لم تأت به الملائكة

طالب رئيس مجلس النواب نبيه بري الحكومة، “ان تنفذ ما رددته مرارا وتكرارا لتطبيق قانون سلسلة الرتب والرواتب”. وقال: ” دون أن ننسى ان من يحق له تشريع النفقات يحق له دائما تشريع الواردات والضرائب داخل الموازنة أو خارجها”.

بري1

اضاف: “لا ننسى أن المجلس النيابي هو الذي يسن القيود دستوريا وليس من تُسنّ عليه القيود، إلا إذا اصبحت مخالفة الدستور قضية فيها نظر، فحكم المجلس الدستوري لم تأت به الملائكة”.

*الحريري: الاولوية لتمويل السلسلة

شدد الرئيس سعد الحريري على ان الاولوية هي لاقرار الموازنة وتمويل سلسلة الرتب والرواتب.

الحريري

واكد الحريري خلال اجتماعه مع مؤسسة “ميريل لينش” على اهمية الاستقرار في لبنان ومواصلة الاستثمار في البلد.

*”نواب الطعن” يلتقون في الصيفي

رحب النواب العشرة الذين وقعوا على الطعن المقدم بقانون الضرائب، بقرار المجلس الدستوري واعتبروه خطوة جريئة على طريق احياء دور المؤسسات الدستورية.

*وزير المال: جداول دفع الرواتب وفق السلسلة جاهزة

أعلن وزير المالية علي حسن خليل “أن الوزارة حضرت جداول دفع الرواتب وفق السلسلة الجديدة التزاما منها بالقانون النافذ”، مشيرا الى انه سيؤكد هذا الأمر في جلسة مجلس الوزراء غدا.

money

*فنيش: ربط التشريع الضريبي بالموازنة غير دستوري

أكد وزير الشباب والرياضة محمد فنيش احترام قرار المجلس الدستوري بإبطال قانون الضرائب، ولكننا نختلف مع بعض حيثياته وبناءاته، لأن مسألة ربط التشريع الضريبي بالموازنة ليست دستورية، لأن الدستور يتحدث عن أن لا ضريبة من دون قانون، ولم يربط أي تشريع ضريبي بإقرار الموازنة، وبالتالي المطلوب من الحكومة إيجاد حل بما يتلاءم مع قرار المجلس الدستوري وبما يؤدي إلى الحفاظ على التوازن المالي، لا سيما وأن هذا حق لا يمكن انكاره أو حذفه أو إلغاؤه.

*جعجع: التحالفات الانتخابية غير واضحة

اعلن سمير جعجع أن التحالفات الانتخابية النيابية المقبلة ما زالت غير واضحة حتى الساعة، لا سيما في المتن، مؤكدا ان مرشح الحزب عن المقعد الماروني في المتن سيكون إدي أبي اللمع.

جعجع

ولفت جعجع خلال لقاء مع وفد من منتسبات المتن الشمالي الى ان “الكل يجمع اليوم على نظافة كف وزراء القوات، فإن كنتم ترغبون بهذه النوعية من الوزراء في الحكومات المقبلة، عليكم أن تصوتوا للقوات في الانتخابات النيابية.”

* اضراب عام وشامل غداً

دعت هيئة التنسيق النقابية للاضراب العام والشامل غدا في الادارات والمؤسسات العامة والمدارس، ودعت للمشاركة الكثيفة في الاعتصام غدا الساعة 11 صباحا أمام القصر الحكومي. وأشارت الى ان العام الدراسي لن يكون بخطر وان اجتماعات الهيئة والاتحاد العمالي العام مفتوحة،

اضراب عام

وقالت:”الخطوات المقبلة ستتخذ على ضوء قرارات مجلس الوزراء”.

عربي ودولي

*الإمارات ومصر تدعوان الى التصدّي لـ”تمويل الإرهاب”

دعت دولة الامارات العربيّة المتّحدة ومصر، خلال زيارة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الى ابوظبي الاثنين، الدول العربيّة والمجتمع الدولي الى تكثيف جهود التصدّي لمسألة “تمويل الإرهاب”.

*مداهمات في بروكسل

فتّشت الشرطة البلجيكيّة 8 منازل في العاصمة بروكسل وفي محيطها، في إطار تحقيق في شأن أشخاص انضمّوا الى جماعات متطرّفة في سوريا عام 2014، وفق ما أعلن الادعاء البلجيكي الاثنين.

 كوريا

*بيونغ يانغ تُهدّد

إعتبر وزير الخارجيّة الكوري الشمالي الاثنين، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب “أعلن الحرب” على بلاده، مؤكّداً ان بيونغ يانغ مستعدّة لاسقاط قاذفات اميركيّة اذا اقتربت من سواحلها.

*أردوغان يتوعد كردستان العراق

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن جميع الخيارات مطروحة للتصدي للاستفتاء على انفصال إقليم كردستان العراق، وقال إن بلاده قد تكرر في شمال العراق ما فعلته في شمال سوريا.

ميركل

*ميركل تبحث عن حلفاء..

بعد خروجها منتصرة من انتخابات تشريعيّة مخيّبة للآمال، إنّما في موقع أضعف، تُباشر المستشارة الألمانيّة أنغيلا ميركل الاثنين، مفاوضات صعبة لتشكيل غالبيّة جديدة، في مشهد سياسي مشرذم، بعد الاختراق التاريخي الذي حقّقه اليمين القومي.

*واشنطن: دول أخرى يطالها “حظر السفر”

أضافت الولايات المتحدة كوريا الشمالية وفنزويلا وتشاد إلى لائحة بلدان مشمولة بمرسوم خاصّ بالهجرة، وذلك بسبب وجود حالات تقصير أمني في هذه البلدان، فضلا عن وجود نقص في التعاون، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

The-White-House

*احتجاجات في روسيا بتمويل أميركي

قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إن موسكو لا تستبعد قيام واشنطن بتمويل احتجاجات في روسيا قبيل الانتخابات، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية الروسية تتابع هذا الأمر.

 

مقدمات نشرات الأخبار

news-1

مقدمة “المستقبل”

اضراب تحذيري يمتدُ حتى الغد ومشاورات تسبق الاضراب والاحتجاجات؛ وتتزامنُ معها لتتبلوَّر في جلسةِ مجلس الوزراء الاستثنائية غدا والمخصصة للبحثِ في سلسلة الرتب والرواتب في ضوء قرارِ المجلس الدستوري.

اما المواقف؛ فتلاحقتِ اليوم بين تاكيدِ رئيس مجلس الوزراء سعد  الحريري ان الاولويةَ هي لاقرارِ الموازنة وتمويل السلسلة؛ مع التشديدِ على اهمية الاستقرار واعلان وزير المالية ان وزارتَهُ حضّرت جداولَ دفعِ الرواتب؛ وفقَ السلسلةِ الجديدة التزاماً منها بالقانون النافذ  فيما كلامُ رئيس مجلس النواب نبيه بري قد طَرح جملةَ اسئلةٍ حول المقصود بقولِه إن حُكمَ الدستوري لم تأت به الملائكة، مشيرا الى ان المجلسَ النيابي هو الذي يَسنُ القيودَ دستوريا وليس مَن تُسنّ عليه القيود.

وفي السياسة مواقف متضامِنة مع وزير الداخلية نهاد المشنوق؛ في ضوء رفضهِ اجتماعَ وزير الخارجية جبران باسيل؛ مع وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم ابرزها لوزير القوات اللبنانية ملحم الرياشي في وقتٍ كان الوزير المشنوق يؤكِدُ من دار الفتوى ان ما جرى يُعبّر عن تحوّلٍ سياسيٍ كبير؛ وليس عن خلافٍ صغيرٍ داخلَ الحكومة.

هذا كله فيما بدأ رئيس الجمهورية ميشال عون زيارةَ دولةٍ الى فرنسا؛ تستمرُ ثلاثةَ ايام وهي انطلقت بمراسم التكريم امامَ قوسِ النصر حيث وضعَ  اكليلا من الزهر على نصب  الشهداء وانتقل  بعدها الى الاليزيه؛ لاجراء محادثاتٍ رسمية مع الرئيس ايمانويل ماكرون .

*مقدمة “ال بي سي”

لوحات سوريالية لا تخلو من المفارقات:

رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يلقى حفاوة بالغة في استقباله في باريس، أما في بيروت فيتعرَّض عهده لأسوأ انتكاسة في الشهور العشرة الاولى.

وفيما السجادة الحمراء تُفرَش للرئيس عون في الاليزيه، كان الرئيس بري في بيروت يقول: “حكم  المجلس الدستوري لم تأتِ به الملائكة”.

هذا الموقف للرئيس بري فُسِّر على أنه تصويبٌ مباشر على دوائر القصر الجمهوري, لكي يصدر قرار المجلس الدستوري مثلما صدر، لكن رئيس المجلس الدستوري يرفض هذه الاتهامات، ويقول إن المجلس سيد قراراته.

وتقول مصادر الدستوري: “عندما يكون هناك طعن امام المجلس الدستوري, وحده الدستور يتدخل, لا رئيس الجمهورية ولا المجلس ولا الحكومة”.

في أي حال، يُفترض بمجلس الوزراء غدًا أن يبلور المخارج في ما يتعلَّق بالسلسلة: وزير المال علي حسن خليل أعلن ان الرواتب موضوعة وفق جداول السلسلة الجديدة، وهذا الموقف يعني ان الوزيرْ خليل جاهز للجدولين، القديم والجديد، لكنه ينتظر قرارًا ليبني على الشيئ مقتضاه.

هذا في الاشتباك الاول، أما الاشتباك الثاني فمتعلِّق بلقاء وزير الخارجية جبران باسيل نظيره السوري وليد المعلِّم… وزير الداخلية نهاد المشنوق، بالنيابة عن الرئيس الحريري، شن هجومًا عنيفًا على باسيل، إلى درجة أنه اعتذر عن عدم المشاركة في الوفد اللبناني إلى باريس احتجاجًا على موقف خطوة زميله.

غدًا، ينعقد مجلس الوزراء على وقْعِ  انَّ جمر الملفات تحت رماد الخلافات: كيف ستكون المواجهة بين وزراء التيار ووزراء الرئيس بري في ملف السلسلة؟ كيف ستكون المواجهة بين وزراء المستقبل ووزراء التيار في ملف لقاء باسيل – المعلّم.

كل ذلك يحدث في ظل تحريكٍ للشارع اليومَ وغدًا وربما بعد غد، ومحركو الشارع في معظمهم في يد الرئيس بري، فهل بلغت المواجهة بين عين التينة وبعبدا مرحلة اللاعودة؟ وإذا كانت هناك عودة، فعلى أي أساس؟

* مقدمة “او تي في”

هو الوعد الذي صدق، وبالفعل كان اللقاء…فبعد عمل نضالي شعبي وسياسي وديبلوماسي لاستعادة سيادة لبنان، حلّ السابع من ايار 2005، فكانت انطلاقةُ مسيرةِ تغيير واصلاح ورحلةُ مدِّ جسورِ تواصلْ بتفاهمات ومصالحات، لاعادة ترميم بنيان الدولة، بعدما سقطت الديموقراطية وضُربت الشراكة وانتُهك الميثاق، فترهّل الهيكل وتضعضع.اليوم، بات الرجل المرجوم بحجرٍ قبل سنوات، حجرَ الزاوية في بنيان النظام الجديد القائم على الشراكة والشفافية والمساواة والاصلاح، لحماية سفينة الدولة من الغرق. وإن كان لا يزال من يشكك بأن ميشال عون، اذا قالَ فعلْ، واذا وعدَ صدقْ، وان اضطُهِدَ تحمّلَ وثابرَ وصممْ حتى تحقيق الهدف… ، ما عليه الاّ تحويلَ انظارِه الى باريس، الى حيث استُقبل امام قوص النصر، ليتأكد قليلو الايمان، بأنه اليوم الذي ثأر فيه التاريخ ممن حاولوا تشويهَه وتغييرَ مسارِه…. فهناك، في تلك اللحظات وتلك الصور، بين الشانزليزيه والاليزيه، كان انتصارُ الحقيقة.

* مقدمة “ان بي ان”

الإدارات مغلقة حتى إقرار السلسلة والإضراب مفتوح حتى إشعار آخر.

ها هي الدولة شُلّت لا عمل في الإدارات والوزارات وقطاعات التعليم وغيرها وغداً يوم آخر من الشلل.

كل ذلك جرّاء قرار مجلسٍ دستوري أطاح بسلسلةٍ وأسقط ضرائبها بشحطة قلم تُرسم حوله علامات استفهام وشكوك حول دستوريته وهو المولج بحماية الدستور.

وحتى لا يُخرق دستورُنا بقرارات لا تَرْكَبُ على قوس قزح وفيها من الاعتباطية والتسرع الكثير وحتى لا تُحرق السلسلة امام أعين أصحابها ومستحقيها فإننا نسأل عن توقيت وأهداف إشعال فوضى مالية واقتصادية وعمالية في البلد ومن المستفيد منها ونحن على أبواب استحقاقات أهمها الانتخابات النيابية؟

ومن سيُصلح الخلل جراء قرار الدستوري الذي لم تأت به الملائكة كما قال الرئيس نبيه بري الذي هاجم قرار تعطيل السلسلة مذكراً أن من يحق له تشريع النفقات يحق له دائماً تشريع الواردات والضرائب داخل الموازنة أو خارجها.

الرئيس بري ذهب إلى أبعد من ذلك بتأكيده أن المجلس النيابي هو من يَسن القيود دستورياً وليس من يُسَن عليه القيود إلا إذا أصبحت مخالفة الدستور قضية فيها نظر.

وقبيل جلسة مجلس الوزراء المقررة غداً حضّر وزير المالية علي حسن خليل جداول دفع الرواتب وفق السلسلة الجديدة التزاماً منه بالقانون النافذ.

أمام السرايا يقف أصحاب الحقوق يرفعون الصوت تحذيراً من عدم تنفيذ السلسلة ودفع المستحقات نهاية هذا الشهر.

بالتكافل والتضامن الاتحاد العمالي وهيئة التنسيق ومعهما كل القطاعات العامة رفضت منطق الإحسان الضريبي لأن الضرائب العادلة يجب أن تـُفرض على المصارف والشركات المالية والعقارية وناهبي الأملاك البحرية وعلى الأغنياء قبل الفقراء لأن كل ما هو غير ذلك هو انفصال عن الواقع.

(رصد الأنباء)