جولة “الأنباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

Anbaa-Online-20170620_220845-1-1

 

في جولتها المسائية ليوم الجمعه22 أيلول2017 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات وأهمها التالي:

 IMG_٢٠١٧٠٩٢٢_١٩١٨٢٠

جنبلاط: الخوخ البري يساعد في الرسوم الجديدة!

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر”: “‏بما أن أزمة جديدة تطل على البلد فاستعينوا بالخوخ البري باليباني Amonbouchi ففيه الفيتامين C ليساعد في الرسوم الجديدة”.

 شهيب

شهيب: اللقاء بوزير خارجية نظام القتل لا يليق بدماء الشهداء!

إعتبر عضو اللقاء الديمقراطي النائب أكرم شهيب أن “ما حذرنا منه بدأ يتظهر على صعيد الارتماء في أحضان النظام السوري الموسوم بجرائم القتل والابادة بحق شعبه، والمسؤول عن أزمة النازحين التي نشكو من تداعياتها… والموسوم أيضاً بجرائم الاغتيال والتفجيرات بحق لبنان شعبه… وهذا أمر لا يليق بدماء الشهداء، ولا بمبادئ الحرية والعدالة والقيم الإنسانية التي على أساسها ننادي باعتماد لبنان وطن لحوار الحضارة”.

أضاف: “إن الوحدة الوطنية لا تكون بالشعارات الشعبوية والخطابات الفارغة بل تكون بالممارسة التي تترجم الشراكة الوطنية الحقيقية، والصورة التي تناولتها وسائل الإعلام عن اللقاء مع وزير خارجية النظام المجرم في دمشق لا تدل على العمل من أجل الوحدة الوطنية التي نادينا بها ونعمل لها”.

وقال: “الشراكة لا تكون بالتفرد، والتضامن الحكومي لا يكون بالخروج عن التسوية التي أنتجت رئاسة وتشكيل الحكومة”.

 رامي-الريسالريّس: جنبلاط يرفع الصوت ضد الملفات المشبوهة

أكد مفوّض الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي رامي الريس في حديث تلفزيوني أن “رئيس الحزب النائب وليد جنبلاط يرفع الصوت ضد بعض الملفات المشبوهة التي أصبح الرأي العام برمته يتململ منها”، مشيراً إلى أنه “سيكون للحزب مواقف إعتراضية داخل مجلس الوزراء وخارجه عندما يلزم الأمر”.

وأكد الريس أن “الحزب لا يبحث إستيلاد مشاكل سياسية مع أي من الأطراف الأخرى بقدر ما يسعى للضغط في إتجاه رفع مستوى الشفافية في المناقصات وفتح ملفات الفساد والهدر”.

 

 بري

بري: ما صدر عن المجلس الدستوري يُحترم ولو أنه أتى لمصلحة المصارف

اكّد رئيس مجلس النواب الرئيس نبيه برّي بعيد قرار المجلس الدستوري انّ “ما صدر عن المجلس الدستوري يُحترم ولو أنه أتى لمصلحة المصارف وعلينا الان معالجة المشكو منه”.

 22-09-17-sami g

سامي الجميّل: نحذر من التلاعب بقرار السلسلة لانها حق للمواطن

اعتبر رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل أن “اليوم نهار تاريخي بالنسبة للبنان”، مهنئاً الشعب اللبناني بنضاله ووقفته وشاكراً النواب الذين تجرأوا ووقعوا الطعن.

وهنأ “المجلس الدستوري الذي بقراره ردّ لنا الامل بالبلد”، معتبراً ان “ما حصل اكثر من قرار مجلس دستوري واكبر من ايقاف ضرائب جائرة”.

ورأى الجميّل ان ما حصل ثورة دستورية على منطق الصفقات والغرف المغلقة، معتبرا انه أعيد الاعتبار الى الدستور جراء جهد المعارضة والناس والرأي العام.

واشار الى ان ما حصل انتصار للدستور في وجه منطق الصفقات والتسويات التي حولت الدستور الى “ممسحة”، لافتا الى ان ما حصل ثورة تشريعية وهذا أهم انجاز حصل اي ان كل نائب ستُعرف وجهة تصويته انطلاقا من اليوم.

وأعلن الجميل ان “المجلس الدستوري أقر بمطلبنا ان يحصل التصويت بالمناداة واي نائب لن يهرب من المحاسبة”، لافتا الى انه “بعد قرار المجلس الدستوري أصبح التصويت على القوانين بالمناداة والا سيكون القرار قابلا للطعن”.

واعتبر ان الحياة التشريعية ستختلف من الآن فصاعدا، اذ لا يجوز طرح قوانين من دون دراسة وجهد ودراسة اثر اقتصادي واجتماعي، لافتا الى ان ما حصل ثورة بكل ما يتعلق بالمحاسبة العامة اي بمالية الدولة التي كانت تحصل بطريقة همجية من 2005 بغياب الموازنة وسيضطرون لاقرار الموازنة.

ولفت الجميل الى انه بحسب الدستور لا يجوز الانفاق من خارج الموزانة، مشيرا الى ان قرار المجلس الدستوري مفصلي في الحياة التشريعية في لبنان وهذه فرصة لكل الحكام ولمن لديه نية بالعمل الجاد وهذه فرصة لانقاذ لبنان وتطوير البلد.
واعتبر ان ما حصل جرس انذار للعمل بشكل صحيح ودستوري، مضيفا “أكدنا من خلال ما قمنا به ان التغيير في لبنان ممكن وان التمسك بالدستور يجعلنا ننتصر”.

واضاف الجميل: “مهما حاولوا الهروب فان مصلحة البلد والحق والناس سينتصرون شرط ان نؤمن بالدستور والمؤسسات والقانون”، قائلا “كم مرة هوّلوا علينا ولكننا انتصرنا”.

وقال: “فلنتفضل الى المجلس لان “التهريبة” لم تنجح والآن الشعب سيطالبكم ببدائل واصلاح وقف الهدر والفساد واياكم ان تلعبوا بالسلسلة التي هي قانون أقر وانتم ملزمون بتطبيقه”، داعيا الى اعادة النظر بالسلسلة.

واضاف الجميل: “عليكم الذهاب مجددا الى مجلس النواب وتغيير القانون بالمناداة”، لافتا الى ان سلسلة الرتب والرواتب حق للموظفين وعليكم “تكسير رؤوسكم” للتفتيش عن كيفية إيقاف الهدر والفساد، وما عدا ذلك تهويل”.

وقال: “اتوجه الى كل الموظفين: إطمئنوا وأحد لا يهوّل على ميزانية الدولة لان ارباح المصارف كافية لتمويل السلسلة هذه السنة وقيمة الهندسة المالية كافية لتمويل السلسلة فالاموال متوافرة هذه السنة وحتى العام المقبل بسبب وفر الموازنة”.

 اضراب

هيئة التنسيق: للاضراب في كل المدارس بدءاً من 2 تشرين الاول

إثر إصدار المجلس الدستوري لقراره القاضي بإبطال القانون 45/2017، عقدت هيئة التنسيق النقابيّة اجتماعاً طارئاً لها في مقر رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، ناقشت خلاله الاحتمالات الواردة وأصدرت على أثره المواقف التالية:

1. لقد جاء قرار المجلس الدستوري بإبطال القانون 45/2017 ليؤكد ما كنا نقوله باستمرار من أن الضرائب ليست متعلقة بسلسلة الرتب والرواتب فقط، بل بمجمل واردات الدولة اللبنانية. إن الإصرارعلى ربط الضرائب بالسلسلة، ليس سوى محاولة لوضع المعلمين والأساتذة والموظفين والعسكريين والمتقاعدين والمتعاقدين والأجراء في وجه الفئات الشعبية بدون وجه حق.

2. إن القانون 45/2017 لا علاقة له بالقانون 46/2017، وعليه فإن هيئة التنسيق النقابية تدعو معالي وزير المال الأستاذ علي حسن خليل إلى اصدار قرار صرف الرواتب ومعاشات التقاعد على أساس جداول القانون 46/2017 فوراً ودون تأخير.

3. لقد تحملت الفئات الشعبية سنوات طويلة من الحرمان والظلم والقهر حيث اعتبرت حقوقها ثانوية فيما حقوق المصارف الكبرى التي تتقاضى 8000 مليار ليرة لبنانية سنويا فوائد الدين العام محفوظة ولها الأولوية المطلقة. إن رواتب العاملين في الدولة لها قوة الديون الممتازة ولها الأولوية على أي بنود نفقات أخرى. وعليه فإن أي محاولة لتأخير دفع الرواتب على الأساس الجديد سوف تقابل برد تصعيدي غير مسبوق.

4. لقد عمد التجار إلى رفع أسعار السلع، مما زاد من ضعف الرواتب القديمة، فإذا كانت تكفي عشرة أيام في الشهر فإنها بعد فوضى الأسعار وارتفاعها باتت لاتكفي لمدة خمسة أيام في الشهر.

5. وعليه، قرّرت هيئة التنسيق النقابيّة ما يلي:

دعوة الجمعيات العمومية ومكاتب الفروع ومجالس المندوبين إلى الانعقاد يومي الإثنين والثلاثاء في 25 و26 أيلول وذلك لمناقشة وإقرار التوصية التالية:

 تنفيذ الإضراب العام والشامل في جميع المدارس والثانويات الرسمية والخاصة ودور المعلمين والمهنيات والإدارات العامة، وذلك ابتداءً من نهار الإثنين الواقع فيه 2/10/2017، في حال عدم تسديد الرواتب على الأساس الجديد في نهاية هذا الشهر.

6. تعقد هيئة التنسيق النقابية اجتماعًا لها يوم الأربعاء القادم في 27/9/2017 عند الساعة الرابعة بعد الظهر، في مقر رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي وذلك لتلقي ردود الهيئات وإعلان الموقف في ضوئها.

 aoun-general

قائد الجيش: التهديدات لن تثنينا عن أداء واجبنا
زار قائد الجيش العماد جوزف عون ، مقر قيادة القوات الدولية في الناقورة، حيث كان في استقباله الجنرال مايكل بيري وعدد من الضباط. وبحث الجانبان في الأوضاع على الحدود الجنوبية، وسبل تعزيز التعاون والتنسيق بين الجيش والقوات الدولية لترسيخ الاستقرار في المناطق الحدودية وتطبيق القرار 1701 بمختلف مندرجاته.

بعد ذلك، تفقد قائد الجيش قيادة لواء المشاة الخامس ووحداته المنتشرة في منطقة الناقورة ومحيطها، حيث جال في مراكزها واطلع على إجراءاتها الدفاعية في مواجهة العدو الإسرائيلي، ثم اجتمع بالضباط والعسكريين وزودهم التوجيهات اللازمة

ونوه عون بجهودهم وتضحياتهم للدفاع عن الحدود الجنوبية، داعيا إياهم إلى “مزيد من الجهوزية والاستعداد للتصدي لأي اعتداء إسرائيلي محتمل”، ومؤكدا أن “تهديدات العدو المستمرة للبنان لن ترهب الجيش ولن تثنيه عن أداء واجبه المقدس في الدفاع عن أرضه وشعبه بكل الإمكانات والوسائل المتاحة، ومهما بلغت التضحيات”.

ولفت إلى أن “الانتصار الذي حققه الجيش في عملية فجر الجرود ضد الإرهاب على الحدود الشرقية ودحره عن هذه المنطقة بصورة نهائية، قد انعكس إيجابا على استقرار الأمن في الداخل، كما عزز قدرة الجيش على حماية كامل حدود لبنان، ومواجهة الأخطار والتحديات من أي جهة أتت”.

 8905012_1460743385

نقابة المحامين: إستئناف جلسات المحاكم بعد قرار المجلس الدستوري

اعلنت نقابة المحامين في بيروت انه “منذ ان امتنع المحامون عن حضور الجلسات أمام المحاكم والدوائر القضائية منذ 27 تموز 2017 إلتزاما منهم قرار نقابة المحامين، كانت الملاحظات التي سبق ان أبديت أمام المراجع ذات الصلة تسلك طريقها نحو الدرس نتيجة ثغرات عدة طاولت القانون رقم 45/2017 الذي نص على تعديل بعض المواد القانونية الضريبية واستحداثها، ما أنتج سلسلة من الإجراءات غير المبررة وغير المدروسة عدا عن مخالفتها للأصول الدستورية ولمبدأ الشمول، وخرقها لمبدأ المساواة أمام التكاليف العامة والضرائب، ناهيكم بما شابها من غموض وهو ما كان سيؤدي إلى تطبيقها إستنسابيا بشكل مسيء الى العدالة والمساواة بين المواطنين. وأكثر ما طاولت البنود المخالفة فقد طالت المحامين، وهم من أصحاب المهن الحرة بحيث”.

واشارت في بيان، الى انه “فضلا عما تقدم، وعدا عن خرق مضمون المادة 17 – الفقرة الأخيرة منها – لمبدأ المساواة أمام التكاليف العامة والضرائب بتعارضها وأحكام الفقرة (ج) من مقدمة الدستور والمادة السابعة من الدستور، يذكر بأن النسخة الأولى من مشروع قانون الموازنة تضمنت إقتراح تعديل المادة 56 من قانون الإجراءات الضريبية عبر إلغاء مهلة مرور الزمن على تحصيل الضرائب غير المسددة لأسباب لا يمكن الأخذ بها، ما اضطر النقابة الى تسجيل اعتراض، متسلحة بوجهة نظر قانونية، على اعتبار ان إجراء كهذا من شأنه المساس بالحقوق والضمانات الأساسية المعترف بها، ولمخالفتها لمبدأي المساواة أمام الأعباء العامة وإستقرار الأوضاع القانونية والمبادئ العامة لقانون المحاسبة العمومية. وكان إقتراحنا وإصرارنا إذذاك بابقاء على مهل مرور الزمن، إلى ان فوجئنا بالغاء المهل. وبعد إجتماعات متكررة ومباحثات أعيد اقتراح العمل بمبدأ مرور الزمن القانونية لخمس سنوات”.

وتابعت: “أمام هذا الواقع الذي عكف نقيب المحامين على متابعته بشتى الوسائل، بكل حزم وبجدية لامتناهية، وبالتشاور مع مجلس النقابة مجتمعا، إرتأى إستمرار الإعتكاف لحض المسؤولين على العدول عما أقروه، من خلال إجراء تعديلات تعيد الى هذه البنود قانونيتها. كما ان متابعة النقيب وسهره الدؤوب مذذاك الحين بغية إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح قد حققت أهدافها تبعا للملاحظات المحقة والإجتماعات المتتالية والمباحاثات مع المرجعيات القانونية ذات الصلة في المجلس النيابي وغيرها من المرجعيات، كان آخرها الزيارة التشاورية التي قام بها للقصر الجمهوري على رأس وفد ضم نقباء المهن الحرة في لبنان والتي استمع إليها فخامة الرئيس العماد ميشال عون واعدا بدرسها وتحقيقها، تبعتها دعوة فخامة الرئيس لنقيب المحامين ممثلا نقباء المهن الحرة الذي أسهب في شرح ملاحظاته”.

واضافت: “إن نقابة المحامين ما اجتمعت مع السياسة في تلاق مرة الا حين كانت ترى نفسها في موقف دفاع واجب عن كرامتها وديمومتها ضد محاولات النيل منها وهضم أي حق من حقوقها، فما كانت تخرج من ذلك الموقف إلاّ ظافرة، لأن الحق شعارها ولا شيء غيره. ففي كل مرة امتدت اليد إلى حقوق المحامين وإلى موارد النقابة، كان الموقف حاسما ومحذرا، وبصدور القرار التاريخي عن المجلس الدستوري في شأن الطعن بالقانون رقم 45/2017 والإجماع الذي صدر فيه اليوم وتحديدا في تاريخ 22/9/2017، يمكننا القول إن الأمور عادت إلى نصابها السوي وعاد الحق إلى أصحابه بحيث قضى القرار بإبطال القانون رقم 45 المنشور في العدد 37 من الجريدة الرسمية في تاريخ 21/8/2017 برمته والذي صدر في غياب الموازنة وخارجها، مخالفا مبدأ الشمول الذي نصت عليه المادة 83 من الدستور، ولخرقه المادة 17 منه لمبدأ المساواة أمام التكاليف العامة والضرائب متعارضا مع الفقرة (ج) من مقدمة الدستور، ومع المادة 7 منه”.

واكدت ان أمام هذا الحدث المنتظر، وإزاء تلك المستجدات، فإن نقيب المحامين، وبالتشاور مع اعضاء مجلس النقابة، وبعد صدور هذا القرار التاريخي عن المجلس الدستوري.
واعلنت تعليق الدعوة إلى التوقف عن حضور الجلسات أمام المحاكم، وبالتالي العودة إلى إستئناف حضور الجلسات كالمعتاد، في انتظار ما ستؤول إليه الأمور فيحينه، إذ لا نخسر حقا إلا إذا توقفنا عن المحاولة

 22-09-17-dory cham3oun

شمعون هنأ المجلس الدستوري بإصدار قرار ابطال قانون الضرائب

توجه رئيس حزب الوطنيين الاحرار النائب دوري شمعون من اعضاء المجلس الدستوري بالتهنئة “لاصدارهم اليوم قرارهم المبرم بابطال قانون الضرائب”.

وقال: “ان خطوة المجلس الدستوري اليوم تثبت ان في لبنان مؤسسات تستطيع الوقوف في وجه هذه السلسلة من الاخطاء والمخالفات الدستورية والقانونية، التي يرتكبها المسؤولون لاعتبارات شخصية ضيقة، غير آبهين بمصلحة مواطنيهم”.

 عربيا ودوليا
1-982445 (1)

“قصف إسرائيلي” على مستودع أسلحة بدمشق

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الجمعة، إن قصفا إسرائيليا استهدف ليلا مستودع أسلحة قرب مطار دمشق الدولي.

وكانت وسائل إعلام مقربة من السلطات السورية قالت إن صاروخين أصابا منطقة قرب مطار دمشق فجر يوم الجمعة.

ومنذ بدء النزاع في سوريا في 2011، قصفت إسرائيل مرات عديدة أهدافا سورية أو أخرى لميليشيات حزب الله في سوريا.

 IMG_٢٠١٧٠٩٢٢_١٦١٦١٥

إيران تستفز المجتمع الدولي بصاروخ طويل المدى
أعلنت إيران، الجمعة، عن صاروخ باليستي جديد مداه 2000 كيلومتر قادر على حمل عدة رؤوس حربية، في تحد مستفز للمجتمع الدولي والاتفاق النووي.

ونقلت وكالة تسنيم المحلية عن قائد ما يعرف بالقوات الجو-فضائية في الحرس الثوري أمير علي حاجي زادة إعلانه عن الصاروخ الجديد على هامش استعراض عسكري في طهران.

وفي كلمة أمام الاستعراض العسكري قال روحاني إن بلاده لن تتوقف عن تطوير قواتها العسكرية.

وأوضح قائلا:”سنعزز قوتنا العسكرية كقوة ردع، وسنعزز قدراتنا الصاروخية… ولن نطلب الإذن من أحد للدفاع عن بلادنا”.

وخلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء، اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران بتطوير صواريخ “خطيرة” وتصدير العنف في اليمن وسوريا وأجزاء أخرى من المنطقة.

وطورت إيران في السنوات الأخيرة برنامجا بالستيا واسع النطاق يثير مخاوف المجتمع الدولي من وجود برنامج سري للأسلحة النووية يعززه صنع وسائل إيصال مثل الصواريخ القادرة على حمل رؤوس نووية، وهو ما يتعارض مع الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع الدول الغربية في 2015.

 1-982473 (1)

ترامب: المجنون سيتعرض لاختبار لم يشهد مثله من قبل

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون بأنه “سيتعرض لاختبار لم يشهد مثله من قبل”.

وفي تغريدة على تويتر، الجمعة، قال ترامب: “كيم جونغ أون، المجنون كما هو واضح، لا يمانع أن يتعرض شعبه للتجويع والقتل”. وأضاف “سيتعرض لاختبار لم يشهد مثله من قبل.”

وكان زعيم كوريا الشمالية وصف ترامب بـ”المختل عقليا”، متوعدا بأنه سيجعله “يدفع غاليا ثمن” التهديدات التي أطلقها من على منبر الأمم المتحدة الثلاثاء بتدمير كوريا الشمالية.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية عن كيم قوله “سأجعل الرجل الذي يشغل منصب القائد الاعلى في الولايات المتحدة يدفع غاليا ثمن خطابه الداعي إلى التدمير الكامل لجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية” الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ هو قوله إنه يعتقد أن بلاده قد تفكر في اختبار قنبلة هيدروجينية في المحيط الهادي وعلى نطاق لم يسبق له مثيل.

وأدلى ري بالتصريحات للصحفيين في نيويورك ردا على سؤال عما كان يعنيه زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون عندما قال إنه قد يدرس “أعلى مستويات الإجراءات المضادة في التاريخ” ضد الولايات المتحدة.

ويأتي هذا التوتر بين أميركا وكوريا الشمالية عقب التجربة النووية لبيونغ يانغ منذ 10 أيام والتي تلاها تجربة لصاروخ باليستي عابر للقارات، ودفعت هاتان التجربتان مجلس الأمن إلى تشديد العقوبات على كوريا الشمالية

 Untitled-1_80_ (1)

تيريزا ماي تقترح فترة انتقالية بعد بريكست مدتها سنتان
اقترحت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي على الاتحاد الاوروبي فترة انتقالية بعد بريكست مدتها سنتان، مؤكدة ان حكومتها ملتزمة احترام واجباتها المالية في ما خص الموازنة الاوروبية، ولكن من دون ان تحدد المبلغ التي ستسدده.

وقالت ماي في خطاب في مدينة فلورنسا الايطالية ان العلاقات بين بروكسل ولندن ستبقى على حالها خلال الفترة الانتقالية التي تقترحها، وذلك بغية تأمين خروج “سلس ومنظم” للمملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي.

بارزاني

البرزاني يرفع سقف التحدي.. لن نعود إلى تجارب فاشلة

أمام عشرات آلاف الأشخاص الذين احتشدوا في ملعب فرنسو حريري بعاصمة كردستان العراق أربيل الجمعة، أكد زعيم الإقليم، مسعود البارزاني، أن القرار بشان استفتاء الاستقلال بات “في يد الشعب”.

وألقى البرزاني كلمة أمام الحشود قبل 3 أيام من استفتاء الاستقلال، الذي يصر الأكراد على تنظيمه رغم مخاوف الدول المجاورة والقوى الغربية من أن يؤدي ذلك إلى تقسيم العراق، وإشعال شرارة صراع عرقي أكبر في المنطقة.

ودعا البرزاني سكان إقليم كردستان إلى التوجه لصناديق الاقتراع في الاستفتاء المقرر تنظيمه الاثنين المقبل، وقال “نحن على قناعة أن الشراكة فشلت مع بغداد” و”لن نعود إلى تجارب فاشلة، ومستعدون للحوار بعد” الاستفتاء.

 وقبل إطلالة البرزاني، كان عشرات آلاف الأشخاص توافدوا إلى موقع المهرجان وبدأوا بالاحتفالات تعبيراً عن دعمهم لاستقلال إقليم كردستان، رافعين شعارات تؤكد رغبتهم في الانفصال عن العراق، حسب ما قال موقع رووداو.

وكان البرزاني، رئيس كردستان العراق منذ 2005، رفض جهود الأمم المتحدة والولايات المتحدة وبريطانيا لتأجيل الاستفتاء، والضغوط الإيرانية والتركية التي تجري مناورات عسكرية على الحدود مع العراق للتأكيد على مخاوفها من أن انفصال أكراد العراق قد يغذي التمرد على أراضيها.

 

news-1

مقدمات نشرات الاخبار

 

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “لبنان”

ما هو مصير سلسلة الرتب والرواتب بعد إبطال المجلس الدستوري قانون الضرائب؟.

الجواب هو ما أكدته اوساط وزارية في الآتي:

– أولا: هناك فصل بين السلسلة وقانون الضرائب، وهي ستدفع بالمواكبة مع إقرار سلة التمويل اللازمة للحفاظ على الاستقرار المالي والاقتصادي.

– ثانيا: هناك جلسة قريبة لمجلس الوزراء لإنجاز مشروع قانون عاجل حول تمويل السلسلة بالتعاون مع المجلس النيابي.

– ثالثا: هناك توافق بين المرجعيات الرسمية على التحرّك سريعاً لمنع الإنهيار الاقتصادي والمالي.

والى هذا الشأن، إستقرار أمني في كل لبنان أكده قائد الجيش العماد جوزف عون خلال جولة تفقديّة للوحدات العسكرية في الجنوب.

وقد أنهت إحدى هذه الوحدات الانتشار في قطاع جنوب الليطاني تنفيذا لقرار القيادة في تعزيز الانتشار على الحدود الجنوبية للدفاع عنها في مواجهة أي عدوان اسرائيلي والحفاظ على أمنها واستقرارها بالتعاون والتنسيق مع قوات الأمم المتحدة تطبيقا للقرار الدولي الرقم 1701.

وفي مجال آخر، عاد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من نيويورك وهو يستعد للسفر مجددا مطلع الاسبوع لكن الى فرنسا في زيارة دولة.

وقد أعطى الرئيس عون تعليماته للشروع في خطة تحضير لإنشاء مركز عالمي لحوار الحضارات في لبنان، ترجمة لكلامه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

إذن، المجلس الدستوري أبطل قانون الضرائب بمعزل عن قانون سلسلة الرتب والرواتب.

====================

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “ان بي ان”

من ناضور طعن سامي الجميل ومن معه نظر المجلس الدستوري في قانون الضرائب وقضى بإبطاله بالكامل لتسجل المصارف تقدما وتعاد الكرة الى الملعب الحكومي المعني بالبحث عن مصادر جديدة لتمويل سلسلة الرتب والرواتب.

وفي اول تعليق له قال رئيس مجلس النواب نبيه بري ردا على سؤال حول ما صدر عن المجلس الدستوري “ما صدر عن القضاء يحترم ولو انه اتى لمصلحة المصارف وعلينا الان معالجة المشكو منه”، هذا المشكو منه فرض تشاورا بين اطراف الحكومة، وفي هذا الاطار علمت الـ Nbn ان الرئيس سعد الحريري اوفد مدير مكتبه نادر الحريري للقاء وزير المال علي حسن خليل الذي كان اجرى اتصالات بالرؤساء الثلاثة واضعا الجميع في المعطيات المستجدة نظرا لتداعياتها على المالية العامة في ظل ابطال قانون الضرائب، ما يحرم السلسلة من موارد تمويلها باعتبار ان ذلك مسؤولية وطنية على جميع الاطراف حملها لادخال التعديلات المناسبة عليه، علما ان الرئيس الحريري كان ربط قبل اسبوع ما بين قانون السلسة وقانون الضرائب، في حين اشار خليل في اكثر من مناسبة الى ان الوزارة حضرت جداول الرواتب وفق السلسلة الجديدة التزاما منها بالاصول القانونية، اما في اولى التداعيات فموقف لهيئة التنسيق النقابية دعت فيه الى الاضراب العام والشامل في الثاني من الشهر المقبل في حال عدم تسديد الرواتب وفق السلسلة الجديدة نهاية الشهر الجاري.

انتخابيا يتأكد يوما بعد يوم جدية اقتراح القانون الذي تقدمت به كتلة التنمية والتحرير لتقريب موعد الانتخابات، اقتراح هو بمثابة جرس انذار مبكر وتحذير من اي فكرة لتأجيل الاستحقاق النيابي الذي له تداعيات ايجابية ليس على مستوى النظام السياسي فحسب، بل ايضا على المستوى الاقتصادي.

============

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “او تي في”

في مثل هذه الليلة قبل تسعة وعشرين عاما، ألقينا بين يديك كرة نار الوطن. وبدلا من أن نلتف حولك لإنقاذ البلاد، رمينا في وجهك اتهامات شتى، وطعناك، ثم خناك، وفضلنا خمس عشرة سنة من الوصاية، عليك…

خلال نفيك الطويل، لم ننصت إليك: حذرت من القرار المرهون، ومن السيادة المنقوصة، فأجبناك بالضروري والشرعي والموقت، وسواها من الكلمات والشعارات.

يوم أدركت التحولات الدولية، وعطفتها على الحركة الداخلية، قرأت أن عهد الوصاية إلى أفول، فدعوت إلى مخرج مشرف يقينا العواقب، ويجنب الوطن براثن فتنة أطلت من العراق… فقابلناك على عادتنا بالتجاهل، وطمرت نعامتنا المعروفة رأسها في الرمل، ليكون ما كان من أحداث وانشقاق، لا نزال ندفع أثمانهما إلى اليوم.

عندما قررت عودة الوطن إلى الوطن، ورفعت لواء الشراكة، وقلت في ذاك السابع من أيار: “إذا تكلمت طائفيا فانبذوني”، حاولنا منعك من العودة، ثم واجهناك هنا بمولود طائفي هو التحالف الرباعي، وبموروث احتلالي هو قانون الانتخاب…

ولما فرضك شعبك رقما صعبا على الساحة، حلنا دون تمثيلك في اول حكومة بعد جلاء الوصاية. وحين شهرت سيف الإصلاح، أغدقوا علينا ملياراتهم لتشويه صورتك… لكنك، كالعادة، بسلاح الحق غلبتنا.

وعندما صرت رغما عنا شريكا في حكوماتنا التي لا تشبهك بشيء، حاصرناك، ومنعناك من تحقيق المشاريع الأحلام: من الكهرباء إلى السدود، إلى النفط والغاز، وما بينها أو قبلها أو بعد.

يومها، توهمنا أننا أنهكناك، فأنهيناك. فسددنا ضربتنا القاضية بالتمديد الأول، ثم الثاني، وفي باطن ذهننا تمنيات بشعة، وأفكار سوداء… لكنك مرة أخرى، أثبتت أنك عصي على التطويق، فحلقت فوق الزواريب والألاعيب، وحططت رئيسا صاحب تمثيل ومشروع…

قبل ان تنتخب، حذرتنا من اجتياح النزوح، فوصفناك بالعنصري. أما اليوم، وبعدما أعلنت من أعلى منبر دولي، أن “لبنان لن يسمح بالتوطين لا للاجئ ولا لنازح مهما كان الثمن، وان القرار بهذا الشأن يعود لنا وليس لغيرنا”، قررنا مهاجمة وزير خارجيتك، وتخوينه، باستعادة تعابير من مرحلة ظننا أنها مضت، ولم تكن نتيجتها أصلا سوى فوضى النزوح، التي نفض يده منها رئيس أعتى دولة عالمية قبل قبل أيام…

لكن، وكما لو أن كل ما سبق لا يكفي، كررنا خطأنا، واليوم بالذات. أعلنا أننا أسقطنا الضرائب، فيما أنت كنت تسعى لفرضها. وحاولنا أن ننسي ناسك وأهلك، أنك طالما دعوت إلى إقرار الموازنة العامة أولا، ثم سلسلة الرتب والرواتب، وليس العكس… حاولنا ان ننسيهم أننا أقمنا الدنيا عليك ولم نقعدها، وتمسكنا بمخالفة المنطق، ربما فقط، حتى لا نصعي إليك… فجاء رد المجلس الدستوري اليوم مدويا صارخا: بموضوع طريقة التصويت، فليسأل رئيس المجلس. أما في موضوع الضرائب، فالرئيس كان على حق: الموازنة أولا، والباقي تفاصيل… حتى لو فسرت تغطية للمخالفات البحرية، كما لتهرب أصحاب الأرباح الكبيرة من الضرائب المحقة على ثرواتهم…

كم أخطأنا بحقك يا ميشال عون… نحن طبقة سياسية فاسدة لا تشبهك بشيء. لم تتكل علينا يوما، فلا تتكل علينا اليوم. توكل على الله كما دائما، واستند إلى حكم الشعب، تماما كما عودتنا منذ 22 أيلول 1988… فأنت لما تزل تحمل كرة نارنا بين يديك إلى اليوم…

=============

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المنار”

نطق المجلس الدستوري بحكمه فعادت السلسلة الى بداية مسلسلها .

رفض للضرائب الجديدة وتهديد لمصير الرواتب المزيدة .

وعليه ، اي انواع الاشتباك المالي والسياسي سيولد بعد اليوم ؟ وهل سيعيق رد الضرائب التقدم في ملفات اخرى ؟

الموظفون لم يلحقوا ترطيب اصابعهم لعد رواتبهم الموعودة .. الاساتذة شهروا سلاح الاضراب ولوحوا بالتصعيد لتكون بداية العام الدراسي في مهب التأجيل ..

في صدارة الفرحين بقرار المجلس الدستوري ، المصارف التي اعفيت من دفع الملايين، وايضا كل من ابتز المواطنين بزيادة قسط في مدرسة، او سلعة في دكان بحجة السلسلة .. و كم هي كثيرة الدكاكين التي يهدر فيها المال العام ويطلب اغلاقها اليوم قبل ان يزداد وجع المواطن وينخر فسادها ما تبقى من عظام الوطن.

في الشكل والمضمون ، لبنان السياسي في الساعات المقبلة امام جولة مواقف، وصولة اعداد وارقام، وبحث عن جديد يدور الزوايا الحادة واقتراح قوانين مقابل القوانين ، والغاء بعضها بأخرى .
على المقلب الواضح ، خطاب رئيس الجمهورية بوجه مشاريع ترامب التوطينية يتردد بالكم والكيف المناسبين : موقف وصف بالقوي في زمن عراضات الادارة الاميركية الجديدة.. موقف مستند الى انجازات كبيرة ضد الارهاب دفعت مشاركة الرئيس في الجمعية الاممية درجات في ثبات الكلمة وتقديم لبنان موطنا للقوة وليس للضعف والتوطين.

===============

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المستقبل”

أعاد المجلس الدستوري الكرة الى ملعب المجلس النيابي بإبطاله قانون تمويل سلسلة الرتب والرواتب.

المجلس الدستوري فند الاسباب، منها عدم مراعاة الاصول الدستورية خلال التصويت على القانون ، فضلا عن ان الضرائب لا يمكن ان تكون مخصصة، اضافة الى اسباب اخرى.

إعادة الكرة الى المجلس النيابي توجب على المجلس مباشرة البحث في وسائل تمويل بديلة للسلسلة وغير متعارضة مع ما ينص عليه الدستور، وفي هذا الاطار قال رئيس مجلس النواب نبيه بري: ما صدرعن قضاء يحترم ولو انه اتى لمصلحة المصارف ، وعلينا الان معالجة المشكو منه.

مصادر متابعة أفادت ان بري سيجتمع الليلة مع الوزير علي حسن خليل لايجاد مخرج لتأمين الموارد بانتظار اعادة النظر من قبل مجلس النواب بموضوع الضرائب واجراء تعديلات على بعض البنود.

اما بشأن تنفيذ السلسلة، فقد فهم ان الحكومة تحترم قرار المجلس الدستوري وهي ملتزمة بالسلسلة، وبالقدر نفسه ملتزمة بالحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي.

ومتابعة لدراسة تداعيات قرار المجلس الدستوري، ذكرت مصادر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري انه ألغى كل مواعيده ابتداء من ظهر اليوم وعقد اجتماعات مفتوحة لهذه الغاية.

وبحسب المصادر فان الرئيس الحريري اجرى سلسلة اتصالات سياسية افضت الى التوافق على جلسة استثنائية لمجلس الوزراء تعقد الاثنين المقبل في السراي.

=============

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “ال بي سي”

أبعد من قرار المجلس الدستوري الذي إستخرج عيوب قانون الضرائب، هناك تخبط تشريعي وتنفيذي في آن… ليس منذ اليوم بل منذ أعوام…

ثمانية أعوام مرت على آخر انتخابات نيابية، فلم يجد مجلس النواب والحكومات المتعاقبة الوقت الكافي لأنجاز قانون انتخاب عصري…

تركوا أنفسهم إلى ربع الساعة الأخير، كما كل شيء، فانجزوا قانونا لم يكد يجف حبر التوقيع عليه حتى بدأت المطالبة بتعديله، في الاثناء بدأ الحديث عن استحالة إنجاز البطاقة الممغنطة ثم صعوبة إنجاز الهوية البيومترية، لينتهي الأمر بالهوية العادية وجواز السفر.

وكما قانون الانتخابات كذلك سلسلة الرتب والرواتب، أعوام على دراستها وتمحيصها والتفتيش عن إيراداتها… وكالعادة، تركوا انفسهم الى ربع الساعة الاخير، فكانت سلسلة من دون إصلاح إداري، في ظل تخمة إدارية لا تحتمل، وكان قانون ضرائب شابته عيوب نفذ منها عشرة نواب فطعنوا في القانون وقبل المجلس الدستوري الطعن ثم أبطل القانون…

إنها عاقبة الإهمال بدل الإمهال، والسلق بدل الدرس، ربما لهذا السبب طرح رئيس الجمهورية في طاولة الحوار الاقتصادي، أولوية الموازنة على قانوني السلسلة والضريبة، ولو لقيت مطالبته آذانا مصغية ربما كان بالإمكان تفادي الدرْك الذي وصل إليه الوضعان: الإنتخابي والضريبي…

لكن الأهم من كل ذلك ان لا فائدة من البكاء على الأطلال بل السؤال: من هنا إلى أين؟

قانون الانتخابات يتعثر بين الممغنط والبيومتري والتسجيل المسبق… وقانون الضريبة تم إبطاله فطرح قانون السلسلة على المحك.

من هنا فإن المسؤولين سواء في السلطة التشريعية او التنفيذية يسابقون الوقت لأيجاد مخرج، وأولى المخارج لمحاولة المعالجة جلسة استثنائية لمجلس الوزراء الاثنين المقبل في السراي الحكومي لتحديد: مصير السلسلة في غياب الضرائب، إمكان تأجيل دفع الرواتب اعتمادا على السلسلة…

مصادر الرئيس الحريري تفيد انه كان الغى كل مواعيده بعد صدور قرار الإبطال وعقد سلسلة من الاجتماعات المفتوحة لبحث تداعيات قرار المجلس، واجرى سلسلة اتصالات سياسية افضت الى التوافق على الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء..

في المحصلة، المصطلح الوحيد الذي يمكن استخدامه لتصوير الواقع هو : المأزق … فهل يتظهر هذا المأزق على طاولة المجلس الاثنين ؟ أم يكون المجلس الخطوة الاولى للخروج من المأزق ؟

============

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “ام تي في”

المجلس الدستوري قال كلمته واسقط قانون الضرائب، فارتبك اركان السلطة وكثفوا المشاورات في ما بينهم بعدما اصبحت سلسلة الرتب والرواتب بلا موارد، القرار المتخذ حتى الان هو عقد جلسة لمجلس الوزراء الاثنين المقبل لان الوضع دقيق ويستلزم قرارا جماعيا يغطيه مختلف اطراف السلطة، ووفق المعلومات فإن الحكومة محرجة لأنها لم تعد تستطيع السير بالسلسلة بعد ابطال قانون الضرائب كما لا تتحمل شعبيا نتائج تعليق قانون السلسلة.

وان كانت الحكومة لا تتحمل سياسيا وشعبيا ابطال قانون السلسلة فإنها ايضا لا تتحمل البقاء اقتصاديا لان دفع السلسلة من دون موارد سيؤدي الى تحويل لبنان يونان ثانية، وقد تلقت الجهات اللبنانية تحذيرات مختلفة من مراجع دولية من خطورة السير في هذا الاتجاه، لان ذلك سيخفض تصنيف لبنان الائتماني، اما الشعب فلا حول له، ولا ليرة، الاقساط زيدت، والاسعار ارتفعت، وقد تنخفض او لا تنخفض من جديد، مع ان السلسلة قد تتحول سلسلة مع وقف التنفيذ.

=============

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “الجديد”

أزال المجلس الدستوري عنه ضريبة لازمته أربع سنوات وأردته صريع الكتل السياسية مذ خطفه القادة وأبقوه مع وقف التنفيذ لم يأخذ الدستوري بأي من الطعون الممددة وانسحب التمديد على أعضائه وكاد يصبح مبناه قطعة لزيارة موقع أثري.. لكنه اليوم غسل صيتا ملعونا وأعاد الاعتبار إلى الدستور والبلد المطعون بضرائب مرهقة قال الدستوري لمجلس النواب: أخطاتم في إدارة الجلسة فتصويتكم مخالف.. ونبه الدولة إلى أن لا إجازة لها في جني الضرائب في غياب الموازنة وأن كل جباياتها من فوق القانون لكن ذلك سيعني أن اللبناني ليس مكلفا دفع أي من الضرائب منذ اثنتي عشْرة سنة إلى اليوم ومحصنا بقرار مجلس دستوري فتى الطعن سامي الجميل احتفى بنصره على الجرود السياسية.. وصنع من قرار الطعن ثورة أرادها على الفساد والصفقات والغرف المغلقة ومنطق التسويات الذي حول الدستور إلى ممسحة في السنوات العشر الأخيرة.. ورأى أن ما حدث هو جرس إنذار وتوجه الجميل إلى كل الموظفين بالقول: إطمئنوا ولا أحد يهول على ميزانية الدولة لأن أرباح المصارف كافية لتمويل السلسلة هذا العام.. فنتفضل إلى المجلس الآن لأن التهريبة لم تنجح والشعب سيطالبكم ببدائل وأول تهويل جاء باحترام عبر الرئيس نبيه بري الذي قال إن ما صدر عن القضاء يحترم ولو أنه أتى لمصلحة المصارف وعلينا الآن معالجة المشكو منه. هي أزْمة على مجلسي الوزراء والنواب حلها.. فالسلسلة كقانون لم تتأثرْ بالطعن لكنْ على الدولة تأمين البدائل عن الضرائب القاسية للتمويل وقد دعا وزير المال علي حسن خليل الى اجتماع حكومي طارئ لبحث الخيارات البديلة في حين يبرز دور الكتائب ليس بفوز دستوري فحسب إنما في طرح المعالجات والبحث عن أبواب للتمويل وفق خطة جاهزة يحتفظ بها الفدائي سامي الجميل.. المغامر المسلح بالخطة باء وفي البحث عن حلول افتراضية طرح النائب وليد جنبلاط الاستعانة بالخوخ البري الياباني الذي يحتوي على الفايتمن C ويساعد في فرض الرسوم الجديدة لكن هذا الطرح وفقا للتجربة يعجل في الإسهال لا في تسهيل الحلول.